السلام على من اتبع الهدى

1-اولا نحن المسلمون لانختلف حول حادثة الصلب فاغلبنا يقر بها ولكن الخلاف هو حول المصلوب هل هو المسيح ام شبيه المسيح
2- والحقيقه هي ان القران الكريم لايتحدث اطلاقا عن شبيه للمسيح وبالنتيجه يصبح لدينا خيارين اما ان نثبت ان المصلوب هو المسيح فينتفي الشبيه او يكون المصلوب هو الشبيه فعندها علينا ان نبحث عن المسيح واين ذهب

سبحان الله !
وكأني أقرأ سطور للقمص المشلوح زكريا بطرس ! .. يا نورس نحن لا نتكلم عن شبيه أو عن أين ذهب المسيح ؟ والسؤال محدد .. هل صُلب المسيح عليه السلام ومات على الصليب أم لا ؟ فتقول لي نعم هو كذلك فطالبتك بالدليل فأراك تقول لي نبحث أين المسيح ؟

3-يقول تعالى في سورة البقره-ولقد اتينا موسى الكتاب وقفينا بعده بالرسل واتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناه بروح القدس افكلما جاكم رسول بما لاتهوى انفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون صدق الله العظيم -في هذه الايه يقر القران بوقوع القتل على بعض الانبياء ويتحدث عن تكذيب موسى وقتل عيسى ابن مريم
4-قوله تعالى الذين قالوا ان الله عهد الينا الا نؤمن لرسول حتى ياتينا بقربان تاكله النار قل قد جاكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم فلم قتلتموهم ان كنتم صادقين صدق الله العظيم -وهنا اشاره الى عيسى ابن مريم


هذه المرة الثانية يا نورس، ففي المرة الأولى نبهتك واعتبرتها سهو منك ولكنك تكرر الخطأ فاحذر هداك الله أن تكون ممن " يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ" فالقرآن الكريم ليس الكتاب المقدس ليعبث به العابثون، فمتى وضعت آية فضعها في علامة التنصيص وتأكيد الآية
(وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ) البقرة 87.
(الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جَاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) آل عمران 183
وقد استدللت بالآيات السابقة على قول لا اعرف ما فيه من حجة فقلت
اذا نلاحظ ان قتل الانبياء قد يقع اذا شاء الله ذلك

ومن قال أن قتل الأنبياء قد لا يقع ؟ وما علاقة هذا بصلب المسيح وموته على الصليب ؟ !
هل لأن هناك أنبياء قتلوا فهذا يعني أن المسيح قد قُتل ؟!
للأسف يا نورس هذا ليس دليل على قتل صلب المسيح عليه السلام وقتله .

والى الاثبات الثاني بما يخص الصلب
6-اذ قال الله ياعيسى اني متوفيك ورافعك الي -صدق الله العظيم الحديث هنا عن عيسى ابن مريم او الجسد واثبات وفاته
7-وقوله تعالى وكنت عليهم شهيدا مادمت فيهم فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم -
8-وقوله تعالى والسلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا -صدق الله العظيم
9-وقوله تعالى وجعلني مباركا اين ماكنت واوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حيا -

انا لن اناقش كلمة متوفيك ومعناها ولكن على المعنيين بأنه مات ورّفع بروحه أو لم يمت ورُفع بجسد فأين الدليل في ذلك على أنه صُلب ومات على الصليب ؟ !!!

لا دليل .. لنكمل

10-اما عندما يتحدث القران عن المسيح اوكلمة الله وروحه فينفي عنه الموت او القتل في قوله تعالى وقولهم ان قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وماقتلوه وماصلبوه ولكن شبه لهم وان الذين اختلفوا فيه لفي شك منه مالهم به من علم الا اتباع الظن وما قتلوه يقينا -صدق الله العظيم ولن تجد اية ايه في القرات تتحدث عن موت اوفاة اوقتل المسيح لانه كلمة الله وروحه بل الحديث عن الوفاه او الموت تاتي في حق عيسى ابن مريم او الناسوت -

هذا بالفعل هو الدليل ولكن ليس دليل على صحة معتقدك ولكن الدليل على العكس فتابع معي هداني وهداك الله

أنت تقول أن الله تعالى عندما يتكلم عن المسيح كناسوت فيقول أنه قُتل وصلب " على الرغم من عدم وجود دليل " وتقول أنه عندما يتكلم عن المسيح كلاهوت فإنه يقول لم يمت ولم يُصلب ولكن الرد في نفس الآية حيث     (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا)
فقل أن أبين لك ما أرمي إليه دعني أضع لك هذه الآيات

(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ ُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ)
(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
في الآيتين ينسب الله المسيح لأمه مريم " المسيح بن مريم " وفيهما اقرار بعبودية المسيح وانه رسول من عند الله ..ستقول لي يا نورس انه يتكلم عن الناسوت

لا بأس

    : (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا)

يبين الله تعالى في الآية أن المسيح هو رسول الله وينهي أهل الكتاب من الغلو في الدين ولاحظ كلمة رسول الله في الآية وانه يقول آمنوا بالله ورسوله .. ستقول لي يا نورس انه يتكلم عن الناسوت

أيضاً أقول لا بأس

    : (مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآَيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)

المسيح عليه السلام رسول وأكرر كلمة رسول كان يأكل الطعام فستقول بالطبع إنه الناسوت

وهنا لا بأس أيضاً ولكن تعال لنرى الدليل القاطع بالرجوع للآية (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا)

يقول تعالى "عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ " وأضاف تعالى كلمة "رسول الله" رداً على من يقول بلاهوت وناسوت المسيح فهذه الإضافة قطعت قول كل خطيب .
فنفهم من الآية أن اليهود لم يصلبوا ولم يقتلوا المسيح عيسى بن مريم الذي هو رسول الله

يا نورس إن أقوى أنواع الإثبات في اللغة العربية هو الإستثناء بعد النفي كأن نقول " لا صلاة إلا بطهور " وهذا يعني أنه لا يمكن أن تصح الصلاة أبداً إلا بالطهور وهذا يختلف عن معنى القول " الصلاة بطهور " فقد يُفهم منها أن الصلاة تصح بالطهور وقد تصح بغيره وعلى نحو ذلك قولنا " لا إله إلا الله " فهنا نفهم أنه لا يوجد إله حق إبداً إلا الله وتعال إلى الآية

(مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآَيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)
فبهذا ينفي الله أي صفة للمسيح عليه السلام إلا صفة واحدة وهي أنه رسول من البشر يأكل الطعام مثله مثل كل البشر وعبد لله كما أوضح في آية أخرى
(إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ)

-ان الحق يعرف بالادله والبراهين والحجج وليس بالراي او هوى النفس فالدين ليس سرا اولغزا خفيا

ولذلك يجب أن تطرح على نفسك سؤال هام وهو : إن كان المسيح لم يعلن عن ألوهيته في زمانه وذلك خوفاً من اليهود أن يفسدو خطة الفداء ، فلماذا لم يعلن عن نفسه على لسان رسوله محمد الذي بشر به ؟ (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ) .


11-لو صلب شبيه المسيح لماذا لم يقل على الصليب انني لست المسيح انزلوني ثم ماهي تكملة القصه بعد صلب شبيه المسيح -والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

ليس موضوعنا الشبيه يا نورس والطريف أن النصارى لا يعرفون آخر ما قاله المسيح المزعوم على الصليب .

أنظر هداك الله إلا قول الله تعالى : (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)

فما قول اليهود هذا وما قول النصارى هذا إلا قول كفر نفاه الله بهذه الآية

وأنت تدعي أن الرحمن في البسملة هي الكلمة أو المسيح ولم تقرأ قول الله تعالى في سورة مريم " وَقَالُواْ اتّخَذَ الرّحْمَـَنُ وَلَداً لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً تَكَادُ السّمَاوَاتُ يَتَفَطّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقّ الأرْضُ وَتَخِرّ الْجِبَالُ هَدّاً أَن دَعَوْا لِلرّحْمَـَنِ وَلَداً وَمَا يَنبَغِي لِلرّحْمَـَنِ أَن يَتّخِذَ وَلَداً إِن كُلّ مَن فِي السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ إِلاّ آتِي الرّحْمَـَنِ عَبْداً "
وفي هذه الآية ما يغني عن اكمال الحوار حول البسملة في انها اشارة إلى الثالوث وأن الرحمن هو الإبن أو المسيح أو الكلمة فالرحمن هو الله هو الرحيم هو الملك القدوس السلام ...
    (قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ)
(وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا)
(وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ)

أتمنى أن تحاورني بعقلك لا بعقل زكريا بطرس فقد لحق به الخزي المبين ولا اريدك أن تكون مثله .