وعلق الأنبا بيشوي علي هذا الحوار في نص محاضرته قائلاً: إن الحوار والشرح والتفاهم يجب أن تكون فيه مواجهة حول الرؤية الذاتية المنطبق في الأذهان، ويترتب عليها إلغاء آية تتهم المسيحيين بالكفر .
وهل بناءاً على كلام بيشوي الساقط هذا أن نطالبه نحن المسلمين بإلغاء النصوص الموجودة في الكتاب المقدس والتي تتهم غير المسيحي بالكفر وتكفر من اعتنق غير الإيمان المسيحي ؟

فعلى سبيل المثال في الانجيل المنسوب لمرقص 16 : 16 :

من آمن واعتمد خلص ومن لم يؤمن يدن


والانجيل المنسوب ليوحنا 3 : 36 :

الذي يؤمن بالابن له حياة ابدية و الذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله


فهل يا بيشوي ستبدأ بنفسك وتقوم بإلغاء وإسقاط هذه النصوص حتى نبدأ في حوار متفاهم بناء ؟


طبعاً ثقافة الحذف والإلغاء وإسقاط النصوص ليست بغريبة وليست ببعيدة عن بيشوي .

فأقرب شيء إليه عند وجود أي نص مشكل هو إسقاطه وحذفه ، كيف وقد تربى ودرس هذا الراسخون في العلم عندهم .... فذلك تقليد مرتبط بالكتاب المقدس .


ومثال على كلامنا هذا لو عقدنا مقارنة ما بين النص الماسوري وبين النص السبعيني للأصحاح الثامن عشر من سفر صموئيل الأول .

فسنجد أن العديد من الفقرات قد تم حذفها من الترجمة السبعينية .

سبب هذا الحذف أن النساخ الأتقياء قد وجدوا أن هذه النصوص لا تخدم التفاهم ، وتناقض العديد من النصوص السابقة .

فلذلك تم التخلص منها وإلغاؤها كما يطالبنا بيشوي !!!

هذه صورة ضوئية من الترجمة الرهبانية اليسوعية للموضع المشار إليه ، وتعليق الترجمة كما هو مذكور :


" هذه الفقرة من التقليد الذي وجدناه في 17 ، 12-30 ،
لم يكن شاول يعرف داود ، وهذا الأمر لا يتفق مع 16 / 14 – 23 ، ولذلك أهملت الترجمة اليونانية القديمة 17 / 55 – 18 / 5 ، كما أهملت 17 / 12-13 .



ويقول منيس عبد النور في شبهاته الوهمية :
وإذا قيل ما هو سبب حذف المترجم اليوناني لها؟ قلنا: ربما ظن المترجم وجود إشكال في هذه الآيات، وهو: كيف يجهل شاولُ وأبنيرُ داودَ،
مع أنه ورد في 1صموئيل 16:16-23 أن شاول طلبه ليضرب على العود أمامه، وكان يستفيق من الاضطراب الذي كان يعتري عقله، حتى جعله حامل سلاح له، فكان ملازماً له؟ فكيف يستفهم شاول عن داود كما في 17:55 وفي الآيات التي بعدها ثم يجيبه أبنير: «لست أعلم ابن من هو». فلما رأى المترجم في النسخة السبعينية ذلك أسقط من ترجمته هذه الآيات وتوهم أنه يحل الإشكال بهذا التصرف. [1]
فلهذا أبسط وأسهل وأول شيء يديرده بيشوي هذا هو الحذف والإسقاط .

_____________

[1]
شبهات وهمية – سفر صموئيل الأول