{وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ }{سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ }الصافات158-159
{وَقَيَّضْنَا لَهُمْقُرَنَاءفَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ }فصلت25
{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ }فصلت29
{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَالْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ }{وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ } الأحقاف18-19
{وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ }{قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ }{يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ }{وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } الأحقاف29-32
{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ }{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }{مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ }{إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ } الذاريات55- 58
{خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ }{وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ } الرحمن14 -15
{يَا مَعْشَرَالْجِنِّوَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ }الرحمن33
{قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً } الجن1 {يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً }الجن2
{وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُوَالْجِنُّعَلَى اللَّهِ كَذِباً }الجن5 {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً }الجن 6.......إلى ألآيه 17
{مِنَالْجِنَّةِوَ النَّاسِ }الناس6
ملاحظه –( نُصلح بها معلوماتكم ،أن ألشيطان إبليس هو من ألجن ، أوملك ألجن وهو مخلوقٌ من نار ، وقد أكرمه الله وأعطاه جمالاً فائقاً وله ذريه هم ألشياطين ، ولكنه كان مع ألملائكه عندما أصابه الغرور وعصى الله ولم يمتثل لأمره وطُرد من رحمة ألله ، وقبح الله منظره وشكله بعدها ، ولِما هو موجود مع ألملائكه لحظة عصيانه لله فعلمُها عند ألله ، ولكن ألمرجح ما ذكرناه سابقاً ، تكريماً له لشدة عبادته لله وتقربه بالطاعات وتفوقه على ألجن في ذلك ، قبل عصيانه لله وعدم إطاعة أمر ألله بالسجود لآدم ، وَلحق بِآدم وحواء في ألجنه وأغواهما وأوقعهما في معصية ألله إلى أن أخرجهم ألله جميعاً إلى دار ألكد وألشقاء والتعب والموت ، وأنه ليس أحد ألملائكه كما تدعون ، وحاشى للملائكه أن تعصي ألله والتي خلقها الله من نور(والتي تُسبح ألله ليل نهار)- فَهُمْ لا يَعصُونَ أللهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفَّعَلُوَن مَا يُؤمَرونْ - ) سورة الكهف آيه 50
{وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }العنكبوت 46
وأهل ألكتاب من ألنصارى والذين هم على دين عيسى ألصحيح ، إنتهوا عند مبعث سيد ألثقلين ، وخير ولد آدم مُحمد صلى ألله عليه وسلم ، والمبعوث كافةً ورحمةً للعالمين ، وليس لهم إلا بقايا ، وأن دين ألمسيح ألصحيح لم يستمر بعافيته لأكثر من ثلاثة قُرون ، وهكذا كانت حكمة ألله ببعث خاتم ألانبياء والمُرسلين ، حتى لا يكون للناس حُجه على ألله عند الحساب ، بعدم وجود دينٍ صحيح ليتبعوه ، والشاهد على ذلك راهب وأُسقف عموريه ، حيث لم يجد راهبا على دين عيسى ألصحيحً يوصي سلمان ألفارسي للذهاب إليه بعد موته ، مما اضطره ليوصيه بتتبع خروج آخر ألأنبياء مُحمد ، وحتى لو كان هُناك أهل كتاب صحيح بعد مُضي أكثر من 1400 عام ، على نزول هذه ألآيه لمن هُم في زمنها ، فإن الذين ظلموا لا يُجادلون باللتي هي أحسن ، ويُجادل بالتي هي أحسن أمثال ألقس دوقلاس ألذي كان دائماً يتحاور مع أحمد ديدات بكل أدب وأخلاق ، إذا إستثنينا ما وقع به ومُسك به بعد إحدى ألمُناظرات مع ألعلامه أحمد ديدات .
وسنضرب مثالان فقط على غيبيات هذا ألقُرآن وإعجازه ، ألأول بالآيه وهي قصيره ، ولكنها عجيبه وهي : -
{وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ } من سورةالطارق12.
ما يُدري مُحمد قبل 1400 عام أن ألأرض ضربها صدع موجداً حفرة ألإنهدام، والتي تمتد من رأس ألناقوره شمالاً موجدةً غور ألأُردن والبحر ألميت كأخفض بُقعه في ألعالم والبحر ألأحمر جنوباً ، حيث لم يكشف عن ذلك إلا في ألعصر ألحديث ، وتم تأكيده بعد تعرف ألإنسان على ألفضاء وعبر ألأقمار ألصناعية...، هل تعتقدون أن مُحمد صعد ألفضاء ورأى هذا ألصدع وألف هذه ألآيه ، أم هو رب من أمر جبريل بخسف قوم لوط وقلب مُدنهم سدوم وعموره رأساً على عقب فوق رؤوسهم هو من أوحى بهذه ألآيه لهُ الله ، وحتى مُحمد لم يكن يعرف تفسيرها لو سُئل عنها إلا إذا أوحى الله له التفسير ، ولا حتى عُلماء ألمُسلمين من بعده ، وكانوا يُفسرونها على غير محلها ، ولكنهم معذورون لأن تفسيرهم كان على حسب المُعطيات في وقتهم .
والثانيه من سورة ألإسراء والتي تُصور ما حدث في تسونامي (زلزال سومطره) تصويراً دقيقا ، وقد يكون حدث مثله سابقاً ولا راد لأمر الله أن يُعيده مرةً أُخرى .
عندما حدث خسفٌ عظيم على البر وعلى الشواطىْ التي أمتلأت بالعُهر والفسق وزلزالٌ عظيم داخل البحر ، وهجم البحر عليهم كأسدٍ مجنون ، وأرسل عليهم عذاباً لا ملجأ منهُ إلا الله ، وأخذهم الله بما أرسل عليهم من ريح وماء البحر الذي هاج هيجاناً عظيماً ، ثُم أعادهم أمواتاً وأرسل عليهم قاصفاً من الريح الهوجاء فأغرقهم وأماتهم وأعادهم إلى البر مرةً أُخرى ، والآيات الوارده لا يمكن أن يفهمها إلا من أطلع على ما حدث وما أحدثه هذا التسونامي الرهيب .
ً{أَفَأَمِنتُمْ أَن يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ وَكِيلاً }{أَمْ أَمِنتُمْ أَنيُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفا مِّنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُم بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعاً }الإسراء68-69.
هل تعتقدون أن مُحمدأً صلى ألله عليه وسلم ، علم ألغيب والف هذه الآيه ، أو ألشيطان أو الارواح ألشريره كما تدعون مساكينٌ أنتم ، والمسكين هو مسكين ألعقل .
وأخيراً نسألك بالله ثُم بعيسى ألمسيح يا قمص أنت ومن معك ، أن تكُف عن غيبة نبي ألإسلام وإذاءه ، وانظر وابحث فيما يقول هذا ألنبي من أقوال جميله بحق ألمسيح وأُمه مريم ألعذراء ألطاهره ، وما نزل في هذا ألقُرآن ألذي أُنزل عليه من تبجيل وترفيع وتنزيه للمسيح وأُمه وتلاميذه ألاطهار والدين ألذي جاء به ، ورفع الإهانه عنه والتي تٌصرون على إلصاقها به بإسم الفداء والمحبه والخلاص...إلخ ، ولو كُنت مُلحداً لغسلنا يدينا منك وما رددنا عليك ، وإذا أردت تشجيع ألناس باتباع ألمسيحييه فليس بتحقير وتسفيه هذا ألدين ، بل بترغيبهم بدينك وشرح تعاليم ألمسيح ، هذا إذا كان بقي عندكم من دينه الصحيح وتعاليمه الكثير ، وكلٌ حُرٌ بما يتبع وله ربٌ يُحاسبه ، وتوجه للبوذيين ولعُباد البقر ولمن لا دين لهم على هذه الأرض ، ولا يعرفون الله ، وإذا كُنت حريصاً على المسيح فنحنُ كمُسلمين أولى منك به ، ونعرف دينكم وما جرى له أكثرَ منكم .
وأمعن ألنظر في هذه ألآيات {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُلَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِوَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً}الأحزاب57 .
{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباًمِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64
{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْغَيْرَ الْحَقِّوَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْكَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ }المائدة77
المفضلات