النتائج 1 إلى 10 من 55
 

العرض المتطور

  1. #1
    الإدارة العامة
    ذو الفقار غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 1 - 10 - 2007
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 48
    المشاركات : 17,892
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 26
    البلد : مهد الأنبياء
    الاهتمام : الرد على الشبهات
    معدل تقييم المستوى : 35

    افتراضي رد: ( معاً نحيا بتدبر القرآن )


    ملاحظة : أرجوا من يقرأ الموضوع لا يضع رد هنا غير رد يخص بعبارات خاصة بالتدبر القرأن لان نريد أن تكون هذه الصفحة خاصة للعبارات التدبر ولكي يسهل نقل والمتابعة دون انقطاع و أرجو من الجميع الدعاء لي في الغيب ..

    متابعة إشرافية ...

    v]: ( luhW kpdh fj]fv hgrvNk )





    إن الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام .



    ( إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا)



  2. #2

    عضو ماسي

    الصورة الرمزية عزتي بديني
    عزتي بديني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 104
    تاريخ التسجيل : 10 - 1 - 2008
    الدين : الإسلام
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 3,031
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : في رحمة الله
    الوظيفة : "من كان يطلب العزة فليطلبها بطاعة الله بالكلم الطيب والعمل الصالح". ابن القيم
    معدل تقييم المستوى : 21

    افتراضي رد: ( معاً نحيا بتدبر القرآن )





    رجح ابن العربي - في " أحكام القرآن " – أن المراد بالفضل في قوله تعالى :

    ( وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً ) سبأ/10 ، حسن الصوت ،

    ثم قال : " والأصوات الحسنة نعمة من الله تعالى وزيادة في الخلق ومنه ،

    وأحق ما لبست هذه الحلة النفيسة والموهبة الكريمة كتاب الله ،

    فنعم الله إذا صرفت في الطاعات فقد قضى بها حق النعمة " .





    أحد الشباب كان يعاني من تعلقه ببعض الفواحش ، وكان يجد شدة في تركها ،

    حتى أذن الله بذهاب حبها من قلبه بسبب تدبره لقوله تعالى – عن يوسف عليه السلام - :

    ( كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ )

    فرجع لنفسه وقال : لو كنت مخلصاً لأنجاني ربي كما أنجى يوسف عليه السلام ،

    ولم يمض وقت طويل حتى صار هذا الشاب أحد الدعاة إلى الله .







    صعد أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه المنبر ليستسقي فلم يزد على الإستغفار ،

    وقراءة آيات الإستغفار ومنها قوله تعالى :

    ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً )

    ثم قال : لقد طلبت الغيث بمجاديح السماء التي يُستنزل بها المطر " .

    [ تفسير ابن كثير ]







    دلت آية الوضوء [ المائدة /6 ]

    على سبعة أصول ، كلها مثنى :

    طهارتان : الوضوء والغسل .

    ومطهران : الماء والتراب .

    وحُكمان : الغسل والمسح .

    وموجبان : الحدث و الجنابة .

    ومبيحان : المرض والسفر .

    وكنايتان : الغائط والملامسة .

    وكرامتان : تطهير الذنوب وإتمام النعمة .





    تأمل قدرة الله في هذه الآية :

    ( وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً ) الفرقان/53 ،

    يقول العلامة الشنقيطي :

    " حدثني من أثق به أنه أتى نهاية نهر السنغال الذي يصب في المحيط الأطلسي ،

    وأنه جلس يغترف بيده من النهر عذباً فراتاً ، وبيده الأخرى من البحر ملحاً أجاجاً ،

    فما أعظم الله وأجل قدرته ! " .






    استنبط بعض العلماء من قوله تعالى :

    ( أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرّاً وَأَحْسَنُ مَقِيلاً ) الفرقان/24،

    أن حساب أهل الجنة يسير ، وأنه ينتهي في نصف نهار ،

    ووجه ذلك : أن قوله : " مَقِيلاً " : أي مكان قيلولة ، وهي الإستراحة في نصف النهار .

    [ الشنقيطي ]







    (فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ) الأعراف/99

    " في هذه الآية تخويف بليغ ،

    فإن العبد لا ينبغي أن يكون آمناً على ما معه من الإيمان

    ‘ بل لا يزال خائفا أن يبتلى ببلية تسلب إيمانه ‘ولا يزال داعيا بالثبات ‘

    وأن يسعى في كل سبب يخلصه من الشر عند وقوع الفتن ؛

    فإن العبد - ولو بلغت به الحال ما بلغت - فليس على يقين من السلامة .

    [ ابن السعدي ]





    " في سورة الفلق تعوذ بصفة واحدة من أربعة أشياء عظيمة ،

    بينما في سورة الناس تعوذ بثلاث صفات من شيء واحد ؛

    فتدبر لتعلم أي عدو يلازمك ؟ " .

    [ أ . د . ناصر العمر ]


    يتبع.............






 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كيف نحيا بالقرآن
    بواسطة أبو عائشة السوري في المنتدى التفسير وعلوم القرآن
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2010-12-22, 01:37 PM
  2. معاذ ابن جبل رضي الله عنه
    بواسطة الزبير بن العوام في المنتدى منتدى التاريخ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 2009-09-03, 04:08 AM
  3. معاً نصل الى 1000 حديث ..
    بواسطة قطر الندى في المنتدى مصطلح الحديث وعلومه
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 2008-11-21, 01:45 PM
  4. سعد ابن معاذ رضي الله عنه
    بواسطة الزبير بن العوام في المنتدى منتدى التاريخ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2008-04-20, 09:06 PM
  5. معاذ بن جبل
    بواسطة سيف الله في المنتدى القسم الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2007-12-01, 07:46 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML