بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين. سلام ونعمه لكم جميعا واشكرم على تعب مشاركتم وبحثكم معنا وندعوا الله تبارك اسمه ان يجازيكم خير اما بعد الى الاستاذ فارس سلام ونعمه لك وليا سؤلا يطرح نفسه هل قراته كلامى جيدا واستوعبت ما انا اقصده ولك الاجابه شكرا لكل من رد على الاستاذ مرقس ولكن اسمحو لى بالتعقيب على بعض النقاط التى اثارها الاستاذ مرقس مرقس وهى
اولا
هل المسيح الوحيد الموصوف فى القرأن انه كلمة الله
الاجابه لا فتعالى لنرى
ال عمران (آية:39):فنادته الملائكه وهو قائم يصلي في المحراب ان الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمه من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين
اى ان يحيى جاء بكلمه من الله ايضا وهنا نراك تطرح سؤالين فى سوال الاول هل المسيح هو المصوف فى القران الكريم الاجابه نـــــــــعم والدليل
في القرآن "وإذا قالت الملائكة يا مريم غن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيهاً في الدنيا والآخرة ومن المقربين" (سورة آل عمران 45).
:"إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه" سورة النساء 170.
3. الوجيه في الدنيا والآخرة: لقد لقب المسيح بالوجيه في الدنيا والآخرة في سورة آل عمران 45.
هذا كافى من القران اما ناتى بالاكثر اما السؤال الثانى ان يحيى مولود بكلمه من الله ياستاذى انت وانا وكل بشرى مخلوق بكلمه من الله مع ملاحظة الفارق وهنا الرد كل البشر حتى يحيى مولود من ابوين بشريين اما المسيح له المجد ليه له اب بشرى وايضا كل الامهات ينجبون الاولاد عن طريق الزواج مع الذكر اما السيح له المجد عندما تجسد اتى من ام عذراء قبل الولده وبعدها فا اى ام تكون عذراء قبل وبعد الولده ثم ترجع وتقولوالسؤال المهم ما معنى كلمة الله فى الاسلام
ان كلمة الله تعنى امر الله فالمسيح ويحيى اتو بامر الله وذلك بان الله قال فليكن المسيح فكان المسيح وقال فليكن يحيى فجاء يحيى
والسؤال الذى يطرح نفسه من قال فليكن الله فكان الله ؟
ومن المعروف ان الكلمه منطوقه فاذا كان الله كلمه فمن الذى نطق الله؟
هل الله نطق نفسه؟
ولك الاجابه
إن لقب كلمة الله خص به القرآن المسيح وحده ولم يخص به أحداً سواه وينبغي أن تعلم أن المسيح لم يُدعى "كلمة الله" لأنه مخلوق بكلمة الله بل دُعِيَ بذات كلمة الله أي نطقه الذاتي الداخلي..
وجميع الأنبياء تكلموا بكلام الله ولم يُقَلْ عن أي نبي أنه كلمة الله، ويجب أن تعلم أن الكلمة هي إعلان المتكلم، لأنها تترجم أفكار المتكلم وتبين مقاصد المتكلم وتدل على سجايا المتكلم. واستناداً إلى هذا فالمسيح هو إعلان الله للناس. وبدون المسيح لا نعرف الله،
وعليه فاسم المسيح كما ورد في القرآن (كلمة الله) يحتمل منه معنى إلهياً لأن الكلمة اسم شخص هو المسيح وليس اسم أمر. وهذا الشخص صادر من الله تعالى أزلي غير مخلوق..
2. روح الله: دعي المسيح روح الله في القرآن "إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ......" سورة النساء 171.
وكلمة (روح منه) فسَّرها الإمام الرازي بقوله "أنه روح لله لأنه واهب الحياة للعالم في أديانهم". وفسرها الإمام البيضاوي بقوله: "سُمِّيَ روحاً لأنه كان يحيي الأموات وقلوب البشر".
ومن المهم أن نعرف الفرق بين قول القرآن عن آدم "ثم سَوّاهُ ونفخ فيه من روحه" سورة السجدة 9 وبين قوله عن المسيح "كلمته ألقاها إلى مريم وروح منه" سورة النساء 170.
فالقول (نفخ فيه من روحه) يعني أن النفخة لىدم صادرة من الروح. والقول الثاني(روح منه) يعنى أن المسيح هو ذات الروح معطي الحياة.
3. الوجيه في الدنيا والآخرة: لقد لقب المسيح بالوجيه في الدنيا والآخرة في سورة آل عمران 45.
وقال مفسروا الإسلام بالإجماع: "الوجاهة في الدنيا هي النبوة وفي الآخرة هي الشفاعة": (البضاوي صفحة 99)
رغم أن القرآن يحصر الشفاعة بالله وحده حيث يقول "ولله الشفاعة جميعاً" سورة الزمر 44 . لكن القرآن في سورة آل عمران 45 يبين أن الشفاعة من امتيازات المسيح.. وهذا يدل أن هذا اللقب الذي منح المسيح هو لقب إلهي. ثم ترجع وتقولكما ان الكلمه ليست الله فى كتابك والدليل
كلمة الله مؤنثه وتعنى الشريعه اى التوراه وتستند بايات من الكتاب المقدس كثير؟؟؟؟ ياستاذى انا لم استخدم الكتاب المقدس فى اثبات صحة كلامى واستخدمة ايايات من القران الكريم الانى لو استخدمة ايايات من الانجيل لم تصدقه لانكم عندما استخدمه سوف تقولون انه محرم ولكن سوف اثبت لك صحةقولى من كتابى المقدس لانك انت استهدة به ولك الاتى "قَبلَ أنْ يكونَ إبراهيمُ أنا كائنٌ" (يو8: 58).
+ "أنا يَسوعُ.... أصلُ وذُريَّةُ داوُد" (رؤ22: 16).
+ "هوذا قد غَلَبَ الأسَدُ الذي مِنْ سِبطِ يَهوذا، أصلُ داوُدَ" (رؤ5: 5).
+ "الآنَ مَجدني أنتَ أيُّها الآبُ عِندَ ذاتِكَ بالمَجدِ الذي كانَ لي عِندَكَ قَبلَ كونِ العالَمِ" (يو17: 5).
+ "أيُّها الآبُ أُريدُ أنَّ هؤُلاءِ الذينَ أعطَيتَني يكونونَ مَعي حَيثُ أكونُ أنا، ليَنظُروا مَجدي الذي أعطَيتَني، لأنَّكَ أحبَبتَني قَبلَ إنشاءِ العالَمِ" (يو17: 24).
+ "أمّا أنتِ يا بَيتَ لَحمِ أفراتَةَ، وأنتِ صَغيرَةٌ أنْ تكوني بَينَ أُلوفِ يَهوذا، فمِنكِ يَخرُجُ لي الذي يكونُ مُتَسَلطًا علَى إسرائيلَ، ومَخارِجُهُ منذُ القَديمِ، منذُ أيّامِ الأزَلِ" (مي5: 2).
+ "يَسوعُ المَسيحُ هو هو أمسًا واليومَ وإلَى الأبدِ" (عب13: 8).
+ "اللهُ لم يَرَهُ أحَدٌ قَطُّ. الاِبنُ الوَحيدُ الذي هو في حِضنِ الآبِ هو خَبَّرَ" (يو1: 18).
+ "لأنَّهُ هكذا أحَبَّ اللهُ العالَمَ حتَّى بَذَلَ ابنَهُ الوَحيدَ، لكَيْ لا يَهلِكَ كُلُّ مَنْ يؤمِنُ بهِ، بل تكونُ لهُ الحياةُ الأبديَّةُ" (يو3: 16).
+ "الذي يؤمِنُ بهِ لا يُدانُ، والذي لا يؤمِنُ قد دينَ، لأنَّهُ لم يؤمِنْ باسمِ ابنِ اللهِ الوَحيدِ" (يو3: 18).
+ "بهذا أُظهِرَتْ مَحَبَّةُ اللهِ فينا: أنَّ اللهَ قد أرسَلَ ابنَهُ الوَحيدَ إلَى العالَمِ لكَيْ نَحيا بهِ" (1يو4: 9).
+ "والكلِمَةُ صارَ جَسَدًا وحَلَّ بَينَنا، ورأينا مَجدَهُ، مَجدًا كما لوَحيدٍ مِنَ الآبِ، مَملوءًا نِعمَةً وحَقًّا" (يو1: 14). وبعد ذلك ادو لكم بالهدايه امين اما عن تلك الايات التى ذكرتها فالاجابه عندك انت بمعنا انك عرف موقع الانبا تكلا ادخل عليه واكتب تفسير تلك الايات وتعرف انها ليس بشتيمه ولا خطيه بل توبيخ ادخل الموقع وانت تعرف ثم ترجع وتقولويوجد شىء خطير وهو هل معنى ان يسوع بلا خطيه اذن هو الله
فاذا كان كل من كان بلا خطيه هو الله فماذا عن الناسوت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فهل الناسوت المخلوق هو الله لانه كان بلا خطيه ام ان الناسوت كان بخطيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وان كان الناسوت والله بلا خطيه فان عدم الخطيه فى هذه الحاله ستصبح ليست دليل على الالوهيه وبهذا الكلام قد ادخلتنا فى موضوعا اخر وهو التثليت والتوحيد والتجسد وهذا لاينفع ان نتكلم عنه فى بضعة كلمات بل لازم يكو ن موضوع مختص بزاته ثم ترجع وتقول الاتى لناتى الان الى شىء اخر تطرق اليه الاستاذ مرقس وهو روح الله
والسؤال ما معنى روح الله؟
هو اللى نقوله نعيده فقد شرحته لك من قبل وموجوده عندك فى هذا التعليق ثم ترجع وتقول الاتى
اذا كان كلامك انه سيشفع عند الله فكيف يكون دليل على انه هو الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ام انت تريد ان تثبت ان المسيح اله وخلاص حتى ولو كان اله مع الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظظظظظظ
ثانيا هل المسيح لو سيشفع لنا فهل هو الوحيد الشفيع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاجابه لا
لان الرسول سيشفع لنا وهناك بعض المفسرين الذين قالو ان هناك غير الرسول سيشفعو لنا منهم المسيح
ياسيد انا لايهم من شيشفع لكم سواء محمد صلى الله عليه وسلم او غيره ولكن نحن نتكلم عن شئ واحد وهو ان القران الكريم اخصه بالشفاعه وهو موضوعنا فلو كان مثل باقى الانباء ما كان شهد له وناتى لنقطه مضحكه لغايه واما عن احياءه للموتى فهو كان يحى الموتى بأذن الله سوف تقول وما هو الضحك انك تقول بيعمله كل حاجه باذن الله . ان القران
. الخلق: "ياعيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك.. إذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير فتنفخ فيه فتكون طيراً بإذنى" سورة المائدة 110
2. إحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص: يقول القرآن بلسان المسيح "وأبرىء الأكمه والأبرص وأحيى الموتى بإذن الله" سورة آل عمران 49.الأكمه هو من ولد أعمى. والبرص هو المرض الخطير الذي يصعب شفاؤه. والمسيح هو الوحيد الذي منح البصر لإنسان مولود أعمى من بطن أمه. وحتى الطب رغم تقدمه يعجز عن شفاء المولود أعمى. وهذه المعجزة أدرجت بصورة مفصلة في الإنجيل الشريف 1يوحنا الإصحاح التاسع.
3. العلم بالغيب: وهذه صفة لا تتوفر إلا عند الله عز وجل ولكن القرآن نسبها للمسيح حيث قال القرآن بلسان المسيح "وأنبئكم بما تأكلون وما تدخروه في بيوتكم" سورة آل عمران 49.وهذا يدل على أن المسيح يعرف أسرار الناس. كذلك يورد القرآن أن المسيح كان يعلم المستقبل المجهول، حيث يورد القرآن نبوة المسيح الكبرى عن آخرته، وأنه سوف يموت ويبعث عقب موته حياً: "والسلام علي يوم وُلِدْتُ ويوم أموت ويوم أُبْعَثُ حياً" سورة مريم 33.
يشهد وبعد كل هذا ليس هو الله الظاهر فى الجسد لماذا تكابرون القران يشهد بذلك وانت لا تصدقه ونرجع لنقطه هامه انت طرحتها وهىونحن مستعدين يا استاذ مرقس ان نحاورك من منظور الكتاب المقدس
تحياتى للجميعهل انت مستعد للتحاور لمعرفة الحقيقه اما لتعرفنى عقيدتك هل انت مستعد انت تقبل منى ما انا سوف اقوله لك وتقتنع به بطبع لا لماذا لانك عندما تحاورنى سوف لاتجد الا ما انت تريد ان تعرفنى به هذا ليس هروب منى للمحاوره فان على كافة الاستعداد لمناقشه اى موضوع يخص عقيدتى وفى الختام اقول لكم شئ مهم ان المسيح هو كلمة الله اى الله ذاته الظاهر فى الجسد لخلص البشريه ولو حببتم ان تعرف هذا ادخلو ا جميع المواقع المسحيه واستخدمه كافة المراجع التى تتاح لكم لمعرفة ذلك ولكم من كل شكر وتقدير واعوا الاله تبارك اسمه ان يثبتنا ويهدينا واياكم الى طريق الحق امين وبذلك لا ينفع ان ارد على اى تعليق لانكم مقتنعين بما انتم فيه فاذا ليس لتعلقاتى اى فائده فانتم تردون لمحاوره والنتيجه لكلينا سلبيه وهذا ليس بهروب.........
المفضلات