صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 17 من 17
 
  1. #11
    سرايا الملتقى
    قلم من نار غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1348
    تاريخ التسجيل : 22 - 9 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 38
    المشاركات : 867
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 19
    معدل تقييم المستوى : 15

    افتراضي


    بارك الله فيكم اخت ساجدة رد وافى




    الى كل من يدعونا للايمان بالمسيح عليه السلام ربا والها
    (( قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين)

  2. #12

    عضو مجتهد

    عُبَيْدُ الله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3682
    تاريخ التسجيل : 8 - 4 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 146
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 30
    البلد : كنانة الله فى ارضه
    الاهتمام : التاريخ الأسلامى
    الوظيفة : طالب
    معدل تقييم المستوى : 14

    افتراضي


    بارك الله فى علمكما واسمحا لأخيكم ان يعقب لتأكيد كلامكما
    فأنا لى نظرة على هذا الحديث
    قال عمرو بن عبسة السلمي : كنت ، وأنا في الجاهلية ، أظن أن الناس على ضلالة . وأنهم ليسوا على شيء . وهم يعبدون الأوثان . فسمعت برجل بمكة يخبر أخبارا . فقعدت على راحلتي . فقدمت عليه . فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم مستخفيا ، جرءاء عليه قومه . فتلطفت حتى دخلت عليه بمكة . فقلت له : ما أنت ؟ قال " أنا نبي " فقلت : وما نبي ؟ قال " أرسلني الله " فقلت : وبأي شيء أرسلك ؟ قال " أرسلني بصلة الأرحام وكسر الأوثان وأن يوحد الله لا يشرك به شيء " قلت له : فمن معك على هذا ؟ قال " حر وعبد " ( قال ومعه يومئذ أبو بكر وبلال ممن آمن به ) فقلت : إني متبعك . قال " إنك لا تستطيع ذلك يومك هذا . ألا ترى حالي وحال الناس ؟ ولكن ارجع إلى أهلك . فإذا سمعت بي قد ظهرت فأتني " قال فذهبت إلى أهلي . وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة . وكنت في أهلي . فجعلت أتخبر الأخبار وأسأل الناس حين قدم المدينة . حتى قدم على نفر من أهل يثرب من أهل المدينة . فقلت : ما فعل هذا الرجل الذي قدم المدينة ؟ فقالوا : الناس إليه سراع . وقد أراد قومه قتله فلم يستطيعوا ذلك . فقدمت المدينة . فدخلت عليه . فقلت : يا رسول الله ! أتعرفني ؟ قال " نعم . أنت الذي لقيتني بمكة ؟ " قال فقلت : بلى . فقلت : يا نبي الله ! أخبرني عما علمك الله وأجهله . أخبرني عن الصلاة ؟ قال " صل صلاة الصبح . ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس حتى ترتفع . فإنها تطلع حين تطلع بين قرني شيطان . وحينئذ يسجد لها الكفار . ثم صل . فإن الصلاة مشهودة محضورة . حتى يستقل الظل بالرمح . ثم أقصر عن الصلاة . فإن ، حينئذ ، تسجر جهنم . فإذا أقبل الفيء فصل . فإن الصلاة مشهودة محضورة . حتى تصلي العصر . ثم أقصر عن الصلاة . حتى تغرب الشمس . فإنها تغرب بين قرني شيطان . وحينئذ يسجد لها الكفار " . قال فقلت : يا نبي الله ! فالوضوء ؟ حدثني عنه . قال " ما منكم رجل يقرب وضوءه فيتمضمض ويستنشق فينتثر إلا خرت خطايا وجهه وفيه وخياشيمه . ثم إذا غسل وجهه كما أمره الله إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء . ثم يغسل يديه إلى المرفقين إلا خرت خطايا يديه من أنامله مع الماء . ثم يمسح رأسه إلا خرت خطايا رأسه من أطراف شعره مع الماء . ثم يغسل قدميه إلى الكعبين إلا خرت خطايا رجليه من أنامله مع الماء . فإن هو قام فصلى ، فحمد الله وأثنى عليه ، ومجده بالذي هو له أهل ، وفرغ قلبه لله ، إلا انصرف من خطيئته كهيئته يوم ولدته أمه " فحدث عمرو بن عبسة بهذا الحديث أبا أمامة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال له أبو أمامة : يا عمرو بن عبسة ! انظر ما تقول . في مقام واحد يعطى هذا الرجل ؟ فقال عمرو . يا أبا أمامة ! لقد كبرت سني ، ورق عظمي ، واقترب أجلي ، وما بي حاجة أن أكذب على الله ، ولا على رسول الله . لو لم أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مرة أو مرتين أو ثلاثا ( حتى عد سبع مرات ) ما حدثت به أبدا . ولكني سمعته أكثر من ذلك .

    الراوي:
    عمرو بن عبسة السلمي

    المحدث : مسلم



    1- الجزء الأول من الحديث الشريف من دلائل النبوة ولكن المعترض لم يلتفت له


    فقلت : إني متبعك . قال " إنك لا تستطيع ذلك يومك هذا . ألا ترى حالي وحال الناس ؟ ولكن ارجع إلى أهلك . فإذا سمعت بي قد ظهرت فأتني


    2- فهم الحديث الشريف بمعنى ان جهنم يتم تسجيرها فى هذا الجزء من اليوم فقط يتناقض مع الكتاب وصحيح السنة ومع المنطق بما بلغنا عن جهنم كما سنرى بأذن الله كما ان لفظ الحديث لم يقل ان جهنم تسجر كلها فى منتصف النهار فقط وان ما قالته الأخوات الكريمات اقرب الى المنطق وله شواهد فى الكتاب وصحيح سنة محمد صلى الله عليه وسلم وان كان الأمر برمته غيب الله اعلم به.


    اولا دلائل ان التسجير مستمر لجهنم بأستمرار وبلا انقطاع

    ثانيادلائل ان لكل انسان مقعده من النار مع قومه الذين عاشرهم فى الضلال فى الدنيا.






  3. #13

    عضو مجتهد

    عُبَيْدُ الله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3682
    تاريخ التسجيل : 8 - 4 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 146
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 30
    البلد : كنانة الله فى ارضه
    الاهتمام : التاريخ الأسلامى
    الوظيفة : طالب
    معدل تقييم المستوى : 14

    افتراضي


    اولا دلائل ان التسجير مستمر بلا انقطاع كما توهم
    وليس معنى تُسْجَر أنها تُحْمَى ، وإنما معناه أنها تُوقَد
    قال القاضي عياض : وقوله : " حين تُسجر جهنم " أي : تُوقَد . اهـ
    1- الدلائل من القرأن الكريم.
    2- الدلائل من السنة الصحيحة
    3- الشواهد من عذاب القبر فى الدنيا
    4- مشاهدة النبى صلى الله عليه وسلم للنار وهى مسجرة
    5- اتساع جهنم ينفى ان يكون التسجير فى جزء من اليوم
    1- القرأن الكريم
    سورة غافر
    النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46)
    هذا دليل قاطع على انها تسجر ايضا فى غير ما توهمه المعترض
    سورة الهمزة
    نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6)
    قال اهل العلم بأن هذه الأية دليل على ان النار موقدة بأمر الله لا تنطفأ الا بأذنه والى ذلك ذهب الشوكانى والقرطبى والبيضاوى وغيرهم وقال السيوطى الموقدة اى المسجرة.
    2-صحيح سنة محمد صلى الله عليه وسلم
    كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . إذ سمع وجبة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " تدرون ما هذا ؟ " قال قلنا : الله ورسوله أعلم . قال " هذا حجر رمي به في النار منذ سبعينخريفا . فهو يهوي في النار الآن ، حتى انتهى إلى قعرها " . وفي رواية : " هذا وقع في أسفلها ، فسمعتم وجبتها " .
    الراوي: أبو هريرة

    المحدث : مسلم
    المصدر : صحيح مسلم
    خلاصة حكم المحدث : صحيح


    وهذان دليل واضح على ان التسجير مستمر طوال اليوم لأتساع قعر جهنم وان الحديث الذى اورده المعترض يراد به قوما معينين هم من يمر عليهم وقت محدد كما ذكرت الأخوات لأننا نجد فى الكتاب وصحيح سنة محمد صلى الله عليه وسلم ما يشير ان جهنم مخصوصة لكل فرد وجماعته التى يعرفها كما سنرى.
    والمزيد من الأدلة على ان التسجير مستمر لا يتوقف
    إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة ، فإن شدة الحر من فيح جهنم ، واشتكت النار إلى ربها ، فقالت : يا رب أكل بعضي بعضا ، فأذن لها بنفسين ، نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فهو أشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير .
    الراوي:أبو هريرة
    المحدث : البخاري
    المصدر صحيح الخاري
    خلاصة حكم المحدث : صحيح


    أوقد على النار ألفسنةحتىاحمرت ، ثم أوقد عليها ألفسنةحتى ابيضت ، ثم أوقد عليها ألفسنةحتى اسودت ، فهي سوداء كالليل المظلم
    الراوي:أبو هريرة
    المحدث :المنذري
    المصدر : الترغيب والترهيب
    خلاصة حكم المحدث :
    إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما



    أنا يوما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيناه كئيبا فقال بعضنا: يا رسول الله بأبي أنت وأمي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سمعت هدة لم أسمع مثلها فأتاني جبريل فسألت عنها فقال: هذا صخر قذف به في النار منذ سبعين خريفاواليوم استقر قراره قال: فقال أبو سعيد: لا والذي ذهب بنفس نبينا ما رأيناه ضاحكا بعد ذلك اليوم حتى واريناه التراب
    الراوي:أبو سعيد الخدري
    المحدث:
    البوصيري -
    المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم:
    8/209
    خلاصة حكم المحدث:رواته ثقات

    إذا دخل رمضان ، فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب جهنم ، وسلسلت الشياطين

    الراوي:أبو هريرة
    المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم:
    2098

    خلاصة حكم المحدث:صحيح


    واغلاقها دليل أنها كانت مفتوحة طيلة العام وليس فقط فى مواقيت الصلاة والحديث محل الاعتراض يربط التسجير بفتح ابواب جهنم
    قلت يا رسول الله أي الليل أسمع قال جوف الليل الآخر فصل ما شئت فإن الصلاة مشهودة مكتوبة حتى تصلي الصبح ثم أقصر حتى تطلع الشمس فترتفع قيس رمح أو رمحين فإنها تطلع بين قرني شيطان ويصلي لها الكفار ثم صل ما شئت فإن الصلاة مشهودة مكتوبة حتى يعدل الرمح ظله ثم أقصر فإن جهنم تسجروتفتح أبوابها فإذا زاغت الشمس فصل ما شئت فإن الصلاة مشهودة حتى تصلي العصر ثم أقصر حتى تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرني شيطان ويصلي لها الكفار
    الراوي:عمرو بن عبسة السلمي
    المحدث: الألباني -
    لمصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم:
    1277

    خلاصة حكم المحدث:صحيح





  4. #14

    عضو مجتهد

    عُبَيْدُ الله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3682
    تاريخ التسجيل : 8 - 4 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 146
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 30
    البلد : كنانة الله فى ارضه
    الاهتمام : التاريخ الأسلامى
    الوظيفة : طالب
    معدل تقييم المستوى : 14

    افتراضي


    عذاب القبر شاهد على تسجير جهنم
    احاديث النبى صلى الله عليه وسلم عن عذاب القبر شاهد على اتقاد النار بأستمرارفى الدنيا كما اسلفنا مع أل فرعون
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن أحدكم إذا مات ، عرض عليه مقعده بالغداةوالعشي ، إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة ، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار ، فيقال : هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة .
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1379
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    لا يدخل أحد الجنة إلا أري مقعدهمنالنار لو أساء ، ليزداد شكرا ، ولا يدخل النار أحد إلا أري مقعده من الجنة لو أحسن ، ليكون عليه حسرة
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6569
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    كنا جلوسا مع النبي صلى الله عليه وسلم ومعه عود ينكت في الأرض ، وقال : ( ما منكم من أحد إلا قد كتب مقعده من النار أو من الجنة ) . فقال رجل من القوم : ألا نتكل يا رسول الله ؟ قال : ( لا ، اعملوا فكل ميسر . ثم قرأ : { فأما من أعطى واتقى } . الآية ) .
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6605
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    إن المؤمن حين ينزل به الموت ويعاين ما يعاين ود أنها قد خرجت والله يحب لقاءه وإن المؤمن يصعد بروحه إلى السماء فتأتيه أرواح المؤمنون فيستخبرونه عن معارفهم من أهل الأرض فإذا قال تركت فلانا في الدنيا أعجبهم ذلك وإذا قال إن فلانا قد فارق الدنيا قالوا ما جيء بروح ذاك إلينا وقد ذهب بروحه إلى أرواح أهل النار وإن المؤمن يجلس في قبره ويسأل من ربك فيقول ربي الله ويقال من نبيك فيقول نبي محمد صلى الله عليه وسلم فيقال ما دينك فيقول ديني الإسلام فيفتح له باب في قبره فيقال انظر إلى مجلسك نم قرير العين فيبعثه الله يوم القيامة كأنما كانت رقدة وإذا كان عدو الله ونزل به الموت ويعاين ما يعاين ود أنها لا تخرج أبدا والله يبغض لقاءه وإذا أجلس في قبره يقال من ربك قال لا أدري قال لا دريت ويفتح له باب في قبره باب من أبواب جهنم ثم يضرب ضربة يسمعها خلق الله إلا الثقلين ثم يقال نم كما ينام المنهوش قال قلت يا أبا هريرة وما المنهوش قال نهشته الدواب والحيات ثم يضيق عليه قبره حتى رأيت أبا هريرة نصب يده ثم كفأها ثم شبك حتى تختلف أضلاعه
    الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/502
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    فإذا كان عدوا لله نزل به الموت و عاين ما عاين ، فإنه لا يحب أن تخرج روحه أبدا ، و الله يبغض لقاءه ، فإذا جلس في قبره أو أجلس ، فيقال له : من ربك ؟ فيقول : لا أدري ‍ فيقال : لا دريت فيفتح له باب من جهنم ، ثم يضرب ضربة تسمع كل دابة إلا الثقلين ، ثم يقال له : نم كما ينام المنهوش - فقلت لأبي هريرة : ما المنهوش ؟ قال : الذي ينهشه الدواب و الحيات - ثم يضيق عليه قبره
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2628
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    كنا مع نبينا في جنازة فقال : يا أيها الناس إن هذه الأمة تبتلى في قبورها فإذا الإنسان دفن فتفرق عنه أصحابه جاءه ملك في يده مطراق فأقعده فقال له : ما تقول في هذا الرجل ؟ فإن كان مؤمنا قال : أشهد أن لا إله إلا الله و حده لا شريك له ، أشهد أن محمدا عبده و رسوله فيقال له : صدقت ، و يفتح له باب إلى النار فيقال له : هذا كان منزلك لو كفرت بربك فأما إذ آمنت به فإن الله أبدلك به هذا فيفتح له باب من الجنة فيريد أن ينهض إليه فيقال به : اسكن و يفتح له في قبره و أما الكافر أو المنافق فيقال له : ما تقول في هذا الرجل ؟ فيقول : لا أدري سمعت الناس يقولون قولا ! فيقول : لادريت و لا تدريت و لا اهتديت ، ثم يفتح له باب إلى الجنة فيقال له : هذا كان منزلك لو آمنت بربك فأما إذا كفرت بربك فإن الله قد أبدلك به هذا ، ثم يفتح له بابمنالنار ، ثم يقمعه ذلك الملك قمعة بالمطراق فيسمعها خلق الله كلهم إلا الثقلين قال بعض أصحاب رسول الله ما منا أحد يقوم على رأسه ملك في يده مطراق إلا ذهل عند ذلك فقال رسول الله يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الآخرة و يضل الله الظالمين
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 865
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    وهذا يؤيد الفهم الذى اوردته الأخوات بأن النار متقدة مع العلم بأن جهنم لها سبعة ابواب فقط
    سورة الحجر
    سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُوم ٌلَهَا(44)
    فكيف تفتح لألاف وربما ملايين الموتى فى نفس الوقت؟
    نقول الله أعلم هذا من الغيب فكل عالم الأخرة غيب امنت بالله.
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)

    4- رؤية النبى صلى الله عليه وسلم للنارفى الدنيا وهى موقدة
    رأيت جهنم يحطم بعضها بعضا ، ورأيت عمرا يجر قصبه ، وهو أول من سيب السوائب
    الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4624

    خسفت الشمس في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم . فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد . فقام وكبر وصف الناس وراءه . فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة . ثم كبر فركع ركوعا طويلا . ثم رفع رأسه فقال " سمع الله لمن حمده . ربنا ! ولك الحمد " . ثم قام فاقترأ قراءة طويلة . هي أدنى من القراءة الأولى . ثم كبر فركع ركوعا طويلا . هو أدني من الركوع الأول . ثم قال " سمع الله لمن حمده . ربنا ! ولك الحمد " ثم سجد ( ولم يذكر أبو الطاهر : ثم سجد ) ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك . حتى استكمل أربع ركعات . وأربع سجدات . وانجلت الشمس قبل أن ينصرف . ثم قام فخطب الناس . فأثنى على الله بما هو أهله . ثم قال " إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله . لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته . فإذا رأيتموها فافزعوا للصلاة " . وقال أيضا " فصلوا حتى يفرج الله عنكم " . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رأيت في مقامي هذا كل شيء وعدتم . حتى لقد رأيتنى أريد أن آخذ قطفا من الجنة حين رأيتموني جعلت أقدم . ( وقال المزادى : أتقدم ) ولقد رأيت جهنم يحطم بعضها بعضا ، حين رأيتموني تأخرت . ورأيت فيها ابن لحي . وهو الذي سيب السوائب " . وانتهى حديث أبي الطاهر عند قوله : " فافزعوا للصلاة " . ولم يذكر ما بعده .
    الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 901
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ، فأطال القيام ، وكان إذا صلى بنا خفف ، ثم لا نسمع منه شيئا غير أنه يقول : رب وأنا فيهم ؟ ! ثم رأيته أهوى بيده ليتناول شيئا ، ثم إنه ركع ، ثم أسرع بعد ذلك ، فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ جلس وجلسنا حوله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد علمت أنه رابكم طول صلاتي وقيامي . قلنا : أجل يا رسول الله ! وسمعناك تقول : رب وأنا فيهم ؟ ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ؛ ما من شيء وعدتموه في الآخرة ؛ إلا قد عرض علي في مقامي هذا ، حتى لقد عرضت علي النار ، وأقبل علي منها شيء حتى دنا مكاني هذا ، فخشيت أن تغشاكم ، فقلت : رب ! وأنا فيهم ؟ ! فصرفها ، فأدبرت قطعا كأنها الزرابي ، فنظرت فيها نظرة ، فرأيت فيها عمرو بن خرثان – أخا بني غفار – متكئا في جهنم على قوسه ، وإذا فيها الحميرية صاحبة القطة ؛ ربطتها ، فلا هي أطعمتها ، ولا هي أرسلتها
    الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 433
    خلاصة حكم المحدث: صحيح






  5. #15

    عضو مجتهد

    عُبَيْدُ الله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3682
    تاريخ التسجيل : 8 - 4 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 146
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 30
    البلد : كنانة الله فى ارضه
    الاهتمام : التاريخ الأسلامى
    الوظيفة : طالب
    معدل تقييم المستوى : 14

    افتراضي


    الشاهد من اتساع جهنم
    صحيح ان جهنم غيب ولكن المعترض هداه الله يرتضى بالمنطق
    والمنطق يقول لو اثبتنا ان حجم جهنم اكبر كثيرا جدا جدا من حجم كوكب الأرض لأن سكان جهنم اكثر من سكان الجنة بتسعمئة وتسع وتسعين ضعف وهؤلاء المليارات من الكافرين موزعين على مساحات هائلة لكل فرد .فهذا يقودنا بالمنطق الى أن تسجير جهنم لا يعقل ان يكون فى جزء من اليوم الأرضى فقط وانما تسجيرها سيكون مستمرا وطول اليوم.
    الدلائل على اتساعها كثيرة ومنها
    يَوْمَنَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ(30)ق
    اختصمت الجنة والنار إلى ربهما ، فقالت الجنة : يا رب ، ما لها لا يدخلها إلا ضعفاء الناس وسقطهم ، وقالت النار - يعني - أوثرت بالمتكبرين ، فقال الله تعالى للجنة : أنت رحمتي ، وقال للنار : أنت عذابي أصيب بك من أشاء ، ولكل واحدة منكما ملؤها ، قال : فأما الجنة : فإن الله لا يظلممن خلقه أحدا ، وإنه ينشئ للنار من يشاء ، فيلقون فيها ، فتقول : هلمنمزيد ، ثلاثا ، حتى يضع فيها قدمه فتمتلئ ، ويرد بعضها إلى بعض ، وتقول : قط قط قط
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7449
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    يقول الله تعالى : يا آدم ، فيقول : لبيك وسعديك ، والخير في يديك ، فيقول : أخرج بعث النار ، قال : وما بعث النار ؟ قال : من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين ، فعنده يشيب الصغير ، وتضع كل ذات حمل حملها ، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ، ولكن عذاب الله شديد . قالوا : يا رسول الله ، وأينا ذلك الواحد ؟ قال : أبشروا ، فإن منكم رجلا ومن يأجوج ومأجوج ألفا . ثم قال : والذي نفسي بيده ، إني أرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة . فكبرنا ، فقال : أرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة . فكبرنا ، فقال : أرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة . فكبرنا ، فقال : ما أنتم في الناس إلا كالشعرة السوداء في جلد ثور أبيض ، أو كشعرة بيضاء في جلد ثور أسود
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3348
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    خطبنا عتبة بن غزوان . فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أما بعد . فإن الدنيا قد آذنت بصرم وولت حذاء . ولم يبقى منها إلا صبابة كصبابة الإناء . يتصابها صاحبها . وإنكم منتقلون منها إلى دار لا زوال لها . فانتقلوا بخير ما بحضرتكم . فإنه قد ذكر لنا أن الحجر يلقى من شفة جهنم . فيهوي فيها سبعين عاما لا يدرك لها قعر . ووالله ! لتملأن . أفعجبتم ؟ ولقد ذكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين سنة . وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام . ولقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . ما لنا طعام إلا ورق الشجر . حتى تقرحت أشداقنا . فالتقطت بردة فشققتها بيني وبين سعد بن مالك . فاتزرت بنصفها واتزر سعد بنصفها . فما أصبح اليوم منا أحد إلا أصبح أميرا على مصر من الأمصار . وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيما وعند الله صغيرا . وإنها لم تكن نبوة قط إلا تناسخت ، حتى يكون آخر عاقبتها ملكا . فستخبرون وتجربون الأمراء بعدنا .
    الراوي: خالد بن عمير العدوي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2967
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    قال ابن عباس : أتدري ما سعة جهنم ؟ قلت : لا قال أجل والله ما تدري إن بين شحمة أذن أحدهم وبين عاتقه مسيرة سبعينخريفا تجري فيها أودية القيح والدم قلت : أنهارا ؟ قال : لا بل أودية ثم قال : أتدرون ماسعة جهنم ؟ قلت : لا قال : أجل والله ما تدري حدثتني عائشة أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله { والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه } فأين الناس يومئذ يا رسول الله ؟ قال : هم على جسر جهنم
    الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2/103
    قال ابن عباس : أتدري ما سعة جهنم ؟ قلت : لا . قال : أجل والله ما تدري حدثتني عائشة أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله { والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه } قالت : قلت : فأين الناس يومئذ يا رسول الله ؟ ! قال : على جسر جهنم
    الراوي: مجاهد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم:

    3241
    إن غلظ جلد الكافر اثنان و أربعون ذراعا ، بذراع الجبار ، و إن ضرسه مثل أحد ، و إن مجلسه من جهنم ما بين مكة و المدينة
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2114
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    فأذا كانت بهذا الأتساع الهائل الذى كما يظهر لنا اكبر من كوكب الأرض بعشرات المرات على الأقل فمن يتخيل ان تسجيرها كاملة سيكون فى جزء بسيط من اليوم الأرضى العادى فقط كما تخيل المعترض وهل هذا يتطابق مع ما فيها من اودية ومعالم العذاب ان تسجر لساعتين فقط؟ المنطق والله اعلم كما قالت الأخوات ان التسجير يتم جزئيا لكل مجموعة من البشر وانه يرتبط بمواقيت الصلاة . وكل هذا غيب الله أعلم به





  6. #16

    عضو مجتهد

    عُبَيْدُ الله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3682
    تاريخ التسجيل : 8 - 4 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 146
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 30
    البلد : كنانة الله فى ارضه
    الاهتمام : التاريخ الأسلامى
    الوظيفة : طالب
    معدل تقييم المستوى : 14

    افتراضي


    ثانيادلائل ان لكل انسان مقعده من النار
    ان هذا الحديث الشريف كما قالت الأخوات الكريمات يخص القوم او الفرد من يطلع عليه هذا الوقت تماما كنزول الله الى السماء الدنيا فهو لمن يمر عليه الليل
    ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة . حين يمضي ثلث الليل الأول . فيقول : أنا الملك . أنا الملك . من ذا الذي يدعوني فأستجيب له ! من ذا الذي يسألني فأعطيه ! من ذا الذي يستغفرني فأغفر له ! فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 758
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    فهناك بشر يكونون فى الليل واخرون يكونون فى النهار فى بقعة اخرى من كوكب الأرض فى نفس الوقت وقت نزول الجبار سبحانه وتعالى الى الفريق الأول ولاندرى كيف فهذا من الغيب.
    اما بالنسبة لحديث تسجير جهنم وهو غيب فلنا ان نسئل ان ذلك القابع يعذب فى جهنم هل يرتبط باقرانه فى الدنيا فى شئ؟
    الأجابة نعم ان المرء يحشر فى النار مع قومه الذين عاش معهم كافرا وهذا شاهد على صحة وجهة نظر الأخوات فلو فرضنا ان جماعة من الأصحاب عاشوا على الكفر والفسق وتنقلوا من مكان لأخر فهؤلاء هم من تسجر لهم النار المذكورة فى الحديث حسب مكانهم وزمانهم فى الدنيا والله اعلم.
    قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّىٰ إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَٰكِنْ لَا تَعْلَمُونَ (38)الأعراف
    الدليل ان لكل انسان مكان فى جهنم
    إني لا أسمعك تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يحدث فلان وفلان ؟ قال : أما إني لم أفارقه ، ولكن سمعته يقول: من كذب علي فليتبوأ مقعدهمنالنار .
    الراوي الزبير بن العوام المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 107
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    - ليس من رجل ادعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كفر بالله ، ومن ادعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعدهمنالنار
    الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3508
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله بكل عضو منه عضوا من النار ، حتى فرجه بفرجه
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:
    6715
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    عن النبي صلى الله عليه وسلم . أنه كان في جنازة ، فأخذ عودا ، فجعل ينكت في الأرض ، فقال : ( ما منكم من أحد إلا كتب مقعدهمنالنار أو من الجنة ) . قالوا : ألا نتكل ؟ قال : ( اعملوا فكل ميسر ، { فأما من أعطى واتقى } الآية ) .
    الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7552
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





  7. #17
    مراقبة أقسام رد الشبهات حول الإسلام
    الصورة الرمزية ساجدة لله
    ساجدة لله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 317
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 16,234
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 23
    البلد : مصر الإسلامية
    الاهتمام : منتدى البشارة
    الوظيفة : أمة الله
    معدل تقييم المستوى : 33

    افتراضي


    جزاكم الله خيراً على الإضافة الطيبة










 

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2010-11-26, 02:49 AM
  2. الأرض كروية في القرآن أدلة قاطعة
    بواسطة محبة الرحمن في المنتدى الرد على الإفتراءات حول القرآن الكريم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2010-08-27, 12:43 AM
  3. الرد على : الجبال لا تثبت الأرض
    بواسطة ذو الفقار في المنتدى نصرة الإسلام و الرد على الافتراءات العامة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2009-04-28, 09:55 AM
  4. علماء الإسلام يجمعون على كروية الأرض
    بواسطة جــواد في المنتدى موسوعة الإعجاز العلمي في الكتاب و السنة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2008-02-24, 02:00 AM
  5. علماء الإسلام يجمعون على كروية الأرض
    بواسطة جــواد في المنتدى نصرة الإسلام و الرد على الافتراءات العامة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2008-02-24, 02:00 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML