سوف أذكر فقط المواضع التي فيها الوقف يغير المعنى
وأين نقف لو أردنا
كما ذكرت سنبدأ بسورة البقرة واحدة واحدة على قدر استطاعتي
فلنبدأ مستعينين بالله جل وعلا
*******************
} وَإِذَا لَقُواْ
الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا
مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ
لا يجوز الوقف على وإذا خلوا //
حيث يتغيرالمعنى
بل نقف على آمنا //
ثم نبدأ وإذا خلو إلى شياطينهم قالوا .........
ثم نكمل الآية كاملة
كما لا يجوز الإبتداء بقوله تعالى إنما نحن مستهزءون بل نرد القول لأصحابه فنقول
قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزؤن
فلا يجوز أن ننسب قول الكفر لأنفسنا
****************

@مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ
ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ
لا يجوز أن نقف على ذهب الله أبدا أبدا فحاشا لله من ذلك
بل نقف على
ذهب الله بنورهم
ثم نقول ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون

*************************************

}يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ
وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ {21

لا يجوز أن نبدأ بقوله تعالى والذين من قبلكم
فهنا الواو للعطف
أما لو بدأنا بها يلتبس على السامع القسم بالعطف
فيتوهم أنها قسم والذين من قبلكم


سأكمل إن شاء الله
ادعو الله لي بالثبات
ولا تنسونا من صالح الدعاء