إن كنت سأرد ... فسأرد على هذا فقط وأقول
لا حولة ولا قوة إلا بالله في إجتهاداتك وتحليلاتك
الزميل هنا يعترف صراحة أن سورة الإخلاص مفهومة و عليه فإن زعمه في بداية الموضوع عدم وضوح آيات القرآن زعم باطل نقضه بنفسه و هنا نراه يتراجع ليقول ((لعدم وضوح بعض آيات القرآن )) فهنا الكلام أصبح عن بعض آيات القرآن بينما قال في بداية الموضوع ((لماذا القرآن غيرواضح و يحتاج لتفاسير و اجتهادات حتى يصل لعقولنا
مثلا
لماذا الله عز وجل لم يبسط القرآن حتى يفهمه عامة الناس و يعبدونه)) فما رأيكم بهذا التخبط ؟؟؟
هل كنت تضن بقولي القرآن غيرواضح كنت أعني به غير واضح كما فهمته أنت .. من ألفه إلى ياءه ..
"بسم الله الرحمن الرحيم" غير واضحة يعني
"ذلك الكتاب لا ريب فيه " غير واضحة يعني
"قل هو الله أحد " كما قلت ,,, حتى هي غير واضحة
ما عسايا أقول إلا لا حولة ولا قوة إلا بالله مرة أخرى
وسأعيد ما قلت
أعرضت عن التعقيب على بعض المسائل الأخرى خشية التشعب
لقد تحدث القرأن حول الكثير من الظواهر الفلكية و أبرزها الشمس حيث تم التطرق اليها في الكثير من السور والأيات و لعل أبرزها تلك التي تناولت ذا القرنين و قصته في ملاحقة الشمس لمعرفة مكان غروبها و يقول القران بصريح العبارة أنه وجدها تغرب في عين حامئة (حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة، ووجد عندها قوما، قلنا: يا ذا القرنين إما إن تعذب، وإما أن تتخذ فيهم حسنا)الكهف:86 و قد رد علماء الاسلام شبهة حول هذه الاية بأنه خيل لذي القرنين بأن الشمس تغرب في عين حمئة و لكن هذا لا أحسبه رد بل هو تصغير و استهزاء بعقولنا ,
بالإضافة إلى قصة ذو القرنين لدينا حديث نبوي ,,, و هو الحديث الصحيح للبخاري عن محمد ( قَالَ الْبُخَارِيّ حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْم حَدَّثَنَا الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : كُنْت مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِد عِنْد غُرُوب الشَّمْس فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَا أَبَا ذَرّ أَتَدْرِي أَيْنَ تَغْرُب الشَّمْس؟" قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد تَحْت الْعَرْش فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى: "وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم")
و الكلام هنا أيظا صريح وواضح ..