أهلاً بك مجدداً يا سنايبر

تقول (( أخي العزيز
أنا ولدت مسلما وتربيت مسلما فلا ينطبق علي أبدا تحليلك بقولك "تعتقد صدقه في كل كلمة أو لا تعتقد ذلك"
ما هذا أخي ؟؟؟؟ أنا لم يعرض علي الإسلام بل ولدت فيه وبعد وعيي بنفسي بدأت أطرح بضع أسئلة على ديني الذي لم أكن مخير فيه ,,, ولا أضن هذا بالشيئ الذي يدعوك تقول لي "لكن لا تزعم بعد هذا أنك مسلم " ... والله أخي كن متيقن كل التيقن أن هذه الجملة هي التي تجعل المسلم يخاف طرح أسئلة توجد بذاخله لكن خوفا من هذا يتراجع وبالتالي شك وقلق ذاخلي زيادة على تطميس عقله ...
هذا تحليل قمت به بنفسي مع عدد كبير من الأصدقاء ,,,, فتقبله لعلنا نصل لحل
))

زميلي الفاضل كلامي كان واضحاً فأنا أؤكد أن المسلم الحق هو الذي يعتقد صدق القرآن في كل حرف فإن كنت كذلك فأنت مسلم و لم يخرجك أحد من دائرة الإسلام و ما دام القرآن بلغك و قامت عليك حجته فليس لك إلا أن تصدقه فهل أنت مصدق للقرآن ؟؟؟ أنتظر إجابتك على السؤال

على أي حال يبدو أنك تخلط فكلامي لم يتضمن أي إشارة للنهي عن السؤال و الاستفسار فالمؤمن قد تجول بباله بعض الشبهات التي يحتاج لإزالتها و لا بأس من الاستفسار عن جوابها و ما هذا المنتدى إلا صرح للدعوة إلى دين الله و الجواب على هذه الشبهات . فلا تضع مثل كلامك التهويشي المقتبس أعلاه فإنه تشخيص غير سليم من قبلك فنحن لا نمنع أحد من الاستفسار و حتى الانتقاد و إلا لما طرحت موضوعك هذا في منتدانا .

زميلي الفاضل أنت تقول أنك ولدت مسلماً و بدأ يدور في بالك أسئلة فهذه الأسئلة إما ان تكون قائمة على منهج علمي سديد في النقض و إما أن تكون شبهات عرضت لك لقلة علمك في الإسلام فإن كانت الأولى فقد قلت لك في مشاركة سابقة ضع لنا هذه الأدلة المنهجية و إن كانت شبهات جالت بخاطرك فأنت هنا بمقام الاستفسار فقط و من حقك أن تسأل و تستفسر و لكن ليس من حقك هنا رفض الجواب إلا إن أقمت دليلاً منهجياً يعارضه و ينقضه . اما الانطباعات النفسية و الشكوك و الوساوس ليست سبيلاً للرد .

تقول (( إذن إنتقادي لبعض الأشيء فيه يجعلني أصبح مكذبا له ..
لا أضن ذلك أخي
))

بل ظُن ذلك فالاستفسار شئ و الانتقاد شئ أخر فهل أنت مستفسر أم منتقد ؟؟ إن كنت الأول وضحنا لك و إن كنت الثاني فأنت لست مصدقاً للقرآن

تقول(( قد أكون مخطأ في لفظي بكلمة " إنتقاد " لأني تثير الشبهات صرحات
لكن ما كنت أقصده هو إنتقاد بناء يجعلني أطرح بيننا قبل أن يطرحه ملحد
فقط كنت أضن هذا
))

نعم إن كنت تستفسر فلا شك أنك مخطئ باستخدامك لمصطلح الانتقاد و نصيحة مني دعك من الكلام على لسان غيرك فنحن فتحنا قسم خاص لحوار الملحدين و لا نخشى أن يطرحوا أي سؤال حول الإسلام العظيم فهم لا يملكون أي منهجية علمية في النقد فضلاً عن الحوار فعليك نفسك و طرحك لأي موضوع قبل الملحد لا يقدم و لا يؤخر عندنا لأن الجواب موجود للمستفسر المسلم و للملحد الكافر .

قلت للزميل مسبقاً ((وقد طالبتك باثبات زعمك في عدم وضوح آيات القرآن و مثلّنا لذلك بسورة الإخلاص فلم تفعل . فكيف بالله عليك تطالبنا أن نقبل منك هذه الدعاوى الخالية من الأدلة ؟؟؟؟ ))

فرد قائلاً (( كان كلامي واضحا وبالأمثلة لعدم وضوح بعض آيات القرآن
لقد أعطيتك مثال " لكروية الأرض" و"غروب الشمس في عين حمئة "
أما وجود بضع آيات مفهومة وأنت مختارها كسورة الإخلاص .. فهذا ليس حجة علي أخي
))

الزميل هنا يعترف صراحة أن سورة الإخلاص مفهومة و عليه فإن زعمه في بداية الموضوع عدم وضوح آيات القرآن زعم باطل نقضه بنفسه و هنا نراه يتراجع ليقول (( لعدم وضوح بعض آيات القرآن )) فهنا الكلام أصبح عن بعض آيات القرآن بينما قال في بداية الموضوع (( لماذا القرآن غيرواضح و يحتاج لتفاسير و اجتهادات حتى يصل لعقولنا
مثلا
لماذا الله عز وجل لم يبسط القرآن حتى يفهمه عامة الناس و يعبدونه
)) فما رأيكم بهذا التخبط ؟؟؟

بالنسبة لكروية الأرض فقد أجبنا على سؤالك القائل (( لماذا لا توجد كلمة صريحة واضحة تدل على كروية الأرض تجعل الكل يصدق القرآن دون شك ))

صدق القرآن لا يتوقف على ذكر هذه المسألة حتى تحسب هذا علينا و قد اعترفت بنفسك بذلك فلا طائل من الكلام مجدداً حول نفس النقطة

بالنسبة لغروب الشمس في عين حمئة فقد سألتك ماذا بخصوصها ؟؟ فأنت ذكرتها دون أن توضح أين الاشكال لديك فهل يكون الاستفسار بهذه الطريقة ؟؟؟ أنت المستفسر فعليك ذكر الاستفسار و كوني أعرف شبهة حول هذه المسألة لا يعني بحال المبادرة لذكر الجواب بما أنك لم تضع استفسارك حولها ، فأنت من لديه الشبهة لا أنا ، فأنا أقرأ القرآن و لم أجد شبهة في هذه الآية فما لديك حولها اطرحه .

تقول (( وهل يمكنك أن توضح لي ما تقصد بالدليل العلمي ؟؟ وهل القرآن الكريم كتاب علمي حتى نناقشه بالالدليل العلمي ؟ ))

الدليل العلمي أو المنهج العلمي هو الانضباط بطريق واضح يسير عليه الإنسان في التعامل مع الأمور و ذلك فيما يتعلق بالعلم و البحث والمعرفة و التثبت .

يبدو أنك تفهم مصطلح العلم بالعلم الدنيوي فقط حتى تسأل (( وهل القرآن الكريم كتاب علمي حتى نناقشه بالالدليل العلمي ؟))

أخيراً أجيب على سؤالك في نهاية المداخلة

(( هل تضن أن كل شخص غير مسلم فهو غير مخلص في بحثه عن الحق وبالتي سيذخل جهنم ؟ ))

كل شخص غير مسلم مات على غير الإسلام و بلغته الحجة الرسالية أعتقد أنه سيدخل النار تصديقاً لموعود الله لأنه تعالى لا يقبل إلا الإسلام كدين و لو كان مخلصاً صادقاً في بحثه لقبل الإسلام لأنه الحق و لا حق سواه .

حتى لا نضيع أوقاتنا كما قلت هات ما لديك من استفسارات حول غروب الشمس في عين حمئة لنرى ما هي الشبهة التي تحيك في صدرك . و للعلم أعرضت عن التعقيب على بعض المسائل الأخرى خشية التشعب