3551 - ( خللوا بين أصابعكم ، لا يخللها الله عز وجل يوم القيامة في النار ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 /41 :
$ضعيف جداً$
أخرجه ابن السماك في "الأول من الرابع من حديثه" (ق102/ 1) ، والدارقطني في "السنن" (ص35) من طريق يحيى بن ميمون بن عطاء ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة مرفوعاً به .
والدارقطني أيضاً ، وأبو حامد الحضرمي في "حديثه" (163/ 2) من طريق عمر بن قيس ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة مرفوعاً به نحوه .
قلت : وهذا حديث ضعيف جداً ؛ لأن يحيى بن ميمون وعمر بن قيس - وهو المكي المعروف بـ "سندل" - متروكان ، وقد كذبهما بعضهم .

(56/1)


3552 - ( خمس من الإيمان ؛ من لم يكن فيه شيء منهن فلا إيمان له : التسليم لأمر الله ، والرضا بقضاء الله ، والتفويض إلى أمر الله ، والتوكل على الله ، والصبر عند الصدمة الأولى . ولم يطعم امرؤ حقيقة الإسلام حتى يأمنه الناس على دمائهم وأموالهم ، قال قائل : يا رسول الله ! أي الإسلام أفضل ؟ قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده ، وعلامات كمنار الطريق : شهادة أن لا إله إلا الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، والحكم بكتاب الله ، وإطاعة النبي الأمي ، والتسليم على بني آدم إذا لقيتموهم ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 42 :
$ضعيف جداً$
أخرجه البزار (7) عن سعيد بن سنان ، عن أبي الزاهرية ، عن كثير بن مرة ، عن ابن عمر ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ... فذكره ، وقال :
"علته سعيد بن سنان" .
قال الشيخ الهيثمي :
"فإنه لا يحتج به" .
قلت : بل هو متروك .

(57/1)
3553 - ( خمس من أوتيهن لم يعذر على ترك عمل الآخرة : زوجة صالحة ، وبنون أبرار ، وحسن مخالطة الناس ، ومعيشة في بلده ، وحب آل محمد ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 42 :
$ضعيف$
رواه الديلمي (2/ 128) من طريق أبي نعيم ، عن هلال بن العلاء : حدثنا أبي : حدثنا أبو إسحاق - شيخ كان معنا في السفينة - ، عن شعبة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن زيد بن أرقم مرفوعاً .
قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ لضعف العلاء - وهو ابن هلال بن عمر الباهلي - ؛ قال أبو حاتم : منكر الحديث ضعيف الحديث ، وشيخه أبو إسحاق ؛ لم أعرفه .

(58/1)
3554 - ( خمس يعجل لصاحبهن العقوبة : البغي ، والغدر ، وعقوق الوالدين ، وقطيعة الرحم ، ومعروف لا يشكر ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 43 :
$ضعيف جداً$
أخرجه الديلمي (2/ 130) عن ابن لال ، عن محمد بن كثير ابن مروان : حدثنا ابن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن خارجة بن زيد ، عن زيد بن ثابت مرفوعاً .
قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ محمد بن كثير بن مروان متروك ؛ كما في "التقريب" .

(59/1)
3555 - ( خمسة لا جمعة عليهم : المرأة ، والمسافر ، والعبد ، والصبي ، وأهل البادية ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 43 :
$ضعيف جداً$
أخرجه الديلمي (2/ 128-129) عن حفص بن سالم السمرقندي : حدثنا مالك بن أنس ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة مرفوعاً .
ومن طريق إبراهيم بن حماد مولى هاشم بن المسور بن مخرمة : حدثنا مالك بن أنس به .
قلت : وهذا ضعيف جداً ؛ آفته حفص بن سالم (كذا الأصل ، وفي كتب الرجال : سلم) السمرقندي ، يكنى بأبي مقاتل ، قال الذهبي :
"وهاه قتيبة شديداً ، وكذبه ابن مهدي" .
وقال الحاكم والنقاش :
"حدث عن مسعر وأيوب وعبيدالله بأحاديث موضوعة" .
وقد تابعه في الطريق الأخرى إبراهيم بن حماد ، ولكنه ضعيف ، ولعله سرقه منه ؛ فقد أخرجه من طريقه : الدارقطني في "الغرائب" وقال :
"تفرد به إبراهيم ، وكان ضعيفاً" .
كذا قال ! وكأنه لن يطلع على الطريق الأولى .

(60/1)
3556 - ( خمروا وجوه موتاكم ، ولا تشبهوا باليهود ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 44 :
$ضعيف$
رواه الطبراني (3/ 122/ 1) ، وعنه الضياء في "المختارة" (63/ 14/ 1-2) حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل : أنبأنا عبدالرحمن بن صالح الأزدي : أخبرنا حفص بن غياث ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس مرفوعاً .
ورواه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" (2/ 238) من طريق يحيى بن صالح الوحاظي : حدثنا حفص بن غياث به .
وأخرجه الدارقطني (287) ، والبيهقي (3/ 394) من طريق الأزدي به .
وأعله البيهقي بالإرسال تبعاً لأحمد ، فذكر عنه أنه قال :
"هذا أخطأ فيه حفص فرفعه ، وحدثني حجاج بن محمد عن ابن جريج عن عطاء مرسلاً" . قال البيهقي :
"وكذلك رواه الثوري وغيره عن ابن جريج مرسلاً . وروي عن علي بن عاصم عن ابن جريج كما رواه حفص ، وهو وهم" .

(61/1)
3557 - ( خيار المؤمنين القانع ، وشراركم الطامع ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 44 :
$ضعيف جداً$
رواه القضاعي (103/ 2) عن العباس بن الهيثم ، عن أبي همدان ، عن منصور بن المعتمر ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن أبي هريرة مرفوعاً .
ثم رواه من طريق عمرو بن بكر السكسكي ، عن الزهري ، عن محمد بن كعب به .
قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ أبو همدان الظاهر أنه الذي في "الجرح والتعديل" (4/ 2/ 456) :
"أبو همدان بن هارون . قال ابن معين : كذاب" .
وعمرو بن بكر السكسكي ؛ متروك .

(62/1)
3558 - ( خيار أمتي ؛ الذين يشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ، والذين إذا أحسنوا استبشروا ، وإذا أساءوا استغفروا ، وشرار أمتي الذين ولدوا في النعيم وغذوا به ، وإنما نهمتهم ألوان الطعام والثياب ، ويتشدقون في الكلام ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 /45 :
$ضعيف$
رواه أبو نعيم في "الحلية" (6/ 120) ، والحفاظ عبدالغني المقدسي في "الثالث والتسعين من تخريجه" (44/ 1) عن الأوزاعي ، عن عروة بن رويم اللخمي مرفوعاً .
قلت : وهذا إسناد ضعيف لإرساله ، ورجاله ثقات .

(63/1)
3559 - ( إن خيار أمتي أولها وآخرها ، وبين ذلك ثبج أعوج ، ليسوا مني ، ولست منهم ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 45 :
$ضعيف جداً$
أخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" (3/ 180) عن يزيد بن ربيعة ، عن زيد بن واقد ، عن بسر بن أبي أرطأة ، عن عبدالله بن واقد السعدي مرفوعاً به .
قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ آفته يزيد هذا ؛ فإنه متروك ، وبه أعله الهيثمي كما نقله المناوي ، وأقره .

(64/1)
3560 - ( خياركم من قصر الصلاة في السفر وأفطر ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 46 :
$ضعيف$
رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (2/ 110/ 2) ، والطبري في "التهذيب" (مسند عمر-1/ 260/ 434) عن عبدالرحمن بن حرملة ، أنه سمع رجلاً يسأل سعيد بن المسيب : أتم الصلاة وأصوم في السفر ؟ قال : لا ، قال : فإني أقوى على ذلك ؟ قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم أقوى منك ، كان يقصر الصلاة في السفر ويفطر ، وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ... فذكره .
ورواه أبو العباس الأصم في "حديثه" (ج2رقم26) من طريق آخر عن ابن حرملة به . مقتصراً على المرفوع فقط .
قلت : وهذا سند صحيح مرسل .
وقد روي موصولاً عن جابر - رضي الله عنه - ، أخرجه البخاري في "التاريخ" (2/ 1/ 151) ، وابن شاذان في "الجزء الثامن من أجزائه" (11/ 1) ، وابن أبي حاتم في "العلل" (1/ 255) ، وعبدالغني المقدسي في "السنن" (ق62/ 2) من طريق عبدالله بن صالح قال : حدثنا إسرائيل ، عن خالد العبد ، عن محمد بن المنكدر عنه . وقال البخاري :
"خالد العبد منكر الحديث" .

(65/1)