الشبهة الثانية هى حركة الشمس بالنسبة للارض فى هذا الحديث وهذا غيرصحيح علمياوفى عديد من الايات القرأنية فهل الشمس تطلع وتغرب فماذا عن دوران الارض حولها فالمفترض ان حركة الارض هى التى تصنع تعاقب الليل والنهار؟
الرد على هذه الشبهة هو اننا لو قمنا بتأويل الافعال المنسوبة للشمس فى القرأن والسنة بمعنى الحركة النسبية من الشمس بالنسبة للارض فان الشبهة تنتهى.وهنا يأتى السؤال المهم من اين نعلم ان المقصود هو الحركة النسبية ام الحركة الحقيقية؟قلت باذن الله جل وعلا بأن الحركات الشمسية التى نراها هى الحركات النسبية مثل الطلوع والغروب وهنا يأتى سؤال مهم:ولكن فى حديث سجود الشمس ان الله عزوجل يأمر الشمس ان تطلع وترجع وهذا علميا غير مقبول؟الاجابة ان الامر الالهى بالطلوع من الغيب ولكن لا يلزم لطلوع الشمس ان تطلع بنفسها فمثلا القرأن والسنة تحدثا عن رجم الشياطين بالنجوم والكواكب هل يكون بالنجوم ام ببعض النجوم؟يكون بقطع صغيرة واجسام دقيقة من هذه النجوم وكذلك طلوع الشمس فطلوع الشمس يكون بظهور ضوءها على الارض وهذا الضوء الشمسى مخلوق حقيقى له دورة حياة فهو ينشأ فى باطن الشمس ثم يصعد الى سطها ثم يتحرك الى الارض وهناك نقطة اخيرة بخصوص هذه المسألة:لابد ان نقوم بالتفرقة فى المصطلحات ففى زمن الصحابة رضى الله تبارك وتعالى عنهم كان مصطلح الشمس يعنى هذا النجم فى السماء ولكن العلم الان يخبرنا ان الشمس ليست هذه الصورة التى نراها فى السماء فقط فهى جرم هائل يتكون من طبقات وهناك ماهو مرئى منه وماهو غير مرئى ولهذا اذا اردنا فهم الحديث الشريف فلنتعامل مع المصطلح الموجود فى الحديث بأعتبار العلم بمعنى:الشمس فى القرأن والسنة هى مانراه فى النهار طالما لم يكن السياق يتكلم عن الشمس بمعنى النجم طبعا فصحيح بأن القرأن الكريم تحدث عن الشمس كنجم ولكن هذا يتم فهمه من السياق فنحن اسرى لسياق النصوص فاذا كانت النصوص تتحدث عما نراه فى كبد السماء فلنرجع الى العلم ونرى ماذا يسمى هذا ونقرء تفسير الحديث فى اطاره وسنجد باذن الله جل وعلا بأن النقل لا يتعارض مع العقل ولكنه سوء الاسقاط والاخطاء البشرية الطبيعية.وحديث سجود الشمس يتكلم فى جزء منه عن حركات شمسية نراها بأعيننا وحركات شمسية لانراهاوكما قلت باذن الله تعالى فأن مانراه هو الحركة النسبية من الشمس بالنسبة للكوكب الارضى فهى حركة بالنسبة الينا وهنا يأتى السؤال:وهل فى حديث سجود الشمس مايشير الى أن حركة الشمس فى الطلوع والغروب حركة نسبية؟نعم ولكن لابد ان نفهم ان هذه المصطلحات العلمية الدقيقة لم تكن معلومة للسلف وبالتالى اذا تعرضنا لهذا النوع من الاحاديث فينبغى للوصول الى الحقيقة ان نعود الى افضل طرق الحديث ضبطا لأنه من المحتمل ان يكون الراوى الاقل ضبطا نقل لفظا بفهمه يتصور انه صحيح مثل"تطلع الشمس"وهو خطأ بينما الراوى الاكثر ضبطا ينقل المعنى الاصح ويكون باذن الله جل وعلا متوافقا مع المفاهيم العلمية فتعالى لنقرء من سياق الحديث"حتَّى يقالَ لَها ارتفِعي ارجِعي من حيثُ جئتِ فترجعُ فتصبحُ طالعةً من مطلعِها ثمَّ تجري لا يستنكرُ النَّاسَ منها شيئًا حتَّى تنتَهيَ إلى مستقرِّها ذاكَ تحتَ العرشِ فيقالُ لَها ارتفِعي أصبِحي طالعةً من مغربِكِ فتصبحُ طالعةً من مغربِها"فالشمس تصبح طالعة وتصبح غاربة فالله عزوجل لايقول للشمس"اطلعى"ولا"اغربى" وانما يامرها ان تصبح فى وضع تكون فيه طالعة وغاربة فهذه الالفاظ تتفق مع العلم وتثبت ماذهبت اليه من ان المقصود هو الحركة النسبية.