الرد علي شبهه رضاعه الكبيرة
كان سبب ادعاء النصاري تلك الشبهه ماجاء في حديث سهلة بنت سهيل إمرأة أبي حذيفة من قصة سالم مولى أبي حذيفة من أن أبا حذيفة كان قد تبنى سالماً، فلما صارت امرأة أبي حذيفة يشق عليها دخول هذا الغلام الذي كبر لما رأت من تغير في وجه زوجها أبي حذيفة ، استفتت النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "أرضعية تحرمي عليه"
وكيف ان أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها قد رأت ان هذا الأمر عاماً ، كما في سنن أبي داود فكانت تأمر بنات أخواتها وبنات إخوتها أن يُرضِعنَ من أحبت عائشة أن يراها ، أويدخل عليها و إن كان كبيراً خمس رضعات ثمّ يدخل عليها
فالجواب عن ذلك هو
لقد فهم جهال النصارى من قوله - عليه الصلاة والسلام – لسهلة : "أرضعيه"أنه يتحتم ملامسة الثدي فقالوا كيف يكون هذا ؟!
ومن أحسن ما قيل في توجيه ذلك قولالإمام النووي رحمه الله في شرحه على صحيح مسلم : "قال القاضي لعلّها حَلَبَته ثم شرِبَه ، دون أن يمسَّ ثديَها ، و لا التَقَت بشرتاهُما إذ لا يجوز رؤية الثدي ، ولا مسه ببعض الأعضاء ، و هذا الذي قاله القاضي حَسَنٌ ، ويُحتَمل أنّه عُفيَ عن مسّه للحاجة ، كما خُصَّ بالرضاعة مع الكِبَر"
وقالأبو عمر : "صفة رضاع الكبير أن يحلب له اللبن ويسقاه فأما أن تلقمه المرأة ثديهافلا ينبغي عند أحد من العلماء، وهذا ما رجحه القاضي والنووي" شرحالزرقاني
فإن قيل إنه ورد في الحديث قول سهلة : "وكيف أرضعه و هو رجلكبير ؟" قول هذا وصف نسبي بالنسبة لما يعرف عن الرضاع بأنه عادة لا يكون إلاللصغير.
فإن أبيتم روينا لكم ما رواه ابن سعد في طبقاته عن محمد بن عبد الله ابنخي الزهري عن أبيه قال كانت سهلة تحلب في مسعط أو إناء قدر رضعته فيشربه سالم فيكل يوم حتى مضت خمسة أيام فكان بعد ذلك يدخل عليها وهي حاسر رخصة من رسول الله صلىالله عليه وسلم لسهلة»الطبقات الكبرى - صابة لابن حجر
ثم ان النصم يصرح بأن الارضاع كان بملامسة الثدي. وسياق الحديث متعلق بالحرج من الدخول علىبيت أبي حذيفة فكيف يرضى بالرضاع المباشر كما فهم هؤلاء؟
أونسي هؤلاء أن النبيحرم المصافحة؟ فكيف يجيز لمس الثدي بينما يحرم لمس اليد لليد؟
ولنا تعليق بسيطفلقد جاء في رواية رواية الامام مسلم انه الصحابية ارضعته فهداءت نفس زوجها .. وهنا نتسائل كيف ان زوجها كان يتغير وجهه ويغضب كثيرا من مجرد دخولة عليها بعد ان تكممتحريم الرضاعه ثم تهدي نفسة عندما ترضعه زوجته بالاسلوب الذي فهمه النصاري ؟؟
ثماننا نسأل هؤلاء : هل الطفل الذي يشرب الحليب من غير ارتضاعه من الثدي مباشرة يثبتله حكم الرضاعة أم لا؟
والجواب كما عند جمهور العلماء أنه يثبت ، وبالتالي نقولانه إذا كان شرب اللبن بدون مباشرة الثدي يثبت حكم الرضاع للصغير فإنه أولى بهللكبير ذلك لأن شرب اللبن بدون مباشرة الثدي يصح أن يكون رضاعاً
فالحجة لا تقوم علىالخصم بما فهمه خصمه وانما تقوم بنص صريح يكون هو الحجة.
hgv] ugd afii vqhui hg;fdvm
المفضلات