طيب ما هو الحل ان لم يكن هناك هيكل او لاوي من نسل هارون ؟ وهما اساس لتقديم الذبيحة؟


ماذا كان علي اليهود ان يفعلوا بعد هدم الهيكل الاول 586 ق م؟


بعد ان اكمل الملك سليمان بناء الهيكل في اورشليم وصفه بكلام مؤثر

1ملوك-8-13: وها أنا يا رب، بيتا بنيت، مكانا لسكناك إلى الأبد
.

ولم يذكر الذبائح مطلقا ولو كانت الذبائح هي الهدف من الهيكل لذكرها وانما الهيكل هو رمز وجود الاله واوامره التي بها يحيا البشر.....كما في سفر الخروج
خر-25-8: فيصنعون لي مسكنا مقدسا لأسكن فيما بينهم


وفي نهاية الخطاب وضع سليمان اساس المغفرة لمن لم يستطيعوا الوصول للهيكل


1مل-8-46: ((وإذا خطئوا إليك، كما لا بد أن يخطأ كل إنسان، وغضبت عليهم وهزمتهم أمام أعدائهم، فسبوهم إلى بلاد بعيدة أو قريبة،
1مل-8-47: ثم رجعوا إلى نفوسهم في أرض سبيهم، فتابوا وتضرعوا إليك وقالوا: خطئنا وأثمنا وأجرمنا،
1مل-8-48: وأقبلوا إليك بكل قلوبهم ونفوسهم، وصلوا إليك جهة أرضهم التي أعطيتها لآبائهم والمدينة التي اخترتها والهيكل الذي بنيته لاسمك،
1مل-8-49: فاسمع من السماء، من مكان سكناك، صلاتهم وتضرعهم واستجب لهم،
1مل-8-50: واغفر لهم جميع إساءاتهم إليك، وارحمهم أمام الذين سبوهم فيرحموهم.

وهذا الخطاب يوضح بما لا يدع مجالا للشك ان الدم ليس امرا رئيسيا لمغفرة الخطايا وانما التضرع والتوبة والصلاة هم الاساس بينما الدماء والاضاحي كانت في حالة مقدرة الشخص الذي اخطا بغير عمد وفي وجود الهيكل بالفعل



وهو ما يؤكده النص


عب-9-22: فإن الناموس يقضي بأن يطهر كل شيء تقريبا بالدم، ولا مغفرة بدون سفك دم.

فكلمة تقريبا يتم اهمالها وبمعني اخر فهي تعني ان الدم ليس هو الوسيلة الوحيدة للتضحية

واما قول المخترعين الموهومين بخصوص ذبيحة هابيل و قايين وقبول ذبيحة هابيل لانها ذبيحة دم فهو قول خاطيء لانه بالنظر في الرسالة الي العبرانيين ذاتها نتبين ان الايمان هو اساس القبول لا نوع الذبيحة

عب-11-4: بالإيمان قدم هابيل لله ذبيحة أفضل من ذبيحة قايين، وبالإيمان شهد الله له أنه من الأبرار عندما رضي بقرابينه، وبالإيمان ما زال يتكلم بعد موته.

وهو ما نراه من تعليق ال nivعلي العدد بان الايمان وحده كان سبب قبول الذبيحة من هابيل بينما رفضت ذبيحة قايين لانها قدمت بلا ايمان وكاجراء شكلي


وبالنظر في الكتاب المقدس نجد ان الذبائح لم تكن ترضي الرب في كثير من الاحيان

يقول داود النبي في مزاميره: «لأنك لا تُسرُّ بذبيحة، وإلاَّ فكنتُ أقدِّمها. بمحرقة لا ترضى. ذبائح الله هي روح منكسرة. القلب المنكسر والمنسحق يا الله لا تحتقره»


«ذبيحة وقرباناً لم تُرِد... بمحرقات وذبائح للخطية لم تُسرَّ» (عب 10: 6،5)؛

«لماذا لي كثرة ذبائحكم، يقول الرب. اتَّخَمْتُ من محرقات كباش وشحم مُسمَّنات. وبدم عجول وخرفان وتيوس ما أُسَرُّ... لا تعودوا تأتون بتقدمة باطلة. البخور هو مكرهةٌ لي... اغتسلوا تنقَّوا، اعزلوا شرَّ أفعالكم من أمام عينيَّ، كُفُّوا عن فعل الشر. تعلَّموا فعل الخير. اطلبوا الحق. انصفوا المظلوم. اقضوا لليتيم، حاموا عن الأرملة» (إش 1: 13،11، 17،16)

سليمان الحكيم: «فعل العدل والحق أفضل عند الرب من الذبيحة » (أم 21: 3)؛ «الاستماع أقرب من تقديم ذبيحة الجهَّال» (جا 5: 1).



«إني أريد رحمة لا ذبيحة، ومعرفة الله أكثر من محرقات» (هو 6: 6)

«بِمَ أتقدَّم إلى الرب، وأنحني للإله العلي؟ هل أتقدَّم بمحرقات بعجول... هل يُسرُّ الربُّ بألوف الكباش... قد أخبرك أيها الإنسان ما هو صالح ، وماذا يطلبه منك الرب، إلاَّ أن تصنع الحق، وتُحِبَّ الرحمة، وتسلك متواضعاً مع إلهك» (مي 6: 6-8).

بل ان الاستماع افضل من الذبيحة
«هل مسرة الرب بالمحرقات والذبائح كما باستماع صوت الرب. هوذا الاستماع أفضل من الذبيحة، والإصغاء أفضل من لحم الكباش» (1صم 15: 22).



كما ان سفك الدم يدنس الارض

(لاَ تُدَنِّسُوا الأَرْضَ الَّتِي أَنْتُمْ فِيهَا، لأَنَّ الدَّمَ يُدَنِّسُ الأَرْضَ. وَعَنِ الأَرْضِ لاَ يُكَفَّرُ لأَجْلِ الدَّمِ الَّذِي سُفِكَ فِيهَا، إِلاَّ بِدَمِ سَافِكِهِ )
عدد 33:35

ولا يجوز سفك دم شخص الا من اقترف جريمة قتل


(سَافِكُ دَمِ الإِنْسَانِ بِالإِنْسَانِ يُسْفَكُ دَمُهُ. لأَنَّ اللهَ عَلَى صُورَتِهِ عَمِلَ الإِنْسَانَ )تكوين 6:9

وطرق مغفرة الخطايا في الكتاب المقدس لا تعد

التراحم بين الناس يغفر الخطايا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(فَاذْهَبُوا وَتَعَلَّمُوا مَا هُوَ: إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً لاَ ذَبِيحَةً، لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدْعُوَ أَبْرَارًا بَلْ خُطَاةً إِلَى التَّوْبَةِ)متى 13:9

التوبة تغفر الخطايا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدُ فِي الْبَرِّيَّةِ وَيَكْرِزُ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا )
مرقص 4:1

( فَلَمَّا رَأَى اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ أَنَّهُمْ رَجَعُوا عَنْ طَرِيقِهِمِ الرَّدِيئَةِ نَدِمَ اللَّهُ عَلَى الشَّرِّ الَّذِي تَكَلَّمَ أَنْ يَصْنَعَهُ بِهِمْ فَلَمْ يَصْنَعْهُ(يونان 10:3

( لَمْ آتِ لأَدْعُوَ أَبْرَارًا بَلْ خُطَاةً إِلَى التَّوْبَةِ )لوقا 32:5

(فاذا رجع الشرير عن جميع خطاياه التي فعلها وحفظ كل فرائضي وفعل حقا وعدلا فحياةيحيا.لا يموت. كل معاصيه التي فعلها لا تذكر عليه.في بره الذي عمل يحيا. ) حزقيال 18/ 22:21

الصدقة تغفر الخطايا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( لان الصدقة تنجي من كل خطيئة ومن الموت ولا تدع النفس تصير الى الظلمة )طوبيا 11:4

( ان الصدقة هي رجاء عظيم عند الله العلي لجميع صانعيها )12:4طوبيا

( لان الصدقة تنجي من الموت وتمحو الخطايا وتؤهل الانسان لنوال الرحمة والحياة الابدية )طوبيا 9:12

(بَلْ أَعْطُوا مَا عِنْدَكُمْ صَدَقَةً، فَهُوَذَا كُلُّ شَيْءٍ يَكُونُ نَقِيًّا لَكُمْ )لوقا 41:11

( وَتَاخُذُ فِضَّةَ الْكَفَّارَةِ مِنْ بَنِي اسْرَائِيلَ وَتَجْعَلُهَا لِخِدْمَةِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. فَتَكُونُ لِبَنِي اسْرَائِيلَ تِذْكَارا امَامَ الرَّبِّ لِلتَّكْفِيرِ عَنْ نُفُوسِكُمْ ). خروج 16:30

الصلاة تغفر الخطايا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(وَلَمَّا انْتَهَى سُلَيْمَانُ مِنَ الصَّلاَةِ، نَزَلَتِ النَّارُ مِنَ السَّمَاءِ وَأَكَلَتِ الْمُحْرَقَةَ وَالذَّبَائِحَ، وَمَلأَ مَجْدُ الرَّبِّ الْبَيْتَ )اخبار الايام الثانى 1:7

( لِتَكُنْ أُذْنُكَ مُصْغِيَةً وَعَيْنَاكَ مَفْتُوحَتَيْنِ لِتَسْمَعَ صَلاَةَ عَبْدِكَ الَّذِي يُصَلِّي إِلَيْكَ الآنَ نَهَارًا وَلَيْلاً لأَجْلِ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَبِيدِكَ، وَيَعْتَرِفُ بِخَطَايَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الَّتِي أَخْطَأْنَا بِهَا إِلَيْكَ. فَإِنِّي أَنَا وَبَيْتُ أَبِي قَدْ أَخْطَأْنَا ) نحميا 6:1

(ذَبِيحَةُ الأَشْرَارِ مَكْرَهَةُ الرَّبِّ، وَصَلاَةُ الْمُسْتَقِيمِينَ مَرْضَاتُهُ )امثال 8:15

( ويفتح فاه بالصلاة ويستغفر لخطاياه )يشوع بن سيراخ 7:39

( صلاة يشوع بن سيراخ اعترف لك ايها الرب الملك واسبح الله مخلصي )يشوع بن سيراخ 1:51

( وَكُلُّ مَا تَطْلُبُونَهُ فِي الصَّلاَةِ مُؤْمِنِينَ تَنَالُونَهُ )متى 22:21

بر الوالدين يغفر الخطايا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(من اكرم اباه فانه يكفر خطاياه ويمتنع عنها ويستجاب له في صلاة كل يوم )يشوع بن سيراخ 4:3

( فِي سَبِيلِ الْبِرِّ حَيَاةٌ، وَفِي طَرِيقِ مَسْلِكِهِ لاَ مَوْتَ ) امثال 28:12
2- (اَلْبِرُّ يَحْفَظُ الْكَامِلَ طَرِيقَهُ، وَالشَّرُّ يَقْلِبُ الْخَاطِئَ ) امثال 6:13
3- (اَلْبِرُّ يَرْفَعُ شَأْنَ الأُمَّةِ، وَعَارُ الشُّعُوبِ الْخَطِيَّةُ ) أمثال 34:14