أعوذُ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
..........
الأخ الفاضل " mego 650" المُحترم
.......
وروى مالك في الموطأ (2/603) عن نافع أن ابن عمر رضي الله عنه قال : (لا رضاعة إلا لمن أُرضع في الصغر ، ولا رضاعة لكبير ) .
.......
ما الذي نستنتجه مما ورد سابقاً ، فلا استثناء لأحد لا رضاعة إلا للصغير , ولا رضاعة لكبير ، الا يدل ذلك على أن هؤلاء الأخيار فهموا تلك الحادثه على أصولها .
................
وروى مالك أيضا في الموطأ عن عبد الله بن دينار أنه قال : جاء رجل إلى عبد الله بن عمر وأنا معه عند دار القضاء يسأله عن رضاعة الكبير ، فقال عبد الله بن عمر : جاء رجل إلى عمر بن الخطاب فقال : إني لي وليدة [جارية] وكنت أطؤها فعمدت امرأتي إليها فأرضعتها ، فدخلت عليها فقالت : دونك ، فقد والله أرضعتها . فقال عمر : أوْجِعْها وأْتِ جاريتك ، فإنما الرضاعة رضاعة الصغير .
وإسناده صحيح .
.........
عملاق الأُمه وفاروقها عُمر رضي اللهُ عنهُ " صاحب الهامة العاليه والثوب المُرقع " كما ورد وصفه في التوراة قبل حذف هذه عنه ، يقول للرجل أُوجع إمرأتك وكيدها وغيضها ، وباشر جاريتك وجامعها ، فإن ما فعلته زوجتك من مكرٍ ولتحول بينك وبينها ، عنما أرضعتها ، لا شيء ولا عبرة فيه ، ويوضح لهُ الأمر بانهُ " إنما الرضاعة رضاعة الصغير "
...........
ولهذا قال ابن قدامة رحمه الله في المغني (8/142) : "من شرط تحريم الرضاع أن يكون في الحولين .
........
هل كان سالم صغيراً ، وهل هو ضمن الحولين حتى تنطبق عليه الرضاعه
.....
وهذا قول أكثر أهل العلم , روي نحو ذلك عن عمر وعلي وابن عمر وابن مسعود وابن عباس وأبي هريرة . وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم سوى عائشة وإليه ذهب الشعبي وابن شبرمة والأوزاعي والشافعي وإسحاق وأبو يوسف ومحمد وأبو ثور ورواية عن مالك .
..........
.................
فقد روى مسلم (1454) عن أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَتْ تَقُولُ : أَبَى سَائِرُ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُدْخِلْنَ عَلَيْهِنَّ أَحَدًا بِتِلْكَ الرَّضَاعَةِ ، وَقُلْنَ لِعَائِشَةَ : وَاللَّهِ مَا نَرَى هَذَا إِلَّا رُخْصَةً أَرْخَصَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِسَالِمٍ خَاصَّةً ، فَمَا هُوَ بِدَاخِلٍ عَلَيْنَا أَحَدٌ بِهَذِهِ الرَّضَاعَةِ ، وَلَا رَائِينَا .
............
فَبِذَلِكَ كَانَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تَأْمُرُ بَنَاتِ أَخَوَاتِهَا وَبَنَاتِ إِخْوَتِهَا أَنْ يُرْضِعْنَ مَنْ أَحَبَّتْ عَائِشَةُ أَنْ يَرَاهَا وَيَدْخُلَ عَلَيْهَا وَإِنْ كَانَ كَبِيرًا خَمْسَ رَضَعَاتٍ ، ثُمَّ يَدْخُلُ عَلَيْهَا
..........
من أحبت أن يراها ، ويدخل عليها ، ما هذا الكلام
لماذا يأتي الرجال لرؤية عائشه رضي اللهُ عنها ، لنقل لأخذ الحديث كما سيتم الإدعاء ، لأنها سترى الرجال ، وهل كانت لا ترى الرجال وتتحدث معهم زمن رسول الله ، وتنقل عن رسول الله ، هل هُناك عاقل يقتنع بالكلام السابق وحدوثه ، أم أن الهدف الوصول بوصم رضاعة .... بهذه الطاهره ، وليس الأمر أقتصر عليها ، بل تعداها بنات إخوانها وبنات أخواتها " وكأنها فاتحه مرضعه "
.......
يا تُرى من هُن بنات إخوانها وبنات أخواتها اللواتي تخصصن بضخ الحليب من صدورهن للرجال ، لشربه ساخناً ......أليست القول بهذه وبغيرها عن زوجة أطهر الخلق بأنه مهازل ومسخرات ومعرات .
......
قالوا أن الأمر خاص بسالم وأبي حُذيفه لكن ما هذا
.......
ثُم نأتي ونلوم الزنديق " ياسر حبيب "
...........
!!!!!!!!!! ويبقى السؤآل دائماً لماذ عائشه بالذات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
.......
وقال أبو حنيفة : يحرم الرضاع في ثلاثين شهرا ; لقوله سبحانه : (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) . ولم يرد بالحمل حمل الأحشاء ; لأنه يكون سنتين فعلم أنه أراد الحمل في الفصال .
..............
الذي عليه الفتوى عند كثير من أهل العلم المعاصرين ، أن رضاع الكبير لا يفيد التحريم . وبهذا أفتى الشيخ ابن باز رحمه الله ، واللجنة الدائمة للإفتاء، ورأوا أن حديث سالم خاص به.
: "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (22/264) ، "فتاوى اللجنة" (21/41، 102) .
................
قال أبن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (13/435، 436) :
....
"وعندي :
أن رضاع الكبير لا يؤثر مطلقاً ، إلا إذا وجدنا حالاً تشبه حال أبي حذيفة من كل وجه .. وهذا غير ممكن ، لأن التبني أُبطل ..
.....
والخلاصة : أنه بعد انتهاء التبني نقول : لا يؤثر إرضاع الكبير ، بل لابد أن يكون في الحولين ، وإما أن يكون قبل الفطام ، وهو الراجح"
.........
أخي الكريم أوردت
.....
يا سيدي الفاضل رأيك نجله ونحترمه أن وافق الثابت والمجموع وهو رأي جزاكالله عليه خير ان أرتقيت أولا الى درجة الرأي فهذا والله باب خطير ما بلغهالا أناس يعدوا على إصبع اليد وثانيا لو عرضته بأدب لا أن تنكل بكل السابقين وتتهمهم وتعرض بهم لا بحجة أو علم إنما لهوى!

.......
أخي الكريم أين هو تنكيلي بكُل السابقين ، واتهامي لهم وتعرضي لهم ، لو تورد لي نص بهذا الخصوص، أنا أتهم اليهود ومن ماثلهم من أعداء هذا الدين بأنهم هُم من وراء هذه المرويات التي تهدف للإساءه على الأقل بهذه الطاهره عائشه رضي اللهُ عنها ، وبالتالي أحد الأطراف همه طعن والدها ، والطرف الآخر طعن رسولنا الأكرم ، وهذا الدين بشكل عام من خلالها ، لأن غالبية ما وصلنا هو عن طريقها .
......
عمر المناصير................................. 10 شوال 1431 هجريه