بالنسبة لسؤالك عن القدر أيتها الأخت الكريمة ..

تقولين :
هل كل حركة نسويها مكتوبة أن حنا نسويها..؟
إذا كنت تقصدين هنا بلفظ "مكتوبة" : أي أن كل فعل نقوم به قد أجبرنا على القيام به .. ففهمك هنا خاطئ .. نحن لا نقول أن الله عز وجل أجبر الناس على القيام بأفعالهم الصالحة والطالحة ، لأن هذا ظلم حاشا أن ينسب إليه عز وجل ..
بل لأن الله عز وجل مستقل عن الزمن لأنه هو الذي خلقه ويعلم ما كان وما يكون وما سيكون .. فهو يقدر - بعلمه المسبق - أفعال عباده المستقبلية ..

تقولين :
كذا مابيكون للأنسان فايده..
أو أن في قدر مكتوب و قدر أختياري..؟ّ!
يعني إذا أنا مكتوب علي أني ماأصلي مثلاً أكيد بروح النار وغيري مكتوب عليه يصلي بيروح الجنة..كذا بيكون ظلم..
إذا ممكن توضحوا لي مفهوم القدر لأن فكرتي عنه غلط حتى أحياناً أقول أن مافي قدر كل شي يصير للأنسان بكامل أرادته..
تعبتكم معي وأعذروني فالعاقل إذا عرف الطريق الصحيح لازم يعرف عنه أكثر لأنه مستحيل يتراجع عن قراره..
ومشكووورين...
هذه الاستنتاجات بنيتها على تفسير القدر بالجبر .. ونحن لا نقول بالجبرية كما وضحت لك ..
ننتظر أسئلتك واستفساراتك ..
هداك الله سواء السبيل ..