النتائج 1 إلى 8 من 8
 

العرض المتطور

  1. #1

    عضو مميز

    عُبَيّدُ الّلهِ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5426
    تاريخ التسجيل : 9 - 10 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 338
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    معدل تقييم المستوى : 14

    افتراضي




    ثانيا واخيرا الاعجاز فى تصوير الكوكب بالنسبة للشمس ومداره الفلكى
    قال الله عزوجل فى سورة النور:اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)
    المفسرون السلفيون وضعوا تصورا مقبولا لأن الاية السابقة تتحدث عن تأثير نور الله عزوجل فى الدنيا ولكن مع تطور العلم تعالوا ننظر الى الاية بصورة اخرى
    اولا العلاقة بين الشجرة المباركة أو المصباح وبين الزجاجة ألا تشبه علاقة علاقة النجم بالكوكب؟أليس ضوء الشمس يسقط على الكواكب فيتسبب فى الحرارةكَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ وجزء اخر من هذه الاضاءة ينعكس فيظهر الكوكب بصورته فى السماء كما نرى الزهرة او المشترى كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ
    ثانيا الزجاجة الا تذكركم بشىء؟شكل مدار الكوكب حول الشمس اليس يشبه استدارة الزجاجة؟
    ثالثا واخيرا تشبيه المصباح فى الاية السابقة بأنهشَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ .ولكن الله عزوجل فى القرأن المجيد قام بالتعبير عن النجوم بالمصابيح فى سورة الملك:وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (5)





    عبد حقير جاهل يرجو جنتك يابديع السماوات والأرض وما بينهما

  2. #2

    عضو مميز

    عُبَيّدُ الّلهِ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5426
    تاريخ التسجيل : 9 - 10 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 338
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    معدل تقييم المستوى : 14

    افتراضي


    5-السماوات السبع.
    للأسف الشديد فان مجال الاعجاز العلمى قد فتح معه بابا من الشر بجانب ابواب الخير الكثير
    لقد حاول البعض تأويل المصطلح القرأنى"السماوات السبع"بعدة اشياء:
    قالوا هى طبقات الغلاف الجوى.
    وقالوا هى مدارات الافلاك:مدار المجموعة الشمسية حول الشمس ومدار الشمس حول مركز المجرة وهكذا حتى نهاية الكون.
    وقالوا:السماء الدنيا هى الغلاف الجوى والفضاء الكونى القريب هو السماء الاولى.
    وقالوا لا بل السماء الدنيا هى المجموعة الشمسية والسماء الاولى هى بقية الكون.
    وطبعا للأسف الشديد كل هذا تهريج وسأناقش هذا الهزل باذن الله جل وعلا فى البحث القادم عن خلق الوجود بين القرأن والسنة وفهم سلف الامة ولكن سأكتفى بالرد على الاقاويل السابقة من خلال النصوص والنصوص فقط.
    أولا تاريخ خلق السماوات السبعة بأجماع السلف هو فى اليومين الاخيرين من الايام الستة بعد خلق الارض وهذا يعنى انها لا تصلح أن تكون تعبيرا عن مصطلحات فلكية ما لأننا جميعا نعلم أن الفضاء الكونى قد خُلق قبل الارض بكثير فلا علاقة له بالسماوات السبع فقال الله جل وعلا مُخبرا عن قصة خلق السماوات السبع بعد الارض:
    هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29)"
    الاية السابقة من سورة البقرة.وقال جل وعلا فى سورة طه: تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَا (4) الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5) وقال الله جل وعلا فى سورة فصلت بعد أن ذكر خلق الارض بتمامها" ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12)"
    ثانيا هذه السماوات السبع فى كل منها خلق وامر وليست طبقات هوائية بل عوالم حقيقية
    قال الله جل وعلا فى خاتمة سورة الطلاق: اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12)
    ومما يدل على ان السماوات السبع هى عوالم تعيش فيها الملائكة والارواح العديد من الاحاديث الشريفة والاثار عن السلف رضى الله تعالى عنهم وسأكتفى فى هذا المبحث بحديث الاسراء والمعراج فقط وهو الحديث الذى اجتمعت عليه كل كتب السنة والحديث بلفظ مسلم:
    وحدثني حرملة بن يحيى التجيبي ، أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن أنس بن مالك ، قال : كان أبو ذر ، يحدث ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " فرج سقف بيتي وأنا بمكة ، فنزل جبريل صلى الله عليه وسلم ، ففرج صدري ، ثم غسله من ماء زمزم ، ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيمانا فأفرغها في صدري ، ثم أطبقه ، ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماء ، فلما جئنا السماء الدنيا قال جبريل عليه السلام لخازن السماء الدنيا : افتح ، قال : من هذا ؟ قال : هذا جبريل ، قال : هل معك أحد ؟ قال : نعم ، معي محمد صلى الله عليه وسلم " ، قال : فأرسل إليه ؟ قال : نعم ، ففتح ، قال : فلما علونا السماء الدنيا ، فإذا رجل عن يمينه أسودة ، وعن يساره أسودة ، قال : فإذا نظر قبل يمينه ضحك ، وإذا نظر قبل شماله بكى ، قال : فقال مرحبا بالنبي الصالح ، والابن الصالح " ، قال : " قلت : يا جبريل ، من هذا ؟ قال : هذا آدم صلى الله عليه وسلم ، وهذه الأسودة عن يمينه ، وعن شماله نسم بنيه ، فأهل اليمين أهل الجنة ، والأسودة التي عن شماله أهل النار ، فإذا نظر قبل يمينه ضحك ، وإذا نظر قبل شماله بكى " ، قال : " ثم عرج بي جبريل حتى أتى السماء الثانية ، فقال لخازنها : افتح ، قال : فقال له خازنها مثل ما قال خازن السماء الدنيا : ففتح " ، فقال أنس بن مالك ، فذكر أنه وجد في السماوات آدم ، وإدريس ، وعيسى ، وموسى ، وإبراهيم صلوات الله عليهم أجمعين ، ولم يثبت كيف منازلهم ، غير أنه ذكر أنه قد وجد آدم عليه السلام في السماء الدنيا ، وإبراهيم في السماء السادسة
    هناك عدة نقاط فى الحديث السابق:
    اولا السماء الدنيا احتاجت فترة زمنية للوصول اليها وطبعا منطقيا أنها ليست قصيرة على الاطلاق لعلمنا بأن جبريل عليه السلام أسرع من سرعة الضوء فنقرء من الحديث
    فعرج بي إلى السماء ، فلما جئنا السماء الدنيا
    ثانيا السماوات عوالم لها ابواب ومنطقى أننا بحكم عدم رؤيتنا لأبوابها فلن نراها!واذا كنا لن نراها فلا يمكننا تحديد اماكنها!لماذا يصمم البعض على ربط الغيب بالشهادة؟
    قال جبريل عليه السلام لخازن السماء الدنيا : افتح ، قال : من هذا ؟ قال : هذا جبريل ، قال : هل معك أحد ؟ قال : نعم ، معي محمد صلى الله عليه وسلم " ، قال : فأرسل إليه ؟ قال : نعم ، ففتح ،
    ثالثا واخيراهناك فى السماوات ارواح وملائكة فاذا كنا نعلم أن هذا غيب فكيف سنرى مساكنهم بمعنى أنا وأنت وكل الناس عندنا بيوت فمن يستطيع رؤيتنا بالمنطق يستطيع رؤية البيوت والعكس صحيح من لا يستطيع رؤيتنا لا يستطيع رؤية البيوت!عظيم فلماذا يصمم البعض أنه يستطيع رؤية السماوات السبع وهو متأكد أنه لن يرى ملائكة ولا ارواح!نقرء من النص النبوى:فلما علونا السماء الدنيا ، فإذا رجل عن يمينه أسودة ، وعن يساره أسودة ، قال : فإذا نظر قبل يمينه ضحك ، وإذا نظر قبل شماله بكى ، قال : فقال مرحبا بالنبي الصالح ، والابن الصالح " ، قال : " قلت : يا جبريل ، من هذا ؟ قال : هذا آدم صلى الله عليه وسلم ،
    الرجاء من اساتذتى الكرام عدم الخوض فى الغيبيات من اجل الاسلام فقط.انتهى




    عبد حقير جاهل يرجو جنتك يابديع السماوات والأرض وما بينهما

  3. #3

    عضو مميز

    عُبَيّدُ الّلهِ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5426
    تاريخ التسجيل : 9 - 10 - 2011
    الدين : الإسلام
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 338
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    التقييم : 10
    البلد : مصر
    معدل تقييم المستوى : 14

    افتراضي


    6-السماء الدنيا عند السلف هى الكون المحيط
    كنت اراسل احد اعضاء احدى المنتديات الاسلامية ممن لديه شبهات حول القرأن المجيد
    وقلت له ان السماء الدنيا هى عالم غيبى يحيط بالكون المنظور فأجاب اجابة صاعقة:"ان المفسرين المعاصرين لم يعودوا يلتفتوا لهذا الكلام وانهم يقولون ان الغلاف الجوى هو السماء الدنيا والفضاء الكونى هو السماء الاولى"وطبعا هذا الكلام تهريج حقيقى فدين الله رب العالمين ليس لعبة لكل عابث ومن يريد ان يدافع عن الاسلام فليتعلم الاسلام وليتعلم فهم السلف أولا
    والسؤال المهم جدا:من هؤلاء المفسرون العظام؟وماهى دراساتهم فى الحديث والتفسير؟وهل هم أعلم أم سلف الامة الذين نزل القرأن فى بيوتهم وكانوا مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم؟اذا بحثت عن الاجابة فسيدمى قلبك ياصاحبى مما يحدث ممن يسمون أنفسهم باحثى الاعجاز العلمى الذين للاسف جعل بعضهم الدين لعبة والنصوص الثابتة من الوحى المعصوم مجالا للقيل والقال ففعلوا كما فعل أهل الكتاب السابقين ولاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم!
    وفى هذا البحث الصغير غير المنظم اكتفيت بأثار السلف عن اثنين من اشهر الصحابة فى التفسير هما عبدالله بن عمرو وعبدالله بن عباس رضى الله تبارك وتعالى عن الجميع:
    تفسير مجاهد: أخبرنا عبد الرحمن ، قال : ثنا إبراهيم ، قال : ثنا آدم ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد : { وجعل القمر فيهن نورا } قال : " القمر وجهه إلى السموات ، وقفاه إلى أهل الأرض .وتعليقى أن على بن زيد رحمه الله تعالى يفهم ان السماء الدنيا تحيط بالقمر
    قال ابو الشيخ فى العظمة:حدثنا ابن أبي عاصم ، حدثنا هدبة ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن يوسف بن مهران ، عن ابن عباس ، رضي الله عنهما : { وجعل القمر فيهن نورا } قال : " قفاه مما يلي الأرض ، ووجهه مما يلي السماء
    قال ابو الشيخ:حدثنا الوليد ، حدثنا عمرو بن سعيد ، حدثنا إسحاق يعني ابن راهويه ، حدثنا الفضل بن موسى ، عن الحسين بن واقد ، عن معمر ، عن قتادة ، عن ابن عباس ، رضي الله عنهما في قوله : { وجعل القمر فيهن نورا } قال : " وجهه يضيء السماوات ، وظهره يضيء الأرض "وتعليقى هذه اشارة الى ان السماء الدنيا تحيط بالقمر
    قال البيهقى فى الاسماء والصفات:أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصاغاني ، أنا روح بن عبادة ، ثنا السائب بن عمر المخزومي ، أنا مسلم بن يناق ، قال : سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص ، رضي الله عنهما يقول ـ وهو ينظر إلى السماء ـ فقال : تبارك الله ما أشد بياضها ، والثانية أشد بياضا منها ، ثم كذلك حتى بلغ سبع سماوات ، ثم قال : خلق الله سبع سماوات وخلق فوق السابعة الماء ، وجعل فوق الماء العرش ، وجعل في السماء الدنيا الشمس والقمر والنجوم والرجوم.تعليقى هذا الاثر يشير الى احتواء السماء الدنيا للكون كله
    قال الطبرى:حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة عن عبد الله بن عمرو أنه قال : إن الشمس والقمر وجوههما قبل السموات ، وأقفيتهما قبل الأرض ، وأنا أقرأ بذلك آية من كتاب الله :"وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا"




    عبد حقير جاهل يرجو جنتك يابديع السماوات والأرض وما بينهما

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML