الدبلوماسية العامة
لقد اشتركت وزيرة الخارجية كوندليزا رايس في جهود لتشجيع وزارة الخارجية الأمريكية وحكومة الولايات المتحدة الكبرى للسعي لتحقيق "دبلوماسية تحويلية" يتم من خلالها دمج مسئولي الولايات المتحدة الدبلوماسية العامة في كل من تصميم وتنفيذ السياسة. لكن من داخل الحكومة، تظل أهداف الدبلوماسية العامة متنوعة. فيرى البعض أن دورها المناسب يكون في تقديم معلومات حيادية بينما يرى الآخرون أنها أداة سياسية للتأثير على المستمعين الأجانب. حتى عند دراستها في أكثر الأضواء إيجابية، يرى العديد من أعضاء الكونجرس وشخصيات على مستويات عالية أن الدبلوماسية العامة في إدارة بوش أنها لم تنال التخطيط الاستراتيجي والموارد مثلما حدث في الحرب على الإرهاب مع أنها تظل أكثر استحقاقا من برامج تعزيز ونشر الديمقراطية أو برامج مؤسسات المجتمع المدني23.
ولأنها مصممة بشكل رئيسي لدعم أهداف الولايات المتحدة أو على الأقل فهمهم بشكل أكثر إيجابية، تكون قدرة الدبلوماسية العامة على التأثير في جهود بناء الشبكات قاصر في الغالب بشكل حصري على تحسين الظروف الرئيسية داخل العالم الإسلامي24. وليس من المدهش أن آثارها في هذا الميدان منتشرة ومن الصعب قياسها. عند حضور محادثات يلقيها مسئولوا الولايات المتحدة، من الممكن تحديد مدى كفاءة محطات الإذاعة التليفزيونية والإذاعية التي يرعاها مستمعوا الولايات المتحدة كما يمكن تحديد مدى تأثير المادة الأدبية التي يتم إلقاؤها، هذا ومن الممكن أيضا قياس النزعات العقائدية والأحوال والمفاهيم ومواقف المستمعين المستهدفين (باستخدام الاستطلاعات والاقتراعات مثل التي الاستطلاعات والاقتراعات التي يقوم بها مكتب وزارة الخارجية للاستخبارات والبحث).
مع ذلك، إنه لشيء أكثر صعوبة أن تقيم روابط محددة بين محتوى البرامج وأي تغيرات تم قياسها في المعتقدات والأمزجة والإدراكات. أضف إلى ذلك أن هناك اتفاق عام بين مسئولي الولايات المتحدة والمحللين الخارجيين أن الدبلوماسية العامة لا تزال تعاني من المعاملة كوضع قانوني ثانوي في وزارة الخارجية وخاصة فيما يتعلق بالعالم الإسلامي وتعاني أيضاً من ضعف المهارات اللغوية والمعرفة الثقافية والتاريخية داخل حكومة الولايات المتحدة.
يشير تعيين كارين هيوجس رفيع المستوى في منصب وكيل الوزارة للشئون الدبلوماسية العامة إلى رغبة إدارة بوش في إعادة تنشيط الدبلوماسية العامة في العالم الإسلامي. فعلى العكس ممن تقلد هذا المنصب قبل هيوجس، عُرف هيوجس بأنه مستشار له تأثير على الرئيس. ففي مذكرة NSC في أبريل 2006، تم تعيين هيوجس كرئيس للجنة التنسيق السياسي الخاصة بالدبلوماسية العامة والاتصال الاستراتيجي، وهي جماعة عالية المستوى داخل المؤسسة تم تشكيلها لتنفيذ خطط محددة للدولة تشمل تحديد "المؤثرات الرئيسية" للدين والثقافة25. وتنعكس إحدى الرموز الملموسة بشكل أكثر للطريقة الجديدة في تأسيس وحدة رد الفعل السريع (RRU) في مكتب الشئون العامة بوزارة الخارجية والمحاور الإعلامية القادمة في بروكسل ودبي. وقد تم تفويض RRU لمراقبة وسائل الإعلام المباشرة ومحطات الإذاعة العربية ووسائل الإعلام عبر شبكة الانترنت وذلك بتقديم مقتطفات بشكل يومي مع السياق التحليلي ودليل للرد. وقد كان لـ RRU، التي تم تفعيلها بعد شهور قليلة من وضع مفهومها، الثناء الحسن من جانب مسئولين على مستوى الوزارة. وعلى النقيض من إجراءات التشغيل القياسية التي تنتهجها الوزارة، لم تقدم RRU منتجاتها المكتوبة لأي مكاتب أخرى بوزارة الخارجية للتوضيح.
وقد عبر آخرون عن قلقهم من قلة دعم الكونجرس والمتمسكين بالتقاليد في مجال الخدمة الأجنبية للدبلوماسية العامة. ففي وزارة الخارجية، لا يوجد اتفاق حول ما إذا كان يجب على الدبلوماسية العامة أن تهدف إلى تغيير الرأي أو جمع تدعيمات للسياسة أو عزل وتهميش دور المتطرفين أم لا. ويضمن عدم التأكد الاستراتيجي هذا معدل أداء سياسي أقل من المستوى. وكما علق أحد المسئولين رفيعي المستوى في مجال الخدمة الأجنبية قائلا، "إذا كانت "حرب الأفكار" قضية شائكة، فلماذا نحن مشغولون ؟.......فنحن بصفتنا حكومة في حاجة لأن نحل قضية "ما هو الشيء المهم" إذا لم تكن حرب الأفكار موجودة، دعنا نتوقف عن الإدعاء، لأنه بخلاف ذلك نستطيع أن نجعلها أسوأ عن طريق تفاقم مشكلة عملية الخطو البلاغي البعيد من خلال نتائج ملموسة"26.
ولقد سيطر البث التليفزيوني من خلال القمر الصناعي والبث الإذاعي على آليات توصيل الدبلوماسية العامة في العالم الإسلامي. حيث تمثل تمويلات العام المالي 2007 من أجل محطات مجلس المحافظين والتي تشمل كل من راديو سوا وشبكة تليفزيون الشرق الأوسط بالولايات المتحدة (الحرة)، والتي كانت 671.9مليون دولار أمريكي بالإضافة إلى التمويل الإضافي للطوارئ والذي يبلغ 50 مليون دولار أمريكي من أجل البث في إيران27 تمثل سويا مع بعضها 10 أضعاف الميزانية الإجمالية لـ اللجنة القومية لأوربا المتحررة . . بينما أعلن محلل واحد الكارثة العامة لقناة الحرة لعدم قدرتها على اكتساب القدرة على المنافسة والمشاركة في السوق28، كان راديو سوا ناجحا في بناء وتشكيل أفكار المستمعين. ومع ذلك لا يؤدي النجاح في تكوين مستمعين إلى مكاسب صافية في الاعتدال العام أو الأشكال الملموسة بشكل أكبر لبناء الشبكات. وبالإشارة إلى السلبية التي تحيط إذاعة الحرة، وفي النهاية أدان المحلل الذي تورط مع إذاعة الحرة الحقيقة القائلة بأنه لم يظهر أي مسئول رفيع المستوى في الغالب في اللقاءات على الكاميرا في الشبكة في العام الأخير29. إنه لبعيد عن الوضوح أن أي من راديو سوا أو إذاعة الحرة قد شكلوا بشكل إيجابي مواقف نحو سياسات الأمم المتحدة ولقد سببت الميزانيات الضخمة التي تم العمل بها والمخصصة للحفاظ على هذه البرامج ذات القيم المشكوك فيها استياء من هؤلاء الذين في حكومة الولايات المتحدة والمجتمع السياسي الأكبر الذي ينظر إليهم على أنهم يقوموا بفرض تكاليف لفرص متفاوتة.
ومن أجل ربط أهداف السياسة الخارجية بشكل أحسن بالبرامج والموارد والمسئوليات البيروقراطية، قامت وزيرة الخارجية
بعمل منصب مدير المساعدات الأجنبية في بداية عام 2006. ويتولى هذا المنصب حاليا مدير وكالة التنمية العالمية بالولايات المتحدة. السفير راندال إل توبياس. ويعكس هذا المنصب مدى الحاجة إلى التنسيق بين الجهود المتعددة التي تسعى إلى تحقيق مدى من الأهداف من خلال بيئات سياسية مختلفة من ناحية الجودة والتي من الممكن تصورها بشكل بياني من خلال إطار عمل المساعدات الأجنبية التي تقدمها وزارة الخارجية30.
وسوف تعرف عبر الوقت كيف أن هذه التغيرات التنظيمية قد تحسن الاستخدام الاستراتيجي للموارد المحدودة لكن هناك القليل من الشك أن المكتب الجديد سوف يواجه تحديات من عدد من الأعمال والمصالح البيروقراطية المدعمة والسلطة المحدودة خارج نشاطات وكالة التنمية العالمية بالولايات المتحدة. ووزارة الخارجية وعلى المستوى الرئيسي على الأكثر نقص المعايير السياسية الثابتة والواضحة لتأهيل المتلقيين للمساعدة31.
دراسة حالة: مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط
على الرغم من أنها بعيدة عن برنامج الولايات المتحدة الكبير للاندماج مع العالم الإسلامي، تمثل اللجنة القومية لأوربا المتحررة . محاولة عالية المستوى للهروب من الأساليب القياسية لما قبل 11 سبتمبر وذلك عن طريق بناء برامجها على أربع محاور موضوعية- وهي السياسة والاقتصاد والتعليم وحق المرأة في العمل وحقها في التفويض- وعن طريق دعم المؤسسات غير الحكومية البلدية بشكل مباشر على أساس مرن وأكثر إبداعية. يبدوا أن هيكل اللجنة القومية لأوربا المتحررة . ، الذي تمت المبادرة إليه في ديسمبر 2002 من وزير الخارجية التالي كولين باول، كان ردا على نواحي القصور التي أدركوها ذاتيا في العالم العربي والتي توضحت في تقرير التنمية البشرية العربي 2002التابع لبرنامج التنمية في الأمم المتحدة (UNDP)32. ولأنه مكتب جديد في مكتب شئون الشرق الأدنى (NEA)، تم إنشاء اللجنة القومية لأوربا المتحررة . ليحيد عن طريقة حكومة مقابل حكومة التي تنتهجها وزارة الخارجية ولتعتمد على مؤسسات غير حكومية معتمدة على الولايات المتحدة كمقاولين تنفيذ.
وتنفق هذه المؤسسات غير الحكومية الأموال المستلمة من اللجنة القومية لأوربا المتحررة . كمنح صغيرة بشكل مباشر على المؤسسات غير الحكومية القومية العاملة من خلال الإطار الذي تعمل من خلاله "المحاور" الأربعة33.
إن تبني اللجنة القومية لأوربا المتحررة . لطريقة "رأسمال المخاطر" تمنحها مرونة واستعداد لقبول المخاطر في تدعيم أجندتها أكثر من الكيانات البيروقراطية المؤسسة. ومع ذلك تم انتقاد المؤسسة (على سبيل المثال في تقرير المكتب المحاسبي بالحكومة في أغسطس 2005)34 لعدم وجود معايير التقييم والمعايرة. ومع ذلك ففي خلال السنوات القليلة الماضية، قامت اللجنة القومية لأوربا المتحررة . بعمل إجراءات مراقبة مكثفة واحتفظت بنظم الإدارة الدولية التي لها خبرة وتجربة في العمل مع وكالة التنمية العالمية بالولايات المتحدة. للمساعدة في مراقبة البرامج ومعايير التقييم. وكجزء من إعداد مسودة هذا التقرير، كانت هذه المعايير لا تزال في مرحلة التنمية. وتشمل قائمة قصص النجاح الخاصة بـ اللجنة القومية لأوربا المتحررة . عدداً من مؤشرات المدخلات والنتائج لكن المؤسسة ينقصها الربط الواضح بين هذه المؤشرات ودليل على نتائج الإصلاح. فعلى سبيل المثال، وعلى النقيض من قمع وتخويف المصوتين من مرشحي المعارضة في الانتخابات الحديثة في مصر التي ينظر إليها بعض محللي الديمقراطية أنه ينقصها بعض التقدم، تروي قوائم اللجنة القومية لأوربا المتحررة . كواحدة من قصص النجاح وذلك لدعمها لـ 2000 من مراقبي الانتخابات المحلية الذين أشرفوا على تلك الانتخابات35.
المفضلات