سنبدأ بالمداخلة رقم 15 والتى حور بها الزميل مجرى الحوار تماما بالرجوع الى نقطة الصفر حيث كنت توهمت منه مسبا انه وعدنى بأنه سيتكلم من خلال النص اليونانى ومن ثم نبدا الحوار ولكنه لم يلتزم بما وعدنى به وقام بالرجوع الى الأصل العبرى كمرحلة أولى وهذا محاولة منه بالهروب بين الترجمات مع محاولات عديدة للتدليس سيتم كشفها الأن ....


قال الزميل فى المداخلة التى بدأ منها بعد أن هرب من الرد على صفحة الحوار الأولى كاملة ....



هبدا فى اول نقطة الى ان يسجل احد معى متابعة
معنى الكلمة فى المعاجم العبرية جميعها



اولا معجم استرونج
H113
אדן אדון
'âdôn 'âdôn
aw-done',aw-done'
From an unused root (meaning to rule); sovereign, that is, controller (human or divine): - lord, master, owner. Compare also names beginning with “Adoni-”.
رب سيد مالك وتعادلايضا ادوناى




وهذا تدليس مقصود من المحاور النصرانى حيث قال ان كلمة رب أو سيد تعادل أدوناى وليست أدونى معرض الكلام وبمنهجة المغلوط فلابد له أن يتوصل الى هذه النتيجة تدليسا ايضا فقال .....



اذن فكلمة ربىلغويا صحيحة مليون فى المية دا مبدئيا




فهل هذه النتيجة صحيحة هل كلمة ربى لغويا تعنى اله فبين القوسين فيما اقتبسه الزميل من قاموس استروج يفيد بأن الكلمة ادون تعنى السيد وهذا المعنى الأساسى وبعد ذلك راح القاموس يخبرنا ان الكلمة بمعنى السيد أو المالك ثم اشار الى انها تطلق على من له سلطان بشرى او الاهى وللتوضيح راجع نص تكوين 42 وقصة يوسف ...

فهل هو كما قال الزميل أن كلمة ربىلغويا صحيحة مليون فى المية فى الإشارة الى الله بحلول أدونى عوضا عن أدوناى فكلاهما تعنى رب ولكن لكل منهما استخداما خاص فهذه لا يتم الاستعواض عنها بهذه ولا العكس ولا يشار بالكلمتين أبدا الى معنى واحد ...



فهل هو كما قال الزميل



اذن فكلمة ربىلغويا صحيحة مليون فى المية دا مبدئيا


أم هو التدليس المقصود لكى يساوى بين أدونى وأدوناى وهناك فرق ما بين السماء والأرض بين الكلمتين ...

ومن قاموس برون أتانا الزميل بنفس النتيجة التى أاشار اليها قاموس استرونج بأن كلمة ادونى تعبر عن من له سلطان بشرى أو الاهى وكما هو فى الأقتباس وما لون الزميل بالاحمر بان الكلمة تشير الى ولنا مع هذه الاشارة وقفات لم ياتى دورها بعد ...
وختم القاموس بأن الكلمة ( (Adonaiموازية ليهوا وهذا ما أشار اليه القاموس ولم يقل أنها الكلمة (adone) وليرجع كل منكم الى مداخلة الزميل وما أقتبسه من قاموس برون الذى يعول على أنه وضح المعنى ...
لم تاتى كلمة أدون أبدا عوضا عن ادوناى يا سادة فهاتين الكلمتين بينهما فرق كبير جدا وأنا إنما اقوم بالفصل بينهما ويوهمنا الزميل وأنا أعذره لأنه ينقل بجهل أن الكلمتين مترادفتين ولهما نفس المعنى ...



قاموس راكفيت
Adon 'adon (Hebrew) plural 'adonim [from 'adan to fix, determine] Commander, lord, master, ruler; "The Adonim and Adonai . . . which the Jews applied to their Jehovah and angels . . . were simply the first spiritual and ethereal sons of the earth; and the god Adonis, who in his many variations stood for the 'First Lord' " (SD 2:452). Used by Blavatsky also to signify the celestial or angelic hierarchy of the Codex Narazaeus (IU 1:301).
Applied by the ancient Hebrews and Phoenicians not only to gods or divinities, but to kings and priests. See alsoADONAI





يقول قاموس أو معجم راكفيت بان الكلمة adon) ) أدون ولاحظوا الفرق رجاءا بين ان القاموس يأتينا بمعنى أدون وربما أشار فى الأخر انها ليست بمعنى ادوناى ويخبرنا بأن الكلمة ادوناى هى المرادفة لكلمة يهوا وليست أدون يرجى من المتابع الانتباه من تلك النقطة فكل ما يفعله الزميل هو محاولة الربط بينهما معتمدا على الإغراق ثم الاسقاط بعد ذلك واقسم لكم أنه ينقل هذا الكلام ولا يفهم معناه وهذا ما ستكشف عنه المدخلات ...

يقول القاموس السابق بأن ادون هى السيد والجمع هو ادومين والجمع عادة ما يشير الى التعظيم والتفخيم فى العبرية ولذلك ربط القاموس بين ادونيم وادونانى وليس ادون بقوله أن اليهود تشير بها الى الأله أو الملائكة ولم يقل انها هى نفسها ادوناى وأشار أيضا أن الكلمة التى نتكلم عنها لم تستخدم فقط للاشارة الى الإله وانما تستخدم فقط مع الملوك والكهنة ...

وقاموس استرونج كان كافى ولم نعترض على ما جاء فى القواميس الاخرى أنما كان أعترضنا أن تطلق الكلمة على عواهنها ولصقها بأدوناى وهنا المحك ...

من كل ما سبق يتبين لنا أن محاولة ربط الزميل بين ادون وادوناى أنما محاولة فاشلة لخطة محكمة جدا يغط التدليس من بين جنباتها ...

كلمة ادون او أدونى انما هى تطلق على من له سلطان بشرى أو الاهى وهذا ما أجتمعت عليه القواميس وليست وليست وليست أدوناى والتى أطلقها اليهود على الإله يهوه القدير خاصة ولا تطلق أبدا على من له سلطان بشرى ككلمة ادونى ...


ويؤكد مساوية كلمة ادونى لكلمة ادوناى
حسب الاضافة يمكن ان تستخدم للبشر ككلمة رب البيت

بدون اضافة تستخدم للتعبير عن الرب الاله كادوناى




وهذا هو قمة التدليس قام الزميل بالإستعواض عن ادونى بادوناى فى الإشارة الى اللإله وهذا ما أحاول توضيحه بل وأثباته من كلامه فكما ترون بطرق بهلوانية يستخدم الزميل أدونانى بدلا عن ادونى لإيهامنا انهما تحملان نفس المعنى ...

ولتوضيح الفرق بين الكلميتين تعالوا نستعرض الفرق من اللغة العبرية بين الكلمتين وكيف تم التفريق بينهما

فادونى هى تشديد على الكمة أدونى ولم تستخدم أبدا إلا مع الله ودائما ما تاتى مضافة الى كلمة يهوه وربما لم تأتى أبدا غير مصاحبة ليهوا وانتبهوا جيدا من الفرق بين الكلمتين كتابة فى الاستشهاد بالنص العبرى .....
ــــــــــــــــ


אֲדֹנִי
هذه هى الكلمة ادونى ولاحظوا الحرف الملون بالأزرق :
ـــــــــــــــــ
אֲדֹנָי
وهذه هى الكلمة أدوناى :

فالكلمة الأولى حسب الرسم وأنتبهوا شائعا ما تستخدم للاشارة الى بشر له سلطان وليست الكلمة الثانية والتى دائما ما تأتى مقرونة بكلمة يهوه ...

واليكم مثال للتوضيح

تكوين 23/5فَاجَابَ بَنُوحِثَّ ابْرَاهِيمَ:
تكوين 23/6 «اسْمَعْنَا يَاسَيِّدِيانْتَ رَئِيسٌ مِنَ اللهِ بَيْنَنَا. فِيافْضَلِ قُبُورِنَا ادْفِنْ مَيِّتَكَ. لا يَمْنَعُ احَدٌ مِنَّا قَبْرَهُعَنْكَ حَتَّى لا تَدْفِنَ مَيِّتَكَ»



عدد 12/11فَقَال هَارُونُلِمُوسَى: «أَسْأَلُكَ يَاسَيِّدِيلا تَجْعَلعَليْنَا الخَطِيَّةَ التِي حَمِقْنَا وَأَخْطَأْنَا بِهَا.
יא וַיֹּאמֶר אַהֲרֹן, אֶל-מֹשֶׁה: בִּי אֲדֹנִי--אַל-נָא תָשֵׁת עָלֵינוּ חַטָּאת, אֲשֶׁר נוֹאַלְנוּ וַאֲשֶׁר חָטָאנוּ.


هنا وفى هذا المثال استخدم هاورن الكلمة الأولى لتعظيم موسى فناداه بأدونى وليس ادوناى والا فلياتينا الزميل بشاهد استخدمت فيه الكلمة أدوناى فى الاشارة الى بشر ...

مثال على الكلمة الثانية

اشعيا 7/7 { هَكَذَا يَقُولُالسَّيِّدُ ( أدوناي ) الرَّبُّ ( يهوه ) : لاَتَقُومُ! لاَ تَكُونُ!}

זכֹּהאָמַר, אֲדֹנָייְהוִה: לֹא תָקוּם, וְלֹא תִהְיֶה.

وأيضًا

خروج 4/10فَقَالَ مُوسَىلِلرَّبِّ: «اسْتَمِعْ ايُّهَاالسَّيِّدُلَسْتُ انَا صَاحِبَ كَلامٍ مُنْذُ امْسِ وَلا اوَّلِ مِنْ امْسِ وَلا مِنْحِينِ كَلَّمْتَ عَبْدَكَ بَلْ انَا ثَقِيلُ الْفَمِ وَاللِّسَانِ».

יוַיֹּאמֶר מֹשֶׁה אֶל-יְהוָה, בִּיאֲדֹנָי, לֹא אִישׁ דְּבָרִים אָנֹכִיגַּםמִתְּמוֹל גַּם מִשִּׁלְשֹׁם, גַּם מֵאָז דַּבֶּרְךָ אֶל-עַבְדֶּךָ: כִּיכְבַד-פֶּה וּכְבַד לָשׁוֹן, אָנֹכִי.


هل لا حظتم الفرق هنا هكذا يقول الرب السيد كما هو فى النص العبرى محل الاستئشهاد

فهل لك أن تأتينا لنص عبرى تمت فيها الإشارة الى الرب الإله بادونى يا زميل ؟