ورجوعا إلى تفسير الآية الكريمة بما ورد فيها من السنة وآثار الصحابة والتابعين· ما ورد في تفسير قوله تقدست أسماؤه : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } من السنة وأقوال الصحابة والتابعين :

1_ عن ابن عمر رضي الله عنهما : قال : قال رسول الله salla ( إن أدنى أهل
الجنة منزلة لمن ينظر إلى جناته وأزواجه ونعيمه وخدمه وسرره مسيرة ألف
سنة وأكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية ثم قرأ رسول الله salla { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} (1) .

2_ عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله salla في قوله
تعالى { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ } قال من البهاء والحسن { إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ}
قال : (( في وجه الله عزوجل (2) )) .

3_ عن ابن عباس رضي الله عنهما { إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } قال : (( تنظر إلى وجه
ربها (3) )) .

4_ وعنه أيضا _ قال : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ } قال : حسنها ، { إِلَى رَبِّهَا
نَاظِرَةٌ } قال (( نظرت إلى الخالق (4) ))

5_ عن الحسن في قوله تعالى : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ } قال حسنة { إِلَى رَبِّهَا
نَاظِرَةٌ } قال تنظر إلى الخالق وحق لها أن تتضرع وهي تنظر إلى الخالق (5)

6_ عن عكرمة { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } قال تنظر نظرا (6).

7_ عن عطية العوفي قال : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } قال هم
ينظرون إلى الله لاتحيط أبصارهم به من عظمته وبصره محيط بهم . فذلك
قوله تعالى : {لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ} (7) .


فتبين من هذه النصوص أن المراد من الآية الكريمة أن وجوه المؤمنين تنظر
إلى ربها يوم القيامة وهذه الآية كما قلنا من أقوى الأدلة على إثبات الرؤية
وإمكانها ووقوعها .
وآثار الصحابة والتابعين مؤيدة بالتركيب العربي الذي لايحتمل سوى ما
ذكروه ويقوي ذلك تلاوة رسول الله salla لها عقب بيان المكرمين المنعمين
بالنظر إلى ربهم غدوة وعشية .
والأحاديث في الرؤية متواترة سأوردها في موضعها إن شاء الله تعالى .



______________

1_ أخرجه أحمد في مسنده 3 / 64 ، والترمذي في سننه 4 / 93 ، وقال هذا حديث غريب وقد روي غير واحد عن ثوير عن اسرائيل مثل هذا مرفوعا ، وانظر المنذري الترغيب والترهيب 6 / 380 .
2_ أخرجه ابن مردويه في تفسيره كذا في حادي الأرواح 304 ني .
3_ قال الشوكاني : في فتح القدير 5 / 340 ، اخرجه ابن مردويه .
4_ أخرجه ابن المنذر والآجري في الشريعة واللالكائي في السنة : كذا في فتح القدير للشوكاني 5 / 340.
5_ أخرجه الطبري في تفسيره مسندا 27 / 119 .
6_ أخرجه الطبري في تفسيره 27 / 119 .
7_ أخرجه الطبري في تفسيره 27 / 119 .