كتبت ردا :

[وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهوصالح]
الصالح يندرج تحته :
1- الصحيح بأقسامه
.
2- الحسن بأقسامه
.
3- الضعيف ضعفا خفيفا
.
و ليس معناه صالح محتج به كما فهمت ، فمصطلحات علم الحديث مدونة في الكتب و تستطيع مراجعتها كما شئت .


اه ، لقد فهمت مشكلتك الآن
لو نظرت للأعلى هنا ستجد انه منتدى فرسان الكلمة وستجد ايضا انه قسم الحوار الإسلامي !
فمنتدى فرسان الكلمة ليس له شأن بالتصحيح ولا بالتضعيف فالضعيف هو ضعيف ولا يَلزمنا والصحيح هو صحيح ولا تَلزمنا
اما محاولاتك فكلها اووت لأنك اخطأت المكان فإذهب اليهم وعندما نجدهم قد ضعفوا الحديث ، سنحذف الموضوعات التي فيها هذا الحديث
اما غير ذلك فالحديث صحيح مريح صريح ولا يلزم قول قائل
فالحوار العلمي يعتمد على الإستشهاد بالمراجع المعتمدة لدى العلماء وليس لدي الأعضاء
اعتقد ان ردي في غاية الوضوح ..


إذن فعندما أقول لك أن هذا الحديث لا يصح ، و نحن غير ملزمين به ، فيجب أن تقبلوا كلامي ، و لا تحتجوا به مرة أخرى .
و أنا قد أتيت لك بمصادر في علم الحديث ، تقول بأن أغلب المصطلحات التي ظهرت لك في نتائج الدرر السنية لا تعني أن الحديث صحيح ، و ما زلت مصرا على أن الحديث صحيحا من خلال هذه المصطلحات ، بالرغم أنك لا شأن لكم بعلم الحديث أساسا ، و أنما هو الجدال الذي لا طائل فيه .

ابو اسحاق لم يضعف شيء
ولم يقل كلمة انه " ضعيف " بل اخبرنا عمن ذهبوا في التأويل فقط !

لا يثبت = ضعيف
لا يوجد أوضح من ذلك .

عندما يكون الموضوع عن علم علل الحديث ستجدني أتكلم عن علل علم الحديث !
الموضوع له علاقة بعلم العلل ، فلولا هذا العلم – الذي يكشف لنا أخطاء الرواة – لما تكلمت في هذا الموضوع كلمة واحدة ، و سلمت لك بصحة الحديث ، و لا تنسى أن الشرط الخامس من شروط الحديث الصحيح هو خلوه من العلل الخفية .
هيا جاوبني !! و أعتقد أنه له علاقة بالموضوع أكتر من سند الحمير بتاعك ده !!!
ولم يذكر الإرسال !

بل ذكره في موضعين من كتابه " المجتبى " :
الموضع الأول :
3229 - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ وَغَيْرُهُ عَنْ هَارُونَ بْنِ رِئَابٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ وَعَبْدِ الْكَرِيمِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ يَرْفَعُهُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ وَهَارُونُ لَمْ يَرْفَعْهُ قَالَا {جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ r فَقَالَ إِنَّ عِنْدِي امْرَأَةً هِيَ مِنْ أَحَبِّ النَّاسِ إِلَيَّ وَهِيَ لَا تَمْنَعُ يَدَ لَامِسٍ قَالَ طَلِّقْهَا قَالَ لَا أَصْبِرُ عَنْهَا قَالَ اسْتَمْتِعْ بِهَا} قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ هَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ بِثَابِتٍ وَعَبْدُ الْكَرِيمِ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ وَهَارُونُ بْنُ رِئَابٍ أَثْبَتُ مِنْهُ وَقَدْ أَرْسَلَ الْحَدِيثَ وَهَارُونُ ثِقَةٌ وَحَدِيثُهُ أَوْلَى بِالصَّوَابِ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الْكَرِيمِ

الموضع الثاني :
3465 - أَخْبَرَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ أَنْبَأَنَا هَارُونُ بْنُ رِئَابٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ {أَنَّ رَجُلًا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ تَحْتِي امْرَأَةً لَا تَرُدُّ يَدَ لَامِسٍ قَالَ طَلِّقْهَا قَالَ إِنِّي لَا أَصْبِرُ عَنْهَا قَالَ فَأَمْسِكْهَا} قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ : هَذَا خَطَأٌ وَالصَّوَابُ مُرْسَلٌ

ضعفوا رواية ام الحديث !
اريد تضعيفهم للسند بهذه العلة
ويبقى الحديث صحيح !
قال صديق حسن خان في الروضة الندية :والحديثمرسل فإن ثبت فتأويله أن الرجل وصف امرأته بالخرق وضعف الرأي وتضييع ماله فهي لاتمنعه من طالب ولا تحفظه من سارق وهذا أشبه بالنبي صلى الله وسلم عليه وأحرى بحديثه .
يعني أن العلامة صديق حسن خان رحمه الله قال أنه مرسل ، و حتى إن ثبت فأنه يتأوله .

و الحديث صحيح ازاي يا مولكا ، أنت تجادل بدون علم ، فقط لتجادل ، لقد ثبت أن الحديث غير صحيح لانتفاء شرط 1و 5 من شروط الحديث الصحيح ، و المطلوب منك الآن اثبات أن الحديث ليس فيه انقطاع ، و ليس فيه علة خفية تقدح في صحته .
مفيش أوضح من كده !!

هذا الكلام يخدم الذين صححوه لوضوح الصورة امامهم وليس من ضعفوه
وقلت لك احضر لي ترجمة الإرسال ولم تحضر
لعل المانع خير !
ترجمة الإرسال يعني الترجمة اللي على اساسها قلت بالإرسال !


بالرغم أن مفيش حاجة أسمها ترجمة الإرسال
إلا أنك لو كنت قرأت رأس الموضوع ، لكنت وجدت إجابة ، و هي بعنوان : ( الرواية المرسلة) :
الرواية المرسلة :

روايةهارون بن رئاب عن عبد الله بن عبيد بن عمير مرسلا .

أخرجها الشافعي في مسنده (1385) ، ومن طريقه البيهقي فيالمعرفة
و الرامهرمزى في المحدثالفاصل ص 240 ، و الخطيب في الجامع (2/453)
و عبد الرزاق في المصنف 7/98
و هارون بن رئاب ثقة ، وثقه أحمد بن حنبل و النسائي و ابن حجر و الذهبي و ابن سعد و يحيى بن معين و الفسوي وذكره ابن حبان في الثقات .
بل وتابعه على ارسال الحديث ابن جريج ، أخرج هذه المتابعة الخطيب في الجامع (2 / 452) .
قلت : و هذه الرواية هي الصواب في هذا الحديث ، و علتها الارسال ، و بها يضعف الحديث .


لا ، لا اعرف واترجاك ان اعرف هذه المعلومة واعطيني اكبر مراجع بيدك يؤيد هذه المعلومة ليس واحد او اثنين !
اريد مراجع لا يهرب منها مسلم !

من قال أن المسلم يهرب يا مولكا
عليك أن توافق على مناقشة علم علل الحديث أولا ، و هو له علاقة قوية بالحديث ، لأنه يثبت انتفاء الشرط الخامس من شروط الحديث الصحيح لهذا الحديث .

وماله ، نترجم لك ما احنا هنا بتوع اليوناني والعبري والعربي كمان !
يعني الحديث سنده كله 4 حمير وكلامهم مقبول تواترا !
فهل هؤلاء يتم تطبيق عليهم نفس القواعد !
دا العملية كدة حلوة اوي !
هيا أعطني نص هذا الحديث و مصدره من مصادر السنة ؟!!!!!
دعك من مصادر الشيعة ، فهذا ليس له علاقة بالموضوع ، و أشكر الأخت مسلمة حرة على الرد القوي .

لم اعترض اصلاً
فالحديث صحيح ! فلماذا اعترض ؟
و لماذا اخترت قول الذين صححوه بالرغم أن الحديث :
1- ضعفه المتقدمين (و هم أعلم بعلم الحديث ، و أكبر منزلة و علما من الذين صححوه ) ، وضعفه من المتأخرين من العلماء (صديق حسن خان رحمه الله ، و مصطفى العدوي حفظه الله ) ، و قولهم هو الصواب ، و قد أثبتوا انتفاء شرط 1 و 5 من شروط الحديث الصحيح عن هذا الحديث .

2- صححه من المتقدمين و المتأخرين ، اعتمادا منهم على ظاهر الإسناد ، فتساهلوا فيه ، و بذلك أخطئوا بتصحيحه ، و لم يثبتوا خلو الحديث من الانقطاع و العلة الخفية ، و قد تأولوا الحديث تأويلا جيدا ، و لكن الحديث لم يصح ، و التأويل فرع عن التصحيح .

أم أنت تنتقي من أحكام العلماء ما يوافق هجومك على الإسلام !!!!