النتائج 1 إلى 10 من 11
 

العرض المتطور

  1. #1

    عضو جديد

    د/ عاطف عثمان حلبية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3103
    تاريخ التسجيل : 21 - 12 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 13
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي





    مشنا 1-2

    1- الحالات التي تعاقب بالجلد تحاكم امام 3 قضاة

    كما في سفر التثنية

    Deu 25:1 «إِذَا كَانَتْ خُصُومَةٌ بَيْنَ أُنَاسٍ وَتَقَدَّمُوا إِلى القَضَاءِ لِيَقْضِيَ القُضَاةُ بَيْنَهُمْ فَليُبَرِّرُوا البَارَّ وَيَحْكُمُوا عَلى المُذْنِبِ.

    Deu 25:2 فَإِنْ كَانَ المُذْنِبُ مُسْتَوْجِبَ الضَّرْبِ يَطْرَحُهُ القَاضِي وَيَجْلِدُونَهُ أَمَامَهُ عَلى قَدَرِ ذَنْبِهِ بِالعَدَدِ.

    Deu 25:3 أَرْبَعِينَ يَجْلِدُهُ. لا يَزِدْ لِئَلا إِذَا زَادَ فِي جَلدِهِ عَلى هَذِهِ ضَرَبَاتٍ كَثِيرَةً يُحْتَقَرَ أَخُوكَ فِي عَيْنَيْكَ.

    ولكن الراباي اشماعيل قال انها امام 23 قاضيا

    2- حالات الشهر الكبيس والسنة الكبيسة امام 3 قضاة (عند الراباي مير ) ولكن الراباي شمعون بن الراباي جماليل قال ( تبدأ الحالة بثلاثة قضاة ثم يناقشها خمسة قضاة ويصدر الحكم بسبعة قضاة)

    اليهود يستخدمون التقويم القمري وتكون السنة 354 يوما ولذلك كل 3سنوات يزيدون شهرا في السنة يسمونه (اذار الثاني - في ادار) بين شهري اذار (مارس ) ونيسان (ابريل)

    مشنا 1-3

    1- وضع الشيوخ ايديهم علي ثور الخطية بثلاثة قضاة

    كما في سفر اللاويين

    Lev 4:15 وَيَضَعُ شُيُوخُ الْجَمَاعَةِ ايْدِيَهُمْ عَلَى رَاسِ الثَّوْرِ امَامَ الرَّبِّ وَيَذْبَحُوا الثَّوْرَ امَامَ الرَّبِّ.

    2- كسر عنق البقرة الحمراء

    كما في سفر التثنية

    Deu 21:1 «إِذَا وُجِدَ قَتِيلٌ فِي الأَرْضِ التِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ لِتَمْتَلِكَهَا وَاقِعاً فِي الحَقْلِ لا يُعْلمُ مَنْ قَتَلهُ

    Deu 21:2 يَخْرُجُ شُيُوخُكَ وَقُضَاتُكَ وَيَقِيسُونَ إِلى المُدُنِ التِي حَوْل القَتِيلِ.

    Deu 21:3 فَالمَدِينَةُ القُرْبَى مِنَ القَتِيلِ يَأْخُذُ شُيُوخُ تِلكَ المَدِينَةِ عِجْلةً مِنَ البَقَرِ لمْ يُحْرَثْ عَليْهَا لمْ تَجُرَّ بِالنِّيرِ.

    Deu 21:4 وَيَنْحَدِرُ شُيُوخُ تِلكَ المَدِينَةِ بِالعِجْلةِ إِلى وَادٍ دَائِمِ السَّيَلانِ لمْ يُحْرَثْ فِيهِ وَلمْ يُزْرَعْ وَيَكْسِرُونَ عُنُقَ العِجْلةِ فِي الوَادِي.

    بثلاثة قضاة عند الراباي شمعون ولكن الراباي يهودا قال بخمسة قضاة

    ( سيأتي لاحقا انه يستلزم 71 قاضيا - المترجم)

    3- خلع النعل بثلاثة قضاة

    كما في سفر التثنية

    Deu 25:5 «إِذَا سَكَنَ إِخْوَةٌ مَعاً وَمَاتَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ وَليْسَ لهُ ابْنٌ فَلا تَصِرِ امْرَأَةُ المَيِّتِ إِلى خَارِجٍ لِرَجُلٍ أَجْنَبِيٍّ. أَخُو زَوْجِهَا يَدْخُلُ عَليْهَا وَيَتَّخِذُهَا لِنَفْسِهِ زَوْجَةً وَيَقُومُ لهَا بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ.

    Deu 25:6 وَالبِكْرُ الذِي تَلِدُهُ يَقُومُ بِاسْمِ أَخِيهِ المَيِّتِ لِئَلا يُمْحَى اسْمُهُ مِنْ إِسْرَائِيل.

    Deu 25:7 «وَإِنْ لمْ يَرْضَ الرَّجُلُ أَنْ يَأْخُذَ امْرَأَةَ أَخِيهِ تَصْعَدُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِلى البَابِ إِلى الشُّيُوخِ وَتَقُولُ: قَدْ أَبَى أَخُو زَوْجِي أَنْ يُقِيمَ لأَخِيهِ اسْماً فِي إِسْرَائِيل. لمْ يَشَأْ أَنْ يَقُومَ لِي بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ.

    Deu 25:8 فَيَدْعُوهُ شُيُوخُ مَدِينَتِهِ وَيَتَكَلمُونَ مَعَهُ. فَإِنْ أَصَرَّ وَقَال: لا أَرْضَى أَنْ أَتَّخِذَهَا

    Deu 25:9 تَتَقَدَّمُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِليْهِ أَمَامَ أَعْيُنِ الشُّيُوخِ وَتَخْلعُ نَعْلهُ مِنْ رِجْلِهِ وَتَبْصُقُ فِي وَجْهِهِ وَتَقُولُ: هَكَذَا يُفْعَلُ بِالرَّجُلِ الذِي لا يَبْنِي بَيْتَ أَخِيهِ.

    Deu 25:10 فَيُدْعَى اسْمُهُ فِي إِسْرَائِيل «بَيْتَ مَخْلُوعِ النَّعْلِ».

    4- رفض القاصر للزواج بثلاثة قضاة

    (عند اليهود ، الفتاة التي تم تزويجها وهي قاصر ولم يكن ابوها موقعا علي العقد - سواء كانت يتيمة او لاسباب اخري - يجوز لها اذا بلغت سن الرشد ان تطلب فسخ العقد، انظر ، يباموث 13-1)

    5- حصاد السنة الرابعة والعشر الثاني اذا كان غير معلوم القيمة بثلاثة قضاة

    كما في سفر اللاويين

    Lev 19:23 «وَمَتَى دَخَلْتُمُ الارْضَ وَغَرَسْتُمْ كُلَّ شَجَرَةٍ لِلطَّعَامِ تَحْسِبُونَ ثَمَرَهَا غُرْلَتَهَا. ثَلاثَ سِنِينَ تَكُونُ لَكُمْ غَلْفَاءَ. لا يُؤْكَلْ مِنْهَا.

    Lev 19:24 وَفِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ يَكُونُ كُلُّ ثَمَرِهَا قُدْسا لِتَمْجِيدِ الرَّبِّ.

    مسألة الاعشار عند اليهود

    يميز اليهود بين ثلاثة انواع من الاعشار

    أ- العشر الاول (عشر الاحبار)

    كما في سفر العدد

    Num 18:21 «وَأَمَّا بَنُو لاوِي فَإِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُهُمْ كُل عُشْرٍ فِي إِسْرَائِيل مِيرَاثاً عِوَضَ خِدْمَةِ خَيْمَةِ الاِجْتِمَاعِ التِي يَخْدِمُونَهَا.

    ب- العشر الثاني (عشر اورشليم)

    وهذا العشر يجب استهلاكه في اورشليم نقدا او عينا

    كما في سفر التثنية

    Deu 14:22 «تَعْشِيراً تُعَشِّرُ كُل مَحْصُولِ زَرْعِكَ الذِي يَخْرُجُ مِنَ الحَقْلِ سَنَةً بِسَنَةٍ.

    Deu 14:23 وَتَأْكُلُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ فِي المَكَانِ الذِي يَخْتَارُهُ لِيُحِل اسْمَهُ فِيهِ عُشْرَ حِنْطَتِكَ وَخَمْرِكَ وَزَيْتِكَ وَأَبْكَارِ بَقَرِكَ وَغَنَمِكَ لِتَتَعَلمَ أَنْ تَتَّقِيَ الرَّبَّ إِلهَكَ كُل الأَيَّامِ.

    Deu 14:24 وَلكِنْ إِذَا طَال عَليْكَ الطَّرِيقُ حَتَّى لا تَقْدِرَ أَنْ تَحْمِلهُ. إِذَا كَانَ بَعِيداً عَليْكَ المَكَانُ الذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ لِيَجْعَل اسْمَهُ فِيهِ إِذْ يُبَارِكُكَ الرَّبُّ إِلهُكَ

    Deu 14:25 فَبِعْهُ بِفِضَّةٍ وَصُرَّ الفِضَّةَ فِي يَدِكَ وَاذْهَبْ إِلى المَكَانِ الذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ

    Deu 14:26 وَأَنْفِقِ الفِضَّةَ فِي كُلِّ مَا تَشْتَهِي نَفْسُكَ فِي البَقَرِ وَالغَنَمِ وَالخَمْرِ وَالمُسْكِرِ وَكُلِّ مَا تَطْلُبُ مِنْكَ نَفْسُكَ وَكُل هُنَاكَ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ وَافْرَحْ أَنْتَ وَبَيْتُكَ.

    ت- العشر الثالث (عشر الفقراء)

    كما في سفر التثنية

    Deu 14:28 «فِي آخِرِ ثَلاثِ سِنِينَ تُخْرِجُ كُل عُشْرِ مَحْصُولِكَ فِي تِلكَ السَّنَةِ وَتَضَعُهُ فِي أَبْوَابِكَ.

    Deu 14:29 فَيَأْتِي اللاوِيُّ لأَنَّهُ ليْسَ لهُ قِسْمٌ وَلا نَصِيبٌ مَعَكَ وَالغَرِيبُ وَاليَتِيمُ وَالأَرْمَلةُ الذِينَ فِي أَبْوَابِكَ وَيَأْكُلُونَ وَيَشْبَعُونَ لِيُبَارِكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي كُلِّ عَمَلِ يَدِكَ الذِي تَعْمَلُ».

    6- تقويم النذر بثلاثة قضاة

    كما في سفر اللاويين

    Lev 27:1 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى:

    Lev 27:2 «قُلْ لِبَنِي اسْرَائِيلَ: اذَا افْرَزَ انْسَانٌ نَذْرا حَسَبَ تَقْوِيمِكَ نُفُوسا لِلرَّبِّ

    Lev 27:3 فَانْ كَانَ تَقْوِيمُكَ لِذَكَرٍ مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً الَى ابْنِ سِتِّينَ سَنَةً يَكُونُ تَقْوِيمُكَ خَمْسِينَ شَاقِلَ فِضَّةٍ عَلَى شَاقِلِ الْمَقْدِسِ.

    Lev 27:4 وَانْ كَانَ انْثَى يَكُونُ تَقْوِيمُكَ ثَلاثِينَ شَاقِلا.

    Lev 27:5 وَانْ كَانَ مِنِ ابْنِ خَمْسِ سِنِينَ الَى ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً يَكُونُ تَقْوِيمُكَ لِذَكَرٍ عِشْرِينَ شَاقِلا وَلانْثَى عَشَرَةَ شَوَاقِلَ.

    Lev 27:6 وَانْ كَانَ مِنِ ابْنِ شَهْرٍ الَى ابْنِ خَمْسِ سِنِينَ يَكُونُ تَقْوِيمُكَ لِذَكَرٍ خَمْسَةَ شَوَاقِلِ فِضَّةٍ وَلِانْثَى يَكُونُ تَقْوِيمُكَ ثَلاثَةَ شَوَاقِلِ فِضَّةٍ.

    7- تقويم المنقولات بثلاثة قضاة

    واشترط الراباي يهودا ان يكون احدهم كاهنا






  2. #2

    عضو جديد

    د/ عاطف عثمان حلبية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3103
    تاريخ التسجيل : 21 - 12 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 13
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي



    ب- توسفتا 1-1

    1- القضايا الغير كبيرة ينظرها ثلاثة قضاة ولكن الراباي يهوذا هاناسي ( الامير) حفيد الراباي جماليل وخلفه كامير للطائفة اليهودية ، قال انه يتم نظر القضايا بخمسة قضاة والفصل فيها باغلبية ثلاثة قضاة

    2- قال الراباي مير ان التحكيم يتم بثلاثة اشخاص ولكن اغلب الربانيين علي انه يتم بواحد فقط





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ما هو التلمود؟
    بواسطة مجد الغد في المنتدى دراسات في التلمودלימודי התלמו&
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2010-07-24, 09:09 PM
  2. المرأة في ميزان التشريع الإسلامي
    بواسطة عماد المهدي في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2010-04-12, 09:04 PM
  3. فضح الكنيسة القبطية وفشل التشريع المسيحي وعدم كماله
    بواسطة ساجدة لله في المنتدى الركن النصراني العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2010-02-05, 02:02 AM
  4. معالم المسجد الأقصى
    بواسطة زنبقة الاسلام في المنتدى العالم بين يديك
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2009-08-08, 12:22 AM
  5. بولس ينسخ اسفار التشريع
    بواسطة السيف البتار في المنتدى ساحة الأستاذ السيف البتار
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2008-10-27, 01:39 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML