اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس احمد امام مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خيرا اختى الكريمه نورا على الموضوع القيم فعلا

اياك و صحبة السوء فانها مهلكتك

وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا (29)

فاياك ان تصحب من تندم علي صحبته لك يوم لا ينفع الندم

صاحب من يحيا الحياء بصحبتهم , فمن الناس من تستشعر منهم قيمة الحياء من الله
فوجوههم تذكرك بالله عز و جل
ناهيك عن اقوالهم
ناهيك عن افعالهم

و اعلم

ان الله حين حرم الزنى حرم الاسباب التى تؤدى الى الزنا

وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا

و اعلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ان الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لامحالة ، فالعين تزني وزناها النظر واللسان يزني وزناه النطق والِرجلُ تزني وزناها الخطا ، واليد تزني وزناها البطش والقلب يهوي ويتمنى، والفرج يصدق ذلك أويكذبه )

علاج من ابتلي بالنظر

1- مراقبة الله واستحضار عظمته والإستحياء من الوقوع في معصيته وأنت في ملكه والحذر من الكفران لنعمة البصر في استخدامها في الحرام.

2- أن يطبق الوصية النبوية ( إذا رأى أحدكم امرأة أعجبته فوقعت في قلبه فليعمد إلى امرأته فإن ذلك رد نفسه) رواه ابوداود وفي لفظ مسلم ( كان معها مثل الذي معها)
قال ابن القيم: فإن في ذلك التسلي عن المطلوب بجنسه والثاني: ان النظر يثير قوة الشهوة فأمر بتنقيصها بإتيان أهله ففتنة النظر أصل كل فتنة.

3- أن يعلم أن غض البصر هو عين الشجاعة وقهر النفس واثبات الرجولة وإن إطلاقه وراء النساء مهانة وحقارة ونقص فيالرجولة والشهامة.

4- أن يذكر مناتنها ولايغتر بمحاسنها وليذكر عيوبها قالإبراهيم: إذا أعجبت أحدكم المرأة فليذكر مناتنها .رواه ابن شيبة

5- تذكر جمال الحور العين وحسنهن وأن هذه المرأة مهما بلغت مابلغت من الجمال فلاتساوي معه اشيئاً ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ، { وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ }البقرة 25 { حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ }الرحمن 72 { وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً } النبأ 33 ، وقدجاء وصفها في الحديث ( يرى مخ سوقها من وراء اللحم) متفق عليه

6- أن يعلم أن النظر بريد الزنى ، فإن من أكثر النظر إلى جمال المرأة فقد يتمكن بسببه حبها من قلبه تمكن يكون سبب هلاكه ووقوعه في الزنى.

و اعلم ان الله يقبل التوبة من عباده

فقد صبر عليك كثيرا
و سترك كثيرا
و سامحك كثيرا
و يسر لك كثيرا
و جدد لك كثيرا
و امهلك كثيرا

و لكن احذر

فانه حين يأخذ

إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ

شروط التوبه

1- ان تندم على فعلك لهذه الذنوب و المعاصى و ان تستقذرها من داخلك و تعلك يقينا انها من الكبائر.قال ابن القيم الندم هو ركن التزبة الاعظم.

2- ان تترك هذه المعصيه الذميمه .

3- ان تعمل صالحا داعيا الله عز و جل ان يغفر لك ذنبك و يقبل توبتك فانه جل و على غفور رحيم.

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

جزاك الله خيرا مره اخرى اختى الكريمه على موضوعك القيم





مداخلة أكثر من رائعة أخي الحبيب .. زادك الله علماً وقربك لطاعته وباعد بينك وبين معصيته