3-حقيقةوفاة ورقة بن نوفلحقيقة هذامن القضايا العالقة فى السيرة النبوية المطهرة فكثير من احداث السيرة خصوصاالمتقدمة غائبة فمعلوم أن العرب لم يلقوا بالا الى التدوين الا بعد الاسلام وماسبقتراث شفهى تتداوله الالسنة والثابت الذى لاخلاف عليه فى وفاة ورقة بن نوفل أنه ماتفى صدر البعثة ولم يشهد ايا من الحوادث العظام كحصار الشُعب اوالاسراء والمعراج اوالهجرة.ولكن هل مات ورقة بن نوفل فى فترة الوحى التى لايمكن انكار طول مدتها لتعددالاثار عن ذلك؟الاجابة لا املكها ولانستطيع الجزم مطلقا فاللفظة التى استخدمهاالراوى الاصح فى الصحيحين"وإنيدركني يومك حيا أنصرك نصرا مؤزرا . ثملمينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي"هذهاللفظة لاتثبت يقينا هل مات ورقة بن نوفل فى اثناء فترة الوحى ام عاش بعد ذلك ومات قبل ان يدرك الحوادث العظام فىالسيرة وأن لفظة ثم لم ينشب اى لم يتعلق بشىء مما توقع به للنبى صلى الله عليهوعلى اله وسلم من مستقبل الامور كنتيجة لنبوته كتعذيب قومه له وطرده من بلدهمظلوما كما حدث مع كل نبى من انبياء الله تعالى.الميعاد الحقيقى الذى قابل ورقة ربه تعالى فيه لم تحدده السيرةفهناك روايات مرسلة عند البلاذدرى عن كل من الكلبى والواقدى تتحدث عن تأخر وفاةورقة [31]وهناكرواية مرسلة ووصلها احد الاسانيد عند امالى بن بشران عن هشام بن عروة عن ابيه عناسماء بنت ابى بكر ان ورقة بن نوفل كان يمر ببلال بن رباح وهو يُعذب ويحذر من قتله[32]ولكنالامانة العلمية تقول ان مجموع هذه المرويات لا يكفى للجزم اليقينى بتأخر وفاةورقة عن فترة الوحى وقد سألت الاستاذ الفاضل ابى حمزة السيوطىعن الامر فاجاب بأن قواعد علم الحديث لا تقبل هذا ورأى حضرته هو الصواب فقد يكونمسألة اتصال رواية عروة الى اسماء رضى الله تبارك وتعالى عليها هو من وهم الرواةلانها رُويت موقوفة عند عروة من طرق اخرى أصح وحتى هذا اشكال لان شخصا مثل عروةرحمة الله تعالى عليه لم يكن لينقل كلاما مخالفا لما نقله فى الصحيحين وهناك من يقول ان الصحابة سئلوا عنورقة فهذا لانهم لم يدركوه؟قلت باذن الله جل وعلا ان الصحابة سئلوا عن ورقة وزيدبن عمرو بل عن خديجة ايضا.ايا ماكانت الحقيقة فى زمن وفاة ورقة والذى سبب خلافابين العلماء على مسألة صحبته لان هناك من قال أن له صحبة [33]بسبب الخلاف علىميعاد موته فالذى يُهمنا كمسلمين هو أنه اسلم فعندما تكلم شخص من الصحابة على ورقةوكان بينهما خلاف فى الماضى وعلم النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم نهى عن سبورقة لانه رأى له جنة او جنتين[34]"لا تسبوا ورقة بن نوفل ، فإني قدرأيت له جنة أو جنتين"[35]:__________http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=73911[31]روى البلاذدرى فىانساب الاشراف1 ص106 و107 كلاما لافتا للانتباه فهو يؤكد ان كلا من الواقدىوالكلبى اكدا ان ورقة بن نوفل مات بعد البعثة بفترات مختلفة وجاءا بروايات مختلفةفىهذا الصدد وطبعا تعليقى انها روايات مكذوبة او ضعيفة ولكن المعلومة المشتركةبينها وبين الراويين-الذين وان كانا كاذبين الا ان وظيفتهماهى التاريخ- هى التأكيدعلى استمرار حياة ورقة لما بعد بدء الوحى ولاننسى مقولة ابراهيم الحربى عن الواقدىتحديدا"الواقدي أمين الناس على أهل الإسلام ، كان أعلمَ الناسِ بأمرِ الإسلام.قال : فأما الجاهلية ، فلم يعلم فيها شيئا"هناك من يقبل بعض مرويات الواقدىخصوصا فى السيرة والمغازى




رد مع اقتباس
المفضلات