طبعا انت تعرف ان المسيحيون يومنون بالله واحد مثلث الاقانيم ( لو مش تعرف قولى اشرح اكتر )
بداية الكلام يؤمن اليهود ومن بعدهم المسيحيون باله واحد لا شريك له وهذه مجرد أمثلة من آيات الكتاب المقدس:

اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد (تث 6 : 4)
هكذا يقول الرب ملك اسرائيل و فاديه رب الجنود انا الاول و انا الاخر و لا اله غيري(أش 6:44)
اليس اب واحد لكلنا اليس اله واحد خلقنا (ملا10:2)
فاجابه يسوع ان اول كل الوصايا هي اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد (مر 12 : 29)
فقال له الكاتب جيدا يا معلم بالحق قلت لانه الله واحد و ليس اخر سواه (مر 12 : 32)
كيف تقدرون ان تؤمنوا و انتم تقبلون مجدا بعضكم من بعض و المجد الذي من الاله الواحد لستم تطلبونه (يو 5 : 44)
لانه لا فرق بين اليهودي و اليوناني لان ربا واحدا للجميع غنيا لجميع الذين يدعون به (رو 10 : 12)

الذات الالهية الواحدة هى جوهر واحد لكن لها خواص ذاتية فريدة

( كلمة أقانيم ذات الاصل السريانى تستخدم لوصف هذه الخواص وهى كأى كلمة بشرية تعجز عن حق الوصف لكن تقربه للافهام)
فهى ذات القدير الذى ليس كمثله شى ولولا انه من غنى فضله ومحبته كشف لنا بعض الاسرار الالهية لما تجاسر أحد بقول فمن هو الانسان حتى يتقول فى هذا الامر الاعظم؟ ومن آيات الكتاب المقدس نكتشف:
1-"اسمع يا اسرائيل الرب (يهوه: لفظ مفرد فى اللغة العبرية) الهنا (الوهيم:صيغة جمع) رب واحد (أحد هو نطق الكلمة باللغة العبرية)" (تث 6 : 4)
Hear <shama`>, O Israel <Yisra'el>: The LORD <Y@hovah> our God <'elohiym> is one <'echad> LORD <Y@hovah>:KJV
2-" و قال (الفعل للمفرد) الله (الوهيم) نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا فيتسلطون على سمك البحر و على طير السماء و على البهائم و على كل الارض و على جميع الدبابات التي تدب على الارض" تك 26:1. وبالمناسبة اللغة العبرية لا يوجد فيها جمع تعظيم.
3- "في البدء خلق (مفرد) الله (الوهيم) السماوات و الارض" تك1:1 أول آيات كتابنا المقدس
والامثلة كثيرة و نكتفى بذلك ومن هنا نرى وحدة الجوهر الالهى وتعدد الاقانيم فماذا يقول المسيحيون عن الاقانيم الالهية وما دليلهم من كتابهم المقدس؟
يؤمن المسيحيون بالله الواحد، الموجود بذاته، الناطق بكلمته، الحي بروحه.. موجودٌ بذاته (وهذا ما يطلقون عليه الآب) فلا يمكن أن الذي أوجد الموجودات كلها يكون بلا وجود ذاتي. وكلمة «أب» لا تعني التوالد التناسلي كما ذكرت مسبقا، بل تعني الأبوَّة الروحية كقولك إن إبراهيم هو أب المؤمنين.. وهو ناطق بكلمته، ويطلقون عليه «الابن» و«الكلمة». فلا يمكن أن يكون الله الذي خلق الإنسان ناطقاً يكون هو نفسه غير ناطق. وتلقيب المسيح بالكلمة جاء من الكلمة اليونانية «لوجوس» وتعني العقل. فالله خلق العالم بكلمته وعقله. والله وعقله واحد، كما تقول (حللتُ المسألة بعقلي) وأنت وعقلك واحد. عقلك (يلد) فكرة تنفصل عنه وتُنشر في كتاب، وفي الوقت نفسه تكون الفكرة موجودة في عقلك. والله ناطق بالمسيح (كلمته)، الذي هو ابنه (كقولك: الكلمة ابنة العقل، وفي تعبيرنا العربي: لم ينطق ببنت شفة). فالكلمة في العقل، ومع ذلك يرسل العقل الكلمة لتنتشر وتهدي الناس، وهي في الوقت نفسه موجودة في العقل والعقل فيها.. وهو حي بروحه، ويُطلقون على ذلك (الروح القدس) فلا يمكن أن الله الذي خلق الحياة يكون هو نفسه غير حي بروحه. والله وروحه واحد.
فالمسيحيون يؤمنون بالله الواحد، الموجود بذاته، الناطق بكلمته، الحي بروحه."


اين الدليل؟ سنعطى مجرد أمثلة أيضا:

1-" و كانت الارض خربة و خالية و على وجه الغمر ظلمة و روح الله (الروح القدس) يرف على وجه المياه" تك 2:1
2-" بكلمة الرب (السيد المسيح) صنعت السماوات و بنسمة فيه كل جنودها" (مز 33 : 6)
3-" انا الحكمة (السيد المسيح) اسكن الذكاء و اجد معرفة التدابير، الرب قناني اول طريقه من قبل اعماله منذ القدم. منذ الازل مسحت منذ البدء منذ اوائل الارض. اذ لم يكن غمر ابدئت اذ لم تكن ينابيع كثيرة المياه. من قبل ان تقررت الجبال قبل التلال ابدئت. اذ لم يكن قد صنع الارض بعد و لا البراري و لا اول اعفار المسكونة.
لما ثبت السماوات كنت هناك انا (السيد المسيح) لما رسم دائرة على وجه الغمر.لما اثبت السحب من فوق لما تشددت ينابيع الغمر.لما وضع للبحر حده فلا تتعدى المياه تخمه لما رسم اسس الارض.كنت عنده (المقصود عند الاب) صانعا و كنت كل يوم لذته فرحة دائما قدامه فرحة في مسكونة ارضه و لذاتي مع بني ادم"أم 8: 12، 22-31

4-" قال الرب لربي (اقنوم الاب لاقنوم الان) اجلس عن يميني (اى فى قوتى) حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك" (مز 110 : 1)
5-" من صعد الى السماوات و نزل من جمع الريح في حفنتيه من صر المياه في ثوب من ثبت جميع اطراف الارض مااسمه و ما اسم ابنه ان عرفت" (ام 30 : 4)
6-" اسمع لي يا يعقوب و اسرائيل الذي دعوته انا هو انا الاول و انا الاخر.و يدي اسست الارض و يميني نشرت السماوات انا ادعوهن فيقفن معا.اجتمعوا كلكم و اسمعوا من منهم اخبر بهذه قد احبه الرب يصنع مسرته ببابل و يكون ذراعه على الكلدانيين.انا انا تكلمت و دعوته اتيت به فينجح طريقه.تقدموا الي اسمعوا هذا لم اتكلم من البدء في الخفاء منذ وجوده انا هناك و الان السيد الرب ارسلني و روحه."أش 48: 12-16
7-" فاذهبوا و تلمذوا جميع الامم و عمدوهم باسم الاب و الابن و الروح القدس" (مت 28 : 19)
8-" والتفت الى تلاميذه و قال كل شيء قد دفع الي من ابي و ليس احد يعرف من هو الابن الا الاب و لا من هو الاب الا الابن و من اراد الابن ان يعلن له" (لو 10 : 22)
9- "الذي يؤمن بالابن له حياة ابدية و الذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله" (يو 3 : 36)
10-" و مهما سالتم باسمي فذلك افعله ليتمجد الاب بالابن" (يو 14 : 13) واخد بالك انـــت

الايات التى تتحدث عن الثالوث الاقدس تملأ صفحات عديدة نكتفى بهذا القدر البسيط، والى هنا أعاننا الرب ولو مش فاهم الثالوث كويس انا ممكن اشرحه
وللعلم وانا على كامل الثقة انك راح تستشهد بكلام البروستانت ضعيف ونحن ارثوذكس ليست بروستانت بس وانا جاهز بنعمة ربى واللهى يسوع المسيح

سلام الرب يسوع المسيح كلمة الله يكون مع جميعنا آمين.