مادام الثبوت بالنقل حاصل فلا حاجة لذلكصحيح
لكن يستطيع العقل و بكل بساطة أن يثبت لله صفة العلم بدون النقل أي استقلالا عنه
والصفات العقلية مثبتة بالنقل أيضا
لكنها تختلف عن الصفات الخبرية التي لا مجال للعقل فيها
الأهم أنها ثابتة عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم ..
فكما تعلمت منك أنكم تستقون عقيدتكم من الكتاب والسنة .
جيد جدا ..لا يوجد
لا بأس ولكن أريد توثيق مَن مِن أئمة أهل السنة الأشاعرة أطلق هذا المصطلح : " صفات عقلية "تقريبا استطيع ان اقول لك إنه محل إجماع أهل السنة الأشاعرة
مع الأخذ في الاعتبار أن هذه نقطة عليك لأنك قلت سابقاً : " و إنما ألفاظ أطلقناها لأن الشرع " الكتاب و السنة " أطلقها "
فإن كان من الضروري أن تثبت هذا اللفظ من الكتاب والسنة لكن على الأقل تثبت من قال بذلك من أئمة الأشاعرة مع التوثيق ..
نقطة أخرى عليك فأنت القائل : " و إنما ألفاظ أطلقناها لأن الشرع " الكتاب و السنة " أطلقها "لا يوجد هذا العدد في الكتاب أو السنة النبوية
فبما أنك أقررت أنه غير موجود في الكتاب والسنة إذاً لا حاجة لنا في الإحداث في دين الله ما ليس منه ..
وأذكرك بحديث اتفق على صحته الأئمة وهو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى بَعْدِي اخْتِلَافًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ " رواه أحمد
الإمام الطحاوي في بيان أهل السنة والجماعة
الإمام أبو جعفر الطبري
الحافظ الإسماعيلي الشافعي في إعتقاد أئمة الحديث
الحافظ أبو بكر البيهقي في الأسماء و الصفات و غيرهم كثير جدا
و إن أردت النصوص أنقلها لك
نعم أريد نصوص العلماء الذين ذكرتهم وفضلا لا تنقل عن عالم إلا بتوثيق ومن لم يصلك قوله أو توثيق النقل عنه لا تنقل عنه ولا تذكر اسمه ..
لكي نجعل الحوار مثمراً مفيداً ربما كان مرجع لمن يطلب الحق مستقبلاً كما آمل .
مثل بقية كتبه
إلا أنه صنفه على مذهب أهل الحديث و مذهب الإمام ابن كلاب و هو التفويض و هذا ما أميل إليه
رد ممتاز إلا كلمة تفويض أضعها على مسودة الحوار وأعلق عليها لاحقاً ..
لكن أعذرني أريد تأكيد فقولك : " و هذا ما أميل إليه "
تحتمل عندي النفي والإثبات
فـ " ما " إما أن تكون نافية أي أنك لا تميل لما ذهب إليه الإمام الأشعري في الإبانة .
أو أن " ما " بمعنى الذي أي أن ما ذهب إليه الأشعري في الإبانة هو الذي تميل إليه ..
فنريد التأكيد بارك الله فيك ..
وجزاك الله خيرا أشعر أنني أستفيد من الحوار معك الكثير ..
المفضلات