إذا دخل أحدُكم المسجدَ والنَّاسُ رُكوعٌ فليركَعْ، حين يدخلُ ثمَّ يدُبُّ راكعًا حتَّى يدخلَ في الصَّفِّ، فإنَّ ذلك السُّنَّةُ
الراوي : عبدالله بن الزبير | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم : 229 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
27
عن البراءِ قال : كنَّا نصلِّي خلفَ النبيِّ – صلَّى اللهُ عليه وعلى آلهِ وسلَّم – الظَُهرَ فنسمعُ منه الآيةَ بعد الآياتِ من سورةِ لقمانَ والذارياتِ.
خلاصة حكم المحدث : حسن
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند الصفحة أو الرقم : 140
28
صلاةُ المرءِ في بيتِهِ أفضلُ من صلاتِهِ في مسجدي هذا إلَّا المَكتوبةَ
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 1044 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه أبو داود (1044) واللفظ له، وأخرجه البخاري (731)، ومسلم (781) مطولاً بنحوه
48
إذا صلَّى أحدُكم إلى سُترةٍ ، فليدنُ منها لا يقطعِ الشَّيطانُ عليهِ صلاتَه
الراوي : سهل بن أبي حثمة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم: 747 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه أبو داود (695)، والنسائي (748)، وأحمد (16134)
49
من صلى الضحى أربعا وقبل الأولى أربعا بني له بيت في الجنة . وفي رواية : بنى الله له بيتا في الجنة .
الطبراني في الأوسط وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (5/461)
الاولي هي صلاة الظهر
50
من قامَ بعشرِ آياتٍ لم يُكتب منَ الغافلينَ ومن قامَ بمائةِ آيةٍ كتبَ منَ القانتينَ ومن قامَ بألفِ آيةٍ كتبَ منَ المقنطرينَ
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 1398 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
51
مَنْ سَدَّ فُرْجَةً بَنى اللهُ لهُ بَيْتًا في الجنةِ، و رفعَهُ بِها درجةً
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح رجاله ثقات
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
أي: مَن سَدَّ فَراغًا بين المُصلِّينَ في الصَّفِّ؛ وذلك بأنْ يَنضَمَّ إلى الفَراغِ ويسُدَّه، جازاه اللهُ بأنْ يبني لهُ بَيْتًا في الجنةِ وانيرفَعَ دَرجتَه في الجنَّةِ، ومِن حِكم سَدِّ الفُرَجِ والفَجواتِ: ألَّا يدخُلَ الشَّيطانُ بين المُصلِّينَ، كما في مُسنَدِ أحمدَ مِن حديثِ أبي أُمامةَ رضِيَ اللهُ عنه، قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "وسُدُّوا الخَلَلَ؛ فإنَّ الشَّيطانَ يدخُلُ بينكم بمَنزلةِ الحَذَفِ- يعني: أولادَ الضَّأْنِ الصِّغارِ".
52الْعِبادَةُ في الهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إلَيَّ.
الراوي : معقل بن يسار | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
في الزَّمنِ الأَوَّلِ زمنِ الهِجرةِ كانَ النَّاسُ يَفِرُّون مِن دارِ الكُفْرِ وأَهلِه إلى دارِ الإِيمانِ وأَهلِه، فإذا وَقعتِ الفِتنُ فإنَّ المَرءَ يَفِرُّ بِدينِه مِنَ الفِتَنِ إلى العِبادةِ، ويَهجُرُ أُولئكَ الأَقوام في تلكَ الحالةِ.
وفي هذا الحديثِ يُخبِرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ العِبادةَ في الهَرْجِ -وهو وقتُ الفِتَنِ واختِلاطِ الأُمورِ وتَخبُّطِ النَّاسِ في فَسادِ الدُّنيا وانهماكِهِم فيه- كهِجرةٍ إليه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أي: كثَوابِ الهِجرةِ مِن مكَّةَ إلى المدينةِ يوْمَ أنْ كانتِ الهجرةُ واجبةً، وسَببُ كَثرةِ فَضلِ العبادةِ في هذا الوقتِ: أنَّ النَّاسَ يَغفُلون عنِ العِبادةِ في تلكَ الأوقاتِ ويَشتَغلونَ عنها ولا يَتفرَّغُ لَها إلَّا قَليلون، ولأنَّ الهِجرةَ تَبْتني على تَركِ الوطنِ والدَّارِ ورَغائبِها للهِ، والعبادةُ في الهرْجِ أيضًا تَبْتَني على تَركِ رَغائبِ الدُّنيا للهِ، وكما أنَّ المهاجرينَ في أوَّلِ الأمرِ كانوا قَلِيلين؛ لعدَمِ تَمكُّنِ أكثرِ النَّاسِ مِن ذلكَ، فهَكذا العابِدون في الهرْجِ قَلِيلون.
53
كُنْتُ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في سَفَرٍ، فَلَمَّا قَدِمْنَا المَدِينَةَ قالَ لِي: ادْخُلِ المَسْجِدَ فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
54
قالَ لي عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ: أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في شَأْنِ سَاعَةِ الجُمُعَةِ؟ قالَ: قُلتُ: نَعَمْ، سَمِعْتُهُ يقولُ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: هي ما بيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الإمَامُ إلى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ.
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
55
أتيتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّم فصلَّيتُ معه المغربَ ، ثمَّ قام يُصلِّي حتَّى صلَّى العشاءَ ، ثمَّ خرج فاتَّبعتُه فقال : عرَض لي ملَكٌ استأذن ربَّه أن يُسلِّمَ عليَّ ويبشِّرَني أنَّ الحسنَ والحُسينَ سيِّدا شبابِ أهلِ الجنَّةِ
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الوادعي | المصدر : صحيح دلائل النبوة | الصفحة أو الرقم : 206 | خلاصة حكم المحدث : حسن
56
عن أنسٍ في قولِهِ عزَّ وجلَّ ( كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ) قالَ كانوا يصلُّونَ فيما بينَ المغربِ والعِشاءِ زادَ في حديثِ يحيَى وَكذلِكَ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ
الراوي : [قتادة بن دعامة] | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 1322 | خلاصة حكم المحدث : صحيح57
عن أنسِ بنِ مالِكٍ في هذهِ الآيةِ ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ) قالَ كانوا يتَيقَّظونَ ما بينَ المغربِ والعِشاءِ يُصلُّونَ وَكانَ الحسنُ يقولُ قيامُ اللَّيلِ
خلاصة حكم المحدث : صحيح
الراوي : [قتادة بن دعامة] | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 1321
في هذا الحديثِ أنَّ بعضَ الصَّحَابَةِ رِضْوَانُ اللهِ عَلَيْهِم كانوا يُصَلُّونَ الوقتَ الَّذِي يَكُونُ بينَ المَغرِبِ والعِشاءِ، فأنزَل اللهُ عَزَّ وجَلَّ قولَه تَعَالَى: {كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ ما يَهْجَعُونَ} [الذاريات: 17]، أي: كَانُوا لَا يَنامُون مِنَ اللَّيلِ إلَّا قليلًا، بل يَذكُرونَ ويُصلُّونَ، "والهُجُوعُ": النَّومُ، زاد يَحْيَى -وَهُوَ ابنُ سَعِيدٍ- فِي رِوايَتِه: وكَذَلِكَ: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} [السجدة: 16] ، أي: وكذلك نزَلَتْ هَذِه الآيةُ فِيمَن كَانَ يُصَلِّي ما بينَ المَغرِبِ والعِشاءِ، والمُرادُ بالتَّجافِي عَنِ الْمَضَاجِعِ: الامتِناعُ عن النَّومِ.
58
إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فلا تَقُومُوا حتَّى تَرَوْنِي.
صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 637
59
مِفتاحُ الصَّلاةِ الطُّهورُ ، وتحريمُها التَّكبيرُ ، وتحليلُها التَّسليمُ ، ولا صلاةَ لمن لَم يَقرأ بالحمدُ وسورةٍ ، في فريضةٍ أو غيرِها
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 238
60إنَّ الصعيدَ الطيبَ طهورُ المسلمِ وإن لم يجدِ الماءَ عشرَ سنين فإذا وجد الماءَ فليمسَّه بشرتَه فإن ذلك خيرٌ
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 124 | خلاصة حكم المحدث : صحيح61
صلِّ قائِمًا إلا أنْ تَخافَ الغَرَقَ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 3777
خلاصة حكم المحدث : صحيح
يقول النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عندما سُئِلَ عن الصَّلاِة في السَّفينَةِ، والمراد: عن كيفيَّتِها وحُكمِها فقال: "صَلِّ قائِمًا" أي: واقِفًا مُنتصِبًا "إلَّا أنْ تخافَ الغَرَقَ" وهذا الخِطابُ مُوجَّهٌ لمَن يَركَبُ البَحرَ في السُّفُنِ، وأنَّه لا تُجزِئُ صَلاةُ القاعِدِ الفَرضَ إلَّا لِخَشيةِ الغَرَقِ، عندَ مَيَلانِ السَّفينَةِ واهتزازِها مع كُلِّ حَرَكةٍ، ويُحتمَلُ أنْ يكونَ هذا لمَن كان على ظَهرِ السَّفينَةِ؛ وإلَّا فإنَّ مَن بداخلِها يَحتمي من مَيَلانِها، ويكونُ مُستمسِكًا، وهذا من الرُّخَصِ في الفرائِضِ، ولكنه يتَّجِهُ للقِبْلةِ قدْرَ استطاعَتِه، وقد رخَّص له النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في عَدَمِ استِقْبالِ القِبْلةِ في صَلاةِ النَّوافِلِ على الراحِلَةِ كما في الصَّحيحينِ، فإنَّه يتَّقي اللهَ ما استَطاعَ؛ لقَولِ اللهِ عزَّ وجلَّ: {يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ}[ البقرة: 185] ،
وقولِه: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}[ الحج: 78.]
62
كُنْتُ خَلْفَ أبِي هُرَيْرَةَ وهو يَتَوَضَّأُ لِلصَّلاةِ، فَكانَ يَمُدُّ يَدَهُ حتَّى تَبْلُغَ إبْطَهُ فَقُلتُ له: يا أبا هُرَيْرَةَ ما هذا الوُضُوءُ؟ فقالَ: يا بَنِي فَرُّوخَ أنتُمْ هاهُنا؟ لو عَلِمْتُ أنَّكُمْ هاهُنا ما تَوَضَّأْتُ هذا الوُضُوءَ، سَمِعْتُ خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: تَبْلُغُ الحِلْيَةُ مِنَ المُؤْمِنِ، حَيْثُ يَبْلُغُ الوَضُوءُ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 250
63