قالالشعبى رحمه الله تبارك وتعالى"نَزَلَتْ عَلَيْهِ النُّبُوَّةُ وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعِينَ سَنَةً , فَقَرَنَبِنُبُوَّتِهِ إِسْرَافِيلَ ثَلَاثَ سِنِينَ , فَكَانَ يُعَلِّمُهُ الْكَلِمَةَوَالشَّيْءَ , وَلَمْ يَنْزِلِ الْقُرْآنُ , فَلَمَّا مَضَتْ ثَلَاثُ سِنِينَقَرَنَ بِنُبُوَّتِهِ جِبْرِيلَ , فَنَزَلَ الْقُرْآنُ عَلَى لِسَانِهِ عِشْرِينَسَنَةً , وَمَاتَ وَهُوَ ابْنُ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ. [14] "
قلتباذن الله جل وعلا وهذا الكلام الذى قال به الشعبى له مايعضده ولكن بداية لابد منالتأكيد على ان مرسلات الشعبى هى من افضل المرسلات عند اهل الحديث وكان الشعبىاصدق اهل زمانه[15]
ولكنيظل السؤال المهم ما الدليل على طول فترة الوحى؟الاجابة :الفارق بين السنوات التىذكرها الصحابة عن الحقبة المكية فهناك من تحدث عن بقاء النبى بمكة عشر سنين وهناكمن قال بضعة عشر فاذا اثبتنا ان فترة النبوة المكية ثلاثة عشر وفترة نزول الوحى فىمكة عشر سنوات فهذا الفرق فى السنين لا يمكن الا أن يكون مرحلة فتور الوحى وغيابنزول ايات القرأن الكريم.
روىاحمد وغيره عن عكرمة عن ابن عباس رضى الله تبارك وتعالى عليه:" أنزل على النبي صلى الله عليه وسلموهو ابن ثلاث وأربعين ، فمكث بمكة عشرا ، وبالمدينة عشرا ، وقبض وهو ابن ثلاثوستين[16]"وقالسعد بن ابى وقاص رضى الله تبارك وتعالى عنه مُثبتا طول فترة الوحى
"أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن وهو ابن ثلاث وأربعينسنة ، فأقام بمكة عشر سنين ، وبالمدينة عشر سنين ، فقبض وهو ابن ثلاث وستين . فقال: استكمل أبو بكر في خلافته سن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتوفي وهو في سنرسول الله صلى الله عليه وسلم[17]"
وثابت فى الصحيحين ان بدءالنبوة كان على الاربعين[18]
__________
[14]وردتالرواية هذه من طريق داوود بن ابى هند عن الشعبى وداوود قد تكلم البعض فيه الا انالثابت عند اهل الحديث انه لا يُرد وأن خطئه ليس بالفاحش فهو من الائمة الحفاظ ولم يُتهم بالوضع اوالكذب كما انه رحمه الله تبارك وتعالى كان يُكثر النقل عن الشعبى رحمه الله تباركوتعالى وقد قبل اهل العلم مروياته عنه فالرواية على اقل تقدير حسنة باذن اللهتبارك وتعالى
[15]وأيضا للعلمأنظر:
[16]اخرجهاحمد والبخارى فى التاريخ الاوسط والطبرى فى التاريخ بسند حسن
حدثنا يحيى ، عنهشام ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، " أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم وهوابن ثلاث وأربعين ، فمكث بمكة عشرا ، وبالمدينة عشرا ، وقبض وهو ابن ثلاث وستين
[17]اخرج الروايةبسند حسن ابن طهمان فى مشيخته ولها طرق مدارها على يحيى بن سعيد وهو ثقة.كما أنلها شواهد.والاثر هو:
138 عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد ، قال:سمعت سعدا ، يقول: “أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن وهو ابن ثلاثوأربعين سنة ، فأقام بمكة عشر سنين ، وبالمدينة عشر سنين ، فقبض وهو ابن ثلاث وستين.فقال : استكمل أبو بكر في خلافته سن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتوفي وهو فيسن رسول الله صلى الله عليه وسلم
[18]ثبت بدء النبوةعند الاربعين من رواية ابن عباس وانس وعائشة رضى الله تبارك وتعالى عليهم
أنزل علىرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين ، فمكث بمكة ثلاث عشرة سنة ، ثم أمربالهجرة ، فهاجر إلى المدينة ، فمكث بها عشر سنين ، ثم توفي صلى الله عليه وسلم .الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري -المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 3851
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
سمعت أنسبن مالك يصف النبي صلى الله عليه وسلم قال : كان ربعة من القوم ، ليس بالطويل ولابالقصير ، أزهر اللون ، ليس بأبيض أمهق ولا آدم ، ليس بجعد قطط ولا سبط رجل ، أنزلعليه وهو ابن أربعين ، فلبث بمكة عشر سنين ينزل عليه ، وبالمدينة عشر سنين ، وقبضوليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء . قال ربيعة : فرأيت شعرا من شعره ، فإذا هوأحمر ، فسألت ، فقيل : احمر من الطيب .الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أوالرقم: 3547 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]