بخصوص الآية الثانية..

سألته سؤالا

هب عندما يحدث زلزال مثلا أو بركان

يكون بإذن الله أم لا؟ أم أن إلهك تحدث أشياء بدون إذنه؟

فأجاب أن هذا سماح من الله بحدوثه

وذكر لي إذا ما سائق سكر وقتل أحدا بسيارته ..لماذا نعلق ذلك على قدر الله؟؟

--------------------------

الرد

نحن المسلمين نؤمن أن كل شيء بقدر الله تعالى

فعندما يحدث اي مصيبة تكون أيضا بقدر الله

موت أحد .. بقدر الله

وهكذا

السماح هذا هو قدر الله وقضاؤه..

بالنسبة للحديث عن السائق السكران
فهذا شيءمختلف ولا يعلق هذا على مسألة القدر

فهو الذي شرب الخمر ولم يجبر على ذلك

وكما قلنا سابقا.. مسألة القدر لا تلغي تخيير الإنسان

وإلا ما كان هناك حاجة للثواب والعقاب

فكما نفرق بين التوكل والتواكل

يجب أن نفرق بين كون كل شيء مقدر وبين أن الإنسان مخير في عمله

وبين العلم الإلهي الأزلي وانتفاء الإجبار عنه

أنا مثلا الآن أكتب على الجهاز بقدر الله

لكن هذا لا يعني أن الله يجبرني على كتابة شيء ما

يقول الشيخ ابن عثيمين

إذا كان المعمول مخلوقاً لله ؛ لزم أن يكون عمل الإنسان مخلوقاً؛ لأن المعمول كان بعمل الإنسان ؛ فالإنسان هو الذي باشر العمل في المعمول ، فإذا كان المعمول مخلوقاً لله وهو فعل العبد؛ لزم أن يكون فعل العبد مخلوق ، فيكون في الآية دليل على خلق أفعال العباد على كلا الاحتمالين.
- وأما الدليل النظري على أن أفعال العبد مخلوقة لله؛ فتقريره أن نقول : إن فعل العبد ناشئ عن أمرين: عزيمة صادقة وقدرة تامة.
مثال ذلك: أردت أن اعمل عملاً من الأعمال ؛ فلا يوجد هذا العمل حتى يكون مسبوقاً بأمرين هما:
إحداهما : العزيمة الصادقة على فعله ؛ لأنك لو لم تعزم ما فعلته.
الثاني: القدرة التامة ؛ لأنك لو لم تقدر ؛ ما فعلته؛ فالذي خلق فيك هذه القدرة هو الله عز وجل، وهو الذي أودع فيك العزيمة، وخالق السبب التام خالق للمسبب.
ووجه ثان نظري: أن نقول: الفعل وصف الفاعل ، والوصف تابع للموصوف؛ فكما أن الإنسان بذاته مخلوق لله ؛ فأفعاله مخلوقة؛ لأن الصفة تابعة للموصوف.
فتبين بالدليل أن عمل الإنسان مخلوق لله، وداخل في عموم الخلق أثرياً ونظرياً، والدليل الأثري قسمان عام وخاص، والدليل النظري له وجهان.
المصدر
http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_17955.shtml

وربما نستطيع وضع مثال بسيط

إذا صنع إنسان مثلا إنسانا آليا مفكرا ( حاسب آلي)

قام هذا الإنسان باكتشاف ما منجم أو شيء ما

فإن هذا الاكتشاف ينسب إلى الآلي لأنه من اكتشفه

وينسب أيضا إلى الإنسان الذي صنع الآله في نفس الوقت

____

والسلام عليكم ورحمة الله