النتائج 1 إلى 10 من 17
 

العرض المتطور

  1. #1

    عضو مجتهد

    الصورة الرمزية ريــــــــــــــم الــــــــــــحـــربــــــــــي
    ريــــــــــــــم الــــــــــــحـــربــــــــــي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4211
    تاريخ التسجيل : 12 - 6 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 143
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : أطـــــــــهـــــر بـــــلـــــــــد
    معدل تقييم المستوى : 15

    افتراضي




    س17: بماذا يُرْمَز للعدل الضابط؟
    ج17: يرمز للعدل الضابط برموز منها :
    أوثق الناس- ثقة ثبت- ثقة متقن-ثقة حجة-ثقة فقيه –ثقة ثقة ـ ثقة ـ حجة.


    س18: ماذا يعني قول ابن معين في الرجل: "لا بأس به"؟
    ج18: قول ابن معين في الرجل: "لا بأس به"، يعنى أنه ثقة.


    س19: من المحدث الذي ضُعِّفَ بسبب عدم ضبط الكتاب؟
    ج19: هو سفيان بن وكيع، كان له ورَّاق سوء يُدْخِل في كتبه ما ليس منها فضُعِّفَ بسببه.


    س20: ما فائدة أصح الأسانيد؟
    ج20: لها فوائد منها :
    1- الاطمئنان على صحة الحديث.
    2- تكون أحد المرجِّحات عند الاختلاف.



    س21: ما أصح الأسانيد عند:
    1- أحمد بن حنبل.2- البخاري. ؟
    ج21: أصح الأسانيد عند أحمد:
    الزهري، عن سالم، عن أبيه ، و
    أصحها عند البخاري:
    مالك، عن نافع، عن ابن عمر.






  2. #2

    عضو مجتهد

    الصورة الرمزية ريــــــــــــــم الــــــــــــحـــربــــــــــي
    ريــــــــــــــم الــــــــــــحـــربــــــــــي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4211
    تاريخ التسجيل : 12 - 6 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 143
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : أطـــــــــهـــــر بـــــلـــــــــد
    معدل تقييم المستوى : 15

    افتراضي


    س27: ما رأيكم فيمن يقتصر على الصحيحين دون غيرهما من كتب السنة، وهل البخاري ومسلم اشترطا إخراج كل صحيح؟
    ج27: لا شك أنه مُجَانب للصواب، بل وواقع في الضلال لرده سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي ثبتت في غير البخاري ومسلم، فلم يشترط البخاري ومسلم إخراج كل صحيح ، فقد نقل أهل العلم عن البخاري قوله: أحفظ مائة ألف حديث صحيح، ونقلوا عنه أيضاً: وتركت من الصحاح مخافة الطول، وقد صحَّح البخاري نفسه أحاديث ليست في صحيحه، وذلك يتضح بصورةٍ كبيرة في سؤالات الترمذي له، كما في سنن الترمذي، والعلل الكبير له .
    ونقل أهل العلم عن مسلم كذلك: ليس كل شيء عندي صحيح وضعته ها هنا.
    فلا شك إذن في ضلال من اقتصر على الصحيحين ورد ما سواهما.






    س28: ما رأيكم فيمن يقتصر على الصحيحين دون غيرهما من كتب السنة، وهل البخاري ومسلم اشترطا إخراج كل صحيح؟
    ج28: نفس اجابة السؤال السابق لم اجد فرقاً لا في السؤال ولا في الاجابه





    س29: على أي شيءِ يُحْمَل قول الشافعي :"لا أعلم كتاباً في العلم أكثر صواباً من كتاب مالك"؟
    ج29: هذا قاله قبل أن يؤلف البخاري ومسلم كتابيهما.







    س30: ما موضوع المستخرج؟
    ج30: هو أن يعمد المصنف إلى الكتاب فيخرج أحاديثه بأسانيد لنفسه من غير طريق صاحب الكتاب، فيجتمع معه في شيخه، أو من فوقه، وشرطه: أن لا يصل إلى شيخ أبعد حتى يفقد سنداً يوصله إلى الأقرب إلا لعذر من علو أو زيادةٍ مهمة، أو تصريح بتحديث أو تسمية من لم ينسب أو غير ذلك.







    س31: ما موضوع المستدرك؟
    ج31: هو أن يعمد مصنفه إلى شرط صاحب كتاب، ويسحب هذا الشرط على أحاديث ليست في الكتاب، فإذا انطبقت أدرجها في كتاب، وهذا يسمى مستدرك.
    كما فعل الحاكم مع البخاري ومسلم.







    س32: ما الموقف من مستدرك الحاكم؟
    ج32: لا شك أن فيه ما هو صحيح، ولكن فيه أيضاً ما هو حسن وضعيف، بل وموضوع، وينبغي التيقظ التام لكل ما تفرد به الحاكم، ولا يغرنك قول الحاكم:

    حديث صحيح الإسناد،
    وموافقة الذهبي له،
    فالحاكم متساهل جداً في القضاء بالصحة، ولم ينقح كتابه، والذهبي كذلك متساهل في هذا الباب، فكم من رجل يتكلم فيه الذهبي في الميزان، ويصحح حديثه في تعليقه على المستدرك.





  3. #3

    عضو مجتهد

    الصورة الرمزية ريــــــــــــــم الــــــــــــحـــربــــــــــي
    ريــــــــــــــم الــــــــــــحـــربــــــــــي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4211
    تاريخ التسجيل : 12 - 6 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 143
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : أطـــــــــهـــــر بـــــلـــــــــد
    معدل تقييم المستوى : 15

    افتراضي


    س33: اذكر بعض الأخطاء التي يقع فيها الحاكم عند قوله : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه؟
    ج33: يعمد الحاكم- رحمه الله- مثلاً إلى سند فيه هشيم عن الزهري، فيقول فيه :
    صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وذلك منه بناءً على أن هشيمًا والزهري من رجال الشيخين، وكونهما من رجال الشيخين صحيح كما ذكر الحاكم ـ رحمه الله ـ لكن هنا نقطة وقع الحاكم بسببها في الوهم، ألا وهي:

    أن هشيماً ضعيف في الزهري خاصة، فلم يُخرج البخاري ولا مسلم لهشيم عن الزهري وإنما أخرجا لهشيم عن غير الزهري، وأخرجا للزهري من رواية غير هشيم عنه؛ وذلك لأن هشيماً كان قد دخل على الزهري فأخذ عنه عشرين حديثاً، فلقيه صاحب له وهو راجع، فسأله رؤيتها، وكان ثَمَّ ريحٌ شديدة، فذهبت بالأوراق من يد الرجل، فصار هشيم يحدث بما علق منها بذهنه، ولم يكن أتقن حفظها، فوهم في أشياء منها، ضعف في الزهري بسببها.


    وكذلك القول في سماك عن عكرمة


    فهو سند ملفق من رجال الشيخين، فسماك من رجال مسلم، وعكرمة من رجال البخاري، فقوله:
    سماك عن عكرمة لا من شرط البخاري،
    ولا من شرط مسلم،
    ورواية سماك عن عكرمة مضطربة، فيقول الحاكم في إسناد كسماك عن عكرمة : إنه على شرط الشيخين، فيظهر وهمه في ذلك.


    فينبغي أن يُحكم على كل حديث بما يستحق بعد النظر في طريقه، وفي سنده ورواته.







    س34: ما مراتب الحديث الصحيح، وبماذا انْتُقِدَت؟
    ج34: قال جمع من أهل العلم:
    أعلاها مرتبة
    ما اتفق عليه الشيخان،
    ثم
    ما أخرجه البخاري،
    ثم
    ما أخرجه مسلم،
    ثم
    ما كان على شرطهما ولم يخرجاه،
    ثم
    ما كان على شرط البخاري،
    ثم
    ما كان على شرط مسلم،
    ثم
    ما أخرجه الذين اشترطوا في كتبهم الصحة،


    وانتقد هذا الترتيب بأن المتواتر أعلاها صحة، ودُفِع هذا الانتقاد بأن المتواتر ليس من مباحث الإسناد، فهو خارج من البحث، فهو صحيح بلا بحث .
    وانتقدت أيضاً بأن ما رواه الجماعة أعلى صحة مما أخرجه الشيخان، ودفع بأن من لم يشترط الصحة لإخراج الحديث لا يزيد إخراجه للحديث صحة، ولكن يظهر أن ما أخرجه الجماعة ينبغي أن يكون أعلى رتبة من المتفق عليه، فالبخاري ومسلم داخلان في الجماعة.





    س35: ماذا تعرف عن (مجمع الزوائد)؟
    ج35: هو كتاب جمع زوائد ستة كتب وهي:
    مسند أحمد، وأبي يعلى، والبزار، ومعاجم الطبراني الثلاثة: (الكبير والأوسط والصغير) على الكتب الستة (الأمهات).



    س36: ما سنن النسائي المعدودة في الكتب الستة؟
    ج36: هي السنن الصغرى (المجتبى).


    س37: لماذا انتقى النسائي السنن الصغرى من السنن الكبرى؟
    ج37: بناء على طلب أمير الرملة منه بانتقاء الصحيح من السنن الكبرى .





    س38: ما شرط النسائي في كتابه؟
    ج38: لا يترك راوياً إلا إذا اجتمع الجميع على ترك حديثه، وفسر ابن حجر الجمع بطبقتي المتشددين والمتوسطين، فقال: إنما أراد بذلك إجماعاً خاصاً، ثم ذكر الذي فحواه ما تقدم.





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حمل كتب الشيخ مصطفى العدوي
    بواسطة مصباح في المنتدى المكتبة الإسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2011-05-29, 04:10 PM
  2. الرد على بيشوى لفضيلة الشيخ وجدى غنيم حفظه الله
    بواسطة مجد الإسلام في المنتدى نصرة الإسلام و الرد على الافتراءات العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2011-05-18, 11:07 PM
  3. المؤتمر الثاني للدعوة السلفية ببورسعيد و بحضور الشيخ مصطفى العدوي الثلاثاء
    بواسطة *هبة الله* في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2011-02-26, 09:55 PM
  4. أين الله؟ ) سؤال وجواب لشيخ الإسلام ابن تيمية
    بواسطة فارس العقيده في المنتدى العقـيدة الإسلامية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2010-10-30, 09:12 AM
  5. الشيخ عرب حفظه الله و الحلقة الثانية مع الشيخ عماد المهدي علي قناة الحافظ
    بواسطة عماد المهدي في المنتدى الأعلانات والإقتراحات والشكاوي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2010-05-11, 12:38 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML