رقم العضوية : 413
تاريخ التسجيل : 27 - 6 - 2008
الجنـس : ذكر
المشاركات : 572
شكراً و أعجبني للمشاركة
شكراً
مرة 0
مشكور
مرة 0
اعجبه
مرة 0
مُعجبه
مرة 0
التقييم : 10
البلد : الاردن
الاهتمام : الكمبيوتر, علم الاديان
معدل تقييم المستوى
: 18

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهزبر
السلام عليكم
انا ايضا اساند الراي القائل بانها ليست من شعر الاصمعي.
وقد وجدت القصة في كتاب
اعلام الناس بما وقع للبرامكة لصاحبه الاتليدي (المكتبة الشاملة) وهو قصاص عاش في القرن السابع عشر ميلادي وفي بطاقة الكتاب وجدت التالي.
مقتبس من تعريف الكتاب بالمكتبة الشاملة.
وانا اشير الى التالي.
قصاص لا يمكن الاطمئنان الى ما يروي لان غايته القصّ وليس التحقيق الأدبي.
عاش في القرن 17 ميلادي فمن اين له بالقصة. قد نستطيع الاجابة عن هذا السؤال اذا عدنا الى مصادر الاتليدي التي ذكرت في تعريف الكتاب وهي
ورجع في كثير من فصوله إلى (حياة الحيوان) للدميري، و(ثمرات الأوراق) لابن حجة الحموي، و(سكّردان السلطان) لابن أبي حجلة، و(حلبة الكميت) للنوجي، و(ثمار القلوب) للثعالبي. ونقل الفقرة (60) عن عبد الحق المتوفى سنة (1051هـ) والفقرة (228) عن العلقمي تلميذ السيوطي وشارح جامعه الصغير.
وحتى وان وجدناها في المراجع التي ذكرت فهناك امور تجعلنا نجزم بانها ليست له منها
ان الاصمعي قضى الشطر الاول من حياته يطوف بين القبائل العربية ليتعلم اللغة ويجمع الشواهد وبعد ذلك جلس بالبصرة للتدريس ولم يشتهر بالقدر الذي يجعله يجالس الخلفاء الا في اخر عهد الهادي وبداية عهد هارون الرشيد. والمنصور قبل الهادي والرشيد.
ولو كان المنصور يعرف الاصمعي لبلغنا بعض ماكان يجري بينهما في مجالس الادب كما بلغنا عما وقع بين الاصمعي والرشيد والامين والمامون. فالقصة يتيمة لا اخت لها.
راوية كالاصمعي يتحدث بالمعلقات ويدوس البلاغة بنعله كيف يقول كلاما مثل (لي لي لي ) وكانها امراة ثكلى تزغرد ههههههههههه. اللهم الا اذا كان ذلك ماخوذا من احدى لغات قبائل العرب ولا علم لي الا بالمضرية القرشية.
قصة كهذه ان وقعت فعلا لكان الاجدر بهذه الكتب ان توردها وقد بحثت فيها ولم اجد
الاغاني, العقد الفريد, البداية النهاية,الكامل في التاريخ... وعدة كتب اخرى مشهورة.
وحسب رايي الشخصي الامر احتمالان لا ثالث لهما.
القصة لا توجد في مرجع قبل الاتليدي. هذا الاتليدي اتى بها من وحي خياله.
القصة توجد في مرجع قديم: دسّها الشعوبيون ليصوروا بخل المنصور وتفاهة الاصمعي والسخرية من العرب بخداعهم ببعض الكلام وهم يحبون مثل هذه الاخبار.
ولحديثي بقية باذن الله بعد رد الاخوة
أخي الهزبر
كل عام وأنت بخير , أطلت الغيبة , الحمد لله على السلامة.
الحمد لله انني قمت باثارة الموضوع , لان هذه القصيدة مشهورة انها للأصمعي.
يا عم, انت والاخ ابو عبد الرحمن اساتذة اللغة , وأهل مكة ادرى بشعابها.
متابع معك ان شاء الله.
قال صحبي:نراك تشكو جروحــا أين لحن الرضا رخيما جمــيــــلا
قلت:أما جروح نفسي فقد عــــــود تها بلــــســـم الرضــــا لــتزولا
غير ان السكوت عن جرح قومي ليس الا التقاعس المـــــــــرذولا
لســــــــــــت أرضى لأمة انبتتني خلقا شائها وقدرا ضـــــــئـــيلا
لست ارضى تحاسدا أو شقــــــاقا لست ارضى تخاذلا او خمـولا
أنا ابغي لها الكرامة والمجــــــــــ د وسيفا على العـدا مســلــولا
المفضلات