مرحبا أختنا الفاضلة .

في سؤاليك تقديم وتأخير ولو وقفنا على الأخير لتبين لنا الأول دون الخوض في الثاني ، لأنه لو علمت ما هي الأمانة علم بالضرورة هل هي تكليف أم تشريف !

فأما الأمانة فقد ذهب جمهور المفسرين بأنها كل شئ يؤتمن عليه ، بمعنى أنها كل شئ يحاسب الإنسان عليه أي ( الشرع كله ) وفي هذه الإجابة البسيطة على سؤالك الأول إجابة أيضا على سؤالك الثاني وأنها تكليف وليست مجرد عرض .

ولو تتبعا كل ما قال أهل التفسير في هذه الأية لوجدناهم على جعلها أمور كلها تكلفية ، فالأمانة ورغم الخلاف في مسماها فهي في الأخير أمر تكليفي يثاب من أتاه ويأثم من أعرض عنه وهذا مدار كل التفاسير ويمكنني جمعها كلها وما نقل فيها من أقول وأثار عزيت الى الصحابة الكرام في تفسير الإمام الطبري جامع البيان .
http://www.altafsir.com/Mojmal.asp?SoraNo=33&AyahNo=72