اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال المر مشاهدة المشاركة
الاخوة الاعزاء اليكم هذة اللعبة التى حيرتنى وخلتنى أسلم فقررت أن أعرضها عليكم لعل أحد منكم يكون عندة الذكاء الكافى للتغلب على هذة اللعبة والى يقدر يبقى يبعتلى ويقولى






اللعبة هى انها بتوجة لك بعض الاسئلة عن شخصية فى دماغك دون ان تكشفة لاحد عنها وتسألك بعض الاسئلة العشوائية وأنت بتجاوب عليها وفى الاخر اللعبة بتكشفلك عن الشخصية التى كانت فى تفكيرك

عليك أن تضغط على رابط اللعبة وتلعب على طول




بصراحة أخي الفاضل لقد تعجبت أنا أيضا
فقد أعطيته شخصيات لم أتوقع أن يعرفها وعرفهاووجه تعجبي من سعة قاعدة البيانات التي يحويها هذا البرنامج
من الواضح أن قاعدة البيانات التي يتم إستخدامها في هذه اللعبة كبيرة

أما لكيفية معرفة الشخصية فسأقول لك كيف فقد درست هذا وقمت بتطبيقه ايضا
على ما أتصور أن البرنامج هوما يعرف بالنظام الخبير EXPERT SYSTEM
وهذا عبارة عن برنامج يعمل بأحدى لغات الذكاء الصناعي أوما يعرف ب ARTIFITIAL INTELLEGENCE

وهذه اللغة عادة ما تكون لغة برولوك أو ربما اللغة المسماة اوتو لسب وهي لغات غير شائعة في البرمجة وتستخدم خصيصا في برمجة برامج الذكاء الصناعي ، ويتم فيها محاكاة نظام التعلم الناتج عن الخبرة في الإنسان في هذا البرنامج ويعتمد بشكل رئيسي على عمل قاعدة بيانات بالمعلومات المطلوب عمل إستنتاج او إتخاذ قرار بخصوصها

ثم يتم عمل قواعد من نوع ( إذا المعطيات كانت كذا فإن الناتج كذا )يقوم البرنامج على اساسها بإستنتاج الاجابة بناءا على المدخلات التي يعطيها المستخدم هذا ملخص مبسط لما يحدث والعملية أعقد من ذلك بكثير طبعا

وهذا هو ما يحصل هنا فهو عندما يسأل عن عمر الشخصية هل هي فوق الخمسين مثلا وتقول له نعم فأنه يقوم بإستبعاد كل الشخصيات التي تخالف هذه الحقيقة ثم يقوم بتضييق دائرة البحث بالسؤال إن كانت الشخصية عربية وهكذا الى ان يصل الى شخصية محددة وكلما كانت الإجابات غير محددة ستجده يزيد من عدد الأسئلة لان قدرته على التمييز ستقل.
قمت بعمل برنامج شبيه بهذا لكنه كان يختص بالاخطاء التصميمية وتقييم تصميم هندسي يقوم المستخدم بإختيار محدداته وهو على نفس المبدأ المستخدم هنا .
جودة البرنامج ودقته تزداد بزيادة قاعدة البيانات المخزنة فيه بالاضافة الى حسن صياغة القواعد التي تستخدم بالاستنتاج
وجزاك الله خيرا أخي الفاضل