لقد نزل القرآن في أهل اللغة العربية وفيهم الشاعر والخطيب وتحداهم تحدٍ عظيم فعجزوا عن الإتيان بمثلهولكن أنتم تزعمون ان النص القرآني بليغ وأفضل الأساليب بلاغة وادقها في التعبير
(قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا) الإسراء 88
و زاد في التحدي لهم بقول الله تعالى
(أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) هود 13
وقمة التحدي نجده في هذه الآية
(أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) يونس 38
فما منع أهل اللغة أن يفعلوا إلا أنهم وجدوا في القرآن ما عجز لسانهم الإتيان بمثله .
ليس هذا موضوعنا وإنما سهماً وجدت له مرمى فرميته لعله يصيب في قلبك شيئاً
تعال نغير الصيغة قليلاًلقد استخدمت الآية نفس الفعل لزوجة أطفير وليوسف !!! والفعل هو " هم "
فلماذا تحكم على أن الفعل وقع من المرأة ولم يقع من يوسف !!!؟
ولقد هما ببعضهما لولا أن رأى برهان ربه .. هنا نستطيع أن نقول أن الهم واحد
ولكن انفصال همه عن همها هو البلاغة التي ميزت لنا بين الهمين فهمها واقع دون رادع لعدم عصمتها ولكن همه لم يقع لوجود مانع وهو رؤيته للبرهان فيكون الأمر على النحو التالي
ولقد همت به .ولولا أن رأى برهان ربه لهم بها
ويمكن أن تقول وكيف لك أن تفرق بينهما
الجواب هو الشواهد في السورة فموقف امرأة العزيز تدل عليه بعض الشواهد
" وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ " يوسف 23. أليس في ذلك دليل على موقفها
ولكن ماذا كان موقف يوسف عليه السلام ؟
" قَالَ مَعَاذَ اللّهِ " يوسف 23 . هذا كان قول يوسف عليه السلام
وشاهد آخر يدل على الموقفين
قول امرأة العزيز للنسوة " وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ " يوسف 32
وكذلك قولها للملك " أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ " يوسف 51.
وهذا كان قول يوسف عليه السلام
"قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي " يوسف 26 .
العقل الراجح فقط هو الذي يفرق بين هم امرأة العزيز الواقع دون مانع وهم يوسف عليه السلام الممنوع لوقوع البرهان
أليس من البلاغة استخدام الفعل" هم " مرتين ؟
المفضلات