أعوذُ بالله من الشيطان الرجيمبسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين..........
أخي الفاضل " فارس الإسلام "
........
لن أُحدد لك أحد المُفسرين بعينه ، أو لنقل إختار أنت أول من قام بتفسير القرءآن
......
أخبرنا أخينا الكريم ما هو مصدره في التفسير
......
هو أنت أخينا تظن أن القرءآن باللغه السريانيه أو العبريه ، أو أن هُناك آيه قرءآنيه أو حديث نبوي حدد من هُم الذين سيقتصر عليهم تفسير هذا القرءآن وتم تحديد المصادر التي يجب عليهم إعتمادُها .
..........
سأُفسر لك هذه الآيه ، وعليك ان تبحث عن تفسيرها في أي المصادر شئت
.......
قال سُبحانه وتعالى
......
{الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ }النور26
.....
{وَلُوطاً آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ }الأنبياء74
.......
بدايةً يجب أن نفهم كمُسلمين أن الله لا يمكن أن يصف المُسلم او المُسلمه بالخبيث أو الخبيثه لذاته .
......
أخي الكريم هذه الآيه تتحدث عن الاعمال والاقوال وما يصدر من الإنسان ، ولا تتحدث عن الأشخاص بذاتهم ، وبالذات هي تعني الأقوال والكلام ، فالخبيثاتُ من الأقوال والأعمال بشتى انواعها ما بطن منها وما ظهر مستودعها الخبيثون ، والخبيثون هُم أهل للخبيثات من تلك الأعمال والافعال والأقوال .
.......
والطيباتُ من الأعمال والافعال والاقوال مُستودعها الطيبون ، والطيبون هُم أهلُ الطيبات من الأقوال والأفعال
.......
وقد أستغربنا إستشهاد الكثيرين بهذه الآيه ، على أنها تعني الإنسان بذاته ، عندما دافع البعض عن أُمنا الطاهره عائشه ، على أنها طيبه وهي للطيب ، وهذا مؤكد ، ولكن الآيه تتحدث عن غير ذلك ، وذلك بعد تناول الزنديق - ياسر الحبيب - لاأحبه الله وجعل نار جهنم مثواه ، لأن من يسب ويشتم زوجة رسولنا الأكرم ويطعن في عرضها وشرفها ، هو يسب ويشتم ويطعن في عرض وشرف نبينا الأكرم ، وبالتالي سيكون مثواه جهنم وبئس المصير .
....
ومع ذلك يقول هذا الزنديق عندما يذكر النبي " صلى اللهُ عليه وعلى اله وسلم " فهو يُغطي ذقنه ويُظهر مؤخرته .
........
وننوه أن كلمة الخبيثات وكلمة الخبائث لم ترد في كتاب الله إلا مره واحده لكُلٍ منهما
.....
ولذلك فكم من خبيث وسكير ونكير ومدمن خمور ومخدرات ومُعاقر للزنى ، زوجته من الطاهرات العفيفات ، وكذلك الأمر بما هو العكس....إلخ
......
ما رأيك بهذا التفسير اخي الكريم ، وأُشهد الله انني لم أرجع لاي مصدر" كتاب تفسير بهذا الشأن "
......
إذا لم توافقني على هذا التفسير فأرجو منك العوده والبدء بالقراءه من الآيه رقم 22 .
.......
أخي الكريم كيف منطق من يُشجعون على الزواج لأربعه تحت اي ظرف وزمان وحال ماذا يقولون .
......
يسرقون الآيه من وسطها
.....
{.......فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }النساء3
........
لاحظ الأمر في ذلك " فانكحوا " أنهم يسرقون مُقدمة الآيه ليُبيحوا لأنفسه مُطلق الزواج
.....
بينما مُقدمة الآيه هو
{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى...............فانكحوا.....}
......
ولذلك لو تم العمل بما هو على هوى البعض ، وكانت هُناك مثلاً جزيره فيها 100 بنت فقط مُهيئه للزواج ، وكان هُناك 60 شاب مُهيء للزواج ، وافترضنا ان عدد البنات أكبر من عدد الشباب ، حتى لا يكون هُناك إحتجاج لو ساويناهما ، وكان منهم 20 شباب مقتدرين مالياً وجسديا ، وتزوج كُل واحد 3 فتيات ولا نُريد القول 4 ، لأنه لا يوجد ما يكفي من البنات ، يبقى عندنا 40 فتاه ، ولو تزوج 15 شاب من متوسطي الحال كُل واحد فتاتان ، فيتبقى عندنا 10 فتيات و25 شاب ، 10 شباب يتم زواجهم من ال 10 فتيات .
.......
وبالتالي يبقى 15 شاب بدون زواج من اي فتاه ، بينما يحظى 20 شاب ب 3 زوجات .
هل هذا هو ما طلبه الله وعدله
......
أخيك في الله : - عمر المناصير........ 12 شوال 1431 هجريه
المفضلات