ثالثالو كان النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم ترك التمثاللسبب دينى لكان الأولى بهذا الفضل ابراهيم واسماعيل عليهما الصلاة والسلام بل كانالاولى ترك باقى الرسومات والتماثيل النصرانية[38]فلماذاهذا التمثال فقط؟ وهذا لم يحدث ولو كان الامر عقيدة ودينا لنقله صحابة رسول اللهصلى الله عليه وعلى اله وسلم وهم الذين لم يحيدوا عن سنته صلى الله عليه وعلى الهوسلم قيد أنملة بل كان هذا الامر مصلحة لهم للتقارب مع النصارى وتخفيف العداواتخصوصا مع النصارى العرب الذين كانوا منتشرين فى العراق واليمن والشام ولكن الصحابةرضوان الله تبارك وتعالى عليهم كانوا واثقين من رفض نبيهم صلى الله عليه وعلى الهوسلم للصور النصرانية وسيأتى تفصيل ذلك باذن الله جل وعلاعندالحديث عن موقفالاسلام من هذه العادة الوثنية التى دخلت الديانة الصليبية ومما يعضد هذا الرأى أنتمثال مريم ظل مهملا فى الكعبة لم يلتفت له أحد ثم أنهدم مع هدم الكعبة ايام ابنالزبير(ربما بسبب الحريق اوبسبب منجنيقات الامويين)ولم يهتم أحد بوجوده أوعدمه ولمنسمع له ذكرا لأنه أصلا لم تكن له أهمية فقد كان هذا التمثال مجرد تمثال تذكارىتركه النصارى داخل الكعبة وليس صحيحا احترام الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلمله كما زعمت النصارى فقد أثبت فى الاثر الذى اوردته برقم[34]استنكارالنبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم لمجرد رؤية تمثال مريم وابراهيم بقوله صلى اللهعليه وعلى اله وسلم"أما لهم ، فقد سمعوا أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة"واضيف باذن الله جل وعلا بأن عدم تعليق النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلمعلى تمثال مريم وأكتفاءه بالتعليق على صورتى ابراهيم واسماعيل لهو اشارة اضافيةعلى عدم وجود أية أهمية لهذا التمثال.رابعا وأخيرا ثبت أن صورة مريم قد طمست فى المرحلة الثانية منمحو الصور وأن طلب النبى صلى الله عليه و على اله وسلم من الصحابة عدم محو صورةمريم فقط تم بعد طمسها[39] فتكون القضية منتهية باذنالله جل وعلا._________[38]الثابتمحو كل الرسومات النصرانية وقد يقول قائل مادليلك انها صورمسيحية؟الاجابة انالاخبار تؤكد ان هذه الصور من صياغة النصارى الذين اعادوا بناء الكعبة وقد امرالنبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم بمحو كل الصور والتماثيل فى الكعبة وثابت انهلم يبق لها ادنى اثر بعد فتح مكة فلوكان للنصرانية أى تخصيص فلماذا مُحيت؟وقد ثبتوجود هذه التماثيل والصور من اخبار شتى ولايوجد مايقدح فى محتواها ويمكنك أن تطالعبعض هذه الاخبار[39]ورد ذلك صريحا فىالخبر الذى رواه حويطب بن عبد العزى ومخرمة بن نوفل عند الازرقى"فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ مَكَّةَ ، دَخَلَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَرْسَلَ الْفَضْلَ بْنَ الْعَبَّاسِ بْنِ الْمُطَّلِبِ ، فَجَاءَ بِمَاءِ زَمْزَمَ ، ثُمَّأَمَرَ بِثَوْبٍ قبلبِالْمَاءِ ، وَأَمَرَ بِطَمْسِ تِلْكَ الصُّوَرِ ، فَطُمِسَتْ . قَالَ : وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى صُورَةِعِيسَى ابْنِمَرْيَمَ وَأُمِّهِعَلَيْهِمَا السَّلامُ ، وَقَالَ:" امْحُوا جَمِيعَ الصُّوَرِ إِلا مَا تَحْتَ يَدَيَّ "" http://www.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=71&pid=14117&hid=162وهذاالخبر له شواهد تعضده فمارواه عكرمة و صفية بنت شيبة وشيبة بن عثمان عن ابتداءالرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم بطمس بقايا التماثيل قبل محوها تماما فلوكاناصدر الامر بتكسيرها تماما لما احتاج الى طمسها بالزعفران أو القطران أولاولكنهصلى الله عليه وعلى اله وسلم قد أمر بمحوها فى أخر خطوة بعد طمس كل التماثيلالمتبقية فى الكعبة فكان ترك تمثال مريم بسبب وضعيته الخاصة فى العمود ولكن الامربترك التمثال تم بعد تمام خطوة الطمس ويبدو والله تبارك وتعالى اعلى واعلم أنالطمس هذا كان لاذابة واضعاف أجزاء التماثيل باستخدام الماء او الزعفران اوالقطرانوتعرضت جميع التماثيل بما فيها تمثال مريم وعيسى للطمس فلم يُثبت استثناء أى صورةمنه.http://www.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=96&hid=36216&pid=364354ومما يعضد هذا ماقاله عطاء بن ابى رباح حين قَالَ لَهُ سُلَيْمَانُ بن موسى مندهشا ومُعقباعلى ما قاله عطاء عن رؤية تمثال مريم وعيسى :" أَفَرَأَيْتَ تَمَاثِيلَ صُوَرٍ كَانَتْ فِي الْبَيْتِ، مَنْ طَمَسَهَا ؟" قَالَ ": لا أَدْرِي ، غَيْرَ أَنِّي أَدْرَكْتُ مِنْ تِلْكِ الصُّوَرِ اثْنَتَيْنِ دَرْسَهُمَا، وَأَرَاهُمَا وَالطَّمْسُ عَلَيْهِمَا . " http://www.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=71&pid=14117&hid=164




رد مع اقتباس
المفضلات