السلام عليكم ..

فإن كنت تقصد أن العرش قديم بقدم الله تعالى فهذا القول لا شك قول باطل و لم يتضمنه كلامي أبداً
وهذا ما ظننته .. ولكن اختلط علي الأمر عندما قمت بالمقارنة بين الجملتين :

فإن أُريد أن المكان شئ مخلوق فهذا منفٍ عن الله تعالى
إن أريد بالمكان أنه تعالى عالٍ على عرشه فوق مخلوقاته فهذا المعنى صحيح
فهذا يعطي إحتمالين .. إما مكان مخلوق (وهو منفي عن الله) وإما أنه تعالى في مكان غير مخلوق (وهو تعالى عالٍ على عرشه) وهذا ما دفعني للقول بقدم العرش وكما ذكرت لك لم أجد فعل خلق العرش في القرآن ودائماً ما يُذكر بصفات تعظيم ..

فما الذي يمنع من القول بقدم العرش عقلاً أو نقلاً ؟؟ فأنا لا أنسب صفة القدم لإله آخر (سبحان الله عما يشركون) بل أسأل إذا كان العرش قديماً وكائناً مع الله منذ الأزل، هل من نص صحيح أو استنتاج عقلي يمنع هذا القول ؟؟ لأنه في تلك الحالة نستطيع فهم وجود مكان غير مخلوق يليق بالله سبحانه وتعالى وبذلك يكون الخالق بائناً من خلقه جل في علاه ...