ضيفي المحترم مرحبا بك مجددا بيننا .

يعني السلام بين المسلمين بس ولو المسيحي القي السلام تردوا بالمثل مفيش اختلاف كبير في التحيات يا اخي العزيز لان التحية في المسيحية هي النعمة والسلام
نعم السلام هو تحية خاصة بين المسلمين
فاذا أردت أن يحييك به المسلمين ، فأبدأهم به .
فهذه هي أحكام وشريعة ديننا القويم ، ولا نرضى عنها بديلا !

ايوة يا اخي العزيز ماهو دة البتكلم فيه انك تمشي في طريقك وتجبر الامامك انه يغير الطريق وضربتلك مثل بسيط لو ادامك راجل عجوز بردوا هتجبره يغير طريقه عشان انت تعدي ؟ انا مقلتش انك ماشي كالسهم وتخبط في الناس انا اقصد ماشي في طريقك ومش بتغيره وبتجبر الامامك هوة اليغيره بصراحة انا شايف الكلام دة غريب وفيه تكبر ومتزعلش مني عدم احترام الاخرين عشان انا قولتلك افرض ان في راجل عجوز او ست كبيرة عشان عزة الاسلام تجبرهم يغيروا الطريق !! ومفيش مراعاة لكبر سنهم واحترام شيخوختهم ؟!
تغير الاتجاه في المشي يحدث بأقل طاقة ومجهود ، ويستطيع فعله من يقدر على المشي من الصغير الى الكبير ، وتتم بتغيير اتجاه الكتف ، ثم باقي أجزاء الجسم .
وأنا لا أتكبر على أحد بهذا ، بل لو أن هذا الرجل العجوز طلب مني مساعدة مثل : عبور الطريق ، استعلام عن مكان ، ....الخ ، سأساعده بلا تردد وبكل رحابة صدر .

فاذا لم تقتنع أيضا بما سبق ، فما دام أننا في حوار علمي ! فمن الممكن أن تضع لنا دليلا أو حادثا معينا يدل على تحقق مخاوفك من عدم احترام أو غيره ، فاستمرار الرد على انطباعات نفسية أمر غير مجدي في عالم الحوارات !!

لا يا عزيزي هنا الموضوع مختلف يعني مثلا لما اكون معاك في الشغل واعد علي مكتبي وطلاما في الشغل يبقي اكيد مش بصلي لاني منشغل بعملي هنا ليه متسلمش عليا وتلقي السلام في مواقف كتير بتثبت ان المسيحي مش منشغل بخدمة او بصلاة ياريت التمييز بين المواقف
قال علقمة : إنما سلم عبد الله على الدهاقين إشارة " .
فأنا لو سلمت بالاشارة أو أي تحية أخرى غير السلام ، فسأكون قد سلمت .
أما البدء بالسلام فهو منهي عنه كما أسلفت بالأدلة التفصيلية المشاركة رقم (44) .
وكما ذكرت لك مسبقا أن التقيد بلفظ السلام ليس بلازم ، والتحيات مختلفة ومتنوعة ، وباستطاعة أي شخص أن يختار منها ما يشاء ، فكيف تنكر على من رحب عليك بغير لفظ السلام ؟!! .

لا يا عزيزي هي تيجي بالمعني دة وكمان بالمعني الاخر التكلمت عنه بدليل انه ذكر المثل دة مع التفسير الخاص بموضوع التحية والقصد هنا ان لو كاهن دخل مكان زي سدوم وعمورة اكيد مش هيسلم والسلام هيرجع له ولو كان ذكرها في موقف اخر كان ممكن نفهمها انهم مثل للرافضين الله ورسالته
يبدو أن الأمر التبس عليك حتما !!
لأن مفسركم (وهو القس أنطونيوس فكري) ذكر الأعداد من 9 الى 15 من الاصحاح العاشر من انجيل متى ، واكتفى بشرح الكلمات الصعبة ، وكان آخرها هي سدوم وعمورة وقد ذكرهما بعد وضع علامة الترقيم "النقطة" (.) ، وهي تدل على انتهاء الفقرة أو المعنى فينتهي الموضوع أو تبدأ فقرة ومعنى جديد ، أما كونهما في نفس السطر فهذا يرجع الى تنسيق الموقع ، ولا يعود الى المفسر ، فتنبه !!

وبعدين يا اخي العزيز رجاء محبة ياريت متتعاملش معايا بالتفسيرات والترجمات الانجليزية ياريت تعاملنا باللغة العربية وتفاسير عربية فقط وممكن تلجأ للترجمات الاصلية للكتاب المقدس في حالة شرح موضوع معين او اثبات جزء معين والترجمات دي زي اليونانية والارامية والعبرية ...
كل التفاسير التي أوردتها أنت لم توضح من هو غير المستحق !
ولا أعرف سبب عدم قبولك للتفاسير الانجليزية !!! ، على العموم أنا أتيت لك بتفسير مكتوب باللغة العربية كما تحب وهو موافق لما قررته التفاسير الانجليزية :

يقول بنيامين بنكرتن في تفسير انجيل متى :
«افحصوا من فيها مُستحق» ، فالمُستحق في مدينة ما هو الذي كان مُستعدًا لقبول الرب ، والبرهان على ذلك أنه يقبل الرسل ويضيفهم فيحل عليه وعلى بيته السلام .
http://www.baytallah.com/Bible_comme...enkartin10.htm

لا يا اخي العزيز المسيحية تحيتها السلام وكلمة السلام تتقال في كل الاحوال سواء كان سلام خاص بالكهنة او سلام خاص بالناس العادييين في كل الاحوال التحية في المسيحية هي السلام
أنا لم أقل أن تحية المسيحية ليست هو السلام حتى تقول لي هذا الكلام !!!
بل قلت كما ان هناك سلام خاص بالكهنة ويدل على منح البركة
فتحية السلام في الاسلام هي أيضا خاصة بالمسلمين .
فوجه التشابه هو الخصوصية ...
فالكهنة اختص سلامهم بالبركة من السلام .
والمسلمين اختصوا بالسلام من التحيات .

فمبدأ تخصيص السلام موجود ، وهذا ما أردنا اثباته .

ملحوظة : لا داعي لنقل التفسير برمته ، بل اكتفي بوضع الشاهد والمعنى الذي تريد ايصاله ، ورابط التفسير معه .

وبالنسبة لموضوع منتدي اتباع المرسلين ياريت يا اخي العزيز تروح تشوف بنفسك ايه الحصل دة موضوع الشروط يعتبر موضوع بيسيط بالنسبة للمعاملة السيئة الشوفتها هناك حجب مشاركات , رد مكاني من المشرفين , اهانات وسب , ...... وفي الاخر صورة حمار مكان صورتي تتوقع من ناس بتعامل الاخر بالطريقة دي هتكون طريقة الحوار ووضع الشروط هيكون ازاي !! روح شوف بنفسك
أنا لا أحكم على شيء لم أشاهده بنفسي أو عايشت ظروفه لكي لا أظلم أحد .

هنا العافية مش المقصود بيها القوة ممكن تكون الحاح وتصميم منهم علي تعليمنا مذهبهم زي محصل معي شخصيا من شهود يهوة كانوا بيستخدموا الادب المفرط لدرجة ان الادامهم يتكسف يقولهم امشوا ودة اسلوب لنشر هرطقتهم
العافية بالعامية والفصحى يعني القوة أو الصحة ، فتعبيرك به للدلالة على الأدب المفرط هو محل تعجب وغرابة !!!
وأعتقد أن الأدب المفرط هو في صالحهم ، فلا يعقل أن تجعلها نقطة ذم !!
ملحوظة : نحن نناقش الموضوع حسب مفهومك ، وليس حسب مفهومنا !!

في فرق يا اخي العزيز هل المسلم يصمم علي مناقشة الاخر وفرض رايه بأي وسيلة ؟؟ طبعا لا صحيح انت تتمنالي اعتنق الاسلام زي مانا بتمنالك انك تعتنق المسيحية بس هنا مفيش حاجة غصب انت مفرضتش عليا اني اكلمك ولا انا فرضت عليك انك تكلمني وهنا الفرق يا عزيزي
لم تضع دليلك على أن الهراطقة يفرضون رأيهم بأي وسيلة ويغصبون الناس على ذلك ، فلماذا استنثاهم مذهبك وحرم السلام عليهم تحريما مطلقا ، الجواب : لأن لكم أحكام خاصة على التحية ، كما أن للاسلام أحكام خاصة أيضا .

والاسلام دين له أحكامه وشرائعه التي يستقل بها عن غيره ، فلا تجعل "مذهبك" حكما عليه ، فتضع مذهبك كمعيار لفكرك وأفكار غيرك ، فأنت تجد أحكام في الشرائع الأخرى ، فتنتقدها لكونها ليست متطابقة تماما لما جاء بشريعتكم ، وهذا خطأ حتما ، لأن غيرك لا يسلم بشريعتكم ولا بأحكامكم (كليا أو جزئيا) ابتداءا ، مع أن المبدأ الذي انطلقت منه وانتقدته موجود في شريعتك ولكن بصورة أخرى ، فيلزمك الانصاف أن تنتقد نفس الأحكام في شريعتك ، وبالطبع فأنت لن تنتقد شريعتك ، فتسقط شبهتك حتما .

هنا كما وضحت يا اخي العزيز التحية في المسيحية شقين شق يوناني وهوة النعمة زي مشرحتلك من شوية وشق يهودي وهوة السلام والمسيحية دمجتهم وبقت سلام ونعمة
أولا : كما قلت لك مسبقا أن الكلام الذي قاله يسوع في موعظة الجبل : "وإن سلمتم على إخوتكم فقط فأى فضل تصنعون أليس العشارون أيضًا يفعلون هكذا" (مت5: 47) كان عن التحية وعدم التحية .
ثانيا : أن تحية المسيحية (سلام ونعمة) هي تحية أحدثت بعد رفع يسوع ، وليست التحية التي كان يقصدها يسوع في موعظة الجبل .
ثالثا : أن هذا الدليل كان يمكن أن تورده لي لو كان في الاسلام أحكام تنهي أن يسلم المسلم على الآخر تحريما مطلقا ، ولكن الاسلام لم ينهي الا عن الابتداء بلفظ السلام ، وفيما عدا ذلك فمباح من التحية بغير السلام ، والاشارة ، بالاضافة الى الرد على السلام ، وهذا في مفهومك أحسن وأفضل مما عليه المسيحية ذاتها !!
رابعا : أنا قد أوردت لك نصين ، أحدهما أن لا سلام للأشرار ، واستدللت بفعل أحد قديسكم (فام الأوسيمي) حتى لا تقول لي بأنني أفسر على مزاجي ، والآخر : وهو أنه اذا سلمتم على غير المستحقين (غير المسيحيين) ، فان السلام يرجع اليكم ، وأثره = صفر .

الخلاصة : اتضح مما سبق أن يسوع كان يقصد التحية العامة ، حيث كان في أول الأمر المؤمنين لا يسلمون على غير المؤمنين ، ولا يقصد التحية التي أحدثت بعد رفع المسيح عليه السلام ، والا فأتني بدليل كتابي صريح على أن تحية السلام مباحة لغير المؤمنين أيضا .

هنا الترحيب شامل اجزاء كتير واكيد طلاما هترحب بحد يبقي هتسلم عليه واتفقنا ان التحية في المسيحية هي السلام والنعمة كما ذكر بولس في رسالته وكما شرح المفسرون
لا يلزم من التحية والترحيب ، أن يحيي المسيحي بتحية السلام لغير المسيحي ...
وأنا قد أوردت لك عدة أدلة على ذلك ، فلو عندك أدلة معتمدة وصريحة بأن المسيحي يحيى غير المسيحي ب :السلام والنعمة ، فضعه ، وأنا بانتظارك !!

هوة لما بولس بيروح يبشر هيبشر مسيحيين ؟ طبعا لا لأن المحتاج البشارة هم غير المسيحيين من اليهود والامم ولو كملت باقي التفسير هتلاقي الكلام دة
معذرة ، قراءتك للموضوع قراءة قاصرة ، لماذا ؟ هذا ما سوف نعرفه في الآتي :

أولا : يجب أن تعرف أن جميع رسائل بولس هي الى المؤمنين فقط ، والى الكنائس الموجود في المدن ، وكان الغرض منها تنظيمها وحل مشاكلهم .

ثانيا : أن الجمع بين الاثنين السلام اليهودي والنعمة اليونانية ، يأتي لفض نزاع قائم بين اليهود المتنصرين والأممين المتنصرين ، فجمع بينهم ليقول بأن المسيحية هي لجميع الأمم وليست لأمة معينة .

شاهد 1 : (اللقب الأول هو "عبد doulas"، ولعله ابتدأ بهذا اللقب لأنه يكتب إلى أناسٍ يثيرون تفرقة عنصرية بين اليهود المتنصرين والأمميين المتنصرين، فإن كان هو عبدًا ليسوع المسيح، ففي هذا يتساوي جميع المؤمنين، إذ الكل عبيد للسيد المسيح، أيّا كان أصلهم أو ديانتهم السابقة ) .
شاهد 2 : (قبل أن يدخل معهم في حوار بخصوص النزاع القائم بين اليهود المتنصرين والأمم المتنصرين أخذ يشجع الكل، معلنًا للجميع أن ما ناله القديس بولس إنما هو من قبيل نعمة الله المجانية كهبة مقدمة، لا لفضل فيه ولا فيهم كيهود أو أمم، وإنما لأجل اسمه، إذ يقول: "لأجل اسمه قبلنا نعمة ورسالة (رسولية)" ) .

وكلاهما في هذا الرابط :
http://st-takla.org/pub_Bible-Interp...hapter-01.html

ولقد تتبعت تحية بولس (السلام ونعمة) فوجدتها مرسلة الى المؤمنين بالمسيحية فقط كما ذكرت مسبقا ، فالاستدلال به خطأ ولا يدل على ما تقول ، وهذا هو تفصيل الاستقراء :

النص (1) :
رسالة بولس الى رومية 1
7 إلى جميع الموجودين في رومية، أحباء الله، مدعوين قديسين: نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح.
مدعوين قديسين= المسيحية عند بولس هي قداسة، والإيمان بالمسيح هو تقديس، والمؤمنين بالمسيح قديسين، أي مفروزين عن العالم ليلتصقوا بالله، ويكونوا مخصصين له.
http://st-takla.org/pub_Bible-Interp...hapter-01.html

النص (2) :
رسالة بولس الأولى الى كورنثورس 1
2 إلى كنيسة الله التي في كورنثوس، المقدسين في المسيح يسوع، المدعوين قديسين مع جميع الذين يدعون باسم ربنا يسوع المسيح في كل مكان، لهم ولنا:
3 نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح.

النص (3) :
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 1
1 بولس، رسول يسوع المسيح بمشيئة الله، وتيموثاوس الأخ، إلى كنيسة الله التي في كورنثوس، مع القديسين أجمعين الذين في جميع أخائية:
2 نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح.

النص (4) :
رسالة بولس الى غلاطية 1
1 بولس، رسول لا من الناس ولا بإنسان، بل بيسوع المسيح والله الآب الذي أقامه من الأموات،
2 وجميع الإخوة الذين معي، إلى كنائس غلاطية:
3 نعمة لكم وسلام من الله الآب، ومن ربنا يسوع المسيح،

النص (5) :
رسالة بولس الى أفسس 1
1 بولس، رسول يسوع المسيح بمشيئة الله، إلى القديسين الذين في أفسس، والمؤمنين في المسيح يسوع:
2 نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح.

النص (6) :
رسالة بولس الى فيلبي 1
1 بولس وتيموثاوس عبدا يسوع المسيح، إلى جميع القديسين في المسيح يسوع، الذين في فيلبي، مع أساقفة وشمامسة :
2 نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح.

النص (7) :
رسالة بولس الى كولوسي 1
1 بولس، رسول يسوع المسيح بمشيئة الله، وتيموثاوس الأخ،
2 إلى القديسين في كولوسي، والإخوة المؤمنين في المسيح: نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح.
3 نشكر الله وأبا ربنا يسوع المسيح كل حين، مصلين لأجلكم،
4 إذ سمعنا إيمانكم بالمسيح يسوع، ومحبتكم لجميع القديسين،

ثم يختم رسالته بها أيضا :
اصحاح 4
18 السلام بيدي أنا بولس. اذكروا وثقي. النعمة معكم. آمين.

النص (8) :
رسالة بولس الأولى الى تسالو###ي 1
1 بولس وسلوانس وتيموثاوس، إلى كنيسة التسالو###يين، في الله الآب والرب يسوع المسيح: نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح.

النص (9) :
رسالة بولس الثانية الى تسالو###ي 1
1 بولس وسلوانس وتيموثاوس، إلى كنيسة التسالو###يين، في الله أبينا والرب يسوع المسيح:
2 نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح.

النص (10) :
رسالة بولس الأولى الى تيموثاوس 1 :
1 بولس، رسول يسوع المسيح، بحسب أمر الله مخلصنا، وربنا يسوع المسيح، رجائنا.
2 إلى تيموثاوس، الابن الصريح في الإيمان: نعمة ورحمة وسلام من الله أبينا والمسيح يسوع ربنا.

النص (11) :
رسالة بولس الثانية الى تيموثاوس 1 :
1 بولس، رسول يسوع المسيح بمشيئة الله، لأجل وعد الحياة التي في يسوع المسيح.
2 إلى تيموثاوس الابن الحبيب: نعمة ورحمة وسلام من الله الآب والمسيح يسوع ربنا.
3 إني أشكر الله الذي أعبده من أجدادي بضمير طاهر، كما أذكرك بلا انقطاع في طلباتي ليلا ونهارا،
4 مشتاقا أن أراك، ذاكرا دموعك لكي أمتلئ فرحا،
5 إذ أتذكر الإيمان العديم الرياء الذي فيك، الذي سكن أولا في جدتك لوئيس وأمك أف###ي، ولكني موقن أنه فيك أيضا.

النص (12) :
رسالة بولس الى تيطس 1
1 بولس، عبد الله، ورسول يسوع المسيح، لأجل إيمان مختاري الله ومعرفة الحق، الذي هو حسب التقوى،
2 على رجاء الحياة الأبدية، التي وعد بها الله المنزه عن الكذب، قبل الأزمنة الأزلية،
3 وإنما أظهر كلمته في أوقاتها الخاصة، بالكرازة التي اؤتمنت أنا عليها، بحسب أمر مخلصنا الله،
4 إلى تيطس، الابن الصريح حسب الإيمان المشترك: نعمة ورحمة وسلام من الله الآب والرب يسوع المسيح مخلصنا.

النص (13) :
رسالة بولس الى فيلمون 1 :
1 بولس، أسير يسوع المسيح، وتيموثاوس الأخ، إلى فليمون المحبوب والعامل معنا،
2 وإلى أبفية المحبوبة، وأرخبس المتجند معنا، وإلى الكنيسة التي في بيتك:
3 نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح.

بالاضافة أيضا الى بطرس ويوحنا ، فكلهم أختصوا السلام والنعمة بالمؤمنين فقط .

وبولس تعوَّد على استعمال هذه التحية ليشير أن المسيح للجميع (يهودًا ويونانيين أي أمم).
الجميع المقصود بهم المتنصرين من اليهود واليونانيين وسائر الأمم كما أسلفنا .

اذا الشرير ممكن ان يكون مسيحي ايضا ومش عشان انا مسيحي ابقي مش شرير الشر يا عزيزي في كل البشر والمسيحيين مش محميين من الشر وايضا كلام القس تادرس يعقوب كلامه مش لغير المسيحيين فقط لان ايضا في مسيحيين يرفضون الخلاص وفي مسيحيين اسما فقط وهنا طبعا مش هيكون ليهم خلاص يبقي الكلام علي الكل هنا يا اخي العزيز
يا زميلي أنا لم أورد هذا النص لكي تأتي بتفسيره
المسيحي من وجهة نظركم قد يكون شريرا في حالات معينة ومؤقتة .
أما غير المسيحي فهو دائما من الأشرار ...
مثلها مثل (الضالين) في الاسلام ، والتي تعترض عليها حسب مفهومك !! ...
وقد استشهدت بفعل أحد شهدائكم وهو (فام الأوسيمي) الذي استخدم النص ، ليعلن عدم رده على غير المسيحي ، لأنه لا يقبل الخلاص .
فلماذا تحيي المسلمين بالسلام ، ما دام أنهم لم يقبلوا خلاصكم ؟!!

أسأل الله تعالى أن يهديني ويهديكم الى طريق الحق .

اهلا اخي العزيز سيل الحق اعتزر يا صديقي وارجو ان تسمح لي بفترة غياب لإن في ظروف ومضطر اغيب اسبوع بالكتير فياريت تسمحلي بالغياب الفترة دي ولك مني التقدير والمحبة والاحترام
بالطبع قوانين الحوار تسمح بذلك ، تعود بالسلامة ان شاء الله تعالى .