3-هل حقا مات ورقة مع انقطاع الوحى الاول؟
ان المسلم الحق يتعصب للحقيقة وحدها والدليل وحده حتى ان الله تبارك وتعالى نقل عن اصحاب الكهف السبب الحقيقى لتركهم قومهم والاعتزال هو غياب الدليل العقلى على صحة معبودات قومهم فكان ذلك دليلا على أن الاله الحقيقى غير ما يعبدون فاسلموا.
الرأى السائد هو أن ورقة بن نوفل مات متزامنامع انقطاع الوحى وهذا الكلام استخدمه اعداء الله تبارك وتعالى كشبهة ضد الاسلام لسبب هذه الرواية فى الصحيحين
"قال : نعم ، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي ." [71]
هذه اللفظة تفرد بها الزهرى عن عروة رحمة الله تعالى عليهما وهى غامضة بحق فلم تحدد متى توفى ورقة بعد لقاء النبى صلى الله عليه واله وسلم وهناك نقطة غامضة اخرى الا وهى أن الصحيح فى مسألة فتور الوحى انه كان لمدة ايام [72]فأى صدفة عجيبة تجعل وفاة ورقة فى هذه الايام ؟وحتى لو فرضنا جدلا بالاقوال الاخرى بأن الوحى كان فاترا لسنوات فالصيغة التى استخدمها الراوى غير صحيحة والاصح ان يقول توفى ورقة اثناء فتور الوحى ونحن نثق فى دقة الرواية فلا يصح اختلاط الامر عليه باذن الله جل وعلا اذن ربط وفاة ورقة بفتور الوحى يزيد اللبس والغموض جداويظهر لى تساؤل عن لفظة فى كل الروايات عند عقيل ومعمر ويونس وهى ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحى[73]لماذا استخدم حرف العطف الواو مع كل الاحداث وجاء مع حدث وفاة ورقة بالتحديد واستخدم ثم؟اعتقد والله تعالى اعلم ان الراوى يريد أن يثبت الارتباط الشديد بين وفاة ورقة وبين حدث الهجرة وحدث انتصارالدعوة فورقة بن نوفل مات قبل ان تنتصر الدعوة وقبل الهجرة بكثير.ولكن الذى درج هو ربط وفاته بالحدث الذى جاء فى الرواية بحرف العطف الواو وهو فتور الوحى رغم عدم ربط الراوى لاحداث الرواية ببعضها فحرف الواو كان سياقه فى كلام ورقة كحرف وصل لابتداء الجمل لا وصل بين الاحداث ولو راجعت كلام ورقة وحاولت ايجاد ارتباط بين الاحداث المبدوئة بواو العطف فلن تستطيع ومعروف ان حرف "ثم" عند العرب عادة يفيد الاشتراك بين المتعاطفين فلا يكون الا فى ارتباط واظن –والله تعالى اعلم-ان الراوى أراد ان يقول "ثم لم ينشب ورقة ان توفى بالنسبة للاحداث التى توقعها بعد وفتر الوحى بعد هذا اللقاء ".وهنا يسئل البعض لماذا الخوض بالتأويل فى رواية كهذه؟الاجابة اننا للبحث عن الحقيقة لابد أن نعرف ما ساد فى اوساط سلف الامة بشأن هذه القضية فقد روى البلاذدرى فى انساب الاشراف1 ص106 و107 كلاما لافتا للانتباه فهو يؤكد ان كلا من الواقدى والكلبى اكدا ان ورقة بن نوفل مات بعد البعثة بفترات مختلفة وجاءا بروايات مختلفة فىهذا الصدد [74]وطبعا تعليقى انها روايات مكذوبة او ضعيفة ولكن المعلومة المشتركة بينها وبين الراويين-الذين وان كانا كاذبين الا ان وظيفتهماهى التاريخ- هى التأكيد على استمرار حياة ورقة لما بعد بدء الوحى ولاننسى مقولة ابراهيم الحربى عن الواقدى تحديدا"الواقدي أمين الناس على أهل الإسلام ، كان أعلمَ الناسِ بأمرِ الإسلام .قال : فأما
"[75] الجاهلية ، فلم يعلم فيها شيئا
وهنا يقول قائل ولكن معلومة مهمة كهذه لا ينبغى توثيقها من كذاب او اثنين.قلت صحيح باذن الله جل وعلا ان هذا الاثر يقطع الشك باليقين والذى اخرجه احمد فى فضائل الصحابة
حدثنا عبد الله ثنا أحمد بن محمد بن أيوب أبو جعفر ثنا إبراهيم بن سعد ، عن محمد بن إسحاق قال : حدثني هشام بن عروة بن الزبير ، عن أبيه قال : كان ورقة بن نوفل يمر ببلال وهو يعذب ، وهو يقول : أحد ، أحد ، فيقول : أحد أحد الله يا بلال ، ثم يقبل ورقة على أمية بن خلف ومن يصنع ذلك ببلال من بني جمح ، فيقول : أحلف بالله إن قتلتموه على هذا لاتخذته حنانا ، حتى مر به أبو بكر الصديق بن أبي قحافة يوما ، وهم يصنعون به ذلك ، وكانت دار أبي بكر في بني جمح ، فقال لأمية : ألا تتقي الله في هذا المسكين ، حتى متى ؟ قال : أنت أفسدته فأنقذه مما ترى ، قال أبو بكر : أفعل ، عندي غلام أسود أجلد منه وأقوى على دينك ، أعطيكه به ، قال : قد قبلت ، قال : هو لك . فأعطاه أبو بكر غلامه ذلك ، وأخذ بلالا فأعتقه[76]:
والرواية السابقة لها طريقين اخرين اقل صحة من طريق ابن اسحاق فعلى اشد التخريجات تشددا الرواية حسنة[77] ولكن ظل الاشتباه فى هشام بن عروة رحمه الله تعالى الى ان من الله تبارك وتعالى على فسمعت شريطا للشيخ ابى اسحاق حفظه الله تعالى ورده سالما وشفاه شفاء لا يُغادر سقما يرد فيه الشبهات عن هشام بن عروة ويؤكد عدالته وضبطه كما أن هذه المروية من طريق ابن اسحاق ومعلوم ان ابن اسحاق قابل هشام بن عروة فى المدينة على الارجح حيث قضى معظم حياته ولا خلاف بين اهل الحديث بتاتا على ضبط رواية هشام فى المدينة المنورة وحتى لو كانت جدلا بالعراق فهشام بن عروة ثقة فى ضبطه ولم يختلط [78]فالرواية صحيحة ونقول باذن الله جل وعلا نحن لا يعنينا حقيقة تثبيت ورقة لبلال بقدر ما يعنينا اثبات عدم تلازم وفاة ورقة بفترة الوحى اذ بجمع الاثار مع بعضها يتأكد لنا عدم ارتباط وفاة ورقة بالوحى بأى حال بل لا ارتباط له بحركة الاحداث اثناء السيرة النبوية فالرجل اعتزل الحياة قبل الاسلام وبعده واسلم ومات على الاسلام كما سنرى باذن الله تبارك وتعالى عند الحديث عن مصير الحنفاء فى مكة.
__________
[71]الحديث فى الصحيحين وغيرهما باب بدء الوحى[72]هذا هو الاقرب للحقيقة باذن الله جل وعلا لأنه بعد انتهاء شهر التحنث جاء الملك فتكون فترة الانقطاع اقل من شهروالحديث فى الصحيحين من طريق جابر رضى الله تبارك وتعالى عنهسألت أبا سلمة : أي القرآن أنزل قبل ؟ قال : يا أيها المدثر . فقلت : أو اقرأ ؟ فقال : سألت جابر بن عبدالله : أي القرآن أنزل قبل ؟ قال : يا أيها المدثر . فقلت : أو أقرأ ؟ قال جابر : أحدثكم ما حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال " جاورت بحراء شهرا . فلما قضيت جواري نزلت فاستبطنت بطن الوادي . فنوديت . فنظرت أمامي وخلفي وعن يميني وعن شمالي . فلم أر أحدا . ثم نوديت . فنظرت فلم أر أحدا . ثم نوديت فرفعت رأسي . فإذا هو على العرش في الهواء ( يعني جبريل عليه السلام ) فأخذتني رجفة شديدة . فأتيت خديجة فقلت : دثروني . فدثروني . فصبوا علي ماء . فأنزل الله عز وجل : { يا أيها المدثر . قم فأنذر . وربك فكبر . وثيابك فطهر } " [ 74 / المدثر / آية - 1 - 4 ]
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 161
خلاصة حكم المحدث: صحيح
[73]هذه اللفظة محل اجماع كل كتب السنة[74]زعم الكلبى والواقدى ان هناك روايات عن وفاة ورقة بالشام او بمكة بعد البعثة[75]هناك من يقبل بعض مرويات الواقدى خصوصا فى السيرة والمغازى[76]فضائل الصحابة لاحمد بن حنبل وحلة الاولياء لابونعيم[77]هما طريق ابن بكير عند البيهقى وطريق ابى الزناد عند ابن عساكر[78]انظر ايضاhttp://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=38433http://www.islamweb.net/hadith/RawyDetails.php?RawyID=8055