لا يا أخي كل ما أتيت به ليس بالدليل المقصوداختي في الله ساجدة الله قلت لي اريدك ان تحضر ليدليل انه دس احاديث في الصحيحين ، فأتيت بالدليل وسأكتب لك الرساله التيعدلت على يدك
وإن سرنا بمنطقك هذا فالنصارى يملكون الدليل مثلك للطعن في القرآن الكريم وكل حديث لا يأتي على هواهم يطعنون فيه بهذه الطريقة الغريبة
كون الحديث لا يتقبله عقلك فهذا ليس دليلاً على الطعن في صحته ولا أدري ما هدفك من إهدار وقتنا فالإخوة كتبوا لك وافاضوا واستفاضوا وأنت تريد أن تجعل الأمة الإسلامية تسير على حسب عقلك أنت وما ترضاه أنت من أحاديث وما لا ترضاه
سبحانك ربي
نأتي إلى شبهاتك حول الأحاديث التي لا تدخل عقلك :
ودي فيها إيه دي؟ورد في تلك الروايه أن النبي "حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن – قال سفيان : وهذا أشد ما يكون من السّحر"
هل يعصمه الله من النسيان ؟
و هل اثر هذا الأمر فيما يبلغ عن ربه الذي وعده الله بعصمته في ما يوحى إليه؟
إن الله وعده أن يعصمه في التبليغ وهذا الدليل من القرآن الكريم:: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [المائدة : 67]
فالعصمة في تبليغ الرسالة وليست عصمة جسدية
فكثيراً ما أوذي النبي صلى الله عليه وسلم وتعرض له الكفرة بالإيذاء والتجريح فأين العصمة هنا إن كانت عصمة من الامراض والآلام؟
وما المانع أن يصيب النبي صلى الله عليه وسلم اذى من اليهود ؟ أليس نبياً من عند الله ؟ ألم يقتل اليهود الأنبياء؟هل يُعقل أن نبينا الأكرم يقع فريسه لليهود وسحرهم المزعوم ، وتافههم هذاالخراف
فما المانع أن يمرضوه بالسحر أو يحاولون اغتياله ؟ لا تقل لي الله يعصمه ...فالله يعصمه في تبليغ دعوته لا في بدنه
وإلا فما كانت تصيبه الحمى أثناء سكرات الموت
قل لي هذا أيضاً حديث باطل !!!
وأورد لك قول العلماء العارفين الأفضل مني ومنك
قال المازري: انكر المبتدعة هذا الحديث وزعموا انه يحط منصب النبوة ويشكك فيها، قالوا وكل ما ادى الى ذلك فهو باطل، وزعموا ان تجويز هذا يعدم الثقة بما شرعه من الشرائع اذ يحتمل على هذا ان يخيل اليه انه يرى جبريل وليس هو ثم، وانه يوحي اليه بشيء ولم يوح اليه بشيء، قال المازري: وهذا كله مردود، لان الدليل قد قام على صدق النبي صلى الله عليه وسلم فيما يبلغه عن الله تعالى وعلى عصمته في التبليغ، والمعجزات شاهدات بتصديقه، فتجويز ما قام الدليل على خلافه باطل.
واما ما يتعلق ببعض الامور الدنيا التي لم يبعث لاجلها ولا كانت الرسالة من اجلها فهو في ذلك عرضة لما يعترض البشر كالامراض، فغير بعيد ان يخيل اليه في امر من امور الدنيا ما لا حقيقة له مع عصمته عن مثل ذلك في امور الدين، قال: وقد قال بعض الناس ان المراد بالحديث انه كان صلى الله عليه وسلم يخيل اليه انه وطئ زوجاته ولم يكن وطاهن، وهذا كثيرا ما يقع تخيله للانسان في المنام فلا يبعد ان يخيل اليه في اليقظة.
قلت: وهذا قد ورد صريحا في رواية ابن عيينة في الباب الذي يلي هذا ولفظه " حتى كان يرى انه ياتي النساء ولا ياتيهن " وفي رواية الحميدي " انه ياتي اهله ولا ياتيهم " قال الداودي " يرى " بضم اوله اي يظن.
الجميل في هذا الحديث أنه من أكبر الدلائل على نبوة نبينا صلى الله عليه وسلم : لماذا ؟
لأن أخت لبيد الذي قام بالسحر قالت إن عرف محمد صلى الله عليه وسلم بالسحر وعرف مكانه فهو نبي وإن لم يعرف فسيُذهِب هذا السحر عقله
والحديث صحيح :" فقالت أخت لبيد بن الأعصم : إن يكن نبيا فسيخبر ، وإلا فسيذهله هذا السحر حتى يذهب عقله
الراوي: عبدالرحمن بن كعب بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - لصفحة أو الرقم: 10/237
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وماذا حدث بعدها ؟
حدث أن علم النبي صلى الله عليه وسلم بشأن هذا السحر الذي أمرضه بدنياً وليس عقلياً حتى أن الله تعالى أوحى إليه بالذي سحره وأوحى إليه بالمكان الذي يوجد فيه السحر ووقع القول كما قال حبيب الله صلى الله عليه وسلم فأمر بدفن السحر حتى لا يثور الناس مادام الله قد شفاه
فكان هذا دليل نبوة جديد لهذا الذي سحره وتحدى وانتظر أن يثبت نبوة النبي صلى الله عليه وسلم بهذا السحر
إذاً فالله تعالى شاء أن يصيب هذا السحر خصيصاً رسول الله صلى الله عليه وسلم ليثبت لهؤلاء الكفرة أنه نبي مادام هذا سيصبح دليل نبوة
والدليل على أن هذا السحر كان مجرد مرض ليس إلا قول النبي صلى الله عليه وسلم في نهاية الحديث : " فاما انا فقد شفاني الله "
واقرأ ايضاً قول المهلب: : صون النبي صلى الله عليه وسلم من الشياطين لا يمنع ارادتهم كيده، فقد مضى في الصحيح ان شيطانا اراد ان يفسد عليه صلاته فامكنه الله منه، فكذلك السحر ما ناله من ضرره ما يدخل نقصا على ما يتعلق بالتبليغ، بل هو من جنس ما كان يناله من ضرر سائر الامراض من ضعف عن الكلام، او عجز عن بعض الفعل، او حدوث تخيل لا يستمر، بل يزول ويبطل الله كيد الشياطين.
إذا تم البحث؟الذي أصلاً إذا تم البحث فلا وجود ليهودي بهذا الإسم
إذا؟
يعني حضرتك لم تبحث ولكنك حكمت بعدم وجود يهودي بهذا الاسم !!!
بجد حرام عليك نفسك والله انت كده بتضيع نفسك بدون أن تشعر
حضرتك تعتمد على الحاسة السادسة في صحيح الدين
تقول إذا بحثنا مش حنلاقي
طيب حضرتك عايز تبحث فين ؟ في العهد القديم واللا في العهد الجديد ؟
ماهو لو قلنا لبيد بن الأعصم ورد في صحيح البخاري أنه ساحر يهودي وفي صحيح مسلم وسنن بن ماجة ومسند أحمد مش حيرضيك البحث ده
ابحث حضرتك في البايبل ربما تجده
لا حول ولا قوة إلا باللهويصل به الحال ن إلى درجه من الجنون صُنفت بالدرجه الرابعه " وحاشى عن رسول الله ذلك "
ألمجرد نسيان النبي صلى الله عليه وسلم لشئ يعتقد أنه فعله ولم يفعله تصفه بهذه الصفة الخبيثة ؟ استغفر يا رجل قبل أن تمت على هذا استغفر هداك الله
ومن الذي صنفها إن شاء الله ؟ الحديث صنفها وقال أنها جنون ؟ ربنا يهديك
وهل قرأت وتعلمت معنى الجملة قبل أن تنتقضها يا أخي ؟ هل قرأت معناها ؟وورد في الروايه أن رسول الله قال لعائشه
.....
" أعلمت إن الله أفتاني فيما استفتيته فيه"
........
ما الذي يسفتي فيه نبينا ربه ، ما هذا الكلام ، هل لو مرض رسول الله لايصبر على المرض ، وهل مرض أشد من مرضه الذي قُبض فيه ، هل استفتى ربه فيه .
في شرح الحديث : قوله: (افتاني فيما استفتيته) في رواية الحميدي " افتاني في امر استفتيته فيه " اي اجابني فيما دعوته، فاطلق على الدعاء استفتاء لان الداعي طالب والمجيب مفت، او المعنى اجابني بما سالته عنه، لان دعاءه كان ان يطلعه الله على حقيقة ما هو فيه لما اشتبه عليه من الامر.
ووقع في رواية عمرة عن عائشة " ان الله انباني بمرضي " اي اخبرني.
انتهى
أما الرجلان اللذان أتيا النبي صلى الله عليه وسلم فهما ملكان منهما في الصحيح جبريل عليه السلام :
فتح الباري شرح صحيح البخاري : في " السيرة للدمياطي " الجزم بانه جبريل قال.
ثم وجدت في حديث زيد بن ارقم عند النسائي وابن سعد وصححه الحاكم وعبد بن حميد " سحر النبي صلى الله عليه وسلم رجل من اليهود، فاشتكى لذلك اياما، فاتاه جبريل فقال: ان رجلا من اليهود سحرك، عقد لك عقدا في بئر كذا " فدل مجموع الطرق على ان المسئول هو جبريل والسائل ميكائيل.
وورد في تلك الروايه
..
أتانيرجلان، فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي ، فقال الذي عند رأسي للآخر :ما بال الرجل ؟ .
........
رسول الله يصف الملائكه بأنهما رجلان ،وهُما يعريانه من النبوه والرساله ، ويصفانه بأنه رجل ، وهذا ما أتسمت بهمدسوسات اليهود " رهط ، فُلان ، ورجل ، وآخر...إستعمال المجاهيل "
..............
يعني من ضمن اسباب رفضك للرواية أنها قالت عن الملكين رجلين وعن النبي صلى الله عليه وسلم رجل : حسناً تفضل هذه الرواية التي تحفظ الألقاب حتى تطمئن :
"كان رجل [ من اليهود ] يدخل على النبي ، [ وكان يأمنه ] ، فعقد له عقدا ، فوضعه في بئر رجل من الأنصار ، [ فاشتكى لذلك أياما ، و في حديث عائشة : ستة أشهر ) ] ، فأتاه ملكان يعودانه ، فقعد أحدهما عند رأسه ، و الآخر عند رجليه ، فقال أحدهما : أتدري ما وجعه ؟ قال : فلا ن الذي [ كان ] يدخل عليه عقد له عقدا ، فألقاه في بئر فلان الأنصاري ، فلو أرسل [ إليه ] رجلا ، و أخذ [ منه ] العقد لوجد الماء قد صفر [ فأتاه جبريل فنزل عليه ب المعوذتين ) ، و قال : إن رجلا من اليهود سحرك ، و السحر في بئر فلان ، قال : ] فبعث رجلا و في طريق أخرى : فبعث عليا ) [ فوجد الماء قد اصفر ] فأخذ العقد [ فجاء بها ] ، [ فأمره أن يحل العقد و يقرأ آية ] ، فحلها ، [ فجعل يقرأ و يحل ] ، [ فجعل كلما حل عقدة وجد لذلك خفة ] فبرأ ، و في الطريق الأخرى : فقام رسول الله كأنما نشط من عقال ) ، و كان الرجل بعد ذلك يدخل على النبي فلم نشط من عقال ) ، و كان الرجل بعد ذلك يدخل على النبي فلم يذكر له شيئا منه ، و لم يعاتبه [ قط حتى مات ]
الراوي: زيد بن أرقم المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - لصفحة أو الرقم: 2761
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وإن كنت تستنكر على الرواية أن جردت النبي صلى الله عليه وسلم والملائكة من الألقاب فاذهب وانتقد القرآن الكريم لنفس السبب
حيث قال الله تعالى : وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ [محمد : 2]
فذُكِر اسمه هكذا بلا رسول الله ولا النبي بل محمد هكذا بلا ألقاب
أما عن الملائكة فقد كان جبريل عليه السلام يأتي الرسول صلى الله عليه وسلم في صورة رجل ووردت الأحاديث وقد رآه عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعندما وصفه قال عنه " رجل " فهل هذا الحديث ايضاً لا يروقك ؟
الحديث في صحيح مسلم " حدثني أبي عمر بن الخطاب ، قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ..."
فهل عمر بن الخطاب رضي الله عنه انتهج نهج اليهود أيضاً ؟أم أن هذا الحديث ايضاً مدسوس ؟
كيف تتساءل عن هذا النخل يا أخي وقد كان مجرد رؤيا رآها النبي صلى الله عليه وسلم ؟ لقد أتاه الملكان في المنام لأن الحديث يثبت ذلك حيث أن الملكان يسألان بعضهما فإن كان النبي صلى الله عليه وسلم يقظان لسألاه عن وجعه وكان أجابهماوورد القول في الروايه
....
وكأن نخلها رؤوس الشياطين
.......
أين هذا النخل موجود ، لم يسمع أحد بهذا
عد إلى الحديث واقرأ ستجد أن الملكان لم يحدثا النبي صلى الله عليه وسلم ولا كلمة في الحديث بل تحدثا إلى بعضهما فقط وهذا دليل أنها رؤيا من الله لتخبره عن مكان السحر
ورد في فتح الباري : واطلق في رواية عمرة عن عائشة انه كان نائما، وكذا في رواية ابن عيينة عند الاسماعيلي " فانتبه من نومه ذات يوم " وهو محمول على ما ذكرت، وعلى تقدير حملها على الحقيقة فرؤيا الانبياء وحي.
عندما يكون الأمر في منام ويكون النبي صلى الله عليه وسلم قد رأى ما رأى أن البئر وكأن رؤوس نخلها " النخل المحيط بالبئر طبعاً مش محتاجة ذكاء " رآه وكأنه رؤوس الشياطين وهذا تشبيه وليس تحقير من النخلومتى كان النخل كرؤوس الشياطين ،ألا يعني هذا تحقير لهذه الشجره التي ورد ذكرها في كتاب الله ، ولها منالمديح والوصف الجميل ما فاق الوصف لأي شجره .
فماذا تريد أن يشبه ما رأى ؟ هل يمدح شئ قبيح رآه ويكذب؟
هل أنت إن رأيت في منامك نخلة ورأسها شكله قبيح هل ستخشى وصف ما رأيت خشية أن تسيئ للنخل ؟
مادخل وصف منام بمدح النخل أو ذمه ؟
وإن قسنا على منطقك ايضاً فسنجد أن القرآن الكريم شبه طعام الآثمين بالشجر ووصف الشجر بأنه رؤوس الشياطين
فهل بذلك أساء القرآن الكريم للشجر ؟
ألا تعرف كيف مدح الله تعالى الشجر ؟ وأين أوجده في الجنة وفي الأرض ؟
ألم يقسم الله الشجر إلى شجر طيب وشجر خبيث عندما شبه الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة؟
هل القول على الشجرة الخبيثة " خبيثة " يُبخِس من حق الشجر بأكمله الذي مدحه الله تعالى :
: هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ [النحل : 10]
و: وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ [النحل : 68]
ولكن ربنا تبارك وتعالى وصف شجرة أخرى بأنها ملعونة فهل بذلك لعن جميع الشجر ؟
: وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي القُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَاناً كَبِيراً [الإسراء : 60]
وأشار ربنا تبارك وتعالى في موضع آخر إلى فائدة الشجر وقال : وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ [المؤمنون : 20]
وفي سورة النور هذا التشبيه الرائع الجميل :: اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [النور : 35]
فهل عندما يقول تعالى على شجرة من الشجر كأن طلعها رؤوس الشياطين ..أيسيئ هذا لكل الشجر ؟
وفي مدح الشجر : أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ [النمل : 60]
: فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ [القصص : 30]
حتى أن الله تعالى قال أن الشجر يسجد لله تعالى : وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ [الرحمن : 6] ومع ذلك لم يمنع هذا أن يصف الله أحد الاشجار بأنها رؤوس الشياطين
فما المانع أن يصف النبي صلى الله عليه وسلم نخلة رآها في منامه بهذا الوصف وفقاً لما شاهد ؟ هل اساء بذلك لكل النخل بأنواعه ؟
تلاكيك دي اسمها يا أخي معذرة على الوصف
أي كلام غير المركب يا أخي ؟ بالله عليك اقرأ وتعلم قبل أن تتهم العلماء بالباطلقال : فاستخرج قال : فقلت : أفلا أي تنشرت
......
ما هذا الكلام قال ، قال ، فقلت ، ما معنى ( أفلا أي تنشرت ) كلام غير مركبجيداً أُشتهرت به مدسوسات اليهود ، وهل رسول الله كان مُقيد بذلك السحر ،وورد أنه مكث في ذلك 6 شهور
، لم يتنشر إلا بمجيء رجلان ، ويصفانه بالرجل ، ثُم تُستخرج تلك الزباله من البئر ، ولا يتنشر الرسول الأكرم إلا بعدها .
اقرأ في شرح الحديث واقرأ رواياته الصحيحة لتفهم معناه ومعني ما كتبت
فوالله عندما تعرف استنكارك لهذه الجملة ستضحك كثيراً على ما جال في فكرك حولها
في الرواية من صحيح البخاري : قالت عائشة : فقلت : يا رسول الله فهلا ، تعني تنشرت ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أما الله فقد شفاني ، وأما أنا فأكره أن أثير على الناس شرا
وفي رواية : من صحيح البخاري ايضاً : . قال : فاستخرج ، قالت : فقلت : أفلا ؟ - أي تنشرت - فقال : ( أما والله فقد شفاني الله ، وأكره أن أثير على أحد من الناس شرا ) .
وفي رواية من صحيح البخاري ايضاً : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ اَفَلَا اسْتَخْرَجْتَهُ قَالَ قَدْ عَافَانِي اللَّهُ فَكَرِهْتُ اَنْ اُثَوِّرَ عَلَى النَّاسِ فِيهِ شَرّا
في شرح الحديث في فتح الباري : قوله: (قلت يا رسول الله افلا استخرجته) في رواية ابي اسامة " فقال لا " ووقع في رواية ابن عيينة انه استخرجه، وان سؤال عائشة انما وقع عن النشرة فاجابها بلا، وسياتي بسط القول فيه بعد باب.
إذاً أمنا عائشة رضي الله تعالى عنها قالت كلمة " أفلا ؟ وسكتت وهو سؤال استفهامي " معناه أفلا تستخرجه وتنشره ؟ ثم وضع البخاري رضي الله عنه كلمة تنشرت بين شرطتين هكذا - أي تنشرت - وهي كلمة من الراوي لتوضيح مغزى السؤال والدليل وضعها بين شرطتين أي أنها خارج الحوار الدائر بين أمنا عائشة رضي الله عنها وبين نبينا صلى الله عليه وسلم
ألم تتعلم علامات الكتابة الإملائية يا أخي لتعرف معنى وجود كلمة بين شرطتين وما حكمها؟
إذاً هذه من الراوي ليوضح للسامع الغرض من كلمتها " أفلا ؟ أو فهلّا ؟
واقرأ في فتح الباري " قوله: (قالت فقلت أفلا؟ أي تنشرت) وقع في رواية الحميدي " فقلت: يا رسول الله فهلا؟ قال سفيان بمعني تنشرت.
فبين الذي فسر المراد بقولها " أفلا " كأنه لم يستحضر اللفظة فذكره بالمعنى، وظاهر هذا اللفظة أنه من النشرة.
وكذا وقع في رواية معمر عن هشام عند أحمد " فقالت عائشة: لو أنك " تعني تنشر، وهو مقتضى صنيع المصنف حيث ذكر النشرة في الترجمة، ويحتمل أن يكون من النشر بمعنى الإخراج فيوافق رواية من رواه بلفظ " فهلا أخرجته " ولكون لفظ هذه الرواية " هلا استخرجت " وحذف المفعول للعلم به، ويكون المراد بالمخرج ما حواه الجف لا الجف نفسه، فيتأيد الجمع المقدم ذكره. " انتهى
رأيت كم كان سؤالك ينبع من عدم إلمام بالأمر خير إلمام ؟ هل ترضى عن نفسك الآن وكل شبهاتك ميتة وأفكار قرآنيين ضلّوا وأضلّوا ؟
العصمة في التبليغ وليست في النسيان في الأمور العادية التي لن تؤثر على الدعوة ولا على الإسلام ولا على وحي الله تعالى لهاخواني في الله ، هل يعقل ان لبيد بن الاعصم سحر الرسول ، لأنمقام النّبوة مقام عصمه ، والعصمة تقتضي أن يكون المعصوم معصوما عن كل ما يقدح كماله العقلي والخلقي ، والسّحر انتقاص في لحظته من الكمال العقلي
حتى ابتلاءات الأنبياء من أمراض وإيذاء من اقوامهم لا تؤثر على ما يبلغه الله لعباده
وإلا فإن كان الأمر كذلك وإن كان الوحي يتأثر بهذا السحر فما جاءه الملكين ولا أوحى الله إليه بمكان السحر ليبرأ مما كان فيه
فها هو مسحور هذا السحر البسيط ورغم ذلك أتاه الوحي في مرضه وأخبره " فأين تأثر النبي في وحيه بالسحر ؟ :))
وتصبح هذه دلالة نبوة لمن تحدوا نبوته بها
فقد رد الله عليهم سحرهم وسقط تحديهم بما فعلوه بأيديهم
أعرفت الآن يا أخي الحكمة من هذه الحادثة بأكملها ؟
أظنك فهمت الآن معنى كلمة أفلا تنشرت ؟ولا يتنشر الرسول الأكرم إلا بعدها .
ومن قال لك أنهم أغبياء ليعيدوها مرة أخرى بعد أن عرفها وكشف سحرهم وأثبت نبوته بفعلهم ؟وبالتالي فإن لهذا الأعصم وغيره من عصمان اليهود أن يُعيدوا سحرهم على رسولالله مراراً وتكراراً ، متى أرادوا أن يٌفقدوه وعيه ، ما الذي يمنعهم منذلك ، ما دام الحل إلا بمجيء رجال أحدهم يقف عند الرأس والآخر عند الأرجل ،ولا حل إلا إستخراج تلك المشاطات من البئر ، في المرة القادمه هذا اليهودييحتاط ويضعها في مكانٍ لا أحد يستطيع إستخراجها منهُ
إن هذه الفعلة تجعلهم يخرسون ويلزمون جحورهم لأنهم يعلمون أنهم لو أعادوا الكرة سوف يأته الوحي مرة أخرى ويدله ويبرهن على نبوته على الملأ ويزداد إيمان الناس به
فهم ليسوا أغبياء لهذه الدرجة :)
وفعلتهم رغم أنها سحر فلم تؤثر في نزول الوحي عليه لذلك فالحديث بأكمله يثبت إثباتاً قاطعاً لكل منكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتأثر قلبه ولا عقيدته ولا تأثر نزول الوحي بسحره
فأين تأثير السحر إذاً ؟
لا لن يقولوا الأعصم سُحِر بل سيقولوا سحرنا النبي فأوحى له الله مكان السحر فدلّه على فعلنا فهو نبياخواني في الله ، هل يعقل ان لبيد بن الاعصم سحر الرسول ، لأنمقام النّبوة مقام عصمه ، والعصمة تقتضي أن يكون المعصوم معصوما عن كل ما يقدح كماله العقلي والخلقي ، والسّحر انتقاص في لحظته من الكمال العقلي هذه كذبه وفريه واسرائيليه ،حتى يقولوا الاعصم سحر المعصوم الاعصم جعل المعصوم يفقد وعيه وكماله العقلي،هل يعقل ان يجعل الله هذا اليهودي التافه الاجرب ان يسخر الشياطين لهويجعلها طوع يديه ، ويُسخرها على رسول الله ، ويسحر بها الرسول صلى اللهعليه وسلم .
أما أن يتسلط يهودي تافه أجرب على النبي صلى الله عليه وسلم بأي طريقة كانت فهذا لا يقدح من عصمته لأنه بشر صلى الله عليه وسلم
يسري عليه ما يسري على البشر يأكل ويشرب وينام ويمرض ويحزن ويفرح ويغضب ويُسحَر ويُشفَى وسحره توقف عند حد معين أراده الله ليبرهن على صدق نبوته لهؤلاء الذين أرادوا به السوء
والله ما فرية في هذا الأمر إلا فريتك على العلماء بغير علموحتى تنكشف الفريه تم ايراد ان المعوذتان سبب نزولهما هو سحر رسول الله وتبين ان الفريه التي قيلت أحداثها حدثت في المدينه ، والمعوذتان مكيتان .
فقد فسرت على هواك مع عدم فهمك حتى لما تقرأ
حتى أنك يا رجل لا تعرف علامات الفصل بين الجمل في اللغة العربية
لم تقرأ شرح للحديث ولم تلم بجميع رواياته الصحيحة وعكفت على المواقع الموبوءة تقرأ منها وتنهل ثم تأتي علينا لتطعن في أصول ديننا وأنت لا تفقه شيئاً مع احترامي
ولعلمك الذي لا تعلمه المعوذتين من السور التي اختلف حولها أمكية أم مدنية
والصحيح أنهما مدنيتين تبعاً للحديث الصحيح من صحيح مسلم الذي رواه عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم : ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط ؟ قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 814
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وعقبة بن عامر الذي قال له النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث الشريف أسلم بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وكان من أهل الصُفّة
إذاً فهما مدنيتين :)
إليك حديث آخر عن سبب نزولهما من راوي مدني وهو ابي سعيد الخدري :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان ثم أعين الإنس فلما نزلت المعوذتان أخذهما وترك ما سوى ذلك
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - لصفحة أو الرقم: 2846
خلاصة حكم المحدث: صحيح
إذاً فهما مدنيتان وهذا هو الأصح لأننا نعتمد هنا في اسباب نزولهما على أحاديث صحيحة
اسأل الله لك الهداية وأتمنى أن لا تحزن من كلامي وقد تجد فيه شدّة فلا أحب من يتحدث بغير علم وبغير دليل
ده اللي هو احنا " الظالمون والكافرين ... عموماً سامحك الله{أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِكَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَإِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلاً مَّسْحُوراً }الفرقان8
{نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَبِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُول ُالظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُوراً }الإسراء
{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُك َمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }المائدة67
فالحمد لله كل ما كتبته من رأسك رددت عليه بدليل من القرآن الكريم ومن كلام العلماء
فبالله عليك لا تحدثني برأسك فلا أعرف دراساتك ولا مؤلفاتك ولا مؤهلاتك كي تفتي في الأحاديث بغير علم
حتى أنك تجهل فهم ما تقرأ
وقد نصحك الإخوة كثير
وأنت مصمم
وحذفنا كلامك لأنه إهدار للوقت ولن يستفيد منه أحد ولا زلت مصمم
وتراسل هنا وتراسل هناك بسبب حذف مداخلتك وهي منسوفة رداً من الأساس وما أدخلتها على الخاص إلا لعدم تشتيت القراء بأشياء ليست منها أي فائدة
فبالله عليك هون على نفسك واتقِ الله تعالى واسأله في صلاتك أن يرفع عنك ما أنت فيه
السلام عليكم وانتهى
أرسل لي الأخ فارس الإسلام هذه الملحوظة وطلب مني إرفاقها في الرد على الشبهة :فجزاه الله خير الجزاء
نبي الله موسى كان معصوماً ومع ذلك تأثر بسحر سحرة فرعون وتخيل كون الثعابين حية بل وأوجس في نفسه خيفة
فهل هذا يقدح في نبوة موسى عليه السلام ؟؟ لا طبعاً بلاء طبيعي يصيب الأنبياء
المفضلات