وهل بناءاً على كلام بيشوي الساقط هذا أن نطالبه نحن المسلمين بإلغاء النصوص الموجودة في الكتاب المقدس والتي تتهم غير المسيحي بالكفر وتكفر من اعتنق غير الإيمان المسيحي ؟وعلق الأنبا بيشوي علي هذا الحوار في نص محاضرته قائلاً: إن الحوار والشرح والتفاهم يجب أن تكون فيه مواجهة حول الرؤية الذاتية المنطبق في الأذهان، ويترتب عليها إلغاء آية تتهم المسيحيين بالكفر .
فعلى سبيل المثال في الانجيل المنسوب لمرقص 16 : 16 :
من آمن واعتمد خلص ومن لم يؤمن يدن
والانجيل المنسوب ليوحنا 3 : 36 :
الذي يؤمن بالابن له حياة ابدية و الذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله
فهل يا بيشوي ستبدأ بنفسك وتقوم بإلغاء وإسقاط هذه النصوص حتى نبدأ في حوار متفاهم بناء ؟
طبعاً ثقافة الحذف والإلغاء وإسقاط النصوص ليست بغريبة وليست ببعيدة عن بيشوي .
فأقرب شيء إليه عند وجود أي نص مشكل هو إسقاطه وحذفه ، كيف وقد تربى ودرس هذا الراسخون في العلم عندهم .... فذلك تقليد مرتبط بالكتاب المقدس .
ومثال على كلامنا هذا لو عقدنا مقارنة ما بين النص الماسوري وبين النص السبعيني للأصحاح الثامن عشر من سفر صموئيل الأول .
فسنجد أن العديد من الفقرات قد تم حذفها من الترجمة السبعينية .
سبب هذا الحذف أن النساخ الأتقياء قد وجدوا أن هذه النصوص لا تخدم التفاهم ، وتناقض العديد من النصوص السابقة .
فلذلك تم التخلص منها وإلغاؤها كما يطالبنا بيشوي !!!
هذه صورة ضوئية من الترجمة الرهبانية اليسوعية للموضع المشار إليه ، وتعليق الترجمة كما هو مذكور :
" هذه الفقرة من التقليد الذي وجدناه في 17 ، 12-30 ، لم يكن شاول يعرف داود ، وهذا الأمر لا يتفق مع 16 / 14 – 23 ، ولذلك أهملت الترجمة اليونانية القديمة 17 / 55 – 18 / 5 ، كما أهملت 17 / 12-13 .
ويقول منيس عبد النور في شبهاته الوهمية :
وإذا قيل ما هو سبب حذف المترجم اليوناني لها؟ قلنا: ربما ظن المترجم وجود إشكال في هذه الآيات، وهو: كيف يجهل شاولُ وأبنيرُ داودَ،مع أنه ورد في 1صموئيل 16:16-23 أن شاول طلبه ليضرب على العود أمامه، وكان يستفيق من الاضطراب الذي كان يعتري عقله، حتى جعله حامل سلاح له، فكان ملازماً له؟ فكيف يستفهم شاول عن داود كما في 17:55 وفي الآيات التي بعدها ثم يجيبه أبنير: «لست أعلم ابن من هو». فلما رأى المترجم في النسخة السبعينية ذلك أسقط من ترجمته هذه الآيات وتوهم أنه يحل الإشكال بهذا التصرف. [1]
فلهذا أبسط وأسهل وأول شيء يديرده بيشوي هذا هو الحذف والإسقاط .
_____________
[1] شبهات وهمية – سفر صموئيل الأول
المفضلات