اما بعد تحيه طيبه لصديقى الموقر دام العماد اشكرك على حسن خطابك وهدوئك فى الحوار وارجو من الاخ فارس ان يكون مثلك

لانى اقتدى بيسوع تصرخ ههههههههههههه قبل ان تحاسبنى حاسب يسوع يا مرقس

لقد اتيت لك بالتفسيرات وقولت لك انك تفسر من وحى خيلك

ههههههههههههه من الذى يفسر من وحى خياله يا مرقس انت ام انا

بس مقلش انه يشتم ويهزق ويستخدم كلام مهين المشكله انك لا تعرف ما لفرق بين ان التوبيخ والشتائم

حسنا سابحث فى كتابك ونرى معا هل هذه الكلمات توبيخ ام شتم عند يسوع
مت-5-22: اليسوعيه
أما أنا فأقول لكم: من غضب على أخيه استوجب حكم القضاء، ومن قال لأخيه: ((يا أحمق ))استوجب حكم المجلس، ومن قال له: ((يا جاهل ))استوجب نار جهنم

إنجيل متى 23: 17 الفانديك
أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ! أَيُّمَا أَعْظَمُ: أَلذَّهَبُ أَمِ الْهَيْكَلُ الَّذِي يُقَدِّسُ الذَّهَبَ؟
إنجيل متى 5: 22 الفانديك
وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ.
إنجيل لوقا 11: 40 البوليسيه

أَيُّها الحَمقى! أَوَليسَ الذَّي صنَعَ الخارجَ صنَعَ الدَّاخلِ أَيضًا؟
متى22-5 البوليسيه
أَمَّا أَنا فَأَقولُ لكم: إِنَّ كلَّ مَنْ غَضِبَ على أَخيهِ يَسْتَوْجِبُ المحاكمَة؛ ومَنْ قالَ لأَخيهِ "راقا!" يَسْتَوجبُ حُكمَ المحِفل؛ ومَن قالَ لهُ: "يا مَعْتوه!" يَستَوجِبُ جَهَنَّمَ النَّار
إنجيل لوقا 11: 40
يَا أَغْبِيَاءُ،أَلَيْسَ الَّذِي صَنَعَ الْخَارِجَ صَنَعَ الدَّاخِلَ أَيْضًا؟

فكيف يكون توبيخ والذى يقول ذلك يستوجب نار جهنم ههههههههههههههه

ولا حتكذب المسيح وتقول لا مش مستوجب النار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والان سألخص حوارك لنبين الوهم الذى تعيشه يا مرقس

اولا انت قلت لنا ان كلمة الله فى القرأن تعنى الله فردت عليك بهذه المشاركه
كلمته تعنى امره والدليل
يونس (آية:33):كذلك حقت كلمت ربك على الذين فسقوا انهم لا يؤمنون
يونس (آية:96):ان الذين حقت عليهم كلمت ربك لا يؤمنون
غافر (آية:6):وكذلك حقت كلمت ربك على الذين كفروا انهم اصحاب النار
الانعام (آية:115):وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم

والمسيح هو كلمة بمعنى مر الله وهى كن فكان المسيح والدليل من القرأن
ال عمران (آية:59):ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون
ال عمران (آية:47):قالت رب انى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك الله يخلق ما يشاء اذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون
مريم (آية:35):ما كان لله ان يتخذ من ولد سبحانه اذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون
واليك تفسير ابن كثير
هذه بشارة من الملائكة لمريم عليها السلام بأن سيوجد منها ولد عظيم له شأن كبير قال الله تعالى " إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه " أي بولد يكون وجوده بكلمة من الله أي يقول له كن فيكون وهذا اسمه المسيح عيسى ابن مريم " أي المولود
وعن قتاده
وقد قال قوم , وهو قول قتادة : إن الكلمة التي قال الله عز وجل بكلمة منه , هو قوله : " كن
الرزاق , قال : أخبرنا معمر , عن قتادة قوله : { بكلمة منه } قال : قوله " كن " . فسماه الله عز وجل كلمته , لأنه كان عن كلمته , كما يقال لما قدر الله من شيء : هذا قدر الله وقضاؤه , يعنى به : هذا عن قدر الله وقضائه حدث , , يعنى به : هذا عن قدر الله وقضائه حدث , وكما قال جل ثناؤه : { وكان أمر الله مفعولا } 4 47 يعني به : ما أمر الله به , وهو المأمور الذي كان عن أمر الله عز وجل
وقال عكرمه
ان اسمه جاءت مذكر لان المقصود به المولود وليست كلمة الله
عن عكرمة , عن ابن عباس في قوله : { إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه } قال : عيسى هو الكلمة من الله . وأقرب الوجوه إلى الصواب عندي القول الأول : وهو أن الملائكة بشرت مريم بعيسى عن الله عز وجل برسالته وكلمته التي أمرها أن تلقيها إليها وهى كن, أن الله خالق منها ولدا من غير بعل ولا فحل , ولذلك قال عز وجل : { اسمه المسيح } فذكر , ولم يقل اسمها فيؤنث , والكلمة مؤنثة , لأن الكلمة غير مقصود بها قصد الاسم الذي هو بمعنى فلان
تفسير القرطبى
وسمي عيسى كلمة لأنه كان بكلمة الله تعالى التي هي " كن " فكان من غير أب
منه اسمه المسيح عيسى ولم يقل اسمها لأن الاسم يعود على الولد الذى جاء بكلمه من الله



ومع ذلك لم يرد مرقس على هذا الكلام وهرب منه ودخل فى مفهوم روح من الله فى الاسلام
فقلت له
ما معنى روح من الله؟
لهذه الكلمه معانى كثيره منها
الوحى
الشورى (آية:52):وكذلك اوحينا اليك روحا من امرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وانك لتهدي الى صراط مستقيم


روح تعنى روح مخلوقه بامر الله
الاسراء (آية:85):ويسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا


وتعنى رحمة الله
يوسف (آية:87):يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف واخيه ولا تياسوا من روح الله انه لا يياس من روح الله الا القوم الكافرون

ويقصد بها جبريل لانه المكلف بنفخ الروح فى الانسان بامر من الله
النحل (آية:102):قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين امنوا وهدى وبشرى للمسلمين
غافر (آية:15):رفيع الدرجات ذو العرش يلقي الروح من امره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق

والسؤال الان هل المسيح هو الوحيد الموصوف بانه منفوخ فيه من روح الله؟
الاجابه لا فهناك ادم
الحجر (آية:29):فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين

وايضا البشر جميعا
السجدة (آية:9):ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والابصار والافئده قليلا ما تشكرون

ولكنه لم يرد على هذا الرد ودخل فى مسألة هل الله تجسد فى شجره وأتى لنا بتفاسير يظن انها تقر بالتجسد فمسكت تفسير تفسير وشرحت له من شروحات التفسير نفسه فى المشاركه التاليه
اولا تفسيرالقرطبى
فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ
نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ اُمْكُثُوا إِنِّي آنَسْت نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَة مِنْ النَّار لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ " قَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره : هَذَا حِين قَضَى مُوسَى الْأَجَل وَسَارَ بِأَهْلِهِ وَهُوَ مُقْبِل مِنْ مَدْيَن يُرِيد مِصْر , وَكَانَ قَدْ أَخْطَأَ الطَّرِيق ,


فرديت عليه وقلت له هل معنى انه اخطأ الطريق ان الله قد تجسد شوفتو سذاجه اكتر من كده ويقولنا انا جايبلكو التجسد من التفاسير ههههههههههههههههههه

ثانيا تفسير المهدوى حيث نقل مرقس عن المهدوى
قال المهدوي: وكلم الله تعالى موسى عليه السلام من فوق عرشه وأسمعه كلامه من الشجرة على ما شاء ولا يجوز أن يوصف الحق تعالى بالانتقال والزوال وشبه ذلك من صفات المخلوقين

فرديت عليه وقلت له
هل تفهم هذا الكلام يا رجل يعنى بيقولك ان كلام الله سمعه من الشجره ولكن الله لم ينزل ليتواجد ويتجسد فى شجره فانت بقى عايزنى اسمع كلامك واخذ جزء من كلام المهدوى واضرب بباقى التفسير عرض الحائط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وانا فهمتك ما يقصده المهدوى بهذا المثال الذى كتبته لك مرارا وتكرارا
عندما تشاهد تعليق مباراه فان كلام المعلق الذى تسمعه يخرج من سماعة التليفزيون ولكن هذا لا يعنى ان المعلق نفسه فى سماعة التليفزيون

فهذا هو مايعنيه المهدوى والدليل انه قال اسمعه كلامه ولا يجوز ان نوصف الله بالانتقال

ولكنه لم يعلق على هذا الكلام


ثالثا تفسير الطبرى فنقل مرقس
وهو الاتى ولك تفسوَقَوْله : { فَلَمَّا جَاءَهَا } يَقُول : فَلَمَّا جَاءَ مُوسَى النَّار الَّتِي آنَسَهَا { نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّار وَمَنْ حَوْلهَا } . كَمَا : 20424 - حَدَّثَنَا عَلِيّ , قَالَ : ثَنَا عَبْد اللَّه , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّار } يَقُول : قدِّسَ . وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي الْمَعْنِيّ بِقَوْلِهِ { مَنْ فِي النَّار } فَقَالَ بَعْضهمْ : عَنَى جَلَّ جَلَاله بِذَلِكَ نَفْسه , وَهُوَ الَّذِي كَانَ فِي النَّار , وَكَانَتْ النَّار نُوره تَعَالَى ذِكْره فِي قَوْل جَمَاعَة مِنْ أَهْل التَّأْوِيل. ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 20425 - حَدَّثني مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّار } يَعْنِي نَفْسه ; قَالَ : كَانَ نُور رَبّ الْعَالَمِينَ فِي الشَّجَرَة . 20426 -حَدَّثني إِسْمَاعِيل بْن الْهَيْثَم أَبُو الْعَالِيَة الْعَبْدِيّ , قَالَ : ثَنَا أَبُو قُتَيْبَة , عَنْ وَرْقَاء , عَنْ عَطَاء بْن السَّائِب , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , فِي قَوْل اللَّه : { بُورِكَ مَنْ فِي النَّار } قَالَ : نَادَاهُ وَهُوَ فِي النَّار . 20427 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ الْحَسَن , فِي قَوْله : { نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّار وَمَنْ حَوْلهَا } قَالَ : هُوَ النُّور . 20428 - قَالَ مَعْمَر : قَالَ قَتَادَة : { بُورِكَ مَنْ فِي النَّار } قَالَ : نُور اللَّه بُورِكَ.

فقلت له
يا مرقس تفسير الطبرى يتكلم عن من فى النار وليس فى الشجره وهذا اولا
ثانيا التفسير يقول كان النار فى حقيقته نور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل تعرف ماذا يعنى هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اى ان الله اظهر نور منه فى الارض وطبعا هذا ليس هو الله فى المفهوم السلامى فنور من الله يمكن الظهور لاى شخص دون ان يكون هو نفسه الله ولكن هذا النور ياخذ قدسيه ولكن ليس هو الله وتالدليل ان القران فرق بين الله نفسه وبين نوره
المائدة (آية:15):يا اهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفو عن كثير قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين
التوبة (آية:32):يريدون ان يطفؤوا نور الله بافواههم ويابى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون
الزمر (آية:22):افمن شرح الله صدره للاسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسيه قلوبهم من ذكر الله اولئك في ضلال مبين
فهل عرفت الان يا مدعى العلم ان هناك فرق بين الله ونوره
ثالثا الرأى القائل بأن الله كان فى النار قول ضعيف وسأورد لك رأى كبار العلماء فى من هو الذى فى النار

يقول ابن كثير كانت الملائكه وفى تفسير الجلالين كانت الملائكه وموسى

ولكن مرقس لم يجد مفر الا انه اعاد وضع هذه التفاسير مره اخرى واتهمنى انى افسر كلام الائمه على مزاجى لا يا مرقس فأنا انقل شروحات التفسير من كتب اسلاميه معترف بها ولكل تفسير له شروحاته ولكنك انت الذى تفسر على مزاجك وتأخذ نصف التفسير وتضرب بالباقى عرض الحائط

ثم جاء مرقس برأى احد المهرطقين مدعيا انه عالم من الائمه هههههههههههههههه واستشهد ببعض الفرق الضاله التى تؤمن بحلول الله دون عبادة الله الحالل فى المخلوقات المحلوله هههههههه
يا مرقس لكل دين فيه المهرطقين والفرق الضاله وكم اكثرهم عندك فى دينك فهل ستفرح عندما استشهد النسطوريين او السابليوسيين او الاريوسيين او شهود يهوه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وعندما اتيت له بتفسير متى المسكين اخذ يصرخ ويقول مستحيل ازاى عالم يقول ان مقدمة انجيل يوحنا محرفه وقال لى انى اكذب على متى المسكين رغم انى اتيت له بالنص وبيانات الكتاب وهى
يقول الأب متى المسكين في شرحه لإنجيل يوحنا : "هنا كلمة (الله) جاءت في الأصل اليوناني غير معرفة بـ (الـ) ...، وحيث (الله) المعرف بـ (الـ) يحمل معنى الذات الكلية، أما الجملة الثانية فالقصد من قوله "وكان الكلمة الله" هو تعيين الجوهر أي طبيعة (الكلمة)، أنها إلهية، ولا يقصد تعريف الكلمة أنه هو الله من جهة الذات
شرح انجيل يوحنا لمتى المسكين الجزء الاول صفحة 35 طبعة 1990 طبعة اولى مطبعة دير القديس انبا مقار

اذن انا اهو جايبلك اسم الكتاب وانهى جزء وصفحة كام وطبعة كام واسم المطبعه اعملك ايه تانى ؟؟؟؟؟؟؟؟
يتبع