هذه التقسيمة قسمها لنا شيخنا للتيسير الأمر علينا , و الرقم 1 هو الجائز , و هو الغناء الحسن أى الذى لا يدعو للفحش و البذاءه و لا يحتوى على المعازف و هذه الأشياء محرمة ....
من هو شيخكم أخى العزيز
ورغم أن السلف الصالح فسر الآية بأنها الغناء.. ولم يقل الغناء الذى لا يدعو للفحش والبذاءة حلال.......والغناء الذى يدعو للفحش والبذاءة حرام
معذرة اخى نحن لا نبنى ديننا على تحليلات شيخ...بل على تحليل القرآن وسنة نبيه.
وشكرا...
من هو شيخكم أخى العزيز
ورغم أن السلف الصالح فسر الآية بأنها الغناء.. ولم يقل الغناء الذى لا يدعو للفحش والبذاءة حلال.......والغناء الذى يدعو للفحش والبذاءة حرام
معذرة اخى نحن لا نبنى ديننا على تحليلات شيخ...بل على تحليل القرآن وسنة نبيه.
وشكرا...
كلامك لا يدل على إنك أبن 14 سنة , و بدأت أشك فى تغير نبرة حوارك , أنا كنت أحاورك على أساس إنك فتى صغير و لا أريد أن أعقد لك الأمور , و لكن بما إنك تريد التفصيل فتفضل ...
- أولاً :- شيخى هو عالم جليل و له قدره و مكانته , و نحن لا نبنى الدين على كلام الشيخ , و الدليل إنه لم يستحدث أحكام شرعية بل مجرد إنه قسم المسألة لتبين الأمر , كذلك على الفقه و الحديث و غيرها , هذه العلوم لم تكن على زمن الرسول صلى اللهُ عليه وسلم , ولكن العلماء قسموا المسائل و الأحكام الشرعية لتيسير على طلبة العلم فى فهم القضايا و الأحكام و خاصةً مع إختلاف الزمان و المكان ....
- ثانياً :- لم أسمع أبداً بكلمة تحليل القرآن و السنة , بل هى تفسير و تبين , أما التحليل فهو نوع من التأويل المرفوض شرعاً .
- ثالثاً :- السلف الصالح قالوا إنه الغناء عامةً , لإنه فى زمانهم أرتبط الغناء بالمعازف و قبح الألفاظ بينما الغناء الحسن كان يسمى شعراً أو نظماً , لذلك لم أرد الخلط بين الغناء و الإنشاد الدينى لهذا السبب , و سأسوق إليك بعض الأدلة التى تدعم قولى :-
1 - النشيد في اللغة العربية : رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق " القاموس المحيط " .
2 - أشتهر بعض الصحابة رضى اللهُ عنهم بالشعر و التغنى به مثل :- حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم .
3 - عن أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق ، قال :
فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال :
" اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة * فاغفر للأنصار والمهاجرة "
فقالوا مجيبين :
نحن الذين بايعوا محمدا * على الجهاد ما بقينا أبدا
4 - أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : " لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين ، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم ، وينكرون أمر جاهليتهم ، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه "
5 - ضوابط الإنشاد الدينى :
عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد .
عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته ، وتضييع الواجبات والفرائض لأجله .
أن لا يكون بصوت النساء ، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش .
وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون .
وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف .
- فإذا سلم الغناء ( الإنشاد ) من هذه الأشياء جاز الإستماع له و اللهُ أعلم ...
كلامك لا يدل على إنك أبن 14 سنة , و بدأت أشك فى تغير نبرة حوارك , أنا كنت أحاورك على أساس إنك فتى صغير و لا أريد أن أعقد لك الأمور , و لكن بما إنك تريد التفصيل فتفضل ...
شهادة شرف أعتز بها لباقى عمرى (ولكنى حقاً أُعلن وُجودى السنة ال1418 من هجرة الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم)
وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف .
كنت واضع ملف وورد به جميع الأسئلة التى تدور فى بالى وكنت سأسألك السؤال القادم عن المؤثرات الصوتية........شكرا ً لك أخى العزيز
5 - ضوابط الإنشاد الدينى :
عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد .
عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته ، وتضييع الواجبات والفرائض لأجله .
أن لا يكون بصوت النساء ، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش .
وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون .
وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف .
- فإذا سلم الغناء ( الإنشاد ) من هذه الأشياء جاز الإستماع له و اللهُ أعلم ...
كنت سأسألك أخى العزيز لماذا هذا التفصيل بالذات وإحضار الأدلة.......لكن بما أنى أعرف لماذا ................فشكراً لك أخى العزيز
المفضلات