godfater
عضو بلاتيني


تحيّاتي.
1- عزيزي أرجوك أن تفصل من الآن فصاعداً بين الشيوعيّة والمادّية الكلاسيكيّة.
زميلي, هناك العديد من المدارس النظرية التي تعتقد بالمادّية الكلاسّيكيّة التي تتناولها أنت الآن, مثل لودفيخ فيورباخ والعامل جوزيف ديتسغن .
اذا كنت تتناول نقدك للفكر الشيوعي المتمثّل في فكره المادّي , فاعلم عزيزي أن هناك فرق واختلاف بين المادّية الكلاسيكيّة التي تتناولها أنت الآن , والمادّية الماركسيّة اللينينية.
2- زميلي , إن النقاط التي تتكلّم عنها, توحي لنا بعدم تفهّمك للنظرة المادّية الكلاسيكيّة أيضاً.
فالنظريّة المادّية الكلاسيكيّة , لا تتكلّم عن العلاقة بين العقل والوسط المادّي الخارجي بهذه السذاجة التي تكلّمت عنها.
عزيزي, يجب أن تعرف أن النظرية المادّية تتكلّم عن العلاقة بين الظواهر العقليّة المتمثّلة بالوعي ,وبين الظواهر الفيزيولوجيّة للدماغ.
أي أن المادّية الكلاسيكيّة تقول أن المظاهر العقلية ما هي إلا انعكاس وتفاعل سلبي للظواهر الفيزيولوجيّة للدماغ, ( ولهذا كما رأيتني أشدد عليك على كلمة الدماغ في مقدمة حوارنا)
بينما الفلسفة المثاليّة تقول بأسبقيّة المظاهر العقليّة على العمليّات الفيزيووجيّة للدماغ.
ولهذا , فإن نقاط اعتراضك على النظرية المادية الكلاسيكيّة , هي مغلوطة, لأنك تفترض أن الفضاء المادّي الذي نتكلّم عنه هو الوسط الخارجي , بينما نحن نتكلّم عن علاقة العقل بكل اجزائه الطبوغرافية واقسامه التركيبيّة الفرويدية مع وظائف للدماغ الفيزيولوجية.
3- لو أردت التكلّم عن المادّية الكلاسيكية سنكمل, وان اردت التكلّم في المادية الماركسية اللينينية فلك هذا أيضاً.
لكن اعلم أن طرحك السابق لا علاقة له بالفكر النظري للماركسيّة.
تحياتي.