بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله ثم اما بعد

الضيفة المسيحية اهلا بك مجددا في البشارة حتي يعود الاخ ابو جاسم

اولا حضرتك تقولين


( كل الكتاب هو موحي به من الله )
طيب مش لما نعرف الاول من هو كاتب انجيل مرقس؟

مدخل إنجيل مرقس في الرهبانية اليسوعية ص124

(( وهناك سؤال لم يلق جواباً : كيف كانت خاتمة إنجيل مرقس ؟ من المسلم به على العموم أن الخاتمة كما هى الآن (16/9-20) قد أضيفت لتخفيف ما في نهاية كتاب من توقف فجائي فى الآية 8 . ولكننا لن نعرف أبداً هل فقدت خاتمة الكتاب الأصلية أم هي رآي مرقس أن الإشارة إلي تقليد الترائيات في الجليل في الأية 7 تكفي لإختتام الرواية))

" حاول بعض الدارسين أن ينسبوا إنجيل مرقس إلى بطرس الرسول، متطلعين إلى القديس مرقس ككاتب أو مترجم للقديس بطرس قريبه، وأن هذا الإنجيل ليس إلاَّ مذكرات للرسول بطرس أو عظات سمعها مار مرقس عنه أثناء إقامته معه في روما، سجلها بعد استشهاد القديسين بطرس وبولس "

مقدمة تفسير إنجيل مرقس للقمص تادرس يعقوب ملطى ..

فمرقس لم يكتب الإنجيل المنسوب إليه عن طريق وحي وإنما كتبه بما يتذكره من بطرس

ويقول بابياس ( 60-130م) " أن مرقس إذ كان هو اللسان الناطق لبطرس كتب بدقة ولو من غير ترتيب كل ما تذكره عما قاله المسيح أو فعله لأنه لا سمع الرب ولا تبعه , ولكنه فيما بعد كما قلت اتبع بطرس الذى جعل تعاليمه مطابقة لإحتياجات سامعية , دون أن يقصد بأن يجعل أحاديث الرب مرتبطة ببعضها ولذلك لم يرتكب أى خطأ إذ كتب على هذا الوجه – ما تذكره "

تاريخ الكنيسة بوسابيوس القيصرى – 3/39 _ صفحة 146

يقول إيرينيئوس " وبعد أن استشهد كلاهما , قام تلميذ بطس والمترجم له لينقل لنا كتابة الأمور التى بشر بها بطرس "

راجع شرح إنجيل مرقس – الأب متي المسكين – صفحة 33

ويقول جيروم " والثانى مرقس مترجم بطرس الرسول وأول أسقف على الإسكندرية الذى نفسه لم ير المخلص ولكنه قص الأمور التى سمع معلمه يعظ بها "

راجع شرح إنجيل مرقس – الأب متي المسكين – صفحة 34

هؤلاء الأناجيل الأربعة لا يعُرف من هم الكتبة ولا نعرف عنهم شيئاً فهل يمكن أن نصدقهم ؟

يقول القمص تادرس يعقوب " أجمع الدارسون على أن إنجيل مار مرقس هو أقدم ما كُتِبَ في الأناجيل، بل وحسبه كثير من الدارسين المصدر الرئيسي الذي استقى منه الإنجيليان متى ولوقا في كتابتهما إنجيليهما "

فهذه الكلمة تدل على أن الكتب الأخرى لم تٌكتب بوحي ...


وخاتمة انجيل مرقس الدليل الوحيد تم حذفها من الاناجيل لانها مزورة
اولا يخبرنا الانبا شنودة مشكورا كيف نحكم علي نص بانه محرف ؟








وهذا هو النص الموجود بين ايدي الارثوذوكس الان

9 وبعدما قام باكرا في أول الأسبوع ظهر أولا لمريم المجدلية، التي كان قد أخرج منها سبعة شياطين
10 فذهبت هذه وأخبرت الذين كانوا معه وهم ينوحون ويبكون
11 فلما سمع أولئك أنه حي، وقد نظرته، لم يصدقوا
12 وبعد ذلك ظهر بهيئة أخرى لاثنين منهم، وهما يمشيان منطلقين إلى البرية
13 وذهب هذان وأخبرا الباقين، فلم يصدقوا ولا هذين
14 أخيرا ظهر للأحد عشر وهم متكئون، ووبخ عدم إيمانهم وقساوة قلوبهم، لأنهم لم يصدقوا الذين نظروه قد قام
15 وقال لهم: اذهبوا إلى العالم أجمع واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها
16 من آمن واعتمد خلص، ومن لم يؤمن يدن
17 وهذه الآيات تتبع المؤمنين: يخرجون الشياطين باسمي، ويتكلمون بألسنة جديدة
18 يحملون حيات، وإن شربوا شيئا مميتا لا يضرهم، ويضعون أيديهم على المرضى فيبرأون
19 ثم إن الرب بعدما كلمهم ارتفع إلى السماء، وجلس عن يمين الله
20 وأما هم فخرجوا وكرزوا في كل مكان، والرب يعمل معهم ويثبت الكلام بالآيات التابعة . آمين



ويخبرنا موقع الانبا تكلا عن اقدم مخطوطات انجيل مرقس


أ- النسخة السينائية وهي تحتوي على اسفار العهدين القديم والجديد باللغة اليونانية وترجع إلى القرن الرابع الميلادي وهي الآن محفوظة في المتحف البريطاني في لندن.
ب - النسخة الفاتيكانية وتشمل اسفار العهدين القديم والجديد باللغة اليونانية وترجع إلى القرن الرابع الميلادي وهي الاساس الرئيسي الذي بنى عليه وستكوت وهورت نسختهما للعهد الجديد التي قاما بتجريرها. والنسخة الفاتيكانية محفوظة الآن في الفاتيكان بروما.
جـ - النسخة الاسكندرانية وتشمل اسفار العهدين القديم والجديد باللغة اليونانية وترجع إلى القرن الخامس الميلادي وهي محفوظة الآن في المتحف البريطاني بلندن أيضاً.
http://st-takla.org/Full-Free-Coptic...4_M/M_079.html
المخطوطة السينائية : http://www.csntm.org/Manuscripts/GA 01/GA01_029a.jpg


بداية العمود الثالث يحتوي على نص إنجيل مرقس 16 : 8 , العلامات الحمراء في وسط النص تمثل الفواصل بين كلمات النص .


Mar 16:8فَخَرَجْنَ سَرِيعاً وَهَرَبْنَ مِنَ الْقَبْرِ لأَنَّ الرِّعْدَةَ وَالْحَيْرَةَ أَخَذَتَاهُنَّ. وَلَمْ يَقُلْنَ لأَحَدٍ شَيْئاً لأَنَّهُنَّ كُنَّ خَائِفَاتٍ.

(GNT) καὶ εξελθουσαι φυγον απὸ του μνημείου· εχε δὲ αυτὰς τρόμος καὶ κστασις, καὶ ουδενὶ ουδὲν επον· εφοβουντο γάρ.

الجزء الملون بالأحمر موجود في نهاية العمود الأول في الأسفل .

إنجيل مرقس من العدد رقم 9 إلى العدد رقم 20 ليس لهم وجود في المخطوطة السينائية ! .
المخطوطة الفاتيكانية : http://www.csntm.org/Manuscripts/GA 03/GA03_037a.jpg

صفحة المخطوطة الفاتيكانية مقسمة إلى ثلاثة أعمدة


كما ترى أن مكان العمود الثالث خالي , لأنه لا يوجد ما يكتبه فيه , وبدأ انجيل لوقا في الصفحة التالية .

Mar 16:8 فَخَرَجْنَ سَرِيعاً وَهَرَبْنَ مِنَ الْقَبْرِ لأَنَّ الرِّعْدَةَ وَالْحَيْرَةَ أَخَذَتَاهُنَّ. وَلَمْ يَقُلْنَ لأَحَدٍ شَيْئاً لأَنَّهُنَّ كُنَّ خَائِفَاتٍ.
(GNT) καὶ εξελθουσαι φυγον απὸ του μνημείου· εχε δὲ αυτὰς τρόμος καὶ κστασις, καὶ ουδενὶ ουδὲν επον· εφοβουντο γάρ.

(GNT-V) και εξελθουσαι εφυγον απο του μνημειου ειχεν γαρ αυτας τρομος και εκστασις και ουδενι ουδεν ειπον εφοβουντογαρ .



العلامات الحمراء في وسط النص تمثل الفواصل بين كلمات النص , طبعاً من الملاحظ أن نص المخطوطة الفاتيكانية في هذا العدد أزيد بـ سبعة حروف من النص اليوناني المشهور ( Greek New Testament Majority #### )

إنجيل مرقس من العدد رقم 9 إلى العدد رقم 20 ليس لهم وجود في المخطوطة الفاتيكانية ! .
الإنجيل السرياني السيناوي القديم (وهو يعود إلى القرن الرابع) ينتهي فيه إنجيل مرقسأيضاً عن العدد (8) لا غير، ثم يؤكد ذلك بكتابة عبارة (نهاية إنجيل مرقس):




لاحظوا بعد العدد الثامن مكتوب (شلم أونجليون دمرقوس) أي (نهاية إنجيل مرقس).

وهذه هي الترجمة الإنجليزية للإنجيل السرياني السيناوي:




عدد 8: ولما سمعنَ، خرجنَ وانطلقنَ. ولم يقلنَ لأحدٍ شيئاً، لأنهنّ كنّ خائفات. (هنا ينتهي إنجيل مرقس).

البردية p45 لا تحتوي علي خاتمة انجيل مرقس
وسنأخذ ما تحتويه البردية في إنجيل مرقس




http://www.bibletranslation.ws/manu.html

والخاتمة غائبة عن اقدم مخطوطة عربية للاناجيل وهي مخطوطة دير سانت كاترين
والخاتمة لا توجد في المخطوطات الاتية
محذوفه (غيرموجوده) : فى المخطوطات الاتيه
اليونانية
المخطوطة السينائيه ، والفاتيكانيه (أقدم مخطوطات اليونانية على الاطلاق وهما من النوع السكندرى وتعودان للقرن الرابع والخامس) ، المخطوطه 304 (بيزنطيه بنسبة 96%) وهى تعود للقرن 12 الميلادى ومحفوظه فى باريس وتحتوى الاناجيل مع تعليق وشروحات لها
السريانية (الاراميه)
المخطوطه السينائيه السريانية
اللاتينيه القديمه
مخطوطةبوبينيسس Codex bobiensis
الارمينيه
حوالى مائة مخطوطة ارمينيه
الجورجيه
أقدم مخطوطتين باللغه الجورجيه ( 897م ، 913 م ) أى القرنين التاسع والعاشر
القبطيه
بعض المخطوطات من نوعSahidic