|
-
الإشراف العام
رقم العضوية : 2004
تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
الدين : الإسلام
الجنـس : ذكر
العمر: 33
المشاركات : 2,460
- شكراً و أعجبني للمشاركة
- شكراً
- مرة 6
- مشكور
- مرة 26
- اعجبه
- مرة 8
- مُعجبه
- مرة 33
التقييم : 34
البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
الوظيفة : طالب طب أسنان
معدل تقييم المستوى
: 17
صدقني انا قرأته كويس جدا
بس انت نسيت رسالتي الاولي
لما قولت فيها انا هنا لاعرف الاسلام
وعشان اقارن ونتيجة المقارنة هحدد مصيري
ضيفي المحترم ... أنا أقدر جهودك في البحث عن الحق ، أسأل الله تعالى أن يهدينا واياكم الى طريق الحق .
وبالنسبة لموضوع كاميليا شحاتة ووفاء ... يصاحبي كاميليا طلعت علي الفضائيات واعترفت بانها مسيحية
وبعدين دة مش اسلوبنا والدليل
ان في بنات وشباب بيعتنقوا الاسلام ومفيش مشاكل بتحصلهم
وانا شوفت بعيني بنت بعد جلسة الارشاد مشيت وسابت الكنيسة ومحدش عملها حاجة
واعرف شاب في الصعيد بردو نفس الموضوع ومحدش عمله حاجة وكمان بيشوف اهله
سامحني لتطرقي للموضوع دة بس حضرتك قولت حاجة وكنت لازم ارد واثبت ان دة مش اسلوب الكنيسة نهائي .. لأن المسيح اعطانا حرية الاختيار ومينفعش الاجبار علي الدين عندنا
ضيفي المحترم ، لقد كتبت بين قوسين باللون الأحمر : [ وهذا ليس موضوعنا ] ، لأننا أمام نقطة محددة ، لأنني كنت أعرف أن الاسترسال في هذا الموضوع سيؤدي الى التشتت والتشعب ، وبالتالي يضيع هدف الحوار ويفشل ، لذا اكتفيت بالاشارة اليه ، فلو أردت التكلم عن قضيتي الأختين كاميليا ووفاء ، لأن كلامك ظاهر البطلان [بالنسبة لي على الأقل ، ومعي أدلة نقضه] ، فمن الممكن ان أناقشك فيهما في موضوع منفصل أو في صفحة التعليقات ، ونعرض نتيجة المناقشة الخارجية في الحوار لو أحببت .
هي دي المشكلة يا اخي العزيز
لأن دولة اسلامية اكيد هيكون المسلم مواطن درجة اولي والمسيحي مواطن درجة تانية
وعندي ما يثبت ان دولة اللاسلام مش هيبقي فيها العدل لكل الناس بكلام علمي مش اجتهاد مني .. كلام مدعم بايات واحاديث وتفاسير قرانية
لو حابب تكون دي النقطة التالية للحوار مفيش مشكلة
كلامك الآن في مرحلة الدعوى التي تحتاج الى اثبات ، فعندما ننتهي من النقطة الثانية والتي نحن فيها أو سندخل فيها ، وهي ما أوردته في المشاركة رقم (18) ، سنناقش ما عندك من كلام تقول أنه مدعم .
والذي أعرفه أن المسيحيين في مصر يعاملون بأفضل ما يُعامل المسلمون بالخارج... فتأمل !
سامحني يا اخي العزيز مفيش وجه مقارنة
مثلا دولة زي مصر المسلم والمسيحي بيحبها ومستعد يموت عشانها
هل المسلم لما يبقي مسيحي هيبقي خان مصر ؟
نحن لسنا في نقطة "ارتداد المسلم الأصلي" فتنبه !!
نحن في نقطة "ارتداد المسلم الغير الأصلي" حتى لا تختلط عليك الأمور .
وقد مثلت لك عدة مرات ، بهذا المثال :
من المتفق بين العقلاء أن الفرد الأجنبي الموجود داخل حدود دولة غير دولته بقوانين تلك الدولة لإقراره الضمني عند دخوله باحترام البلد الذي دخله وقوانينه ، في الوقت نفسه الذي لا سلطة لهذا البلد عليه إن ارتكب جريمة خارج حدودها .
كذلك في الاسلام ، فالشخص المسيحي عندما يدخل في الاسلام فهو قد التزم بكل ما يتضمنه من أحكام ، والتي منها عقوبة الردة ، فاذا ارتد عن الاسلام ، فأنه يعاقب بناءا على ما التزمه على نفسه ، فاذا أراد أن يخرج من الاسلام ، ويجاهر بردته ، فعليه أن يذهب الى بلد آخر ، حيث لا توجد سلطة للنظام الاسلامي عليه ....
فما هو وجه اعتراضك على هذا التمثيل الصحيح ؟!!!
---------------------------------------------
مذكرة ايضاحية :
ويبدو لي أن حضرتك لا تعرف ما هو النظام العام ، لذا أحاول في عجالة شرحه بايجاز :
النظام العام هو منهج حياة وبرنامج عمل قائم ومستمر ومطرد ومتجدد ، وهو أيضا مجموعة القوانين والقواعد والضوابط والقيود المستمدة (بالنص أو بالاستنباط) من الشريعة وأحكامها ومقاصدها والتي تحافظ على المجتمع ، وتحميه من التقويض والانهيار ، وعلى المصلحة العامة ، والمصلحة العليا للدولة ، عن طريق حماية مقاصدها ، ورعاية تطبيقاتها ، وابطال كل فعل يخالفها ، ورسم للناس حقوقهم وبيان واجباتهم ، وهي لها صفة الحتمية والالزام ، ليكون أثرها نافذا بين الناس ، وهذه القيود لا يخلو منها تشريع سماوي ولا أرضي ، وهي فيها مصلحة الناس ، وليس على حسب مقتضى عقولهم وأهوائهم ، اذ العقول والأهواء تختلف وليس لها ضابط ، فوجب تقييدها لضابط في الأمور الأساسية المتعلقة بالمجتمع والمصلحة العامة بما يضمن تحقيقها .
ولها عدة جوانب ، منها :
1- الجانب الديني : فالدين الرسمي للدولة (الاسلام) تقوم الدولة على منع كل ما من شأنه زعزعة هذا الجانب بأي شكل من الأشكال .
مثال 1 : هو الذي نتحاور فيه وهو : عقاب المجاهر بردته .
فعندما يشرع حد الردة ، سيكون زجرا وردعا لمن يدخل الاسلام لغرض دنيوي : مثل طلاقها من زوجها لأن الطلاق عندها محرم أو مقيد مثلا ، او لغرض تبشيري ليحاول التغرير بالجهلة والعوام بالتساهل في الدين دخولا وخروجا .
مثال 2 : والاساءة الى الرموز والشعائر الدينية .
وغيرها من الأمثلة .
2- الجانب الفكري : لتعلقه بحفظ عقول المواطنين من الانحرافات الفكرية والتيارات المسمومة والثقافات الخاطئة الوافدة ، فتتصدى الدولة لمن يقوم وتوقفه عند حده بما يحقق المصلحة العامة من عدم نشرها .
ومن ناحية أخرى تحمي المبدعين والمفكرين (الابداع والفكر الايجابي) وتحفظ حقوقهم وملكيتهم الفكرية .
3- الجانب الاقتصادي : لتعلقه بحياة مواطنيها وعيش حياة كريمة لهم ، فتحميهم الدولة من الغلاء الجائر والاحتكار وغسيل الأموال ، وتزييف النقود ، وتجارة المحظورات والربا وغيرها من الجرائم الاقتصادية ، عن طريق تتبع مرتكبيها وتنفيذ العقوبة بهم .
4- الجانب الأخلاقي : فلا تسمح الدولة بالسب والشتم أو ما يؤدي الى هدم المنظومة الأخلاقية في المجتمع ، وتعاقب المعتدي ، وتلزمه حدوده .
وهو ما يعرف في القضاء بتهمة "الاخلال بالآداب العامة" .
5- الجانب الأمني : حماية الناس بحفظ أرواحهم وممتلكاتهم من اعتداء الغير ، لأن الاستمرار في عدم الشعور بالأمن والأمان يمثل تقويضا للمجتمع وطريق لانهياره ، وغيرها من دعوات نشر الفوضى والانحلال المجتمعي .
وغيرها من الجوانب المتعددة والمختلفة والتي منها : الاجتماعي والسياسي والقضائي .
ومن آثار ذلك يتحقق الآتي :
1- تحقيق المصلحة العامة والمصلحة العليا للدولة .
2- ضبط السلوك الانساني .
3- تحقيق الأمن والسكينة العامة (الاستقرار المجتمعي) .
4- تحقيق العدالة في المجتمع بجميع نواحيها .
وغيرها من الآثار المترتبة .
الخيانة بمفهومها السياسي ان مواطن مصري يخون بلده لصالح دولة زي اسرائيل
لاكن الخيانة بالمفهوم الديني كما تفضلت فهي مش خيانة دة اختيار شخصي والبلد مش متضررة من تغير شخص لدينه .. المهم الانتماء للبلد وحبها
أنا لم أقل أن الردة هي الخيانة العظمى نفسها
فلو دققت في كلامي ستجدني قلت :( فيمكنك المقارنة مثلا بين حد "الردة"في الاسلام ، وبين عقوبة "الخيانة العظمى" )
فأنا لا أقول هنا أن "الردة" هي عين "الخيانة العظمى" بل أرشدتك الى المقارنة بينهما ، لأن كلاهما أي (الردة ، والخيانة العظمى) يحصل بهما الاخلال بالنظام العام .
أسأل الله تعالى أن يهديني ويهديك الى طريق الحق ...
قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]
اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .
-
رقم العضوية : 7811
تاريخ التسجيل : 3 - 2 - 2013
الدين : المسيحية
الجنـس : ذكر
العمر: 41
المشاركات : 463
- شكراً و أعجبني للمشاركة
- شكراً
- مرة 1
- مشكور
- مرة 9
- اعجبه
- مرة 14
- مُعجبه
- مرة 11
التقييم : 10
البلد : مصر
معدل تقييم المستوى
: 0
اهلا اخي سيل الحق
ضيفي المحترم ... أنا أقدر جهودك في البحث عن الحق ، أسأل الله تعالى أن يهدينا واياكم الى طريق الحق .
امين
ضيفي المحترم ، لقد كتبت بين قوسين باللون الأحمر : [ وهذا ليس موضوعنا ]
انا عارف يا اخي العزيز ان دي نقطة برة الموضوع
بس حبيت اعرفك ان الكلام غير صحيح لان لو حصل مع كاميليا ووفاء كما ذكرت
طيب ليه محصلش مع غيرهم نفس الاسلوب
وبعدين انا شوفت بعيني يعني مسمعتش من حد وعشان كدة قولتلك ان الموضوع في خطأ لان لو الموضوع بهذه الصورة كان حصل مع البنت والشاب القولتلك عليهم
كلامك الآن في مرحلة الدعوى التي تحتاج الى اثبات ، فعندما ننتهي من النقطة الثانية والتي نحن فيها أو سندخل فيها ، وهي ما أوردته في المشاركة رقم (18) ، سنناقش ما عندك من كلام تقول أنه مدعم .
والذي أعرفه أن المسيحيين في مصر يعاملون بأفضل ما يُعامل المسلمون بالخارج... فتأمل !
خلاص مفيش مشكلة نخلي نقطة العدل والعداء وكره الاسلام للاخر في النقطة التالية
نحن لسنا في نقطة "ارتداد المسلم الأصلي" فتنبه !!
نحن في نقطة "ارتداد المسلم الغير الأصلي" حتى لا تختلط عليك الأمور .
صدقني يا صديقي انا فهمت جيدا موضوع الارتداد
وانا هنا مش عشان اعترض انا جي اعرف الاسلام وبعد الدراسة معك هقارن وهحدد
تحب ندخل في النقطة البعدها ولا حضرتك ليك تعليق ؟
واسف علي التاخير النهاردة كنت مشغول شوية لو لحقت ردك قبل منام هرد عليك ولو ملحقتش يبقي بكرة .. تصبح علي خير وفي رعاية الله
تقبل تحياتي واحترامي اخي سيل الحق
-
الإشراف العام
رقم العضوية : 2004
تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
الدين : الإسلام
الجنـس : ذكر
العمر: 33
المشاركات : 2,460
- شكراً و أعجبني للمشاركة
- شكراً
- مرة 6
- مشكور
- مرة 26
- اعجبه
- مرة 8
- مُعجبه
- مرة 33
التقييم : 34
البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
الوظيفة : طالب طب أسنان
معدل تقييم المستوى
: 17
انا عارف يا اخي العزيز ان دي نقطة برة الموضوع
ضيفي المحترم ... أي نقطة خارج الموضوع ... من الممكن أن تناقشها في صفحة التعليقات .
خلاص مفيش مشكلة نخلي نقطة العدل والعداء وكره الاسلام للاخر في النقطة التالية
هناك نقطة : " ارتداد المسلم الأصلي" وقد ذكرتها في المشاركة رقم (18) ، فان كانت مفهومة لديك ، ووضحت لك الرؤية بشأنها ، فاطرح تساؤلك الأول حول نقطة : " العدل والعداء وكره الاسلام للآخر " .
أسأل الله تعالى أن يهديني ويهديك الى طريق الحق ....
قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]
اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .
-
رقم العضوية : 7811
تاريخ التسجيل : 3 - 2 - 2013
الدين : المسيحية
الجنـس : ذكر
العمر: 41
المشاركات : 463
- شكراً و أعجبني للمشاركة
- شكراً
- مرة 1
- مشكور
- مرة 9
- اعجبه
- مرة 14
- مُعجبه
- مرة 11
التقييم : 10
البلد : مصر
معدل تقييم المستوى
: 0
اهلا اخي العزيز سيل الحق
ضيفي المحترم ... أي نقطة خارج الموضوع ... من الممكن أن تناقشها في صفحة التعليقات .
مفيش مشكلة
هناك نقطة : " ارتداد المسلم الأصلي" وقد ذكرتها في المشاركة رقم (18) ، فان كانت مفهومة لديك ، ووضحت لك الرؤية بشأنها
اه يا صديقي انا فهمت نقطة الارتداد كويس
فاطرح تساؤلك الأول حول نقطة : " العدل والعداء وكره الاسلام للآخر " .
ماشي اخي العزيز
هبدأ الموضوع دة بسؤال
هل المسلم يحب الاخر ؟
أسأل الله تعالى أن يهديني ويهديك الى طريق الحق ....
امين
تقبل تحياتي واحترامي
-
الإشراف العام
رقم العضوية : 2004
تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
الدين : الإسلام
الجنـس : ذكر
العمر: 33
المشاركات : 2,460
- شكراً و أعجبني للمشاركة
- شكراً
- مرة 6
- مشكور
- مرة 26
- اعجبه
- مرة 8
- مُعجبه
- مرة 33
التقييم : 34
البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
الوظيفة : طالب طب أسنان
معدل تقييم المستوى
: 17
-
رقم العضوية : 7811
تاريخ التسجيل : 3 - 2 - 2013
الدين : المسيحية
الجنـس : ذكر
العمر: 41
المشاركات : 463
- شكراً و أعجبني للمشاركة
- شكراً
- مرة 1
- مشكور
- مرة 9
- اعجبه
- مرة 14
- مُعجبه
- مرة 11
التقييم : 10
البلد : مصر
معدل تقييم المستوى
: 0
اهلا اخي العزيز سيل الحق
والحمد لله علي سلامتك
انا اتفق معاك تماما ان الاسلام به ايات محبة ورحمة وعدل
ولاكن في ايات اخري عكس هذا
ولا توجد رحمة ولا محبة ولا عدل ولا مساواة
اقرا معي بعض اجزاء بحثي في هذا الموضوع
وقولي رأيك ..
نتكلم في الفاتحة شوفوا بقي انتوا بتقولوا ايه
اهدنا الصراط المستقين صراط الذين انعمت عليهم ( المسلمين ) غير المغضوب عليهم ( اليهود ) ولا الضالين ( النصاري )
احساسك ايه يا مسلم لما تلاقي دين تاني بيصلي كل يوم وعمال يزم فيك في صلاته
احساسك ايه يا مسلم لو لقيت الاية دي مثلا يعني في الانجيل وبنقول
اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم من( المسيحيين ) غير المغضوب عليهم ( السنة ) ولا الضالين ( الشيعة ) ايه بقي شعورك يا مسلم لما تلاقي دين تاني بيزم فيك كل يوم في الصلاة؟؟
ايه بقي شعورك يا مسلم لما تلاقي كلام زي دة بيحرض علي الكره في الانجيل لكل ما هوة مسلم ؟؟
تعالي بقي نخش في التحية
عن ابي هريرة . ان رسول الله قال " لا تبدؤا اليهود ولا النصاري بالسلام .فاذا لقيتم احدهم في الطريق فاضطروه الي اضيقه "
صحيح مسلم , باب النهي عن ابتداء اهل الكتاب بالسلام
العداء والطرد
عن عمر ابن الخطاب , انه سمع رسول الله يقول " لأخرجن اليهود والنصاري من جزيرة العرب حتي لا ادع الا مسلما "
صحيح مسلم باب اخراج اليهود والنصاري من جزيرة العرب
ايه بقي شعورك يا مسلم لو الكلام اتعكس ولقيت في الانجيل كلام بيقول اننا لازم نخرج المسلمين من اوربا مثلا ولا ندع الا مسيحيا , احساسك ايه لما تلاقي ان الدين المسيحي بيحرض لكره المسلم بكل صراحة ووضوح ؟؟ دا اسمه ايه كل دي نصوص تحض علي الكراهية والعداء , فين بقي السلام والمحبة والعدل
العداء لاتخاذهم اولياء
يا ايها الذين امنوا لا تتخذو اليهود والنصاري والياء بعضهم اولياء بعض ومن يتولهم فانه منهم ان الله لا يهدي القوم الظالمين المائدة 51
شعورك ايه بقي يا مسلم لما تلاقي كتابي الانجيل بيقول عليك كلام زي دة , اسميه ايه دة ؟؟؟
مش كره متأصل لأهل الكتاب, عداء
هل الله يحرض الناس للكره ام للحب والسلام ؟؟
العداء بالمقاتلة
قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذيناوتو الكتاب حتي يعطوا الجزية وهم صاغرون التوبة 29
يعني ايه دة بقي افرض بقي ان تعاليمنا غير تعالمكوا والانتوا بتحرموه احنا بنحلله دة معناه انك تقاتلني ؟؟؟ , دة اسمه ظلم والكلام دة عكس الاية البتقول لكم دينكم ولي ديني , لا وايه نعطي الجزية كمان واحنا صاغرون يعني انتوا الاسياد واحنا العبيد , دة يبقي عدل ؟؟ , دة تبقي مساواة ؟؟ , دة اسمه ظلم واستعباد
تخيل ان الاية دي في الانجيل ,ايه بقي شعورك يا مسلم لما تحس ان الاديان التانية بتحرض علي كرهك وعدائك وقتلك لو اختلفت معاهم !!!!!!
فكرة المؤامرة
ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهم قل ان هدي الله هوة الهدي ولئن اتبعت اهوائهم بعد الذي جائك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير البقرة 120
فكرة اننا متامرين عليكم دي اصلا موجودة قبل امريكا وقبل اوربا دي فكرة موجودة عندكوا من زمان فمتجيش تقول احنا بنحاربكوا وكلام من دة
وايه شعورك بقي يا مسلم لو لقيت كلام زي دة عندي في الانجيل والاسلام مكان النصاري ايه بقي شعورك ساعتها ؟؟؟ اعكس الاية وقولي هتحس بايه
حتي الذنوب
" يجيئ يوم القيامة , ناس من المسلمين بذنوب امثال الجبال , فيغفرها الله لهم ويضعها علي ( اليهود والنصاري ) ّّّّّّّّ!!!!!!! ايه رايك ؟؟
صحيح مسلم , كتاب التوبة باب سعة رحمة الله علي المؤمنين
ايه دة ليه ؟
فعلا دين سلام ومحبة ( وعدل ) !!!
تعالوا بقي لشوية شرح واحاديث وتفاسير وكلام بعض الشيوخ :
كلام المفسرين وصحيح مسلم
أخرجوا اليهود و النصارى من جزيرة العرب رواه مسلم
( نبذة عن محتويات الرسالة )
1
سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء زمن الإمام ابن باز رحمه الله
وجاء في الفتوى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" أوصى أيضا بإخراج المشركين واليهود والنصارى من جزيرة العرب "
2
فتوى لمفتي عام المملكة العربية السعودية الإمام ابن باز رحمه الله ، قال فيها:
يجب ألا يبقى في جزيرة العرب إلا المساجد والمسلمون
وهنا لي وقفة :
المساجد والمسلمون في كل انحاء العالم في فرنسا المانيا السويد الدنمارك امريكا ........
لماذا اخي المسلم العنصرية ؟؟
ليه بتكره الاخر حتي المسالمين منهم ؟؟؟
3
فتوى للجنة الدائمة للفتوى في المملكة العربية السعودية
قالت فيها :
الجزيرة لا يجوز أن يستقدم لها الكفار ...التعاقد مع الكافر من وثنيين ومجوس ويهود ونصارى وغيرهم، وإبقائهم بين المسلمين ... ضرره كبير، وخطره جسيم .
4
كلمة لمعالي وزير الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية
الشيخ صالح آل الشيخ في شرحه على كتاب مسائل الجاهلية للشيخ المجدد الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله :
جاء في كلمته : " لا يجوز إدخال مشرك ولا كافر إلى جزيرة العرب ... "
5
كلمات من فتاوى معالي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله جاء فيها :
لا يجوز دخول الكفَّار إلى الجزيرة العربيَّة؛ بمعنى أنَّنا نستقدمُهم ونولِّيهم أمورنا وسرائرنا، ونُطلِعُهُم على أحوالنا؛
هذا لا يجوزُ؛ لأنهم أعداءٌ ... هذا إعانة للكفَّار على المسلمين والله تعالى يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ}؛ يعني: من غيركم؛ يعني: من الكفَّار ... وهو مما يمكِّنُ الكفَّار من بثِّ شرورهم وسمومهم بين المسلمين.
نحرُمُ إخواننا المؤمنين ... فالواجب على من يريد استقدام عمَّالٍ أن يستقدم من المسلمين؛ لِمَا في ذلك من المصالح العظيمة؛ إعانةً لإخواننا المسلمين؛ وأمنًا لشرِّ أعدائنا. هذا من مقتضى الموالاة في الله أننا نستقدم من إخواننا المؤمنين،
هذا من الموالاة في الله، ومن مقتضى المعاداة في الله ألا نستقدم الكفار.
لماذا هذه العنصرية اخي المسلم ؟؟
6
مقتطفات من رسالة الولاءُ والبراءُ في الإسلام لمعالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله
جاء فيها
بعدَ محبةِ اللهِ ورسولهِ تجبُ محبةُ أولياءِ اللهِ ومعاداةِ أعدائِه. ...
وذلك من ملةِ إبراهيمَ والذين معه،الذين أُمِرْنَا بالاقتداءِ بهم،حيث يقولُ سبحانه وتعالى:
( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ) (الممتحنة:4). ...
تعاديني حتي اامن بالاسلام !!!!!
بل لقد حرَّم على المؤمنِ موالاةَ الكفارِ ولو كانوا من أقربِ الناسِ إليه نَسَباً،
:( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنْ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ).(التوبة:23).
و:( لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ).(المجادلة:22)
وقد جَهِلَ كثيرٌ منْ الناسِ هذا الأصلَ العظيمَ،حتى لقد سمعتُ بعضَ المنتسبينَ إلى العلمِ والدعوةِ في إِذاعةٍ عربيةٍ
يقولُ عن النصارى : إنَّهُم إِخوانُنا،ويا لها من كلمةٍ خطيرةٍ.
اخوة غير المسلم كلمة خطيرة ؟؟!!
وكما أنَّ اللهَ سبحانه حرَّم مولاةَ الكفارِ أعداءِ العقيدةِ الإسلاميةِ فقد أوجبَ سبحانه موالاةَ المؤمنين ومحبتَهم،
هل لاني مش مؤمن بعقيدة المسلم انك متحبنيش يا اخي المسلم ؟؟
فكر بعقلك يا مسلم .....
"قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا اليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين آوتوا الكتاب
حتّى يُعطوا الجزية عن يد وهُم صاغرون. وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارَى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنَّى يؤفَكون" (الآيتان 29، 30).
لهذا اشترط عليهم أمير المؤمنين عُمَر بن الخطاب (رض) تلك الشروط المعروفة في إذلالهم وتصغيرهم وتحقيرهم، وذلك مما رواه الأئمة الحُفّاظ
من رواية عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال: كتبت لعمر بن الخطاب (رض) حين صالَح نصارَى من أهل الشام:
"بسم الله الرحمن الرحيم، هذا كتاب لعبد الله عُمَر أمير المؤمنين من نصارَى مدينة كذا وكذا، إنّكم لمّا قدِمتم إلينا سألناكم الأمان لأنفسنا وذرارينا، وأموالنا، وأهل ملّتنا وشرطنا لكم على أنفسنا أن لا نُحدِث في مدينتنا ولا في ما حولها ديراً ولا كنيسة، ولا قلاية (شبه الصومعة) ولا صومعة راهب، ولا نجدد ما خرب منها، ولا نُحيي منها ما كان خطط المسلمين، وألاّ نمنع كنائسنا أن ينزلها أحد من المسلمين في ليل ولا نهار، وأن نوسع أبوابها للمارة وابن السبيل، وأن ينزل ما مَرّ بنا من المسلمين ثلاثة أيام نطعمهم، ولا نؤوي في كنائسنا ولا في منازلنا جاسوساً، ولا نكتم غشّاً للمسلمين، ولا نُعَلِّم أولادنا القرآن، ولا نُظهِر شِركاً، ولا ندعو إليه أحداً؛ ولا نمنع احداً من ذوي قرابتنا الدخول في الإسلام إن أرادوه، وأن نوقر المسلمين، وأن نقوم لهم من مجالسنا إن أرادوا الجلوس، ولا نتشبّه بهم في شيء من ملابسهم، في قلنسوة، ولا عمامة، ولا نعلين، ولا فرق شعر، ولا نتكلم بكلامهم، ولا نَكتَنِي بكناهم، ولا نركب السروج، ولا نتقلد السيوف، ولا نتخذ شيئاً من السلاح، ولا نحمله معنا، ولا ننقش خواتيمنا بالعربية، ولا نبيع الخمور. وأن نجز مقاديم رؤوسنا، وأن نلزم زينا حيثما كنّا، وأن نشد الزنانير على أوساطنا، وأن لا نظهر الصليب على كنائسنا، وأن لا نظهر صلوبنا ولا كتبنا في شيء من طرق المسلمين ولا أسواقهم، ولا نضرب نواقيسنا في كنائسنا إلاّ ضرباً خفياً، وأن لا نرفع أصواتنا بالقراءة في كنائسنا في شيء من حضرة المسلمين، ولا نخرج شعانين ولا باعوثا (استسقاء النصارَى)، ولا نرفع أصواتنا مع موتانا، ولا نظهر النيران معهم في شيء من طرق المسلمين ولا أسواقهم، ولا نجاورهم بموتانا، ولا نتخذ من الرقيق ما جرى عليه سهام المسلمين، وأن نرشد المسلمين، ولا نطلع عليهم في منازلهم.
قال: فلما أتيت عُمَر بالكتاب، زاد فيه: ولا نضرب أحداً من المسلمين ، شرطنا لكم ذلك على أنفسنا وأهل ملتنا، وقبلنا عليه الأمان، فإن نحن خالفنا في شيء مما شرطناه لكم ووظفنا على أنفسنا ، فلا ذمة لنا، وقد حَلّ لكم منّا ما يحلّ من أهل المعاندة والشقاق
[ تفسير ابن كثير (4/74-76)- مصدر سابق. انظر أيضاً وقفات مع د. البوطي ص (167-177)
وفي تفسير الجلالين:
(ولا يحرّمون ما حرّم الله ورسوله) كالخمر (ولا يدينون دين الحق) الثابت الناسخ لغيره من الأديان وهو دين الإسلام (من) بيان للذين (الذين أوتوا الكتاب) أي اليهود والنصارى، (حتّى يعطوا الجزية ) الخراج المضروب عليهم كل عام (عن يد) حال أي منقادين أو بأيديهم لا يوكلون بها (وهُم صاغرون) أذلاء منقادون لحُكم الإسلام. تفسير الجلالين- ص156- مصدر سابق.
وفي تفسير البيضاوي:
(ولا يدينون دين الحق) الثابت الذي هو ناسخ سائر الأديان ومبطلها. (حتّى يعطوا الجزية) ما تقرر عليهم أن يعطوه. (عن يد) منقادين، أو عن يدهم بمعنى مسلمين بأيديهم غير باعثين بأيدي غيرهم.. فإن إبقاءهم بالجزية نعمة عظيمة. (وهُم صاغرون) أذلاء. وعن ابن عباس (رض) قال: تؤخذ الجزية من الذمّي وتوجَأ عنقه. تفسير البيضاوي (3/139، 140)- مصدر سابق
هتدفع ولا اطير رقبتك ؟؟
مش كدة بردو ولا ايه ؟؟
تفسير الطبري :
( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ( 29 ) )
قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره للمؤمنين به من أصحاب رسوله صلى الله عليه وسلم :
( قاتلوا ) ، أيها المؤمنون ، القوم ( الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر )
يقول : ولا يصدقون بجنة ولا نار ( ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق )
يقول : ولا يطيعون الله طاعة الحق ، يعني : أنهم لا يطيعون طاعة أهل الإسلام ( من الذين أوتوا الكتاب )
وهم اليهود والنصارى .
وكل مطيع ملكا وذا سلطان ، فهو دائن له . يقال منه : دان فلان لفلان فهو يدين له ، دينا"
وقوله : ( من الذين أوتوا الكتاب )
يعني : الذين أعطوا كتاب الله ، وهم أهل التوراة والإنجيل ( حتى يعطوا الجزية ) .
و"الجزية" : الفعلة من : "جزى فلان فلانا ما عليه" ، إذا قضاه ، "يجزيه" ، و"الجزية" مثل "القعدة" و"الجلسة" .
ومعنى الكلام : حتى يعطوا الخراج عن رقابهم ، الذي يبذلونه للمسلمين دفعا عنها .
وأما قوله : ( وهم صاغرون ) ، فإن معناه : وهم أذلاء مقهورون .
يقال للذليل الحقير : "صاغر" .
يعني انا في نظر المسلم حقير
وذكر أن هذه الآية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمره بحرب الروم ، فغزا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد نزولها غزوة تبوك .
16616 - حدثني محمد بن عروة قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) ، حين أمر محمد وأصحابه بغزوة تبوك .
وقال آخرون : معنى قوله : ( حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) ، عن أنفسهم ، بأيديهم يمشون بها ، وهم كارهون ، وذلك قول روي عن ابن عباس ، من وجه فيه نظر .
وقال آخرون : إعطاؤهم إياها ، هو الصغار .
( تصغير وتحقير لاهل الكتاب ) !!!!!!!
وقال الإمام مالك : بل يجوز أن تضرب الجزية على جميع الكفار من كتابي ، ومجوسي ، ووثني ، [ ص: 133 ] وغير ذلك ، ولمأخذ هذه المذاهب وذكر أدلتها مكان غير هذا ، والله أعلم .
وقوله : ( حتى يعطوا الجزية ) أي : إن لم يسلموا
( عن يد ) أي : عن قهر لهم وغلبة ، ( وهم صاغرون ) أي : ذليلون حقيرون مهانون
يااااا ايه دة يعني ادفع كمان الجزية وانا مهان , طيب ادفعها بكرامتي !!!
يعني اسلام او جزية او موت ( ووسيلة الانقاذ هية الجزية )
وعشان معتنقتش الاسلام لازم ادفعها مهان !!! للدرجة دي ؟؟
فلهذا لا يجوز إعزاز أهل الذمة ولا رفعهم على المسلمين , مممممممم
بل هم أذلاء صغرة أشقياء ، كما جاء في صحيح مسلم ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام ، وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه .
ودة كان في
تفسير ابن كثير
هل هذا دين سلام ورحمة وعدل ؟؟؟؟؟
تفسير البغوي
وقال الكلبي :
نزلت في قريظة والنضير من اليهود ، فصالحهم وكانت أول جزية أصابها أهل الإسلام ، وأول ذل أصاب أهل الكتاب بأيدي المسلمين .
وقال الكلبي : إذا أعطى صفع في قفاه .
وقيل : يؤخذ بلحيته ويضرب في لهزمتيه . [ ص: 34 ] وقيل : يلبب ويجر إلى موضع الإعطاء بعنف .
هوة في كدة ؟ !!!!!!!! لاحظ ان دة تفسير شيوخ الاسلام المعروفين لديكم اخواتي المسلمين
وقيل : إعطاؤه إياها هو الصغار .
واضح ان دة السلام والمحبة والتسامح في الاسلام نبقي ارضنا ونبقي مقهورون وصغار وانتم الاسياد ( فين العدل ) ( والمساواة ) , ( والرحمة ) , ( والمحبة )
يا اخي افرض انا مش عايز الاسلام في بيتي يبقي السيف هوة الحل لنشر الدين ؟؟
او
ادفع وانا عبد مهان مقهور مزلول
دة كلام شيوخ الاسلام والتفاسير :
يقولون : يخبرنا القرآن أن الأنبياء لا تُكرِه أحداً في الدين.
فها هو نوح وهو من الخمسة الكِبار أُولِي العزم يُخاطِب قَومَه قائلاً:" .. أَنُلْزِمُكُمُوهَاوَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ " ( هود : 28)
جاء في تفسير الجلالين :
(أنلزمكموها) أنجبركم على قبولها (وأنتم لها كارهون) لا نقدر على ذلك. تفسير الإمامين الجلالين – ص184- طبعة شركة الشمرلي- بتصريح من الأزهر الصادر برقم 297 بتاريخ 5/5/1977م.
وجاء في تفسير ابن كثير:
(أنلزمكموها)، أي: نغصبكم بقبولها وأنتم لها كارهون. تفسير بن كثير (4/250)
وجاء أيضاً في التفسير:
(أنلزمكموها) إنكاري أي ما كان لنا ذلك لأن الله نهَى عن الإكراه في الدين. (نقلاً عن الطبري والزمخشري وأبو السعود وابن عاشور والقاسمي). حرية الاعتقاد في القرآن الكريم- ص56- مصدر سابق.
وفي سياق أكثر من ثلاثين آية من سورة آل عِمران تتحدَّث عن المسلمين وأهل الكتاب نقرأ قول الله تعالى :
وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ " (آل عِمران : 85) ...
وهنا تتغير لهجة الحديث !!!!!
فلقد جاء في الحديث الصحيح (المتواتر) : "أُمِرتُ أن أُقاتل النّاس حتّى يقولوا : لا إله إلاّ الله. فإذا قالوها عصموا منّي دماءَهم وأموالهم إلاّ بحقّها، وحسابهم على الله". (رواه البخاري ومسلم). تفسير ابن كثير (1/329) .
وهنا ....
في مسند الإمام أحمد قال النبي:
" بُعِثتُ بين يدَي السّاعة بالسّيف، حتّى يُعبَد الله وحده لا شريك له. وجُعِل رزقي تحت ظِلّ رُمحِي، وجُعِلت الذِّلّة والصَّغار على مَن خالف أمري.." تفسير ابن كثير (1/213)- مصدر سابق.
هل معني هذا ان دعوة الاسلام بالسيف ؟؟
والرزق بالقوة ؟؟؟ يعني سرقة ؟؟ ممكن تشرحلي اخي العزيز !!
ولا الكلام شارح نفسه ؟؟
وقد عَلَّق المنافقون (المعارضون في المدينة) قائلين: عجباً لمحمد يزعم أن الله بعثه ليقاتل النّاس كافة حتّى يُسلِموا
وقد قبل من مجوس هجر، وأهل الكتاب، الجزية
فهلا أكرههم على الإسلام وقد ردها على إخواننا من العرب فشُقّ ذلك على المسلمين
فنزلت: "عليكم أنفسكم لا يضركم مَن ضَلّ إذا اهتديتم" (المائدة: 105).نواسخ القرآن لابن الجوزي- ص151-
وفي الصحيح أيضاً:
" مَن رأى منكم مُنكَراً فليغيره بيده، فإن لم يستطِع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان". وقفات مع د. البوطي.. – ص17- مصدر سابق.
ويعلق على الحديث د. عبد الآخر حماد الغنيمي (من علماء الإسلام) قائلاً: "فلا شك أن الكفر من المنكرات بل هو أكبر المنكرات، فوجب إزالته بهذا الحديث.
قال القرافي (في كتابه الذخيرة) عند تعداده أسباب الجهاد: السبب الأول وهو معتبر في أصل وجوبه ويتجه أن يكون إزالة منكر الكُفر فإنه أعظم المنكرات ومَن عَلِم مُنكراً وقدر على إزالته وجب عليه إزالته.ةوقفات مع د. البوطي..
ويقول المعتزلة في (الأصل الخامس) وهو "الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر" : إنّه من الواجب على المسلم أن يُغَيِّر المُنكَر بالسَّيف واليَدّ إذا كانت له قدرة على ذلك فإذا لم يقدِر فليغيره بلسانه، وإذا لم يقدر فليغيره بقلبه... وهذا واجب عليه وجوب الفرائض الدينية الأخرى . التراث والحداثة- ص57-
وفي تفسير الآية (110) من سورة آل عمران: "كنتم خير أمة أُخرِجَت للناس تأمرون بالمعروف وتَنهَون عن المُنكَر وتؤمنون بالله".
روى البخاري عن أبي هريرة قال: "خير الناس للناس تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتّى يدخلوا الإسلام". تفسير ابن كثير (2/77)-
ايه دة ؟؟؟؟؟؟؟؟
وجاء عن النبي قوله: "لا تسبّوا أصحاب محمد، فإنهم أسلموا من خوف الله، وأسلم الناس من خوف أسيافهم". الخلافة الإسلامية للعشماوي- ص89 (هوامش)- دار سينا للنشر- لطبعة الأولى 1990- رقم الإيداع: 1945/1990.
الجزيه :
يقول الإمام ابن القيّم: "الجزية : هي الخراج المضروب على رؤوس الكفار إذلالاً وصَغاراً". (عن أحكام أهل الذمة 1/22). وقفات مع د. البوطي.. – ص166- مصدر سابق.
سؤال:
إذا لم تكُن الجزية غاية للقتال كما في الآية:
" قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ " (التوبة : 29)،
فهل يمثل إلزامها نوعاً من الإلجاء من خلال تقرير عبء اقتصادي أو مضايقة معنوية تُلجِئ مَن أُلزِم بها إلى الدخول في الاسلام
جاء في تفسير ابن كثير للآية (وهو من أشهر التفاسير عند أهل السّنّة والجماعة): "هذه الآية الكريمة نزلت أول الأمر بقتال أهل الكتاب
بعد ما تمهّدت أمور المشركين ودخل الناس في دين الله أفواجاً، فلما استقامت جزيرة العرب أمر الله رسوله بقتال أهل الكتابَين اليهود والنّصارَىوكان ذلك في سنة تِسع، ولهذا تجهز رسول الله (ص) لقتال الروم ودعا إلى ذلك، وأظهره لهم، وبعث إلى أحياء العرب حول المدينة فندبهم
فأوعبوا (جاءوا أجمعين) معه، واجتمع من المقاتلة نحو ثلاثين ألف ، وتخلف بعض الناس من أهل المدينة ومَن حولها من المنافقين وغيرهم
وكان ذلك في عام جدب، ووقت قَيظ وحَرّ، وخرج عليه السلام يريد الشام لقتال الروم، فبلغ تبوك، فنزل بها وأقام على مائها قريباً من عشرين يوماً، ثم استخار الله في الرجوع، فرجع عامه ذلك لضيق الحال وضَعف الناس، ...
وقوله: (حتّى يعطوا الجزية) أي : إن لم يُسلِموا، (عن يد)، أي: عن قهر لهم وغَلبَة، (وهُم صاغرون)، أي: ذليلون حقيرون مُهانون. فلهذا لا يجوز إعزاز أهل الذّمّة ولا رفعهم على المسلمين، بل هُم أذلاء صغرة أشقياء، كما جاء في صحيح مسلم، عن أبي هريرة (رض) أن النبي (ص) قال: "لا تبدءوا اليهود والنّصارَى بالسلام، وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه"
اخي الحبيب سيل الحق
ركز اوي مع الجي وياريت تكون ركزت مع الفات كمان
يقول المؤرخ محمد أركون:
ينبغي أن نذكر هنا أن القرآن الذي ظهر بعد التوراة والأناجيل
من حيث الزمن يعترف بتلك اللحظتين من لحظات لوحي ويُقَدِّم نفسه بصفته آخر تجليات الكتاب السماوي بين البشر (آخر الوحي).
بالمقابل نجد أن يهود المدينة ومسيحييها قد رفضوا الاعتراف بمحمد كنبي، وهذا ما يفسر لنا سبب القطيعة الحاصلة بين الطرفين حوالي نهاية الفترة المدنية. ونجد في القرآن آيات عديدة شديدة التسامح تجاه "بني إسرائيل" والمسيحيين.
ولكن نجد في سورة التوبة ، التي أوحيَت عام 630هـ بعد فتح مكة من قِبَل المؤمنين ، الأية التالية التي استخدمت في ما بعد كأساس لتحديد المكانة القانونية لليهود والمسيحيين الذين أصبحوا ذميين ، أي محميين. تقول الآية "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا اليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتة الكتاب حتي يُعطوا الجزية عن يد وهُم صاغرون. وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارَى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنَّى يؤفَكون" (الآيتان 29، 30)
كفاية كدة مؤقتا
الخروج 3
22 بَلْ تَطْلُبُ كُلُّ امْرَأَةٍ مِنْ جَارَتِهَا وَمِنْ نَزِيلَةِ بَيْتِهَا أَمْتِعَةَ فِضَّةٍ وَأَمْتِعَةَ ذَهَبٍ وَثِيَابًا، وَتَضَعُونَهَا عَلَى بَنِيكُمْ وَبَنَاتِكُمْ. فَتسْلِبُونَ الْمِصْرِيِّينَ .
هل تريد تبرير الغنائم والسرقة في الاسلام ؟ وقول رسول الاسلام رزقي تحت ظل رمحي ..
آية (22): "بل تطلب كل امرأة من جارتها ومن نزيلة بيتها أمتعة فضة وأمتعة ذهب وثيابًا وتضعونها على ب###م وبناتكم فتسلبون المصريين." كانت العادة أن المسافر أو المهاجر يعطيه جيرانه عطايا تساعده خلال سفره لكن الله أعطى نعمة لشعبه فأعطاهم المصريين الكثير فالله لا يريد أن يصرفهم فارغين تسلبون المصريين= تعبير مجازي يعني أنهم يأخذون منهم عطايا كثيرة يستوفون بها أجرهم عن سنين العبودية والسخرة. وهم كأنهم كانوا في حرب مع المصريين وانتصروا فيها وما أخذوه هو أسلاب المنتصر. وهكذا روحيًا فمن يغلب روحيًا يحمل معه غنائم كثيرة من طاقاته الداخلية ودوافعه وأحاسيسه، يصير كل ما في داخله مكرسًا لله.
اذا لا يقصد سرقة بمفهومها اخذ اشياء الغير بدون علمهم ..
متى 8 :
21 وَقَالَ لَهُ آخَرُ مِنْ تَلاَمِيذِهِ: " يَا سَيِّدُ، ائْذَنْ لِي أَنْ أَمْضِيَ أَوَّلاً وَأَدْفِنَ أَبِي " .
22 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " اتْبَعْنِي ، وَدَعِ الْمَوْتَى يَدْفِنُونَ مَوْتَاهُمْ " .
دعوته للكنيسة
قدّم لنا معلّمنا متّى البشير أمثلة للدعوة. المثال الأول هو أن السيّد إذ رأى الجموع الكثيرة تلتف حوله أمر بالذهاب إلى العبر، فتقدّم إليه كاتب يقول له: "يا معلّم أتبعك أينما تمضي". فقال له يسوع: "للثعالب أوْجرة ولطيور السماء أوكار، أمّا ابن الإنسان فليس له أين يسند رأسه" [18-20].
ما هي هذه الجموع الكثيرة التي التفَّت حوله إلا الطغمات السمائيّة التي تتعبّد له وتخدمه... لكنّه أمر بالذهاب إلى العبر، وكأنه قد حمل سفينة طبيعتنا البشريّة وترك سمواته ليأتي إلى أرضنا، فنلتقي به بعد العداوة التي حلّت بيننا وبينه بسبب خطايانا. لقد جاء إلينا وحلّ بيننا، فتقدّم إليه الكاتب اليهودي ممثِّلًا الأمة اليهوديّة كلها يسأله أن يتبعه، ظانًا أنه مَلكًا أرضيًا. لقد التصق به اليهود أولًا بفكرهم المادي حاسبين أنه يخلّصهم من الاستعمار الروماني ويسيطر بهم على العالم (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى)... وبفكرهم المادي هذا وجدت الثعالب الماكرة لها أوْجرة في داخلهم، وطيور السماء المتشامخة في قلوبهم أوكارًا. سلكوا بخبث الثعالب وبكبرياء الطيور، فلم يكن ممكنًا أن يجد السيّد المسيح البسيط والمتواضع موضعًا في داخلهم يسند فيه رأسه. إن كان الآب هو رأس المسيح، فإن السيّد المسيح وهو يشتهي أن يستريح في كل قلب ليدخل بالآب فيه خلال الصليب لا يجد موضعًا للمصالحة مع الخبيث المتعالي.
ليهبنا الله قلوبًا متواضعة بسيطة فلا تجد الثعالب لها فينا أوْجرة ولا الطيور المتشامخة أوكارًا، إنّما يسند السيّد المسيح رأسه فيها، مقدّسا إيّاها هيكلًا مقدّسًا وسماءً ثانية، ومنزلًا له ولأبيه.
يقول القديس أغسطينوس: [لقد رفض رب المجد إنسانًا متكبّرا من تلمذته، هذا الذي أراد أن يتبعه... لقد قال له ما معناه: إن فيك خداعًا كالثعالب وكبرياء كطيور السماء، أمّا ابن الإنسان البسيط غير المخادع والمتواضع بلا كبرياء فليس له فيك أين يسند رأسه... إنه يسند رأسه ولا يرفعها، قاصدًا التواضع[411].]
يقول القديس جيروم: [إن هذا الكاتب قد رفضه (الرب) لأنه شهد المعجزات العظيمة وأراد أن يتبع المخلّص لينتفع من المعجزات. كان يتمنّى ما تمنّاه سيمون الساحر عندما أراد شراء الموهبة من بطرس، لهذا أدان المسيح إيمان هذا الكاتب وقال له: لماذا تريد أن تتبعني؟ هل من أجل الغنى والمكسب؟ إنّني فقير جدًا ليس لي مأوى أو حتى سقف يظلّلني![412]]
ويكتب القديس جيرومفي إحدى رسائله موضّحًا كيف نقيم الموضع الذي فيه يسند السيّد رأسه، قائلًا: [ابن الإنسان ليس له أين يسند رأسه، فهل تخطط أنت لإقامة مبانٍ شاهقة وقاعات فسيحة؟! إن كنت تنظر أن ترث خيرات هذا العالم فإنك لا تستطيع أن تكون شريكًا مع المسيح في الميراث (رو8: 17)[413].]
المثال الثاني: "وقال له آخر من تلاميذه: "يا سيّد ائذن لي أن أمضي أولًا وأدفن أبي. فقال له يسوع: اتبعني ودع الموتى يدفنون موتاهم"[21-22].
إن كان الكاتب الأول قد تقدّم ليتبع السيّد وبسبب تمسكه بفكره المادي ورياء قلبه حُرم من التمتّع بالتلمذة له، فإن هذا الكاتب الآخر كان يمثّل الأمم الذين مات آباؤهم في عبادة الأوثان، وفي شعور بالعوز والاحتياج تقدّموا يطلبون التلمذة له. لقد قبلهم السيّد من أجل عطشهم وجوعهم للبرّ، سائلًا إيّاهم أن يتركوا الموتى أي يتركوا آباءهم الذين فقدوا حياتهم الروحيّة وعاشوا كأموات.
لعلّ هذا الكاتب كان مشتاقًا أن يتبع السيّد، وكأن العائق هو أباه الذي في سن الشيخوخة، فطلب السيّد منه أن يأذن له أن يبقى مع والده حتى يموت وعندئذ يكرِّس حياته له. طلب السيّد منه أن يترك الأموات حسب الروح أن يدفنوا من يموت حسب الجسد، أمّا هو فيتفرّغ للخدمة. وكأن السيّد أراد أن يميّز بين الأموات حسب الجسد والأموات حسب الروح. خدمة دفن الأموات حسب الجسد أمر سهل يمكن للجميع أن يقوموا به، أمّا ما هو أهم، فهو دفن الأموات حسب الروح مع السيّد المسيح ليقوموا معه، أي خدمة الكرازة بالمسيح المصلوب القائم من الأموات حتى ينعم الأموات بالروح بالقيامة الروحيّة. بمعنى آخر يسأله السيّد ألا يبكي على الميّت حسب الجسد، حتى وإن كان والده، إنّما يبكي على الميّت حسب الروح، وإن كان ليس قريبًا له حسب الدم أو الجنس!
* فلتبكِ بالأحرى على الذين يتركون الكنيسة بسبب جرائمهم وخطاياهم، الذين يسقطون تحت الدينونة بسبب أخطائهم[414].
* كان هناك ميّت يحتاج إلى دفن، ووجد أموات أيضًا يدفنون الميّت. واحد ميّت بالجسد والآخرون أموات بالروح.
* كيف يحدث موت للنفس؟ عندما لا يوجد إيمان! كيف يحدث موت للجسد؟ عندما لا توجد النفس! إذن فنفس النفس هو الإيمان. يقول المسيح: من آمن بي، وإن كان ميّتًا بالجسد، فإنه يحيا في الروح، حتى يقوم الجسد أيضًا ولا يموت بعد[415].
* كما أن الجسد يموت بفقده النفس التي هي حياته، هكذا تموت النفس بفقدها الله الذي هو حياتها.
* يريدنا أن نموت لكي نعيش، فإنّنا نعيش لكي نموت!
طبعا الكلام واضح جدا
واكيد طبعا الميت هيدفن عن طريق اي شخص
اتمني اخي العزيز توضيع ما ذكرته لك
اقتبس جزء ورد عليه
نخلص جزء جزء فقط للتركيز
تقبل تحياتي واحترامي
-
الإشراف العام
رقم العضوية : 2004
تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
الدين : الإسلام
الجنـس : ذكر
العمر: 33
المشاركات : 2,460
- شكراً و أعجبني للمشاركة
- شكراً
- مرة 6
- مشكور
- مرة 26
- اعجبه
- مرة 8
- مُعجبه
- مرة 33
التقييم : 34
البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
الوظيفة : طالب طب أسنان
معدل تقييم المستوى
: 17
قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]
اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .
-
الإشراف العام
رقم العضوية : 2004
تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2010
الدين : الإسلام
الجنـس : ذكر
العمر: 33
المشاركات : 2,460
- شكراً و أعجبني للمشاركة
- شكراً
- مرة 6
- مشكور
- مرة 26
- اعجبه
- مرة 8
- مُعجبه
- مرة 33
التقييم : 34
البلد : ثغر الاسكندرية - مصر
الاهتمام : علم الحديث - مقارنة الأديان - الدعوة الى الله
الوظيفة : طالب طب أسنان
معدل تقييم المستوى
: 17
العجيب أن ضيفنا يعترض على شيء في كتابه ، وهذا من العجب العجاب ، والكيل بمكيالين :
متى 10 :
5 هؤُلاَءِ الاثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا، وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا.
6 بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ
متى 15 :
22 وَإِذَا امْرَأَةٌ كَنْعَانِيَّةٌ خَارِجَةٌ مِنْ تِلْكَ التُّخُومِ صَرَخَتْ إِلَيْهِ قَائِلَةً: "ارْحَمْنِي، يَا سَيِّدُ، يَا ابْنَ دَاوُدَ! اِبْنَتِي مَجْنُونَةٌ جِدًّا" .
23 فَلَمْ يُجِبْهَا بِكَلِمَةٍ. فَتَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَطَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ: «اصْرِفْهَا، لأَنَّهَا تَصِيحُ وَرَاءَنَا!"
24 فَأَجَابَ وَقَالَ: " لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ" .
لوقا 15 :
24 لأَنَّ ابْنِي هذَا كَانَ مَيِّتًا فَعَاشَ، وَكَانَ ضَالاًّ فَوُجِدَ. فَابْتَدَأُوا يَفْرَحُونَ.
رسالة بطرس الأولى 2
25 لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ كَخِرَافٍ ضَالَّةٍ، لكِنَّكُمْ رَجَعْتُمُ الآنَ إِلَى رَاعِي نُفُوسِكُمْ وَأُسْقُفِهَا .
أظن هذه النقطة أصبحت واضحة جدا ، فان كانت عندك تساؤلات أو اعتراضات فاطرحها ، والا ننتقل الى النقطة التالية ... أسأل الله تعالى أن يهديني ويهديكم الى طريق الحق ..
قال الامام الدارقطني رحمه الله : " يا أهل بغداد، لا تظنوا أن أحدا يقدر أن يكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا حي"[ فتح المغيث بشرح ألفية الحديث (1/320) للسخاوي ]
اللهم أهدي قلبي ، وأجمع علي أمري ، وتوفني ساجدا بين يديك .
-
الإدارة العامة
رقم العضوية : 634
تاريخ التسجيل : 2 - 10 - 2008
الدين : الإسلام
الجنـس : ذكر
العمر: 45
المشاركات : 2,883
- شكراً و أعجبني للمشاركة
- شكراً
- مرة 2
- مشكور
- مرة 48
- اعجبه
- مرة 5
- مُعجبه
- مرة 58
التقييم : 10
البلد : الأردن-بلاد الشام
معدل تقييم المستوى
: 19
الزميل جورج أود تنبيهك للمرة الثانية بأن تلتزم بالحوار نقطة نقطة إذ من غير المعقول أن تطرح كل هذه النقاط بهذه الطريقة لذا اعتراضك يكون نقطة نقطة .
قال الإمام الأوزاعي رحمه الله تعالى
(( كان يقال : ما من مسلم إلا و هو قائم على ثغرة من ثغور الإسلام ، فمن استطاع ألاّ يؤتى الإسلام من ثغرته فليفعل ))
السنة للمروزي
...............................
قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
(( إن الراسخ في العلم لو وردت عليه من الشبه بعدد أمواج البحر ما أزالت يقينه و لا قدحت فيه شكّاً ؛ لأنه قد رسخ في العلم فلا تستفزّه الشبهات ، بل إذا وردت عليه ردها حرسُ العلم و جيشُه مغلولةً مغلوبة))
مفتاح دار السعادة 1 / 140
-
رقم العضوية : 7811
تاريخ التسجيل : 3 - 2 - 2013
الدين : المسيحية
الجنـس : ذكر
العمر: 41
المشاركات : 463
- شكراً و أعجبني للمشاركة
- شكراً
- مرة 1
- مشكور
- مرة 9
- اعجبه
- مرة 14
- مُعجبه
- مرة 11
التقييم : 10
البلد : مصر
معدل تقييم المستوى
: 0
اهلا اخي العزيز سيل الحق
ايوة يا اخي العزيز
انا عارف ان الاسلام به اوجه
زي وجه العدل والمحبة
وفي وجه الكره والعداء والعنصرية والقسوة
وهنا المشكلة
لان المسلمين منقسمين
في مسلم معتدل محب للأخر
ومسلم متعصب كاره للأخر
دة معاه ايات تدعم موقفه والأخر كذلك وهنا المشكلة
احساس عادي وطبيعي ما دام أنا فاهم اللغة العربية وأفهم الاسلام !!!
انا عارف يا اخي العزيز
اني في نظر الاسلام ضال وكافر ...
بس لما الاسلام يحط في الصلاة
ان المسيحي ضال وكافر
هنا المشكلة
لانك بتعلم الناس ان الشخص دة يختلف عننا وانه غيرنا وان ربنا زعلان منه وضال عن طريق الاسلام و ....
كل الكلام دة بيشحن الناس ضدي
بيعلم المسلم من صغره ان المسيحي ضال وكافر و ... بغض النظر عن ان دة حقيقة في نظر الاسلام
النتيجة الطبيعية ان المسلم هيطلع مش بيحب المسيحي طلاما ربنا مش بيحبه
لاكن المسيحية مختلفة
المسيح بيعلمنا اننا نحب كل الناس
حتي البيكرهونا
والمحبة هنا
اني مجرحش شعورك ومهينكش ولا اتكلم عنك وحتي لو انت بتعاملني وحش المسيح علمني اني اعامل الناس بالطريقة الاحب انهم يعاملوني بيها
دي معني المحبة الحقيقية مش اني اشحن الناس واعمل تفرقة بين ابناء الوطن الواحد
انا عارف اني في نظر المسلم ضال وكافر وحقير و ..........
بس المسلم في نظري انسان زي زيه هوة مسلم وانا مسيحي بس مصريين بس عرب بس بني ادمين زي بعض والدين دة حاجة مليش اتدخل فيها وربنا بس اليحكم في الاخرة
متى 10 :
5 هؤُلاَءِ الاثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا، وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا.
6 بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ
متى 15 :
22 وَإِذَا امْرَأَةٌ كَنْعَانِيَّةٌ خَارِجَةٌ مِنْ تِلْكَ التُّخُومِ صَرَخَتْ إِلَيْهِ قَائِلَةً: "ارْحَمْنِي، يَا سَيِّدُ، يَا ابْنَ دَاوُدَ! اِبْنَتِي مَجْنُونَةٌ جِدًّا" .
23 فَلَمْ يُجِبْهَا بِكَلِمَةٍ. فَتَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَطَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ: «اصْرِفْهَا، لأَنَّهَا تَصِيحُ وَرَاءَنَا!"
24 فَأَجَابَ وَقَالَ: " لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ" .
لوقا 15 :
24 لأَنَّ ابْنِي هذَا كَانَ مَيِّتًا فَعَاشَ، وَكَانَ ضَالاًّ فَوُجِدَ. فَابْتَدَأُوا يَفْرَحُونَ.
رسالة بطرس الأولى 2
25 لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ كَخِرَافٍ ضَالَّةٍ، لكِنَّكُمْ رَجَعْتُمُ الآنَ إِلَى رَاعِي نُفُوسِكُمْ وَأُسْقُفِهَا .
هنا الفرق كبير جدا يا صديقي
لما المسيح يعلم تلاميذه انهم يروحوا يبشروا الضالين في بني اسرائيل والامم دة شيئ طبيعي
ضال يعني تايه عن تعاليم المسيح وكلام المسيح للتلاميذ وتوجيهم للضالين من بني اسرائيل والامم انهم يبشروهم بالمسيح وقيامته
هنا المسيح مطلبش من كل انسان مسيحي انه لما يصلي يقول اشكرك يا رب اني مش زي الضال الفولاني ولا الكافر العلاني
المسيح معلمناش اننا نسخر من الناس لأنهم مش زينا
المسيح علمنا اننا نحب الجميع بدون تمييز علمنا ان المحبة للأخر اهم من المحبة للقريب
لأني لما احب قريبي دة هيبقي طبيعي
لاكن لما احب البيكرهني هنا ربنا يجازيني علي تنفيز الوصية الصعبة دي
يبقي هناك فرق بين تزكير المسلم كل يوم بإن المسيحي كافر وضال و ...
وبين ان المسيح بيرشد التلاميذ لتبشير الناس الضالة عن تعاليمه
مكنتش هتضايق لو كنت بالنسبة ليك ضال وانت بتحبني وبتتمنالي الخير وتعاملني كويس لاكن الاسلام قالك اني شيئ وانت شيئ تاني خالص
انت ربنا راضي عليك وبيحبك وانا ربنا زعلان مني ومش بيحبني
هقولك قصة صغيرة حصلت معايا
كنت في المدرسة زمان وواحد مسلم جه قالي
انا اتعلمت من بابا اني ولا اكل معاك ولا اكلمك ولا اسلم عليك لأن الاسلام منعني اني اسلم عليك واني احبك
بس انا شايفك انسان كويس وبتعاملني كويس .. ليه انا اعاملك وحش ؟
شايف يا عزيزي التعاليم البتزرع الكراهية !!
وبعدين يا اخي العزيز الفاتحة جزء صغير من تعاليم العنصرية والتمييز , حط نفسك مكاني دقيقة واحدة واتخيل اني بقول الفاتحة وانت سامعها ولما بتكلم عن الضالين ببصلك انت .. ايه بقي شعورك ؟
وبعدين شوف باقي الموضوع وانت تتاكد ان تعاليم الاسلام بتحث المسلم علي كره الاخر
وخلينا واحدة واحدة
تقبل تحياتي واحترامي اخي العزيز
|
|
المفضلات