اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن كيرلس مشاهدة المشاركة
انا داخل اسال والا اتسال؟ممكن تركزوا وبلاش تشتيت للموضوع؟والا هي شيلني واشيلك؟
حفيدة ابن القيم ردت ورديت عليها وسالتها كيف يتلقى رسولكم اوامر من الجن؟ياريت اجابات باختصار لان في اسئلة كتير جدااا
نبدأعلى بركة الله
...............................................
الأمر عند العرب ينقسم على ثلاثة أوجه

الوجه الأول:
الأمر من الأعلي للأدنى
والأمر هنا واجب، بمعنى أن يجب عليك الالتزام. فإن عصيت الأمر وجب العقاب
مثال توضيحي:
وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ [الرحمن 9]
وهنا الأمر من الأعلى (الله تعالى)، إلى الأدنى (الإنسان)



الوجه الثاني:
الأمر من الند أو المثل إلى مثله
والأمر هنا يكون عبارة عن طلب أو تشجيع في صورة أمر. فإن رفضت لا يوجب ذلك العقوبة
مثال توضيحي:
كأن أقول لك اشرب الخمر
وهنا استخدمت الأمر في خطابي لك، ولكنه في حقيقته طلب أو تشجيع على فعل معين في صورة أمر ولا يوجب عليك فعله لأنه صدر من ند لا سلطان له عليك



الوجه الثالث:
الأمر من الأدنى للأعلى
والأمر هنا يكون استجداء في صورة أمر
مثال توضيحي:
كقول إبراهيم - عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام - لربه (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ) الشعراء: 83
وهنا تم استخدام الأمر للاستجداء والتوسل

.................................................. .................

ووسواس الشيطان أو الجان ونغزه من باب الطلب
فلا سلطان للجان على الإنسان
فقرينك من الجان يأمرك بفعل السوء ويمكنك أن ترفض ذلك أو تقبله دون أن يملك عقابًا يقيمه عليك

ويتضح هنا أن أمر قرين رسول الله له - صلوات الله وسلامه عليه - يكون على الوجه الثاني

أرجو أن تكون الصورة اتضحت لك
سائلاً ربي أن يهديك