جزاك الله خيرا أختي الكريمة على هذا الموضوع المهم
لكني قرات موضوعا للاخ ابي حمزة كان جديدا في طرحه وقد أعجبني كثيرا
وقد كان يتحدث فيه عن لمس المصحف للاشخاص الذين ليسوا على وضوء أو طهارة على ما أذكر
وقد اقتنعت بما عرضه فيه
سأبحث عنه وأضع رابطه هنا لأن الطرح الذي فيه غير تقليدي بصراحة
وجزاك الله خير الجزاء أختي دانة
بصراحة يجب أن يكون أهل العلم على رأي واحد
وضعت فتوى الآن لفضيلة الشيخ ابن عثيمين
اقرأي الفتاوى كلام الشيخ بالفتوى الثانية يخالف كلامه بالفتوى الاول
السؤال:
أحسن الله إليكم يا شيخ وبارك فيكم وفي علمكم تقول الأخت السائلة من القصيم يا فضيلة الشيخ هل يجوز للطفل غير المميز أن يمسك بالقرآن.؟
الجواب
الشيخ: من المعلوم أن الصبي غير المميز ليس له وضوء لأنه من شرط صحة الوضوء التمييز وإذا لم يكن له وضوء فإنه لا يجوز له مس القرآن لأن
مس القرآن لا يجوز إلا بوضوء لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيما كتبه لعمرو بن حزم (أن لا يمس القرآن إلا طاهر) إي إلا متوضئ نعم
وهذه فتوى للشيخ - رحمه الله تعالى - لعلها توضح المسألة بعض الشيء :
السؤال:حكم مس المصحف للأطفال على غير طهارة؟
الجواب:[ رخص به بعض العلماء بحجة: أن الطفل غير مكلف وغير ملزم، فالتكليف ساقط عنه فليمسه ولو بغير طهارة
لكن هذا التعليل عليل بل ميت لأننا نقول لهذا الرجل: أرأيت لو صلى بلا طهارة هل تقول: إنه غير ملزم بالوضوء؟ لا.
نقول: يجب عليه الوضوء وإلا فلا يصلي.
كذلك مس المصحف نقول: إذا دلت الأدلة على أنه لا يجوز مس المصحف إلا بطهارة فليتطهر الصبي، لكن رخص بعض العلماء ترخيصاً أهون من هذا، قال: بالنسبة للصغار لهم أن يمسوا المصحف بشرط: ألا تقع أيديهم على الحروف، بل يمسه من الجانب وبشرط: أن يكون هذا من قطع الألواح التي يحملها الصغار عادة، فأجازوها والعمل على هذا القول. أما إذا كان الصبي يقرأ في المصحف فلابد من الوضوء].لقاء الباب المفتوح شريط (124)
المفضلات