النتائج 1 إلى 3 من 3
 

العرض المتطور

  1. #1
    حفيدة عائشة بالتمني
    الصورة الرمزية ايمان هندسة
    ايمان هندسة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2819
    تاريخ التسجيل : 14 - 10 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    العمر: 34
    المشاركات : 852
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    معدل تقييم المستوى : 15

    افتراضي




    الإدّعاءات الباطلة ورد الشبهات ومزاعم صموائيل زويمر ....

    نتابع بحول الله الاحاديث والنصوص التى يذكرها المستشرقون والمنصرون ومن على شاكلتهم من أصحاب التيارات التكفيرية

    لنرى هل ما يقولونه هو حقا فى الأحاديث من شئ أم لا.....

    الشبهة الأولى :-
    وهى تكمن فى هذا الحديث الذى هو من صحيح البخارىّ
    ((لما اعتمر النبي صلّى الله عليه وسلّم في ذي القعدة، أبى أهل مكة أن يدعوه يدخل مكة حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة أيام، فلما كتبوا الكتاب كتبوا: هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله.
    قالوا : لا نقر لك بهذا، لو نعلم أنك رسول الله ما منعناك شيئًا، ولكن أنت محمد بن عبد الله!
    فقال صلّى الله عليه وسلّم:أنا رسول الله، وأنا محمد بن عبد الله!
    ثم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: ((امح رسول الله!))
    قال علي: لا والله لا أمحوك أبدًا.
    فأخذ رسول صلّى الله عليه وسلّم الكتاب وليس يحسن يكتب، فكتب: هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله، لا يدخل مكة السلاح إلا السيف في القراب.
    ))

    الآن هل يرى عاقل الحديث ؟؟؟؟ فوالله هو مجيب نفسه
    عندما ذكر فى الحديث "وليس يحسن يكتب"

    الرد على هذه الشبهة.....

    أولا كلمة "كتب" ليست قاطعة الدلالة على ان النبى هو الذى كتب الكلام بنفسه فالعرب ينسبونها على من ائتمر بهذا الفعل

    الدليل على كلامى
    ما رواه ((أنس بن مالك)) رضي الله عنه أنّ النبي صلّى الله عليه وسلّم اتّخذ ((خاتمًا من فضّة، نقشه محمد رسول الله.))، ومعلوم أنّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم لم يباشر ذلك بنفسه، وإنّما باشره غيره بطلبه صلّى الله عليه وسلّم.[1]

    ثانيا : بفتح كتب الصحاح لنرى الصحيح من هذا الاحاديث على مختلف الروايات فالمستشرقين وغيرهم قد بتروا الروايات ليقوموا بالتدليس على حياة النبى نرى فى باقى الروايات الآتى :_

    جاءت الرواية عن ((البراء)) في صحيح ابن حبان مصرّحة أنّ الرسول كان آمرًا بالكتابة لا مباشرًا لها: ((فأخذ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الكتاب وليس يحسن يكتب فأمر فكتب مكان رسول الله محمدًا ، فكتب هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله.))
    ثالثا: روى هذا الحديث ((المسور بن مخرمة)) و((مروان)) و((أنس بن مالك)) رضي الله عنهم أجمعين، واتفقت تلك الروايات كلها على أمر النبي صلّى الله عليه وسلّم لعلي بالكتابة، فقد روى البخاري عن ((المسور بن مخرمة)) و((مروان)) يصدق كل واحد منهما حديث صاحبه قالا : ((..فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم:والله إني لرسول الله وإن كذبتموني، اكتب محمد بن عبد الله))، وكذلك قال ((أنس بن مالك)) رضي الله عنه في صحيح مسلم ما نصّه: ((فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: اكتب من محمد بن عبد الله.))
    أما رواية ((البراء)) رضي الله عنه، فنلاحظ أن الرواة الذين نقلوها قد اقتصروا على بعض الألفاظ دون بعض، ومن هنا حصل اللبس والإيهام في هذه الرواية[2]

    إذن هذا الحديث الذى استشهدوا به أصبح دليلا ضدهم فالنبى لم يكن يحسن يكتب وأمر عليّا أن يكتب محمد بن عبدالله

    رابعا : فى رواية البخارى قال النبى صلى الله عليه وسلم "فأرنيه" -أى مكان الكلمة المراد محوها-
    وهذا دلالة على أنه لا يجيد القراءة
    فأنى لمن لا يجيد القراءة ان يجيد الكتابة وهذا بالإضافة الى ان الرواية نفسها التى استشهدوا بها قال وليس يحسن يكتب
    وهذه دلالة قاطعة على أمية النبى صلى الله عليه وسلم

    أمّا عامة الأحاديث الأخرى التي استُدلّ بها لردّ أميّة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، فهي لا تصحّ، قال الإمام ((ابن حجر)) بعد أن أوردها: ((وأجاب الجمهور بضعف هذه الأحاديث.))[3]

    والآن دعاوى زويمر او كما يلقب "الرسول الى الاسلام"
    وهو مستشرق تنصيرى
    نرى فى مجلته الشهيرة العالم الإسلامى مقالا كان قد كتبه تحت عنوان
    ((النبي "الأمي"، هل كان محمد قادرًا على القراءة والكتابة؟))
    ((The ‘Illiterate’ Prophet, Could Mohammed Read and Write? ))
    نرى فى مقالته الطويلة -20 صفحة تقريبا- بعض الدعاوى

    حديث الحديبية والذى ذكرته الآن وبينت بطلان اثبات معرفة الكتابة فى هذا الحديث
    استناده بأحاديث الشيعة وهذا شئ لا يعنينا -كسُنّيين- غير أن احاديث الشيعة كلها متضاربه لأسباب سألخص منهما سببين فقط

    أ‌- روايات الشيعة لم تؤسس على منهج علمي في النقل والتمحيص؛ ولذلك تكثر في كتبهم الروايات المتناقضة؛ حتى قال أحد محققيهم ((الطوسي)) –شيخ الطائفة-: ((لا يكاد يتفق خبر إلا وبإزائه ما يضاده، ولا يسلم حديث إلا وفي مقابلته ما ينافيه))[4]؛ وليس يصحّ في بدهيات العقول أن يرد المنصّر أو المستشرق روايات ((البخاري)) و((مسلم)) التي محِّصت تمحيصًا في حين يقبل روايات الشيعة التي هي مجرّد (تدوين) و(تجميع)!

    ب- لم يستدلّ الشيعة بمحْكم من القول أو بنقل عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أو كلام من عاصره، وإنما عمدتهم ما نسبوه إلى رجل من آل البيت ممن لم ير رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؛ وليس عند الشيعة حرج في قبول هذه الأقوال لأنهم يعتقدون عصمة هؤلاء الرجال؛ وهو ما لا يرضاه –بداهة- المنصّرون والمستشرقون.
    كيف نقول أن أمى مقصود به الأمم غير اليهود وهى نسبت فى القرآن للأميين من اليهود أيضا فى قول الله تعالى
    {أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُون وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلاَ بَعْضُهُمْ إِلَىَ بَعْضٍ قَالُواْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَآجُّوكُم بِهِ عِندَ رَبِّكُمْ أَفَلاَ تَعْقِلُون أَوَلاَ يَعْلَمُونَ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُون وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّون}
    وهذه الأية تصف فريق من اليهود بالأميين فى يجوز لا عقلا ولا منطقا أن نقول ان المقصود هو أى امه دون اليهود

    ذكر زويمر ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان تاجرا وأن هذا حجة على أنه يعرف القراءة والكتابة
    الرد على هذا القول


    • أولا لم يثبت لنا ان النبى مارس التجارة الا فترة قصيرة


    • ولم يثبت لنا ان تلك التجارة تحتاج بالضرورة لمعرفة القراءة والكتابة

    بل كان من المعروف أن أهل مكة كما ذكرنا سابقا فى الموضوع كان معظمهم أمّى وكان المتعلمين قليليين
    وكان معروف أنهم تجاريين أيضا ولم يعارض أميتهم للقراءة والكتاة تجارتهم أبدا

    ذكر مختصر حديث ((عبيد الله بن مسلـم)): ((كان لنا غلامان فكان يقرآن كتابـًا لهما بلسانهما، فكان النبـيّ صلّى الله عليه وسلّم يـمرّ علـيهما، فـيقوم يستـمع منهما، فقال الـمشركون: يتعلـم منهما، فأنزل الله تعالـى ما كذّبهم به، فقال: {لسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِين}

    الرد على هذا القول
    هذا الحديث ليس بحجة علينا لعدة أسباب
    (1) الحديث مروي عن ((عبيد الله بن مسلم الحضرمي))، وهو من المختلَف في صُحْبَتِهِ؛ قال فيه الحافظ ((مغلطاي)) في كتابه ((الإنابة إلى معرفة المختلف فيهم من الصحابة)): ((عبيد الله الحضرمي تابعي روى عن: معاذ ابن جبل)) ؛ فالحديث بذلك مرسل لا يصح!
    (2) صِغر سن الغلامين وعجمة لسانهما ينفيان أن يكون لهما فضل أو أثر على النبي صلّى الله عليه وسلّم.
    قال الشيخ ((ابن عاشور)): ((كان في مكّة غلام روميّ كان مولى لعامر بن الحضرمي اسمه جَبر كان يصنع السيوف بمكّة ويقرأ من الإنجيل ما يقرأ أمثالُه من عامّة النصارى من دعوات الصلوات، فاتّخذ زعماء المشركين من ذلك تمويهًا على العامة، فإن معظم أهل مكّة كانوا أمّيين فكانوا يحسبون من يتلو كلمات يحفظها ولو محرّفة، أو يكتب حروفًا يتعلّمها، يحسبونه على علم، وكان النبي صلّى الله عليه وسلّم لما جَانبه قومه وقاطعوه يجلس إلى هذا الغلام، وكان هذا الغلام قد أظهر الإسلام؛ فقالت قريش: هذا يعلّم محمداً ما يقوله.))
    التحرير والتنوير 7/286
    (4) لا تعلّق لهذا النص بمعرفة الرسول صلّى الله عليه وسلّم القراءة والكتابة.

    § ختم حديثه بقوله: ((ربما تعلّم فن [القراءة والكتابة] من زوجتين من زوجاته[يقصد ((عائشة)) و((حفصة)) رضي الله عنهما وعن أبويهما. ]))
    الرد على هذا القول
    أولا عقليا

    متى تعلم النبى صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة وهو توفى وهى عندها من العمر 18 عام
    بل متى تعلم منها والبعثة النبوية كانت قبل ولادتها من الأساس بخمس سنوات!!!!!

    هل من عاقل فيجيب؟؟؟؟

    ومتى تعلم من السيدة حفصة وقد تزوجها السنة الثالثة للهجرة؟؟؟؟[5]

    زعمه ان الرسول صلى الله عليه وسلم لربما كان يعلم القراءة والكتابه ولكنه كان يخفى هذا على قومه

    فهذا الزعم غير مقبول لا نقلا ولا عقلا لما اوردناه سابقا ولابد من العلم فى الأساس من معلم
    ولكن نرى من هذا كله مرضا يسمى الوسواس القهرى (Obsessive–compulsive disorder)ونرى أنه يصيب كل الستشرقين والمنصرين ليقوموا بالقول بكل الآراء حتى وان كانت غير مقبوله عقليا وغير موجودة نقليا فقط -لنفى ربانية القرآن الكريم-ولو تبعناهم فى قولهم لأصبح لكل يقين فى هذه الحياة احتمال آخر ولأصبح كل العالم الآن فى مستنقع "اللا أدرية" البائسة

    والآن رؤية ويجب من اتخاذها
    بالنظر الى التاريخ وجميع الشواهد نرى أن جل من اتهم النبى صلى الله عليه وسلم أنه افتعل القرآن من عنده أسلموا فيما بعد

    قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم عند مرضه الذي قبض فيه: ((‏هلمّ أكتب لكم كتابًا لن تضلوا بعده.)) صحيحٌ، مخرّج في الصحيحين وغيرهما، وفي نفس الحديث أنّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم لم يكتب شيئًا لكثرة اللغط من الصحابة رضوان الله عليهم حوله.
    وقد أورد ((زويمر)) نفسه الرد الأمثل على هذه الشبهة بما نقله عن المستشرق ((نولدكه)) في قوله : إنّ كلمة ((كتب)) عند العرب تستعمل أحيانًا بمعنى ((أملى))

    هكذا تكون انتهت الشبهات التى تم تلفيقها الى سيرة النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم


    خاتمة للموضوع
    بعض الوقفات بحاجة الى التفكر السليم....
    كى يكون النبى صلى الله عليه وسلم ذاك الشخص المتعلم وليس فقط الغير أمى بل المطلع على كتب جميع الأقوام حتى المخطوطات التى تم اكتشافها بعد وفاته يجب أن نتوقف قليلا لنتفكر إن كان حقا ما يدعوا إذن:-


    • محمد النبى لم يكن يقرأ فقط بل هو ذا تطلعات جمه فى الدينيات الأخرى وهذا ما لم يثبت لا قطعا ولا وصلا لا فى كتب تايخ أو سيرة منقحة


    • يجب أن يكون النبى محمد مطلع على الأسفار المقدسة لليهود والنصارى


    • محمد صلى الله عليه وسلم كان مطلعا على الكتب المقدسة الأبوكريفية [6] التى لا تعترف بها فرق اليهود والنصارى الكبرى وكان عميق المعرفة بالكتب الدينية التى هى ادنى فى قداستها من الكتب المقدس


    والعديد من الأشياء الأخرى كأن يكون النبى محمد بالضرورة معتكفا على كتب القوم جميعها لدراستها وجبر النواقص ودحض الأباطيل فيها ورواية ماهو صحيح وتصحيحها بما تم اكتشافه مؤخرا وكان يجب أن يكون مراعيا للإعجاز فى النظم القرآني

    ومع أنه ليس أكثر من مقتبس للكلام -على حد الزعم- ولكنه تحدى اهل الأوثان وأهل الكتاب على حد سواء فى هذا....

    وأخيرا يجب أن تكون الأسفار النصرانية متاحة بين يدي النبى وأن تكون مكة مرتعا تعليميا مزدهرا ليعلم كل هذا

    ويكمن سؤالا فى غاية الأهمية يقطع دابر هذا الأمر
    هل كانت الأسفار معربة -أى مترجمة للعربية- فى زمن النبى محمد ؟؟؟؟

    بالطبع لا
    فكما نرى من قول البحّاثة ((بروس متزغر)) ((Bruce Metzger))، أستاذ لغة العهد الجديد وآدابه، في كتابه المرجعي ((The Bible in Translation)) المتعلّق بصورة مباشرة بتاريخ ترجمات الكتاب المقدس؛ فقد قال في هذا الشأن:
    ((من الراجح أنّ أقدم التراجم (العربيّة) للكتاب المقدس تعود إلى القرن الثامن.)) .[7]

    وكتب المستشرق المنصّر ((توماس باتريك هوغز)) ((Thomas Patrick Hughes)) في معجمه الذي خصّه للمصطلحات الإسلاميّة ((The Dictionary of Islam)) -نقلًا عن المستشرق ((ج. م. رودويل)) ((J. M. Rodwell))-:
    ((لا توجد حجة على أنّ محمّدًا قد اطّلع على الأسفار المسيحيّة المقدسة... لا بد أن يُعلم أنّه لا توجد آثار واضحة على وجود ترجمة عربيّة للعهدين القديم والجديد سابقة لزمن محمد ... أقدم ترجمة عربيّة للعهد القديم بلغنا أمرها، هي ترجمة الحبر سعديا الفيومي)). [8]

    وهناك الكثير من الأدلة أيضا على عدم وجود نسخة عربية للكتب المقدس فى عهد النبى
    اذن يجب ان يكون النبى ناطق للعبرانية واليونانية والسيريانية


    [1] رواه البخاري، كتاب اللباس، باب نقش الخاتم، ح/ (5872)، ومسلم، كتاب اللباس والزينة، باب في اتخاذ النبي صلّى الله عليه وسلّم خاتمًا لما أراد أن يكتب إلى العجم، ح/(2092)
    [2] خالد كبير علال، أباطيل وخرافات حول القرآن الكريم والنبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، دحض أباطيل عابد الجابري وخرافات هشام جعيط حول القرآن ونبيّ الإسلام، دار المحتسب، نسخة الكترونيّة
    [3]ابن حجر، فتح الباري، 7/503-504
    الأحاديث هي:
    -ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كتب وقرأ.
    - أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر معاوية أن يكتب للأقرع وعيينة، فقال عيينة: أتراني أذهب بصحيفة المتلمس؟ فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيفة فنظر فيها فقال : قد كتب لك بما أمر لك.
    - ضع القلم على أذنك فإنه أذكر لك.
    - ألق الدواة، وحرف القلم، وأقم الباء، وفرق السين، ولا تعور الميم.
    - لا تمد بسم الله.
    [4] الطوسي، تهذيب الأحكام، 1/2 (نقله؛ ناصر القفاري، أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية، عرض ونقد، 1415هـ، 1994م، ط2، 1/361)

    [5] ابن عبد البر، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ت/ عادل مرشد، عمّان: دار الإعلام، 1423هـ، 2002م، ص883
    [6] الأبوكريفية، من الكلمة اليونانيّة ((ἀπόκρυφος)) ((أبوكريفوس)) أي مخفي، اصطلاحًا: النصوص والأسفار المرفوضة من طرف الفرق النصرانية (الأرثودكسيّة):(الأبوكريفا النصرانيّة)، أو اليهوديّة: (الأبوكريفا اليهوديّة).
    [7] Bruce Metzger, The Bible in Translation, Grand Rapids: Baker Academic, 2001, p. 46
    [8] Thomas Patrick Hughes, The Dictionary of Islam, being a cyclopaedia of the doctrines, rites, ceremonies, and customs, together with the technical and theological terms, of the Muhammadan religion, London: W.H. ALLEN, 1895, pp.516-516


    ومجددا , الفضل أولا وأخيرا طبعا يرجع الى سلسلة الرائعة من إصدارات مبادرة البحث العلمى لمقارنة الأديان
    Academic Research of Comparative Religion Initiative
    ARCRI
    المؤسسة العلمية الدعوية العالمية





    رب اغفر لى

    اللهم أخرجني من القرية الظالم أهلها



  2. #2

    عضو جديد

    موحد ربه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3275
    تاريخ التسجيل : 27 - 1 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 5
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    معدل تقييم المستوى : 0

    افتراضي


    جزاك الله خيرا يا أختنا على النقل والأجتهاد وأسمحى لى أن أضيف
    ان كمية المعلومات فى القرأن الكريم أكبر من أن يستطيع أى عالم على تحقيقها
    وكان لى بحث بسيط ولم أوثقه بعد على الأكسيل يظهر أن المعلومات التاريخية فى القرأن الكريم لا تتجاوز32%
    وأن64% من القرأن الكريم هو محاورات عقلية وعلمية وحديث عن البعث والنشور والخلق





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. النبي والغلام ( الرد على البابلي )
    بواسطة ذو الفقار في المنتدى كشف تدليس مواقع النصارى
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 2010-09-01, 12:58 AM
  2. الرد على الملحدين فى أمية الصادق الأمين
    بواسطة مناصر الإسلام في المنتدى نصرة الإسلام و الرد على الافتراءات العامة
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 2010-08-07, 06:20 PM
  3. شبهات حول أمية النبي صلى الله عليه و سلم و الرد عليها.
    بواسطة الصارم الصقيل في المنتدى الرد على الإفتراءات حول السنة النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2010-07-21, 11:02 PM
  4. الرد على خرافة أمية محمد
    بواسطة Eng.Con في المنتدى الرد على الإفتراءات حول السنة النبوية
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 2009-09-21, 03:36 PM
  5. الرد علي من أنكر أمية سيدنا رسول الله
    بواسطة abcdef_475 في المنتدى الرد على الإفتراءات حول السنة النبوية
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 2009-01-02, 07:49 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML