حرف الزاى

أبو الزناد‏:‏ هو عبد لله بن ذكوان ويكنى أبا عبد الرحمن وأبو الزناد لقب غلب عليه وكان يغضب منه‏.‏
قال لنا أبو عمر النمرى‏:‏ كنيته أبو عبد الرحمن لا يختلفون في ذلك وذكوان أبوه مولى رملة بنت شيبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف وكانت رملة هذه تحت عثمان ابن عفان وقيل‏:‏ هو مولى عائشة بنت عثمان بن مظعون‏.‏
وقال الطبري‏:‏ كان أبو الزناد ثقة كثير الحديث فصيحا بصيرا بالعربية كاتبا حاسبا فقيها عالما عاقلا وقد ولى خراج المدينة‏.‏

زبان‏:‏ هو يحيى بن الجزار مولى بحيلة لقبه زبان يروى عن على بن أبي طالب روى له مسلم وحدهن روينا عن عبد الله بن أحمد ابن حنبل عن أبيه قال‏:‏ كان ابن سيرين يسمى يحيى بن الجزار زبانا‏.‏

زريق‏:‏ بن جيان مولى بنى فزارة يقال‏:‏ كان اسمه سعيد بن جيان فلقبه عبد الملك بن مروان زريقا روى له مسلم وحده وقد تقدم ذكره واختلافهم في زريق أو رزيق بتقديم الراء‏.‏

الزمن‏:‏ هو أبو موسى محمد بن المثنى العنزى البصرى محدث أهل البصرة في وقته روى لنا عن أحمد بن خلف الفقيه قال‏:‏ نا مروان بن عبد الملك الفخار قال‏:‏ سمعت أبا موسى محمد ابن المثنى الزمن يقول‏:‏ مرضت مرضتي التي أصابتني الزمانة فيها نحوا من سبع سنين قال مروزى‏:‏ بلغني أنه سئل عما تداوى به حتى رزقه الله العافية فقال‏:‏ الدعاء حدث عنه البخارى ومسلم والناس‏.‏

زنج‏:‏ هو محمد بن عمر أبو غسان الرازى أحد الحفاظ حدث عنه مسلم وقد ذكره أبو الحسن الدارقطني في شيوخ البخارى‏.‏
وحدثنا حكم بن محمد قال‏:‏ نا أبو بكر بن إسماعيل قال‏:‏ نا أبو بشر الدولابي قال‏:‏ نا محمد بن عمرو أبو غسان زنج‏.‏

زغبة‏:‏ هو حماد أبو عيسى بن حماد المصرى صاحب الليث بن سعد حدث عنه مسلم وابو عبد الرحمن النسائى والناس حدثني حكم بن محمد قال‏:‏ نا أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل قال‏:‏ نا أبوبكر محمد بن زبان الحضرمي قال‏:‏ نا أبو موسى عيسى بن حماد زغبة عن الليث بن حدثني أبو عمر قال‏:‏ نا أبو الوليد عبد الله بن محمد قال‏:‏ نا أبو زكريا العائذي قال‏:‏ نا أبو بكر محمد بن محمد بن عتيبة المعيطي قال‏:‏ حدثني ابو الطاهر بن عبد الله بن عيسى بن حماد زغبة ببيت المقدس وسألته‏:‏ كيف سمى جده حماد زغبة وكيف وقع عليه هذا اللقب‏.‏
فقال‏:‏ قدم وإلى من العراق فدخل عليه مسلما أو رآه في الطريقن فقال‏:‏ لولا أنني خلفت رغبة في العراق لقلت هذا زغبة فسمى حماد زغبة بذلك‏.‏

زنبقة‏:‏ بنون ساكنة بعدها باء معجمة بواحدة في أثرها قاف هو جعفر بن حميد يعرف بزنبقة ذكره عبد الغني بن سعيد عن علي بن سعيد الرازي يروى عنه مسلم في موضع واحد في كتاب التوبة حديثا واحدا عن عبيد الله بن أياد بن لقيه وقد حدث عنه بقى بن مخلد من أهل بلدنا‏.‏

حرف السين

سفينة‏:‏ مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى أبا عبد الرحمن واسمه مهران‏.‏
حدثنا أبو عمر النمرى نا خلف بن قاسم الحافظ قال‏:‏ نا أبو على السكن قال‏:‏ نا عبد الله بن محمد البغوي قال‏:‏ أبو الربيع الزهرانى قال‏:‏ نا شريك بن عبد الله النخعى عن عمران النجلى بالنون والحاء المعجمة عن مولى لأم سلمة عن سفينة قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فصرنا بواد ونهر فكنت أعبر بالناس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ما كنت منذ اليوم إلا سفينة‏)‏‏.‏
قال ابن السكن قال‏:‏ نا عبد الله بن محمد بن زياد النيسابورى قال‏:‏ نا أبو الأزهر أحمد بن الأزهر قال‏:‏ نا أبو علي بن السكن وحدثنا إبراهيم بن عبد الله العسكرى قال‏:‏ نا أبو موسى محمد ابن المثنى قال أبو على بن السكن ونا يحيى بن محمد بن صاعد إملاء قال‏:‏ نا ابو زايدة زكريا بن يحيى بن أبي زايدة قالوا‏:‏ نا أبو طلحة يحيى بن طلحة قال‏:‏ سمعت سعيد بن جمهان يحدث عن سفينة قال‏:‏ كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في فى فقال‏:‏ ‏(‏احملوا عليه فإنه سفينة‏)‏ زاد ابن صاعد في حديثه وكانت كنيته سفينة ‏(‏أبا عبد الرحمن‏)‏‏.‏
وذكر ابو علي بن السكن عن الواقدي قال‏:‏ اسم سفينة مهران وكان من مولد في الأعراب روى له مسلم بن الحجاج وحده حديثا واحدا في الوضوء‏.‏

سعدان‏:‏ هو سعيد بن بشير الكابي وسعدان لقب حدث عنه أبو عاصم النبيل‏.‏

سعدان آخر‏:‏ هو سعدان بن يحيى بن صالح ويقال‏:‏ اسمه سعيد وسعدان لقب الكوفى اللخمى يكنى أبا يحيى حدث عن محمد ابن أبي حفصة روى له البخاري في غزوة الفتح‏.‏

سبلان‏:‏ بفتح السين المهملة والباء المعجمة بواحد على مثال كروان هو سالم أبو عبد الله المدينى مولى مالك بن أوس بن الحدثان البصرى يقال له‏:‏ سالم أبو عبد الله المدينى مولى مالك بن أوس بن الحدثان البصرى يقال له‏:‏ سالم سبلان وهو سالم مولى شداد بن المناوي وهو سالم مولى دوس وهو سالم أبو عبد الله مولى البصريين كل هذا يقال فيه سمع عائشة رضي الله عنها وأبا هريرة روى عنه بكير بن الأشج وأبو سلمة بن عبد الرحمن وأبو الأسود محمد بن عبد الرحمن خرج له مسلم وحده وقال فيه عكرمة ابن عمار سالم مولى المهدي حدثنا حكم بن محمد قال‏:‏ نا أبو بكر ابن إسماعيل قال‏:‏ نا محمد بن زبان نا أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح ناعبد الله بن وهب عن مخرمة بن بكير عن أبيه عن سالم مولى شداد قال‏:‏ دخلت على عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم يوم توفى سعد بن أبي وقاص فدخل عبد الرحمن بن أبي بكر فتوضأ عندها فقالت‏:‏ يا عبد الرحمن أسبغ الوضوء فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏ويل للأعقاب من النار‏)‏‏.‏
ذكر مسلم بن الحجاج نا قتيبة نا ليث عن سعيد بن أبي سعيد عن سالم مولى البصريين قال‏:‏ سمعت أبا هريرة يقول‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏اللهم إنما محمد بشر يغضب كما يغضب البشر‏)‏ وذكر الحديث‏.‏
وذكر مسلم بن الحجاج قال‏:‏ حدثني محمد بن حاتم وأبو معن الرقاشى قالا‏:‏ نا عمر بن يونس قال‏:‏ نا عكرمة بن عمار قال‏:‏ حدثني يحيى بن أبي كثير قال‏:‏ حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن قال‏:‏ حدثني سالم مولى المهدى قال‏:‏ خرجت أنا وعبد الرحمن بن أبي بكر في جنازة سعد بن أبي وقاص فمررنا على حجرة عائشة فذكر عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏
قال البخاري ولا يصح يعني قول عكرمة‏.‏


سبلان آخر‏:‏ هو إبراهيم بن زياد يكنى أبا إسحاق يلقب سبلان حدث عن عباد بن عباد يروى عنه مسلم بن الحجاج في كتاب الأدب تفرد به‏.‏

سلام‏:‏ هو سلام بن سليمان أبو عثمان البزار لقب سعدويه أصله واسطى سكن بغداد روى البخارى عن محمد بن عبد الرحيم صاعقة عنه في الوضوء‏.‏

سلمويه‏:‏ هو سليمان بن صالح أبو صالح المروزى صاحب فتوح خراسان سمع ابن المبارك روى عنه ابن رزمة روى له البخارى‏.‏
قال أبو جعفر العقيلى‏:‏ كان عندهم ثقة‏.‏

سنيد‏:‏ هو ابن داود المصيصى أبو على اسمه الحسين ولقبه سنيد هو صاحب كتاب تفسير القرآن‏.‏
روى ابن السكن في كتاب التفسير من الجامع في تفسير سورة النساء عن محمد بن يوسف الفربرى عن البخارى قال‏:‏ نا سنيد بن داود قال‏:‏ نا حجاج الأعور عن ابن جريج عن يعلى بن مسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏(‏أَطيعوا اللَهَ وَأَطيعوا الرّسولَ وَأُولى الأَمرِ مِنكُم‏)‏ نزلت في عبد الله ابن حذافة إذ بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية مؤنة‏.‏
قال أبو على بن السكن وحده سائر رواة الفربرى يقولون عنه عن البخارى حدثنا صدقة ابن الفضل نا حجاج الحديث ولا يذكرون سنيدا‏.‏

السمين‏:‏ هو محمد بن حاتم بن ميمون يكنى أبا عبد الله روى عنه مسلم بن الحجاج تفرد به‏.‏
وقال ابن الجارود‏:‏ سمعت موسى بن هارون يقول‏:‏ مات أبو عبد الله محمد بن حاتم بن ميمون ويعرف بالسمين في ذي الحجة سنة خمس وثلاثين ومائتين‏.‏

حرف الشين

شباب‏:‏ هو خليفة بن خياط بن خليفة بن خياط العصفرى البصرى يكنى أبا عمر وهو صاحب كتاب التاريخ والطبقات وشباب لقب من شيوخ البخارى تفرد به‏.‏

شاذان‏:‏ هو أسود بن عامر يكنى أبا عبد الرحمن ولقبه شاذان اصله شامى سكن بغداد حدث عن شعبة وزهير بن معاوية وعبد العزيز ابن ابي سلمة حدث محمد بن حاتم بن بزيع وعمرو الناقد وهارون الجمال رويا له جميعا‏.‏

شاذان آخر‏:‏ هو عبد العزيز بن عثمان بن جبلة بن أبي وراد وأبو وراد اسمه ميمون أبو الفضل أخو عبدان المروزى يروى عن أبيه عن شعبة حديثا في مناقب الأنصار روى له البخارى عن محمد بن يحيى عن أبي على الصايغ عنه‏.‏

شقوصا‏:‏ هو إسماعيل بن زكريا أبو زياد الخلفاني روى عباس الدورى قال‏:‏ سمعت يحيى بن معين يقول‏:‏ إسماعيل بن زكريا أبو زيادن الخلفاني يقال له‏:‏ شقوصا‏.

حرف الصاد

الصديق‏:‏ هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه عبد الله بن عثمان القرشي التيمى سمى الصديق ببداره إلى تصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل ما جاء به قيل‏:‏ بل قيل له‏:‏ الصديق لتصديقه له في خبر الإسراء‏.‏

صفيراء‏:‏ حميد بن نافع المدني يقال له‏:‏ حميد صفيراء وهو والد أفلح بن حميد وحديث حميد وابنه أفلح مخرج في الكتابين‏.‏

صاعقة‏:‏ هو أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم ويعرف بصاحب الشابري بغدادى ثقة حدث عنه البخارى والنسائي وأبو بكر البزار‏.‏

صندل‏:‏ هو محمد بن إبراهيم بن دينار الجهني المدني الفقيه صاحب مالك قاله أبو الحسن الدارقطني‏.‏
حدثنا حكم بن محمد قال‏:‏ نا أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل قال‏:‏ نا أبو بشر الدولابي قال‏:‏ نا النضر بن بن محمد المروزى قال‏:‏ نا محمد ابن يحيى بن علي الكناني عن محمد بن دينار صندل عن أسامة بن زيد عن عبيد الله بن أبي رافع والمقبرى قالا‏:‏ كان اسم أبي هريرة قبل الاسلام عبد شمس فلما أسلم تسمى بعبد الله بن عامر بن عبد النشر والنشر صنم كان بأرضهم روى البخارى عن أبي مصعب الزهري عن ابن أبى ذئب في العلم ومناقب جعفر‏.‏

الصغير‏:‏ إبراهيم بن موسى بن يزيد الفراء الرازى يقال له‏:‏ الصغير يكنى أبا إسحاق ذكر أبو عبد الله محمد بن عبد الله النيسابورى قال‏:‏ سمعت أبا الحسن محمد بن أحمد بن إبراهيم الحنظلي يقول‏:‏ سمعت محمد بن إسماعيل السلمي يقول‏:‏ قلت لأحمد بن حنبل‏:‏ كتبت عن إبراهيم بن موسى الصغير قال‏:‏ لا تقل الصغير هو كبير هو كبير حدث عنه البخارى ومسلم وأبو داود وقال أبو حاتم‏:‏ الرازى هو من الثقات‏.‏

حرف الضاد

الضخم‏:‏ هو سعد بن حفص الطلحى أبو محمد الكوفى سمع شيبان النحوى حدث عنه البخارى‏.‏

الضخم آخر‏:‏ هو بكير بن عبد الله ويقال‏:‏ ابن أبي عبد الله الطويل ويقال له‏:‏ الضخم معدود من الكوفيين يروى عن كريب مولى ابن عباس‏.‏

حرف الطاء

طاوس‏:‏ هو طاوس بن أبي حنيفة واسمه كيسان أبو عبد الرحمن من الأبناء من اليمن وكان مسكنه الجند قيل‏:‏ اسمه ذكوان وطاوس لقب‏.‏
حدثنا حكم بن محمد قال‏:‏ نا عباس بن أصبغ قال‏:‏ نا محمد بن قاسم حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن خيرون قال‏:‏ نا أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي قال‏:‏ سئل يحيى بن معين‏:‏ ما كان يسمى طاوسا فقال‏:‏ اختلفوا في ذلك فقال بعض أصحابنا‏:‏ اسمه ذكوان وقال بعضهم‏:‏ بل هو اسم وليس بلقب‏.‏
وقال يحيى بن معين‏:‏ إنما سمى طاوسا لأنه كان طاوس القراء‏.‏

الطيب‏:‏ هو مرة بن شراحيل المهراني يعرف بمرة الطيب لحسن عبادته‏.‏
حدثنا أبو عمر قال‏:‏ نا أبو الوليد قال‏:‏ نا الحسن بن إسماعيل قال‏:‏ نا أحمد بن مروان قال‏:‏ نا جعفر بن أبي عثمان قال‏:‏ سمعت يحيى بن معين يقول‏:‏ وسئل لم سمي مرة الطيب فقال‏:‏ إنما سمى بذلك لحسن عبادته‏.‏
أخبرنا أبو عمر نا خلف بن قاسم قال‏:‏ نا أحمد بن إبراهيم الكندى قال‏:‏ نا الهيثم بن خلف الدورى نا محمود بن غيلان قال‏:‏ سمعت وكيعا يقول‏:‏ كان مرة الطيب يصلي في كل يوم وليلة ألف ركعة فلما كبر ذهب عنه الشطر فكان يصلى خمسمائة ركعة يروى عن عبد الله بن مسعود وأبي موسى الأشعري رويا له جميعا‏.‏