النتائج 1 إلى 5 من 5
 
  1. #1
    سرايا الملتقى
    الصورة الرمزية قاصِف
    قاصِف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3130
    تاريخ التسجيل : 31 - 12 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 2,291
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 12
    معدل تقييم المستوى : 16

    افتراضي د.عادل فهمي يكتب : تقييم لقاء حازم صلاح أبو إسماعيل بقناة سي بي سي



    - اللقاء وضح كثير من المزايا الشخصية و صفات الزعامة لحازم مثل استيعاب الهجوم ثم الهجوم المضاد و الذكاء و المرونة مع عدم التنازل عن المبادىء – ثبات الاعصاب لأن الستة الذين كانوا يحاورونه كانوا هم العصبيين أما هو فكان هادئا
    - رغم المؤامرة الواضحة من مقدم البرنامج بمحاصرته بثلاثة محاورين فى وقت واحد و امطاره بوابل من الاسئلة و التضييق عليه فى الوقت عندما يرد ، الا انه خرج ظافرا من المناقشات و أظن أنه اكتسب تأييد كثير من المحايدين و احترام الرافضين له
    - كثير من الاسئلة التى ظن محاوروه انها ستحرجه رد عليها بسهولة و اقناع و اعتقد انه لو تعرض اى مرشح رئاسى لهذا "الفخ" الفضائى لسقط مغشيا عليه من الارتباك
    - الرجل أثبت ان لديه خلفية ثقافية عريضة و لم يدّع انه سيسير كل شىء و انما سيفعل مؤسسات الدولة الممثلة فى المراكز البحثية و الجامعات و دوره ان يضع الرؤية و الخطوط العريضة مع مستشاريه


    وجهة نظر من زاوية دقيقة

    - أولا تاريخ استقلال مصر مختلف عليه حتى بين المؤرخين فمنهم من يعتبره فى فبراير 1922 باعتباره الاستفلال الرسمى و منهم من يعتبره 1936 طبفا لمعاهدة 36 و مع ذلك فقد ذكر حازم التاريخين ( يرجى مراجعة الفيديو ) و مع ذلك هناك من لا يعترف بهذين التاريخين و يعتبر استقلال مصر الفعلى هو يونيو 1954 اى اتفاقية الجلاء

    - ثانيا تقييم تاريخ مصر فى خلال 3 دقائق كما طلب اسامة الغزالى ليس سؤالا بريئا و انما هو يدفعه لشدة الاختصار حتى اذا لم يذكر شيئا قاطعه و اتهمه باغفال جزء من تاريخ مصر – اذن السؤال اصلا هو نوع من الافخاخ الاعلامية

    - ثالثا نقد محمد على صدر من محمد على نفسه فقد لام نفسه فى اواخر حياته على قتاله للدولة العثمانية فى معارك أرهقت الدولتين و قد رأى فى شيخوخته انجازاته السابقة من مصانع و جيش تنهار امام عينيه و اغلقت معظم المصانع فعلا و تأخرت مصر صناعيا – و مع اعترافنا بايجابيات محمد على و عبد الناصر فقد دمرتها سلبيات الاستبداد التى لا زلنا نعانى منها الى الان

    - الاحصاءات و البيانات عن اقتصاد مصر من دين خارجى و داخلى و نسبة فقر و بطالة و سكان العشوائيات و تضخم .. الخ : توجد ارقام متضاربة فيها جميعا و هذا فخ آخر لانك اذا ذكرت ان نسبة الفقر 40 % سيقول المحاور لا انها 60 % و اذا ذكرت ان البطالة 10% حسب الارقام الحكومية سيقول المحاور لا انها 20 او 25% و هكذا – و العبرة ليست فى حفظ الارقام و انما العبرة بمحاور الاصلاح و الرؤية الشاملة و هذا ما يتوفر فعلا فى حازم ابو اسماعيل

    - لا يليق أن يضعه المحاور (اسامة الغزالى) فى موضع التلميذ و يصر على استجوابه عن تاريخ استقلال مصر بطريقة تخلو من الادب و اللياقة و مع ذلك فقد ذكره ابو اسماعيل (ارجع للفيديو)

    - لم أر تهربا فى اجابات حازم و لكن الاجابة عن اسئلة كثيرة متتالية فى خلال دقيقتين او ثلاثة مع مقاطعة المحاورين و المذيع هو فخ مقصود به حرق ابو اسماعيل و كان مضطرا فى خلال ثوانى ان يذكر الخطوط العامة للاصلاح - و أرى انه قد رد لهم الصاع و حرقهم هم – و لو أخذ حازم الوقت الكافى مع اسئلة أقل ممكن حينئذ أن نعتبره حوارا جادا و ليس محرقة

    - اتهام حازم بأنه ليس لديه برنامج للاصلاح اتهام زائف و يجب مراجعة لقاءاته السابقة فى الفضائيات و برنامجه الأوّلى الذى أعلنه و سوف يتبعه قريبا ببرنامج تفصيلى


    أخيرا

    أصول الحوار الجاد أم المحرقة

    - اذا كانت مناظرة بين اثنين من المرشحين فالاصول تقتضى سؤالا واحدا لكلاهما و يعطى كل منهما زمنا متساويا للرد و هذا ما شاهدناه فى الانتخابات الامريكية ( فورد – كارتر) و ( بوش – كلينتون )

    - اذا كان الحوار عبارة عن أسئلة و أجوبة فيجب أن يعطى المرشح وقتا كافيا للاجابة عن كل سؤال منفردا
    أما ما حدث بالامس فقد كان محجزرة و فخ أرادوا به حرق حازم ابو اسماعيل الى الابد و نجا منه بأعجوبة بفضل الله عز و جل و بفضل ذكائه - فقد كان المحاور ( ستة محاورين) يأخذ ثلاثة دقائق فى طرح اربع او خمس اسئلة ثم تعطى ثلاث دقائق فقط لحازم للاجابة على كل هذه الاسئلة مع المقاطعة احيانا من المذيع او المحاورين
    ليست هذه أصول الحوار الجاد – و لا أظن أن أى مرشح رئاسى آخر سيرضى بمثل هذه المهزلة و المخاطرة التى يقصد بها حرق المرشح الرئاسى فى أسرع وقت ممكن

    د / عادل فهمي
    Professor of General Surgery Cairo University

    ]>uh]g tild d;jf : jrddl grhx ph.l wghp Hf, Yslhudg frkhm sd fd sd






  2. #2
    سرايا الملتقى
    د/احمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3030
    تاريخ التسجيل : 6 - 12 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 4,661
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 32
    معدل تقييم المستوى : 18

    افتراضي


    واضيف ان الاستاذ حازم بفضل الله اظهر مهارة عالية جدا في فن الحوار واستخدم مهارات علي اعلي مستوي لا يعرفها الا المتخصصون ساقوم بتوضيحها ان شاء الله مع الفيديو الخاص بالحوار




    لما تماسكت الدموعُ وتنبه القلبُ الصديعُ
    قالوا الخضوع سياسةٌ فليبدُ منك لهم خضوعُ

    وألذ من طعم الخضوع على فمي السم النقيعُ
    إن يسلبِ القومُ العدا ملكي، وتسلمني الجموعُ
    فالقلب بين ضلوعِهِ لم تسلمِ القلبَ الضلوعُ
    لم أُستلبْ شرف الطباعِ! أيسلب الشرف الرفيعُ

    قد رمتُ يوم نزالهمْ ألا تحصنني الدروعُ
    وبرزتُ ليس سوى القميصِ على الحشا شيءٌ دفوعُ

    وبذلت نفسي كي تسيلَ إذا يسيلُ بها النجيعُ
    أجلي تأخر لم يكنْ بهواي ذلي والخضوعُ

    ما سرت قطّ إلى القتالِ وكان من أملي الرجوعُ
    شيم الأولى، أنا منهمُ والأصلُ تتبعه الفروع

  3. #3
    الطامع في رحمة الله
    الصورة الرمزية ابوالسعودمحمود
    ابوالسعودمحمود غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2222
    تاريخ التسجيل : 31 - 5 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 67
    المشاركات : 8,532
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 16
    البلد : ارض الله
    الاهتمام : لن نسمح بالتطاول على أشرف الخلق التوحيد ""حق الله على العباد"", روعة القرآن دى بقى مش فاهمها
    الوظيفة : سائق
    معدل تقييم المستوى : 23

    افتراضي


    بصراحه اجمل اجابه اشفت غليلى من هذا الغزالى حرب عندما هزءه وقال ل له هذا لا يليق بتاس مثقفه ان تنزل لهذا المستوى من الحوار






  4. #4
    سرايا الملتقى
    tamer2002 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1544
    تاريخ التسجيل : 26 - 11 - 2009
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 54
    المشاركات : 542
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 28
    معدل تقييم المستوى : 15

    افتراضي


    موضوع استقلال مصر مش بس اتضح فيه محدودية فكر الغزالي حرب ويظهر انه متعود يتناقش مع اطفال .. انما اتضح انه قليل الفهم كمان . لان الشيخ بدأ بانه يلمح ان موضوع استقلال مصر دة فيه أوهام وكلنا عارفين ان الاستقلال المزعوم بعد قورة 19 كان 22 وبعدها اتعمل دستور 23 ولكن هل فعلا مصر كانت مستقلة . أكيد لأ .. طيب حتى دستور 36 برضة ما فيش استقلال حقيقي . وحتى بعد ثوره 52 مافيش استقلال تام .. ثم ذهب ابو اسماعيل لما هو أبعد ان مصر حتى في عهد عبد الناصر والسادات ولحد حسني مبارك لم تحصل على استقلال حقيقي


    دة كلام ابو اسماعيل . اللي ما فهموش حرب . لانه مركز في اللي محفظينهوله .. ربنا يشفي كل مريض




    ألا بذكر الله تطمئن القلوب

  5. #5
    الإشراف العام
    سيل الحق المتدفق غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2004
    تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    العمر: 32
    المشاركات : 2,460
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 34
    البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
    الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
    الوظيفة : طالب طب أسنان
    معدل تقييم المستوى : 17

    افتراضي


    وهذه هي صورة المقال :


    http://img708.imageshack.us/img708/7...7733579110.jpg




    قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]

    اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .




 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML