في حوار لصاحبنا الأخرق مع أحد الإخوة المسلمين في منتداه ، تحداه الأخرق بأن يأتي بآية مكية واحدة تثبت عذاب القبر ، فقام الأخ مشكوراً بنقل هذا المقطع من ردي للشبهة :


وعذاب القبر ثابت بآيات مكية نزلت قبل زمن تلك الأحاديث .. يقول تعالى في سورة إبراهيم :
{ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاء }
روى البخاري ومسلم وغيرهما عن البراء بن عازب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية أنه قال : " نزلت في عذاب القبر " .

والآية مكية على ما هو معلوم ، وحادثة اليهودية إنما وقعت في المدينة فيكون نزول الآية سابقاً للحديث .

ويقول تعالى في سورة غافر : { النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }
يقول ابن كثير - رحمه الله - : " وهذه الآية أصل كبير في استدلال أهل السنة على عذاب البرزخ في القبور، وهي قوله تعالى: { ٱلنَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً } "

والآية مكّية ولا ريب .
فما كان جوابَ صاحبنا إلا أن قال :

لنكن واقعيين
ليس لى علاقة بالتفاسير لانها بكل بساطة جائت بعد احاديث عذاب القبر فلهم ان ينسبوا ما يريون للاية

لنأخذ الاية نفسها يا عزيزى :

{ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاء

اين عذاب القبر !!!
هل تستخف بعقولنا !!
هل تحمل الاية ما لم ياتى فيها ام نتقول على ايات القرأن ؟!!!!

لنأخذ الاية الاخرى !

النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }


هل بات عذاب الساعة هو عذاب القبر !

يقول يوم تقوم الساعة !
اى ان هذا العذاب فى الساعة و ليس عذاب القبر !

اين مصداقية الحوار !!!!!!


اتحداك ان تاتى بأية مكية واحدة تشير لعذاب القبر !
ما شاء الله على هذا العقل الفذ !
الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم - وهو أعلم الناس بالقرآن وتفسيره وسبب نزوله أن الآية نزلت في عذاب القبر ، والآية واضحة أن التثبيت يكون عند السؤال في القبر ، وصاحبنا "ولا هو هنا" كما يقولون .

والآية الثانية رمى بشطرها الأول وتجاهله ، مع أن عليه المعول كله .
طيب فسر أنت يا إمام المفسرين كيف يُعرضون على النار غدواً وعشياً قبل أن تقوم الساعة ؟!

اللهم غفراً .